الأربعاء 17 يناير 2018 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

معاناة النازحين: تسببت انتهاكات الميليشيات المتنفذة، والخروقات الأمنية وغياب الخدمات الأساسية، في موجة نزوح حديدة من قرى جنوب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى حيث أقر عضو المجلس “رعد المسعودي” بأن عشرين عائلة نزحت من أطراف ناحية بهرز جنوب بعقوبة مؤخرا.

نينوى: استمرت الخروقات داخل مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وبوتيرة أعلى خلال الأسبوعين المنصرمين حيث تكررت عمليات الخطف والمساومة بحق أهالي المدينة برغم انتشار القوات المشتركة والميليشيات وسيطرتها على مداخل ومخارج المدينة، ما جعل الأهالي يؤكدون تورط القوات المشتركة والميليشيات في تلك الانتهاكات سواء بالتقصير أو المشاركة الفعلية فيها.

شهدت الموصل القديمة بمحافظة نينوى كارثة ترقى إلى جرائم الحرب تورطت بها القوات المشتركة الحكومية وميليشيا الحشد الشعبي وبإسناد طائرات التحالف الدولي تمثلت في شن عمليات عسكرية هدفت لإحداث تغيير ديموغرافي على أسس طائفية في المدينة، ولا تزال الكارثة التي حلت بالمدينة القديمة في الموصل تكشف أسرارها يوما بعد يوم وتفضح مرتكبيها، فبرغم إعلان الدفاع المدني انتشال الجثث في المدينة إلا أنه عُثر في الأيام الأخيرة على مقابر جماعية بها عشرات الجثث من المدنيين من أبناء الموصل الذين لقوا حتفهم بفعل تلك العمليات العسكرية.

بغداد: ليس غريبا أن يترجم حجم الظلم والفساد في بلد تحكمه زمرة مجرمة منذ 15 عاما بمشهد ينقل تجمع الأطفال حول النفايات والمزابل والبضاعة التالفة خلف علوة للخضراوات والفواكه في بغداد، وهو ما نقلته عدسات إحدى المحطات الفضائية.

تسبب فشل الحكومة المستمر في حل جميع المشاكل التي تهم المواطنين واستشراء الفساد والمحسوبية وسوء الإدارة بها إلى خروج تظاهرات غاضبة بشكل مستمر، وقابلت الحكومة ذلك بإجراءات مشددة تحاول منع تلك التظاهرات من التعبير عن موقفها من فساد الحكومة، وفي هذا السياق بدأت القوات المشتركة، اليوم الجمعة، قطع بعض الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، فيما فرضت إجراءات مشددة وتعسفية تزامنا مع تظاهرة حاشدة وسط الساحة.

أقدمت الميليشيات الطائفية المتنفذة، اليوم الجمعة، على قتل شخص بالقرب من منزله في منقطة الشعلة شمالي العاصمة بغداد، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني المنتشرة في جميع المحافظات وعجز القوات المشتركة عن ضبطها والسيطرة عليها، فضلا عن تواطؤ الحكومة مع جرائم الميليشيات.

تُتَّهمُ وِزارة النقل وشركة الخطوط الجوية ووزيرها من وقت لآخر بارتكابها مخالفات مالية وإدارية وهدر أموال كبيرة في إنشاء مطارات بكلف عالية جدا والتواطؤ مع شركات نقل خاصة تتبع لمسؤولين حكوميين تعمل في مطار بغداد وتنافس عمل الشركة وتنفذ مشاريع من أموال الوزارة لتحقيق مكاسب خاصة منها شركة (فلاي بغداد) و(تكسي بغداد) , وتأتي حالات الفساد تلك وسط إهمال الموظفين العاملين في أجور تشغيلية والتذرع بقلة التخصيصات لتسريحهم ما تسبب في تنظيم موظفي الخطوط الجوية العراقية تظاهرة وسط بغداد للمطالبة بتجديد عقودهم وصرف رواتبهم.

ديالى: تعاني محافظة ديالى وخصوصا مدينة بعقوبة مركز المحافظة من بطش الميليشيات المتنفذة وتسلطها على الأهالي والتدخل في قوانين المدينة والتلاعب في قراراتها، وفي ضوء ذلك أكد ناشطون في بعقوبة تعرضهم لعمليات ابتزاز وخطف ومساومة من ميليشيا الحشد الشعبي بتواطؤ من الشرطة والقوات المشتركة.

صاحبت العمليات العسكرية التي تخوضها القوات المشتركة مع مليشيات الحشد في مناطق من محافظة ديالى مخاوف من حملات الاعتقال العشوائية وتنفيذ تصفية وتغيير ديموغرافي جديد في مناطق حمرين وأطراف المقدادية ومندلي.

أقدمت الميليشيات المتنفذة في محافظة ديالى، اليوم الجمعة، على قتل ضابط في الجيش، حيث تواصل تلك الميليشيات توسيع نفوذها في المحافظات المختلفة وتقوم باغتيال كل من يقف في طريقها، في ظل تواطؤ من الحكومة مع تقوم به.

بلغ الفساد في العراق حدا غير مسبوق في ظل استشراءه بين جميع المسؤولين وتواطؤ الحكومة معه، وفي هذا السياق كشفت لجنة الأوقاف الدينية في مجلس ديالى، اليوم الجمعة، عن وجود شبهات فساد مالي وإداري بمشاريع ديوان الوقف السني في المحافظة.

صلاح الدين: مع انتشار حالة الانفلات الأمني في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين قامت القوات المشتركة بنقل أرتال عسكرية كبيرة معززة بالأسلحة الثقيلة من قاعدة القيارة جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى باتجاه القضاء، وذلك بعدما شهده قضاء طوزخورماتو عمليات خطف وقتل واغتيال وقصف نفذتها ميليشيات مسلحة وأسفرت عن سقوط ضحايا من أبناء القضاء.

توسع الميليشيات المسلحة نفوذها في العراق في ظل تواطؤ الحكومة معها وتعمل على تثبيت وجودها بشكل رسمي عبر المشاركة في الانتخابات البرلمانية، وهي العملية التي عادة ما تشوبها عمليات تزوير لإرادة الناخبين لصالح أحزاب بعينها، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان “عبد القاهر السامرائي”، بأن هناك ميليشيات مسلحة تابعة لأحزاب متنفذة سيطرت بشكل سري على 7 مراكز انتخابية في محافظة صلاح الدين وأعلنت أن كل الأصوات الانتخابية في هذه المراكز ستكون من حصتها.

تواصل القوات المشتركة انتشارها في قضاء طوزخورماتو شمال محافظة صلاح الدين بذريعة فرض القانون والسيطرة على الخروقات ما تسبب في توترات كبيرة لدى أبناء القضاء، بسبب ما يتخلل هذا الانتشار من انتهاكات وتجاوزات.

النجف: تفشى الفساد في العراق، وبات المسؤولون يقومون بالتجاوز ونهب مليارات الدولارات دون رقيب أو حسيب، إلا أنهم يحاولون تطبيق القوانين بشكل صارم على المواطنين البسطاء دون أن يتم تطبيقها بشكل مماثل على أنفسهم، وفي هذا السياق خرج العشرات من أهالي منطقة الحسن جنوب شرق النجف في تظاهرات غاضبة طالبوا من خلالها بايقاف إجراءات إزالة بيوتهم وتهديمها والتي تنفذها قوة عسكرية بأمر من مجلس المحافظة بحجة إزالة التجاوزات.

ذي قار: تتواصل التظاهرات الأسبوعية في مختلف المحافظات العراقية ضد الفساد وسوء الإدارة ومشاريع الخصخصة، وفي هذا السياق خرج العشرات بمحافظة ذي قار، اليوم الجمعة، بتظاهرة غاضبة ضد خصخصة الكهرباء والشباب والرياضة.

السليمانية: أطلق مسلحون النار اليوم الجمعة، على مصلين عقب انتهاء صلاة الجمعة في مسجد بناحية تابعة لجمجمال بمحافظة السليمانية ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخر، وذلك في استمرار لحالة الانفلات الأمني التي تعاني منها معظم المحافظات وتعجز الحكومة عن وضع حد لها.

سياسي: تسعى ميليشيا الحشد الشعبي إلى فرض نفسها على الساحة في العراق بشكل رسمي وتشكيل سياسة البلاد عبر خوض الانتخابات البرلمانية ومحاولة الحصول على أكبر قدر من المكاسب فيها ما يضفي عليها صفة سياسية رسمية ، وفي هذا السياق أطلقت الميليشيا تحالفاً انتخابياً واسعاً يضم عدداً كبيراً من ممثلي الفصائل المسلحة إلى جانب أحزاب صغيرة في الجنوب ، بهدف خوض الانتخابات البرلمانية والمحلية المقرر إجراؤها في اليوم الأول من شهر مايو/أيار المقبل، وذلك وسط مخاوف من عسكرة الانتخابات بسبب هذه المشاركة الواسعة للميليشيات المسلحة.

فشل رئيس ديوان الوقف السني “عبد اللطيف الهميم”، في التستر على ملفات الفساد والسرقات التي حاول إخفائها من أجل بناء امبراطوريته مع نجليه “محمد” و”سرمد”، المطلوبين بتهم فساد وإضرار بالمال العام.

مع اقتراب الانتخابات البرلمانية تسعى الكتل السياسية لإعادة حساباتها وتموضعها من أجل ضمان أكبر قدر من المكاسب السياسية في هذه الانتخابات، وفي هذا السياق أفادت مصادر صحفية بأن زعيم التيار الصدري ” مقتدى الصدر”، سيخرج كتلة الأحرار من الانتخابات ويستبدلها بكتلة جديدة أطلق عليها اسم الاستقامة.

سياسيو حكومات الاحتلال أضحوا لا يجاملون حتى في أقوالهم أمام شاشات التلفاز التي تستمر بفضح مخططاتهم واجنداتهم , وفي هذا السياق قال عضو البرلمان عن ائتلاف (دولة القانون) موفق الربيعي إنه يجب جر الناخبين عنوة إلى صناديق الاقتراع، وذلك بذريعة عدم هدم العملية السياسية التي أعقبت الاحتلال الأمريكي للعراق.

تعمل الميليشيات الطائفية في العراق وفقا للأوامر التي تأتيها من طهران، وفي هذا السياق بدأت تحركات وانسحابات للميليشيات الإجرامية إلى مناطق حدودية مع إيران بعد تلقيها تعليمات من الحرس الثوري الإيراني تفيد بذلك.

تتخذ التحالفات السياسية والانتخابية الجديدة مسارا يراه الكثير من المراقبين والناشطين إعادة تصدير للوجوه القديمة التي يرفضها الشارع اليوم لفشلها في إدارة الدولة ومؤسساتها بمسميات جديدة تارة  “مدنية” وتارة “اصلاحية” لان ورقة الاحزاب “الاسلامية” باتت محروقة في الشارع العراقي , وإعادة التدوير هذه الأحزاب بات مكشوفا للقاصي والداني , وفي هذا السياق رجحت  مصادر صحفية نقلا عن مراكز استطلاع  تراجع نسبة العراقيين الذين يرغبون في الادلاء بأصواتهم في الانتخابات القادمة نتيجة الإحباط من “تصحيح المسار” السياسي لدى المواطن العراقي.

أقدمت الحكومة على منع وزير الدفاع البلجيكي من القيام بزيارة إلى إربيل بكردستان العراق ما أسفر عن استدعاء الحكومة البلجيكية لسفير بغداد في بروكسل لتوضيح الأمر.

اقتصادي: تراجعت أسعار النفط عن مكاسب كبيرة يوم الخميس لكنها تمكنت من أن تغلق عند أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات بعد أن اخترق خام القياس العالمي مزيج برنت مستوى 70 دولارا للبرميل بفعل علامات على نقص في المعروض في الولايات المتحدة.

سجل سعر الذهب العراقي ،اليوم الجمعة، ارتفاعا ملحوظا ليصل إلى 221 الف دينار للمثقال الواحد.

رياضي: حقق فريق الزوراء، اليوم الجمعة، فوزا مهما على الحدود بهدفين نظيفين في المواجهة التي اقيمت على ملعب الشعب الدولي ليستعيد بذلك صدارة الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، فيما تغلب نادي الديوانية، على ضيفه الطلبة بثلاثة أهداف لهدف واحد في المباراة التي احتضنها ملعب عفك، وأقيمت المباراتان ضمن الجولة الثامنة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

عربي: أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني، غالبية مداخل مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع تجمهر عشرات المستوطنين المتطرفين على  مفارق الطرقات والشوارع الرئيسية تنفيذا لأعمال عربدة ضد الفلسطينيين.

دخلت المواجهات الفلسطينية مع قوات الاحتلال الصهيوني في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة أسبوعها السادس، منذ إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني.

نجحت قوات المعارضة السورية، اليوم الجمعة، في إسقاط طائرة استطلاع روسية الصنع تابعة لقوات النظام كانت تحلّق في سماء ريف حماة بعد استهدافها بالمضادات الجوية مما أدى لاحتراقها بشكل كامل.

عالمي: أعلن القضاء الأمريكي، إنشاء وحدة خاصة (HFNT) للتحقيق حول مليشيات حزب الله اللبناني، الذي تتهمه واشنطن بالحصول على تمويل عبر الاتجار بالمخدرات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com