الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

معاناة النازحين : أوضاع مزرية تلك التي يعيشها النازحون العائدون إلى مناطقهم في ديالى ، بسبب انعدام الخدمات في هذه المناطق وافتقارها إلى أبسط مقومات الحياة ، نتيجة التقاعس الحكومي عن إعادة تأهيلها ، حيث تشهد ناحية السعدية في محافظة ديالى انقطاعا تاما للكهرباء مع عودة عشرات العائلات النازحة ، بالاضافة إلى انعدام الخدمات الأساسية ومقومات الحياة.

نينوى : بعد أن ذهبت جميع الأموال التي خصصتها الدول والمنظمات لإعادة إعمار المدن التي دمرتها العمليات العسكرية في مختلف أنحاء العراق ، إلى جيوب الفاسدين من المسؤولين وبقيت المدن على حالها ، يتخوف أهالي الموصل من تسليم ما تم رصده من أموال في مؤتمر الكويت لأيدي الفاسدين مرة أخرى ، وفي هذا السياق ، طالب مواطنون موصليون بوضع الأموال التي سوف ترصدها الدول والمنظمات المانحة في مؤتمر الكويت لإعمار المدينة عند جهات موثوقة لحمايتها من الفاسدين وسراق المال العام.

وبعد أن حولتها إلى أكوام من الركام ، بفعل العمليات العسكرية التي استمرت على المدينة لنحو تسعة أشهر ، تريد الحكومة تجريد الموصل من كل شئ لصالح إيران ، وفي هذا السياق ، أفادت صحيفة الشرق الاوسط ، بقيام جماعات مدعومة من شخصيات نافذة ، بتهريب كميات كبيرة من الحديد ومخلفات الحرب إلى السليمانية تمهيداً لنقلها إلى إيران.

في سياق متصل ، تبقى أنقاض مدينة الموصل وما تحتها من جثث لمدنيين أبرياء ، شاهدان على جرائم الحرب التي ارتكبت خلال العمليات العسكرية على المدينة ، وفي هذا الصدد ، أفاد المرصد العراقي لحقوق الإنسان بانتشال 40 جثة من تحت الأنقاض في الموصل ، موضحا أنه رغم انتشال العشرات منها حتى الآن ، لكن المئات ما زالت مطمورة تحت المنازل المهدمة وفي الطرقات.

بغداد : تنشط الميليشيات الطائفية بجرائمها المنظمة ضد المدنيين في بغداد ، مستغلة حالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة ، كما تحظى بدعم حكومي وتواطؤ واضح مع انتهاكاتها ، وفي هذا الصدد ، أقدمت ميليشيات مسلحة ، على اقتحام منزل شرقي بغداد ، وقامت بسرقة أموال ومصوغات ذهبية منه.

التأميم : في قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، من يسلم من بطش الميليشيات المنتشرة بكثافة في القضاء ، تطاله حملات الاعتقال الظالمة التي تنفذها القوات المشتركة بتهم باطلة ، حيث أكد أحد وجهاء القرى التابعة لقضاء الحويجة ، أن تهمة الانتماء لـ(تنظيم الدولة) أصبحت تلاحق كل من ترغب القوات الحكومية والميليشيات السيطرة على قريته، أو نهب ممتلكاته، أو إحداث تغيير ديموغرافي لمنطقته، في وقت يهنأ من دمّر المدن بالعمليات العسكرية بالمخصصات والمناصب.

ديالى : لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب ثلاثة آخرون ، اليوم الجمعة ، بحادث سير على طريق كركوك – بغداد ، شمال ب‍عقوبة بمحافظة ديالى ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة التي تتسبب بين الحين والآخر في إراقة دماء المواطنين.

هذا والأمطار الغزيرة التي أغرقت بعقوبة مركز محافظة ديالى ، كشفت عن انهيار الواقع الخدمي في المدينة والمحافظة بصورة عامة ، حيث تسببت الحالة التي أصبحت عليها المدينة بعد هطول الأمطار في إقالة مدير بلديتها ، وفي هذا السياق ، أعلن محافظ ديالى “مثنى التميمي” ، اليوم الجمعة ، إعفاء مدير بلدية بعقوبة من منصبه بسبب تقصيره وعدم تواجده في الميدان خلال الأمطار.

في شأن ذي صلة ، لم تتخذ الحكومة أية إجراءات من شأنها تلافي ما يمكن أن تتسبب فيه الأمطار الغزيرة من خسائر وأزمات ، في غضون ذلك ، حذر رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية في محافظة ديالى “عدنان التميمي” من انهيار 12 مدرسة طينية بسبب الامطار شمال شرقي بعقوبة مركز المحافظة.

البصرة : عُثر على جثة شاب ، اليوم الجمعة ، وعليها آثار إطلاقات نارية ، وسط مدينة البصرة مركز المحافظة ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي تعيشها المحافظة نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

هذا ووتيرة النزاعات المسلحة في محافظة البصرة تتصاعد من حين لآخر ، في ظل فشل الحكومة في السيطرة على الأوضاع في المحافظة ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي في البصرة ، اليوم الجمعة ،  باصابة 3 اشخاص اثر تعرضهم لاطلاق نار من قبل 7 آخرين في منطقة شعبية تقع وسط مدينة البصرة.

كما تشهد محافظة البصرة تناميا لسطوة الميليشيات المسلحة وجرائمها ضد المدنيين في ظل حالة الأنفلات الأمني التي تعيشها المحافظة ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر في شرطة البصرة ، اليوم الجمعة ،  بمقتل مواطن يبلغ من العمر 36 عاما على أيدي ميليشيات مسلحة في منطقة تقع وسط مدينة البصرة.

القادسية : أفاد مصدر طبي بدائرة صحة الديوانية بمحافظة القادسية ، اليوم الجمعة ، بأن حوادث سير وقعت في المحافظة وأدت لمصرع وإصابة 17 شخصاً بينهم 11 مواطناً من ذي قار.

واسط : تتوالى التداعيات الكارثية لأزمة المياه التي اجتاحت العراق ، وتعجز الحكومة عن إيجاد حل لها ، وفي هذا السياق ، كشفت لجنة الزراعة والمياه في مجلس محافظة واسط ، اليوم الجمعة ، عن خسارتها لمحصولي الحنطة والشعير جراء أزمة المياه التي أصابت نهر دجلة ، مؤكدة انخفاض مناسيب مخزون المياه في سدة الكوت التي تعتبر المغذي الاول للبساتين في واسط.

المثنى : الأسواق العراقية باتت تعج بالمواد الغذائية الفاسدة ، التي تعرض حياة المواطنين للخطر ، وذلك في ظل غياب الرقابة الحكومية ، وتواطؤ المسؤولين مع تهريب هذه المواد إلى داخل العراق ، وفي هذا الإطار ، أكد مصدر محلي بمحافظة المثنى ، بأن قوات الشرطة في المحافظة منعت إدخال 50 طنا من الزيت والطحين الفاسد إلى المحافظة.

بينما تظاهر العشرات من عمال بلدية مدينة السماوة مركز محافظة المثنى ، أمام دائرتهم للمطالبة بزيادة رواتبهم ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي لهم ، وسوء أوضاعهم المعيشية.

سياسي : الصراعات المحتدمة هي العنوان الأبرز للمشهد السياسي في العراق قبيل الانتخابات ، حيث تتصاعد بشدة وتيرة الانقسامات داخل التحالفات والائتلافات بسبب تضارب المصالح ، وفي هذا الصدد ، كشفت مصادر سياسية مطلعة ، اليوم الجمعة ، عن خلافات كبيرة تهدد تماسك تحالف القرار العراقي، الذي يضم ائتلاف “للعراق متحدون” بزعامة نائب رئيس الجمهورية “أسامة النجيفي” الذي ينحدر من محافظة نينوى، و”المشروع العربي” بزعامة رجل الأعمال “خميس الخنجر” الذي ينحدر من محافظة الأنبار.

والتحالفات التي شكلها الساسة لخوض غمار الانتخابات المقبلة ، تبدو هشة ومعرضة للتفكك في أي وقت بسبب الخلافات الحادة بين هؤلاء الساسة ، فبعد ساعات من إغلاق مفوضية الانتخابات العراقية باب تسجيل المرشحين الراغبين بخوض الانتخابات التشريعية العامة، المقرر إجراؤها في الثاني عشر من مايو/أيار المقبل، عصفت الخلافات والمشاكل بالتحالفات السياسية التي شكلتها الأحزاب لخوض الانتخابات، ما يرجح تفككها قبل بدء الماراثون الانتخابي، ما من شأنه إدخال البلاد في أزمة أخرى، تتمثل بمطالبة المفوضية بإعادة فتح باب تسجيل التحالفات والكيانات الجديدة.

كما تشتعل الصراعات بين الساسة مع اقتراب الانتخابات ، سعيا منهم للمزيد من المكاسب السياسية ، ولم تقتصر الخلافات بينهم على تبادل الاتهامات والشتائم فحسب ، وإنما تطور الأمر للمواجهات المسلحة ، حيث أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ، بحدوث خلاف سياسي ما بين المرشحين داخل مكتب مفوضية الانتخابات في المحافظة ، مشيرا إلى أن الخلاف تطور إلى إطلاق النار من قبل حمايات المرشحين.

هذا وتهمة الفساد لم تكن كافية لحرمان الساسة من الترشح للانتخابات المقبلة ، لعل هذا ما تم الاتفاق عليه في صفقة سياسية بين الكتل والأحزاب ، من شأنها إعادة تدوير نفس الوجوه التي نهبت أموال الشعب العراقي وفشلت فشلا ذريعا في إدارة البلاد ، في غضون ذلك ، أكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية “مشعان الجبوري” أن إسقاط المادة التي تمنع ترشح المتهمين بالفساد من قانون انتخابات مجلس النواب ، تم بصفقة سياسية لحماية أولاد بعض القوى والاحزاب المدللين.

وغياب أفق الحل السياسي ، والتصعيد المستمر الذي تشهده الأزمة بين بغداد وأربيل ينذر بطول أمد هذه الأزمة ، وفي هذا السياق ، أثار مقطع فيديو صوّر حديثاً، يوثق لحظة اعتداء العشرات من أهالي محافظة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، على شابين من البصرة جنوب العراق، بالضرب المبرح، بدوافع قيل بأنها عنصرية ، موجة من ردود الأفعال الغاضبة والمستنكرة لدى الأوساط السياسية.

بينما بات العراق بعد الاحتلال مرتعا للقوات الأجنبية من كل حدب وصوب بذرائع مختلفة ، وبمباركة الحكومات المتعاقبة ، وفي هذا الصدد ، وافق وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) ، على توسيع مهام الحلف بالعراق بذريعة تقديم التدريب والمشورة للقوات المشتركة ، بعدما دعت الولايات المتحدة الحلف للمساعدة في ذلك لتحقيق الاستقرار حسب زعمها.

وفي ظل تدهور الواقع الخدمي بشكل كبير في عراق ما بعد الاحتلال ، نتيجة الإهمال الحكومي ، فإن تساقط الأمطار يفاقم من معاناة المواطنين حيث تغرق الشوارع وتصاب الحركة المرورية بالشلل ، في غضون ذلك ، شهدت العاصمة العراقية بغداد ، اليوم الجمعة ، هطول غزير للأمطار مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه فى الشوارع ، وبطء شديد فى الحركة المرورية ، كما تسببت الأمطار في شل الحركة المرورية أيضا في الأنبار وديالى.

هذا وفي الوقت الذي تبحث فيه الحكومة عن دول مانحة ومنظمات ، للمساعدة في إعادة إعمار المناطق التي دمرتها العمليات العسكرية بالعراق ، تنفق المليارات على شراء الأسلحة والعمليات العسكرية ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر عسكري ، اليوم الجمعة ، أن العراق تسلّم أول دفعة من صفقة الدبابات الروسية من طراز (T90s) عبر ميناء أم قصر جنوب البلاد.

رياضي : يحتضن ملعب الشعب الدولي ، مساء اليوم ، مواجهة جماهيرية بين الطلبة والزوراء في الجولة الخامسة عشر من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

فيما أعلن مساعد مدرب نادي الزوراء بكرة القدم “باسم لعيبي” جاهزية فريقه لمواجهة نادي الجيش السوري ضمن مباريات الجولة الثانية لكاس الاتحاد الاسيوي المقرر اجرائها في 26 من الشهر الجاري.

اقتصادي : رغم احتمالية مساعدة مؤتمر الكويت في إعمار وتأهيل المناطق التي دمرتها العمليات العسكرية ، إلا أن ذلك المؤتمر سيكون له آثاره السلبية على اقتصاد العراق ، وفي هذا السياق ، أكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ، اليوم الجمعة ، أن الحكومة المركزية والوفد العراقي المشارك في مؤتمر الكويت لاعادة اعمار العراق يتحمل مسؤولية تكبيل البلاد ديون جديدة ترهق كاهلها على مدى سنوات طويلة ، مشيرة إلى أن الاموال كانت على شكل منح الا ان الموضوع تغير وأصبح قروض.

عربي : وزعت السويد والكويت على أعضاء مجلس الأمن الدولي نسخة معدلة من مشروع قرار يدعو إلى هدنة لثلاثين يوما في سوريا، فيما قال دبلوماسيون إن الهدف هو الحصول على موافقة موسكو على هذا المشروع.

وأفادت ثلاثة مصادر مطلعة بأن نحو 300 رجل يعملون لصالح شركة عسكرية روسية خاصة مرتبطة بالكرملين إما قتلوا أو أصيبوا في سوريا الأسبوع الماضي.

هذا وشارك عشرات الفلسطينيين بقطاع غزة ، اليوم الجمعة ، في مسيرة ، دعمًا لمدينة القدس ، ورفضًا للاعتراف الأمريكي بها عاصمة للكيان الصهيوني.

عالمي : في وقت هزت فيه أمواج الإنتفاضة العارمة وموجة الإحتجاجات الإجتماعية ركائز نظام الملالي ويطالب الشعب الإيراني متماسكا بإطاحة بالنظام الملالي يحاول الولي الفقيه العاجز يائسا أن يؤجل سقوطه المحتوم ، ففي جريمة مروعة أعدم جلادو النظام ، صباح يوم الأربعاء الماضب ، سجناء بصوة جماعية في سجن جوهردشت شنقا ، وتم نقل هؤلاء المعدومين في اليوم السابق إلى زنزانات إنفرادية لتنفيذ أحكامهم للإعدام ، وكان أحد المعدومين من الرعايا الأفغان.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات