الجمعة 16 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

مواقف: نشرت هيئة علماء المسلمين تقريرا إخباريا حول الوضع داخل مدينة الموصل المنكوبة، أكدت فيه أن الدمار المصحوب برائحة الموت ما زال يطغى على مدينة الموصل المنكوبة، التي رزحت تحت ضربات غارات قوّات الاحتلال الدولي ومدفعية القوات الحكومية، وما تبع ذلك من سياسة تدميرية ممنهجة ارتكبتها الميليشيات الطائفية بنفس انتقامي واضح.

معاناة النازحين : جملة من المعاناة يعيشها النازحون العائدون إلى مناطقهم ، لعل أبرزها انعدام الخدمات بسبب الدمار الذي حل بمناطقهم نتيجة العمليات العسكرية ، وكذلك تسلط الميليشيات الإجرامية التي باتت تسيطر على معظم المناطق المقتحمة ، على النازحين العائدين ، وفي هذا الصدد ، عادت أول وجبة من النازحين تضم أكثر من 1500 عائلة إلى مناطق سكناهم في قضاء الحويجة التابع لمحافظة التأميم ، وحسبما أكدت مصادر محلية فإن القضاء يعاني من دمار للبنى التحتية والمنازل ، ما يعني أن الخدمات معدومة ، اضافة الى انتشار الميليشيات وخوف الاهالي من الاعتداءات والخروقات بحقهم كونها تكررت وتعرض لها الاهالي في نينوى والانبار وصلاح الدين وديالى ومناطق اخرى في حزام بغداد.

نينوى : باتت مدينة الموصل بمحافظة نينوى مسرحا لجرائم الميليشيات الطائفية ، عقب العمليات العسكرية التي دمرت المدينة وشردت أهلها ، حيث تعاني الموصل من بطش الميليشيات وعملياتها الاجرامية المتمثلة بالقتل والخطف والابتزاز إضافة إلى عمليات السرقة والسطو المسلح ، ودائما ما تبتعد القوات الحكومية وتحذر من الاقتراب من هذه الميليشيات ، إضافة إلى التكتم الحكومي المتعمد إزاء ما يحدث ، وبحسب مصادر مطلعة فإن ميليشيات مسلحة قامت بحرق 9 منازل تعود لنازحين في المدينة قبل يومين بذريعة انتماء أصحابها لمسلحي “تنظيم الدولة” ، مشيرة إلى وقوع عمليتين خطف جماعي خلال يومين متتاليين على يد الميليشيات.

تشهد مدينة الموصل تصاعد لوتيرة العنف وسطوة الميليشيات في المدينة والمناطق المجاورة لها، وفي ضوء ذلك أكد مصدر محلي بأن الموصل شهدت إضرابا لصاغة الذهب في المدينة، بعد اختطاف أحد الصياغ من قبل ميليشيات مسلحة.

بغداد : تعجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع الأمنية في العاصمة بغداد ، التي تشهد بين الحين والآخر تفجيرات وهجمات للميليشيات ، تسفر عن سقوط ضحايا أبرياء ، وتتسبب في خلق حالة من الخوف والهلع لدى المواطنين ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر محلي ، بأن الميليشيات المسلحة اختطفت مدنيا في منطقة البنوك شرق العاصمة بغداد.

أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الأربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء المدائن جنوب شرقي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني الدائم التي تعيشها بغداد ، نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

ظاهرة العثور على جثث مدنيين ، انتشرت بشكل غير مسبوق في العديد من المحافظات لاسيما العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تنامي سطوة الميليشيات ، وارتكابها جرائم منظمة بحق المواطنين بتواطؤ حكومي ، وفي هذا الصدد ، تم العثور على جثة امرأة قضت طعنا بسلاح أبيض شرقي بغداد.

ديالى : تقف الحكومة موقف المتفرج على أزمة المياه التي تتنقل بين المحافظات ، وما لها من تداعيات كارثية ، حيث كشف رئيس المجلس المحلي لناحية العظيم “محمد ضيفان العبيدي” ، اليوم الاربعاء ، عن قرب وقوع كارثة إنسانية جديدة تنذر بنزوح 35 ألف نسمة من الناحية الواقعة شمالي المحافظة.

قتل وأصيب 7 من الشرطة بينهم آمر فوج ، اليوم الأربعاء ، بتفجير عبوة ناسفة شمال شرقي محافظة ديالى.

قتل شخصان ، اليوم الأربعاء ، بهجوم مسلح للميليشيات قرب مستشفى الزهراء الحكومي شمال شرق محافظة ديالى ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في ديالى والعديد من المحافظات بتواطؤ حكومي.

تتوالى العمليات العسكرية على محافظة ديالى ، بذريعة تعقب العناصر الإرهابية ، حيث يتخلل هذه العمليات ، انتهاكات صارخة بحق المدنيين وحملات اعتقال عشوائية ، وفي هذا السياق ، أعلنت قيادة شرطة ديالى ، اليوم الاربعاء ، انطلاق عملية عسكرية واسعة شمال شرقي المحافظة.

تسببت سياسات حكومات ما بعد الاحتلال في تدهور التعليم في العراق في ظل النقص الكبير في المدارس والكوادر التدريسية والأدوات اللازمة لإتمام العملية التعليمية، وفي هذا السياق أٌقر رئيس مجلس قضاء المقدادية في محافظة ديالى “عدنان التميمي”، اليوم الاربعاء، بوجود مدارس في القضاء تضم في صفوفها أكثر من 80 طالبا، واصفا ذلك بـفوضى التعليم الذي يهدد العملية التربوية برمتها.

لا تزال حالة الهشاشة الأمنية تسيطر على جميع المحافظات وسط فشل حكومي ذريع في السيطرة عليها وتواطؤ مع الميليشيات الطائفية الإجرامية المتنفذة في العراق، وفي هذا السياق أقر مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، بمقتل مواطن واختطاف 4 آخرين بأقتحام مسلحين لمسجد شمال شرقي المحافظة.

تتسبب النزاعات العشائرية في سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى من وقت لآخر في ظل عجز الحكومة الواضح عن وضع حد لهذا الأمر، وفي هذا السياق قتل شاب في نزاع عشائري وسط قضاء المقدادية بمحافظة ديالى.

صلاح الدين: ازدادت حوادث المرور في العراق بشكل كبير في ظل الإهمال الحكومي لصيانة الطرق التي تكثر بها التعرجات والتخسفات والمطبات، وفي هذا السياق لقي شخص مصرعه وأصيب تسعة آخرون، اليوم الأربعاء، جراء حادث مروري مروع وقع شمال غرب مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين.

البصرة: تشهد مناطق محافظة البصرة توترات أمنية في الفترة الأخيرة، وتصاعد ملحوظ لأعمال عنف، في دليل واضح على عدم سيطرة القوات الحكومية على الملف الأمني بالمحافظة، وفي هذا السياق أفادت مصدر محلية في المحافظة، بمقتل وإصابة ثلاثة جنود نتيجة تبادل إطلاق النار خلال عملية عسكرية شمال المحافظة.

ذي قار: فشلت الحكومة في علاج المشكلات الاقتصادية في البلاد ما تسبب في ازدياد معدلات البطالة وانتشار تجارة المخدرات والجريمة بين الشباب، وفي هذا السياق سجلت محافظة ذي قار نحو 5500 جريمة خلال العام 2017.

القادسية : يستمر تراجع الواقع التعليمي في العراق ، باستمرار الإهمال الحكومي لذلك القطاع والفساد المستشري في وزارة التربية وسرقة الأموال المخصصة لبناء المدارس ، فعلى الرغم من امتلاك العراق للكثير من الثروات والخيرات إلا أن العديد من طلابه يدرسون في خيام ومدارس طينية متهالكة ، وفي هذا السياق يعاني قضاء عفك في محافظة القادسية ، من نقص حاد في البنى المدرسية ، حيث يدرس طلاب القضاء في مدارس طينية وأخرى عبارة عن خيم ، بظروف قاسية في ظل انعدام الخدمات والبرد الشديد.

السليمانية: أندلع حريق في سوق تجاري وسط مدينة السليمانية، اليوم الأربعاء، ما أسفر عن أضرار بتسعة محلات بالكامل، في وقت تتكرر فيه الحرائق في مختلف المحافظات دون جهد يذكر من الحكومة في دراسة أسباب هذه الحرائق ومعالجتها لمنع تكرارها.

التاميم: تعاني جميع المحافظات في العراق من تردي الخدمات الأساسية في ظل الإهمال الحكومي والتقصير في توفير تلك الخدمات، وفي هذا السياق اتهم محافظ التاميم وكالةً “راكان سعيد” جهات سياسية في كردستان بتسببها بأزمة الكهرباء في المحافظة من خلال الضغط على المستثمر هناك.

سياسي : لاتزال الصراعات بين الكتل والأحزاب ، هي السمة الأبرز في العملية السياسية في العراق ، حيث تتصاعد حدتها مع اقتراب الانتخابات ، فلم تكد تكتمل التحالفات استعدادا للانتخابات حتى تتفكك بسبب الخلافات ، فبعد انسحاب ميليشيا الحشد الشعبي من تحالف رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بعد ساعات من إعلانه ، يتعرض هذا التحالف لضربة جديدة ، حيث أعلنت كتلة “بيارق الخير” التي يرأسها وزير الدفاع السابق “خالد العبيدي” الانسحاب من تحالف “نصر العراق” الانتخابي الذي يقوده العبادي.

بعد تفكك تحالف “نصر العراق” الذي شكله رئيس الوزراء “حيدر العبادي” استعدادا لخوض الانتخابات المقبلة ، عقب انسحاب ميليشيا الحشد منه وكذلك انسحاب كتلة “بيارق الخير” التي يرأسها وزير الدفاع السابق “خالد العبيدي” ، هاهو العبادي يحاول كسب حلفاء جدد في هذا التحالف ، فبعد أن كان العبادي “الورقة الرابحة” الذي تحاول مختلف القوى السياسية الراغبة في خوض الانتخابات التحالف معه ، تبدلت الأوضاع خلال اليومين الماضيين ، وبات العبادي في موقف صعب ، بعد انفراط عقد الائتلاف بينه وبين مليشيات الحشد الشعبي ، حتى بات يبحث عن حلفاء جدد يوافقون على انضمامهم إلى تحالفه لخوض الانتخابات.

سئم الشعب العراقي من العملية السياسية الحالية التي لم تفرز إلا الفاسدين الفاشلين ، الذين كانوا السبب وراء تراجع البلاد في شتى المجالات ، حيث يشعر الشارع العراقي بخيبة أمل إزاء السياسيين والعملية السياسية بكل تفاصيلها ، بعد أن تذوقوا مرارة العيش على يد هؤلاء ، كونهم أهملوا أمور البلاد والشعب الكادح ، واهتموا بمصالحهم الطمعية والحزبية والسرقات ، فيلاحظ في هذا الموسم الانتخابي احتجاجات وانتقادات عارمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المواطنين والناشطين حول ما تشهده الساحة السياسية في العراق والوعود الكاذبة ، التي تمارسها الاحزاب والسياسيين، اضافة الى اللقاءات المتلفزة المستمرة التي تكشف عن موقف الشارع العراقي من الانتخابات والسياسيين والتي أغلبها تكون منتقدة لوعود السياسيين كونهم جربوا سابقا مرارا وتكرارا في الانتخابات الماضية ، إضافة إلى تأكيدهم على مقاطعة الانتخابات كون جميع هذه القوى والاحزاب هي مسيسة وتعمل لمصالحها الحزبية والشخصية.

تعيش حكومة كردستان حالة من الاضطراب والتوتر ، في ظل استمرار الأزمة مع حكومة بغداد بتداعياتها الكارثية على الإقليم ، وغياب الحلول السياسية عن المشهد ، الأمر الذي دفع كيانات سياسية كردية للانسحاب من حكومة الإقليم ، وفي هذا الصدد ، أعلن الاتحاد الاسلامي الكردستاني أنه قرر الانسحاب من حكومة إقليم كردستان .

في إطار مساعي الحكومة لإجبار المواطنين على المشاركة في الانتخابات البرلمانية في محاولة لإضفاء الشرعية عليها، وجه مجلس الوزراء في حكومة بغداد، كافة الدوائر الحكومية بعدم صرف الرواتب للموظفين إلا بعد إبرازهم البطاقة الانتخابية الخاصة بهم.

لا تزال حكومة كردستان العراق تعاني من الاضطرابات السياسية والتي أدت إلى انسحاب الاتحاد الإسلامي الكردستاني من حكومة الإقليم، وفي هذا السياق اعتبر رئيس حكومة كردستان “نيجيرفان البارزاني”، اليوم الأربعاء، أن انسحاب الاتحاد الإسلامي  من حكومة الإقليم قرار غير صائب، مشيراً إلى مواصلة حكومته لمهامها.

تدار العملية السياسية في عراق ما بعد الاحتلال وفقا للمصالح الحزبية الضيقة والمصالح الشخصية دون النظر إلى مصالح البلاد والمواطنين، ومع قرب الانتخابات البرلمانية بات كل كيان سياسي يبحث عن الشكل الذي سينزل به هذه الانتخابات وإلى أي تحالف يمكن أن ينضم، رغبة في تحقيق أكبر فوز في الانتخابات يضمن له نفوذا سياسيا في العراق، وفي هذا السياق أقر ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الأربعاء، بأن التحالفات بنيت على أساس المصالح الانتخابية وليس على أساس البرامج المتشابهة، لافتا إلى أنها سرعان ما ستفكك.

اقتصادي : بعد أن سيطرت إيران على السوق العراقية ، أصبحت تصدر للعراق البضائع الفاسدة والرديئة مستغلة ارتفاع نسبة الفقر في البلاد ، وفي هذا السياق ، أعلنت مديرية هيئة جمارك المنطقة الوسطى ، اليوم الأربعاء ، عن إتلاف كميات من معجون الطماطم والتفاح الإيراني لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري.

تسبب سوء إدارة الحكومة في إدارة الملف الاقتصادي في انهياره ودخول البلاد في أزمة مالية طاحنة، فضلا عن السياسات الحكومية التي تؤدي إلى انهيار الصناعة الوطنية، وفي هذا السياق اقر رئيس لجنة الخدمات والإعمار في البرلمان “ناظم الساعدي”، اليوم الأربعاء، بأن رفع سعر النفط الأسود على المعامل العراقية لأجل ايقافها يعد التفافاً على قرارات الحكومة بدعم الصناعة والمنتج المحلي.

رياضي : أكد مدافع فريق الحدود “حسن عباس” ، اليوم الاربعاء ، أن العامل المشترك الذي يجمع فرسان الحدود هو طموح تحقيق أفضل النتائج من خلال اللعب الرجولي الذي يقدمه الفريق الشبابي.

ضرب المنتخب الأوليمبي الفيتنامي موعدا مع نظيره العراقي في ربع نهائي بطولة آسيا تحت 23 عاما والتي ستقام يوم السبت المقبل، وذلك بعد تعادله اليوم الأربعاء، سلبيا مع منتخب سوريا.

عربي : أعلنت منظمة “يونيسيف” أن أكثر من 5 آلاف طفل قتلوا أو أصيبوا في اليمن منذ تصاعد العنف في مارس/آذار 2015، مقابل تسجيل أكثر من 3 ملايين حالة ولادة جديدة ، مؤكدة أن تأمين حاجة 11 مليون طفل للبقاء على قيد الحياة تستوجب تمويلاً قدره 312 مليون دولار أميركي خلال 2018.

شهدت مناطق من الضفة الغربية، فجر اليوم الأربعاء، اعتداءات للمستوطنين الصهاينة وكذلك عمليات اعتقال نفذتها قوات الاحتلال ، في عدة مناطق من الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

عالمي : سقطت طائرة عسكرية تركية ، اليوم الأربعاء ، جنوب غرب البلاد ، ما أسفر عن تحطمها ومقتل طاقمها المكون من 3 أفراد.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات