الأحد 21 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

منظمات : رغم المخاوف الجمة التي تنتاب المجتمع الدولي من الفساد في عراق ما بعد الاحتلال ، والتي جعلته متوجس من تقديم المساعدة في عملية إعادة الإعمار ، أطلق الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” ، أمس الأربعاء ، برنامج الأمم المتحدة للتعافي والصمود للعراق ، الذي سينفذ على مدى عامين لمساعدة العراق في عملية إعادة الإعمار.

معاناة النازحين : محاولات استغلال ملف النازحين انتخابيا مستمرة من قبل الحكومة ، التي لم تكتف بإهمالها المتعمد لذلك الملف ، وإنما تقوم بإجبار النازحين على العودة إلى مناطقهم المدمرة والمعدومة الخدمات لتضاعف من معاناتهم ، وفي هذا السياق ، كشفت منظمات محلية عراقية إنسانية، وأعضاء في البرلمان ، وناشطون في مجال الإغاثة، إجبار النازحين في الخيام على العودة إلى مدنهم المدمرة قسراً خلال الأيام الماضية. وفي بعض الأحيان، هُدّدوا بجرف الخيام، مؤكدين أن مدنهم غير آمنة للسكن بسبب انتشار الأمراض وعدم دفن الجثث التي ما زالت ملقاة على الأرض، وانعدام الخدمات من مياه وكهرباء، فضلاً عن هدم نحو 60 في المائة من المنازل والمباني السكنية.
تسببت عمليات النزوح التي رافقت العمليات العسكرية للقوات المشتركة على المدن والمحافظات المخلتفة، في خلو قرى بكاملها من السكان، وفي هذا السياق دعا شيخ عشيرة “شمر الصايح” في العراق “مطلك الصديد”، اليوم الخميس، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ووزير الداخلية “قاسم الأعرجي” إلى مساعدة النازحين من أجل العودة لمناطقهم في محافظة التأميم، مشيراً إلى وجود قرى بأطراف المحافظة لا تزال تخلو من سكانها.

نينوى : عقب انتهاء العمليات العسكرية في الموصل ، والتي استمرت لنحو تسعة أشهر وخلفت دمارا هائلا وتشريد مئات الآلاف ، تقاعست الحكومة عن رفع الألغام من المدينة ، والتي باتت مصدر تهديد لحياة المدنيين بالموصل ، وفي هذا الصدد ، أكد مدير برنامج لدى دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام الخبير في نزع الالغام “بير لودهامر” أن نزع الالغام من غرب الموصل يحتاج لعشر سنوات مما يعرض مليون مدني أو أكثر يريدون العودة للخطر.
قصفت القوات المشتركة منطقة أسكي غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، في عملية شاركت فيها طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وأسفر القصف عن مقتل 19 شخصا بذريعة انتمائهم لمسلحي (تنظيم الدولة)، وتأتي تلك العملية برغم إعلان رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، انتهاء العمليات العسكرية في محافظة نينوى.
أدت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها وبإسناد من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، إلى سقوط آلاف القتلى وهدم أعداد هائلة من المنازل السكنية فوق رؤوس أصحابها، وتدمير البنية التحتية في المحافظة، وفي هذا السياق اعتبرت صحيفة (لوموند) الفرنسية أن مدينة الموصل باتت مدمرة بفعل تلك العمليات العسكرية، ولا تعرف من أين تبدأ.
برغم إعلان الحكومة انتهائها من عمليات البحث عن الجثث تحت الأنقاض في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلا أن عمليات انتشال الجثث لا تزال مستمرة وتكشف كل يوم عن مجازر جماعية سببها القصف الجوي المكثف على أحياء المدينة.
أعلنت المديرة العامة لليونيسكو “أودري أزولاي”، اليوم الخميس، إطلاق مبادرة تهدف لإعادة إحياء مدينة الموصل بمناسبة المؤتمر الدولي لإعادة إعمار وتنمية العراق الذي عقد في مدينة الكويت.

الأنبار : أزمة المياه التي تضرب مختلف المحافظات العراقية ، والتي عجزت الحكومة عن حلها ، أثرت بالسلب على مختلف القطاعات لاسيما الزراعة والطاقة ، حيث يشهد سد حديثة على نهر الفرات في الأنبار ، ثاني أضخم سدود المياه بالعراق والشرق الأوسط من حيث مساهمته في توليد الطاقة الكهربائية، انخفاضاً واضحاً بمنسوب مياهه ، الأمر الذي قاد إلى تباطؤ ناتجه من الطاقة لمناطق غربي البلاد وأجزاء من العاصمة بغداد.

أصيب مختار منطقة في قضاء هيت غرب محافظة الأنبار، اليوم الخميس، بانفجار عبوة لاصقة وسط هيت.

بغداد : أصيب شخص ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة العدل غربي بغداد ، وذلك استمرارا لمسلسل الانفلات الأمني الذي تعيشه العاصمة نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الخميس، في منطقة حي الفرات جنوب غربي بغداد ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح، وذلك في استمرار لحالة الانفلات الأمني المتفشية في جميع المحافظات والتي تعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

ديالى: لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم إثر حادث سير وقع، اليوم الخميس، قرب ناحية العظيم شمالي محافظة ديالى.

التأميم : تشن القوات المشتركة حملات دهم وتفتيش تعسفية وعشوائية بشكل مستمر ، في كركوك بمحافظة التأميم ، والتي تعيش وضعا أمنيا متدهورا منذ اقتحامها ، ويرافق هذه الحملات انتهاكات صارخة بحق المدنيين ، في غضون ذلك ، أعلنت قيادة شرطة كركوك ، اعتقال خمسة أشخاص ، بتهم مختلفة ، في حملة دهم وتفتيش جنوب المدينة.

تسبب رفع علم كردستان العراق في وقت سابق فوق مبنى محافظة التأميم في نشوب أزمة بين بغداد وكردستان العراق، وبرغم ذك فقد تم، اليوم الخميس، رفع علم كردستان العراق فوق مبنى المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم وبإيعاز من الحزب.

البصرة: تراكمت النفايات في مدينة البصرة مركز المحافظة بسبب الإهمال الحكومي لنظافة الشوارع، وفي هذا السياق دعا رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة البصرة “جواد الإمارة” مديرية البلدية إلى تسخير الأموال التي تستحصلها من الغرامات أو الإيجار وغيرها لدعم ملف تنظيف مركز المدينة.

ذي قار : بتداعياتها الكارثية ، تتفاقم أزمة المياه الخانقة في المحافظات الجنوبية ، في حين تقف الحكومة عاجزة عن إيجاد حل لهذه الأزمة التي تسببت في نزوح الكثير من الأهالي ، وفي هذا السياق ، أعلنت الحكومة المحلية لناحية الفجر ، اليوم الخميس ، عن توقف أربع مضخات مياه عن العمل بسبب شحة المياه.

ميسان : المواطن العراقي بات مهددا بالاعتقال التعسفي في أي وقت ، على أيدي القوات المشتركة التي لا تتوقف حملاتها في مختلف المحافظات ، وفي هذا الإطار ، أعلنت قيادة شرطة ميسان ، عن اعتقال نحو 600 شخص من المحافظة خلال شهر.

كربلاء: وسط الإهمال الكبير الذي تنتهجه الحكومة في التعامل مع الملفات المختلفة التي تمس حياة المواطنين في البلاد، نظم عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة من جمعية محافظة كربلاء احتجاجاً للمطالبة بحقوقهم وتوفير الخدمات الأساسية لهم، معربين عن استنكارهم لعدم الاستجابة لمطالبهم، وذلك في ظل معاناتهم من صعوبات الحياة وعدم اهتمام الحكومة بهم.

سياسي : المساعي الرامية لحل الأزمة بين بغداد وأربيل من خلال المحادثات والمفاوضات والتي تمت بشكل مكثف في الآونة الأخيرة ، فشلت في تقريب وجهات النظر بين الطرفين في ظل تمسك كل طرف بموقفه ، بينما كان للضغوط الخارجية دور كبير في تهدئة هذه الأزمة ، حيث أكد مراقبون أن هناك تهدئة مؤقتة تجري حاليا بين بغداد وأربيل، عقب تفاهمات بشأن موضوعَي الرواتب وإيرادات النفط ، مؤكدين أن التوصل إليها حصل نتيجة الضغوط الخارجية ، وليست القناعات الداخلية للطرفين ، في وقت يشير محلل كردي إلى أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” لا يرغب بحل الأزمة حتى لا يفقد الجمهور الذي كسبة بعد خطواته ضد الإقليم.

تحتدم الصراعات السياسية كلما اقتربت الانتخابات ، وتتصاعد معها وتيرة الاغتيالات والاستهدافات السياسية التي تزيد من الوضع الأمني في البلاد تدهورا ، وفي هذا السياق ، دق النائب عن الجبهة التركمانية “حسن توران” ، اليوم الخميس ، ناقوس الخطر بشأن مستقبل الامن في محافظة كركوك مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات وتزايد عمليات الاغتيال والاستهداف لقيادات من الجبهة التركمانية ، مطالبا رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بالتدخل المباشر لمنع انهيار الامن في كركوك ، كما دعا وزير الداخلية الى استبدال قيادات الشرطة ممن يحملون رتبا رفيعة ولا يحملون شهادة إعدادية.

لم تمض ساعات على انسحاب رئيس كتلة حركة التغيير النيابية “سروة عبد الواحد” ، حتى لحقها النائب عن الكتلة نفسها “مسعود حيدر” الذي أعلن انسحابه ، اليوم الخميس ، من الترشيح عن قائمة الحركة ، الأمر الذي يعكس اشتداد الخلافات واحتدام الصراعات بين الساسة وداخل الكتلة الواحدة.

ترعى حكومات الاحتلال المتعاقبة الفساد في العراق رعاية كاملة ، وكأنها أقسمت على ذلك ، حيث تتواطؤ مع الفاسدين وتعطل أي قوانين من شأنها محاسبتهم عما اقترفوه من جرائم ، فبالتزامن مع كلمة لرئيس الوزراء “حيدر العبادي” ، خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي أنهى أعماله ، أمس الأربعاء ، في الكويت ، وتعهد فيها بالعمل على محاربة الفساد في بلاده كونه من أبرز الملفات التي تقلق المانحين، يراوح أحد أبرز مشاريع القوانين المتعلقة بمحاربة الفساد في العراق، والمعروف باسم “من أين لك هذا”، مكانه للاسبوع الرابع على التوالي في أروقة البرلمان. ويخول مشروع القانون السلطة القضائية والحكومة العراقية إحالة المسؤولين الحكوميين والسياسيين إلى التحقيق والمساءلة عن مصدر أموالهم أو أموال أفراد أسرهم، تحديداً الأقرباء من الدرجة الأولى، مع إجبار البنوك على كشف حركة تعاملات المسؤولين والسياسيين حين يطلب منها ذلك، بما في ذلك معاملات وحركات الأموال منذ عام 2003 (احتلال العراق).
تضرب البلاد أزمة حادة في نقص المياه، وجفاف كبير لاسيما في المناطق الجنوبية، وتهدد هذه الأزمة بخروج الأهوار من لائحة التراث في ظل سوء إدارة الحكومة للموارد المائية، ومن جانبه استبعد وزير الثقافة والسياحة والآثار “فرياد راوندوزي” أن يتم إخراج الأهوار من لائحة التراث العالمي بسبب شحة المياه التي يتعرض لها العراق في الوقت الحاضر.
تقترب الانتخابات البرلمانية في العراق ومعها تشتعل الصراعات السياسية بين الأطراف المختلفة، وفي ضوء ذلك أقر عضو مجلس محافظة بابل “أحمد الغريباوي”، اليوم الخميس، بجمع تواقيع من أجل استجواب المحافظ “صادق السلطاني”.
أدى استفتاء انفصال كردستان العراق الذي أجري في الخامس والعشرين من أيلول سبتمبر الماضي، إلى تفاقم الخلافات بين بغداد وأربيل وقيام القوات المشتركة باقتحام المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، ومع اتساع هوة الخلافات بين الساسة هنا وهناك، طالب القيادي بائتلاف دولة القانون “سعد المطلبي”، اليوم الخميس، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بإرسال قطعات من الشرطة الاتحادية إلى أربيل في كردستان العراق.

تردت خدمة الإنترنت في العراق بشكل كبير في كثير من المناطق، في وقت ذكرت فيه وزارة الاتصالات أن سبب تردي خدمة الإنترنت في كثير من مناطق العراق يعود إلى وجود قطوعات في الكابل البحري الداخل إلى البلاد من منفذ الخليج العربي، لكن مراقبين انتقدوا ادعاء الوزارة قائلين إن هناك العديد من المنافذ البديلة، فيما أشاروا إلى أن خدمات الانترنت بدأت تسوء بعد كشف هيئة النزاهة عن تهريب كميات كبيرة من سعات الإنترنت في كركوك.

لا تزال أزمة شحة المياه في العراق تلقي بظلالها على جميع مناحي الحياة، حيث حذر عضو لجنة المياه والزراعة والأهوار في البرلمان “علي البديري”، اليوم الخميس، من أزمة مائية ستضرب البلاد في حزيران وتموز المقبلين، متوقعا انتشار أمراض وبائية خطيرة تهدد حياة البشر والحيوانات على حد سواء، محملا وزارة البيئة مسؤولية ما يجري.

اقتصادي : استفحال الفساد في عراق ما بعد الاحتلال ، أثار مخاوف المستثمرين الاجنبيين ، وكذلك الدول التي كانت تنوي تقديم المساعدة في عملية إعادة إعمار العراق ، ويبدو أن نتائج أعمال مؤتمر إعمار العراق بدت مخيبة للآمال العراقية، في ظل انخفاض قيمة التعهدات والمنح التي خصصتها الدول والمؤسسات المالية لخطط إعادة الإعمار. حيث أكد الخبير الاقتصادي والأستاذ في الجامعة اللبنانية “جاسم عجاقة” إن جذب الاستثمارات الأجنبية بالعراق، يعوقه أمرين رئيسين، هما تردي الأوضاع الأمنية وارتفاع نسب الفساد بالمؤسسات الحكومية.
أدى فشل الحكومة وسوء إدارتها للملف الاقتصادي في حدوث عجز مالي كبير في البلاد، الأمر الذي اضطرت معه الحكومة للاعتماد على الاستدانة والقروض، وفي هذا السياق أقرت اللجنة الاقتصادية في البرلمان، اليوم الخميس، بأن القروض الممنوحة للحكومة في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، والبالغة نحو 27 مليار دولار، ستثقل كاهل الموازنة.

رياضي : تقام خمس مباريات ، اليوم الخميس ، ضمن منافسات دوري الكرة الممتاز للجولة الرابعة عشرة ، أهمها مباراة نفط ميسان مع الشرطة.
تراجع المنتخب الوطني، ثلاثة مراكز في التصنيف الشهري الصادر، اليوم الخميس، من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

حسم التعادل اللقاء الذي جمع بين ناديي الشرطة ونفط ميسان، بنتيحة (1-1)  في المباراة التي جرت على ملعب ميسان الأولمبي ضمن منافسات الجولة الخامسة عشر من دوري الكرة.

فازت أندية الكهرباء والصناعات الكهربائية وأمانة بغداد، اليوم الخميس، الفوز في دوري الكرة ضمن الجولة الخامسة عشر للدوري الممتاز.

عربي : أصيب شابان فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال ، خلال مواجهات اندلعت ، فجر اليوم الخميس ، في مدينه نابلس ، تزامنت مع حملة اعتقالات واسعة طالت 15 مواطنا من مختلف مدن الضفة الغربية المحتلة.

بدأ المعتقلون الإداريون الفلسطينيون في سجون الاحتلال الصهيوني، اليوم الخميس، بمقاطعة المحاكم العسكرية للاحتلال، حيث أكد محامي نادي الأسير، “محمود الحلبي” الذي يمثل المعتقلين الإداريين في المحاكم، أن المعتقلين نفذوا المقاطعة اليوم، والتزم المحامون بقرارهم.

ضربت هزة أرضية بقوة 4.9 درجات على مقياس ريختر، شمالي منطقة مروي، شمال السودان، من دون وقوع خسائر.

عالمي : ذكرت منظمة “أنقذوا الأطفال” الدولية الخيرية ، اليوم الخميس ، أن أكثر من 350 مليون طفل ، أى ما يعادل طفلا من بين كل 6 أطفال فى العالم يعيشون حاليا فى مناطق تشهد صراعات وحروب.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات