الإثنين 19 فبراير 2018 | بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

معاناة النازحين: شب حريق وسط مخيم حسن شام شرق مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ما تسبب في إصابة نازحين اثنين، ويأتي ذلك في ظل الإهمال الحكومي لأوضاع النازحين الذين يعانون بشدة من سوء أوضاعهم في مخيمات النزوح.

نينوى: تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، في مقتل آلاف المدنيين، والذين باتت عملية دفنهم صعبة للغاية، حيث لا تزال آثار العمليات العسكرية ماثلة للعيان في جميع مناطق المدينة برغم مرور خمسة أشهر على انتهائها، وأبرز تلك الآثار المقابر العشوائية التي ضمت البعض منها عوائل بالكامل، ففي أحياء الموصل القديمة ومناطق أخرى على امتداد الجانبين، تنتشر شواهد القبور التي لم تعد حكرا على المقبرتين الرئيسيتين في الموصل.
تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على محافظة نينوى في فقدان الكثير من أهالي المحافظة الذين لا يزال ذويهم يبحثون عنهم، في وقت استغلت فيه جهات متنفذة هذا الوضع عبر أخذ أموال من عائلات المفقودين من أجل إيصالهم إلى أبنائهم.

الأنبار: أدت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشات التابعة لها إلى إحداث دمار كبير في البنية التحتية في محافظة الأنبار ما تسبب في نقص حاد في الخدمات بالمحافظة، وفي هذا السياق تعاني منطقة حي البكر التابعة لقضاء هيت غربي المحافظة من نقص حاد في الخدمات اهمها الماء والدواء، خاصة أن مستشفى حي البكر قد تعرضت لدمار كامل أثناء العمليات العسكرية ما جعل الحي يفتقر لأبسط المستلزمات الطبية.

بغداد : بعد أن سيطرت الميليشيات المدعومة من إيران على مفاصل الدولة وزمام الأمور فيها ، بتواطؤ حكومي ، وأصبحت متحكمة في المشهد السياسي في البلاد ، هاهي تقوم بممارسات استفزازية للمواطنين ، وذلك من خلال تعليق الرايات الطائفية وصور قتلاها الذين تسميهم “شهداء” في الشوارع ، حيث تشهد شوارع بغداد بالاضافة الى المحافظات الجنوبية ظاهرة انتشار صور وقادة ميليشيا الحشد الشعبي وقتلاهم بأشكال وأحجام مختلفة وشعارات متفاوتة ، وبلغ الأمر حد إلغاء الأسماء الرسمية للشوارع والساحات العامة واستبدالها بأسماء زعماء وقيادات وقتلى تلك الميليشيات ، كما بات يمكن ملاحظة وجود سباق بين الفصائل في تخليد أو استذكار أسماء من فقدوا من زعمائهم وكأنها محاولة لإثبات من قاتل أكثر من الآخر في هذه الحرب.

قتل صاحب علوة لبيع الاغنام ، اليوم الاربعاء ، بهجوم مسلح في منطقة سويب جنوبي بغداد ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة ، نتيجة عجز الحكومة عن حفظ أمن المواطنين.

قتل وأصيب أربعة أشخاص ، اليوم الأربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء الطارمية شمالي بغداد ، التي يعاني أهلها من التدهور الأمني ، الناتج عن الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

ديالى: لا تزال الانفلونزا الوبائية تشكل خطرا كبيرا في محافظة ديالى، حيث أقرت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، بتمديدها الحظر على دواجن محافظة ديالى لمدة 21 يوما آخر بسبب إصابات جديدة لانفلونزا الطيور.

صلاح الدين: قتل شخص في انفجار عبوة ناسفة، اليوم الأربعاء وسط ناحية العلم بمحافظة صلاح الدين، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

البصرة : تبدو جميع المؤسسات والهيئات الحكومية في عراق ما بعد الاحتلال غارقة في الفساد ، الذي كان السبب الرئيس بالإضافة للسياسات الخاطئة ، في الوضع الاقتصادي المزري الذي تعيشه البلاد ، في غضون ذلك ، قامت هيئة النزاهة في محافظة البصرة ، باعتقال مدير مصرف الرافدين في ناحية سفوان على خلفية تهم فساد.

المثنى : في الوقت الذي يغيب فيه القانون ، وترتفع فيه نسبة البطالة والفقر ، ويستغل المسؤولون سلطاتهم ومناصبهم للقيام بعمليات تهريب ، يصبح المجتمع عرضة لانتشار واسع لظاهرة تجارة وتعاطي المواد المخدرة ، كما هو الحال في عراق ما بعد الاحتلال ، حيث كشفت إحصائيات رسمية في محافظة المثنى عن ارتفاع ظاهرة التجارة بالمخدرات بشكل كبير ، وينذر بالخطر.

ميسان : في الوقت الذي ترعى فيه الحكومة الفساد وتتواطؤ مع المسؤولين الفاسدين ، تضيق على موظفي العقود وتمتنع عن تثبيتهم ، وفي هذا الصدد ، تظاهر العشرات من موظفي عقود الاجور بدائرة توزيع كهرباء ميسان ، اليوم الاربعاء ، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم ، وسط المحافظة.

النجف : تستمر أزمة المياه وتتسع دائرتها لتطال مختلف المحافظات العراقية ، في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حلول جذرية لها ، وفي هذا السياق ، أعلن مجلس محافظة النجف ، اليوم الأربعاء ، عن تلقي المحافظة تحذيرات من وزارة الموارد المائية بشأن تقنين استخدام المياه ، متوقعة حصول أزمة مياه بداية فصل الصيف المقبل.
القادسية: تقوم الشرطة بحملات اعتقالات في مختلف المحافظات بحجج واهية، حيث أقرت شرطة الديوانية في محافظة القادسية، اليوم الأربعاء، باعتقال 34 شخصا بذرائع مختلفة، في المحافظة.
اعترف رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، اليوم الأربعاء، بأن الحكومة تعاني من البيروقراطية التي تعرقل النمو، مقرا بوجود 5 ملايين عراقي نازح .

دهوك: لقي شخص مصرعه وأصيب أربعة آخرين، اليوم الأربعاء، جراء حريق بموقع تشغيل المولدات في محافظة دهوك، ويأتي ذلك في ظل تكرار الحرائق في العديد من المحافظات العراقية وسط إهمال حكومي للبحث عن أسباب تكرار مثل هذه الحرائق ومعالجتها.

سياسي : قبيل كل انتخابات يصاب حزب الدعوة بالانقسام والتشظي ، نتيجة الخلافات والصراعات الدائمة بين ساسته ، في غضون ذلك ، كشف مصدر مطلع في حزب الدعوة , اليوم الأربعاء , عن عزم أغلب نواب الحزب في ثلاث محافظات خوض الانتخابات المقبلة في تحالف الفتح بدلا من ائتلاف دولة القانون برئاسة “نوري المالكي” وتحالف النصر برئاسة رئيس الوزراء “حيدر العبادي”.

في ظل ما تشهده الساحة السياسية في العراق من توتر وصراعات لا نهاية لها ، الغاية منها حصد أكبر قدر من المكاسب السياسية ، من دون الالتفات إلى معاناة الشعب ، يفضل بعض الساسة لاسيما الأكراد النأي بأنفسهم عن هذه الصراعات ، وفي هذا السياق ، أعلنت رئيسة كتلة التغيير في مجلس النواب “سروة عبدالواحد” ، عدم ترشحها لانتخابات المجلس المقررة في الـ 12 من ايار المقبل.

يحاول رئيس الوزراء “حيدر العبادي” وحكومته استغلال ملف إعادة الإعمار للدعاية الانتخابية من خلال مؤتمر الكويت ، إلا أن ذلك المؤتمر ربما سيكون وبالاً على العبادي والحكومة ، وفي هذا الصدد نشرت صحيفة النيويورك تايمز تقريرا عن مؤتمر إعادة إعمار العراق المنعقد في الكويت إذ رأت أنه يتجه إلى الفشل ، عادة هذا الامر ضربة مهينة للحكومة الاتحادية التي يرأسها العبادي.

ينتظر العراقيون نتائج مؤتمر الكويت لإعادة إعمار المدن المدمرة في البلاد ، وهل ستكون هذه النتائج إيجابية ، أم سيكون ذلك المؤتمر كغيره من المؤتمرات التي لم تغير من الواقع شيئا ، وبينما يترقب العديد من العراقيين إعلان المشاركين في مؤتمر إعادة الإعمار مساهماتهم في حملة المساعدات الدولية ، عبر المسؤولون العراقيون عن ارتياحهم إلى حجم المشاركة في مؤتمر الدول المانحة بالكويت الذي يختتم اليوم.

بينما تعاني المحافظات الجنوبية أشد المعاناة من أزمة المياه الخانقة التي دفعت أعدادا كبيرة من المواطنين إلى النزوح ، تأتي الحملات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة على هذه المحافظات لتزيد من معاناة أهلها ، وفي هذا السياق ، تشهد المحافظات الجنوبية أبرزها البصرة وميسان وذي قار والمثنى ، توترا ملحوظا بسبب التعزيزات العسكرية والعمليات العسكرية الواسعة ضد العشائر تزامنا مع أزمة المياه التي تتعرض لها تلك المناطق.
فشلت حكومة “حيدر العبادي”، في الحصول على الدعم المالي الذي كانت تطمح إليه من مؤتمر المانحين المقام في الكويت، حيث أقر عضو لجنة النزاهة في البرلمان “أردلان نور الدين”، اليوم الأربعاء، بأن معطيات مؤتمر المانحين المنعقد في الكويت تفرز بفشل العراق في التحصل على الدعم الدولي المنشود بسبب الخلافات الداخلية والفساد.
مع اختتام أعمل المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، استنكر العديد من الحاضرين حجم الفساد المستشري هناك ومخاوفهم من أن تضيع جهود الدعم في هذا الفساد.
تجاهل الأردن مذكرة من الحكومة طلبت فيها تسليم “رغد صدام حسين” ابنة الرئيس العراقي الأسبق، وهي ليست المرة الأولى التي تتلقى فيها عمّان مثل هذا الطلب من بغداد.

الأنواء الجوية: أكد المتنبئ الجوي “صادق عطية” أن هناك ترقب لنزول الأمطار بشكل كثيف ابتداءا من يوم الجمعة المقبلة حتى يوم الاثنين، على جميع مدن ومحافظات العراق.

كشف خبير الموارد الطبيعية “علي اللامي”، اليوم الأربعاء، عن أن العراق مقبل على شحة مياه ستستمر ثلاث سنوات ستتضرر خلالها محافظات الفرات الأوسط والجنوبية، ويأتي ذلك في ظل معاناة المحافظات الجنوبية في البلاد من شحة المياه والتي أثرت بشكل كبير على القطاع الزراعي في تلك المحافظات.

اقتصادي : بعد أن انهارت الزراعة والصناعة في عراق ما بعد الاحتلال ، نتيجة الإهمال الحكومي لهذه القطاعات المهمة ، أصبح العراق يستورد معظم احتياجاته الغذائية ، وفي هذا الإطار ، أعلنت الشركة العامة للنقل البحري ، وصول (30) ألف طن من الرز الفيتنامي إلى ميناء أم قصر.

قال رئيس مجموعة البنك الدولي إن البنك ضاعف من التزامه نحو العراق من 600 مليون دولار عام 2016 إلى 4.7 مليار دولار (5.61 تريليون دينار عراقي) في الوقت الحالي، وذلك وسط تساؤلات عن الجهات التي ستذهب إليها تلك الأموال في ظل استشراء الفساد في العراق بشكل غير مسبوق.

رياضي : فاز نادي ذي قار لكرة القدم ، على نادي النصر ، بأربعة أهداف لهدف ، في مجموعة المحافظة المؤهلة للدوري العام في العراق.

فاز نادي كربلاء، اليوم الاربعاء، على نظيره البحري بهدفين مقابل هدف واحد ضمن مباريات دوري الكرة العراقي الممتاز.

تعرض منتخب العراق الشبابي لكرة السلة إلى ثالث خسارة له في بطولة غرب آسيا أمام الأردن البلد المضيف للبطولة.

عربي : قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة إن المنظمة الدولية تنتهج أعلى مستوى من الدبلوماسية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا ، حيث بلغ جيب الغوطة الشرقية المحاصر نقطة الانفجار كما أن محافظة إدلب تواجه كارثة.

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان استخدام النظام السوري للسلاح الكيميائي، خلال السنوات السبع الماضية حتى فبراير/ شباط الجاري، 211 مرة، خلّفت سقوط 1421 قتيلاً.

عالمي : لقى 15 شخصا مصرعهم وجرح 222 آخرين جراء تساقط كثيف للثلوج اجتاح شمال اليابان وساحل البحر اليابانى.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات