الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

مواقف : أصدر المكتب السياسي لكتائب ثورة العشرين ، رسالة الكتائب الشهرية والتي حملت عنوان “حقيقة الإعمار” والتي أكد خلالها أن ما سُمي بمؤتمر المانحين الذي عقد في الكويت فاشل ولن يحقق أهدافه ، مشيرا إلى أن أرباب العملية السياسية الحالية حاولوا الترويج للمؤتمر كنوع من النصر السياسي، ويأمّلون النفس بأن يكون دعاية انتخابية يخدعون بها الشعب بأنهم سبب لما سيأتي من خير للعراق وما سيتم من إعمار للبنى التحتية المهملة ، فيما لفت إلى أنه لا يغيب عن الجميع أن غالبية أحزاب السلطة ومن ارتبط بها؛ كان يُمنّي النفس بحصة من “هدايا” المقاولين، ونصيبًا من نهب ما سيمنح من هبات خلال المؤتمر.

نينوى: لا تزال مشكلة الجثث الموجودة تحت الأنقاض تشكل أزمة بسبب صعوبة انتشالها في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، نتيجة العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على المدينة، في ظل تراكم أكثر من ثلاثة ملايين طن من الأنقاض فوق الجثث، ما يكشف حجم المجازر التي ارتكبتها القوات المشتركة في حق أبناء الموصل.

هذا والمقابر الجماعية التي يتم العثور عليها من آن لآخر في نينوى ، تكشف عن بشاعة الجرائم التي ارتكبتها القوات المشتركة وميليشياتها خلال العمليات العسكرية التي تعرضت لها المحافظة ، وفي هذا الصدد ، قال ضابط في الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، إن القوات الحكومية عثرت على مقبرة جماعية كبيرة تضم رفات 111 من ضحايا العمليات العسكرية في محافظة نينوى.

والوضع الأمني المتدهور في مدينة الموصل ، لايزال مصدر قلق وخوف لأهالي المدينة ، فبالإضافة إلى جرائم الميليشيات المنفلتة ، تهدد العبوات الناسفة ومخلفات العمليات العسكرية حياة المدنيين ، وفي هذا الصدد ، أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة وسط الموصل.

الأنبار : مئات الأرواح أزهقت بسبب المخلفات الحربية في مختلف المحافظات لاسيما الأنبار ، ولاتزال تهدد هذه المخلفات حياة المدنيين ، في ظل تقاعس الحكومة عن إزالتها ، في غضون ذلك ، كشفت صحيفة الوطن السعودية ، اليوم السبت ، عن أن عدد الضحايا الذين سقطوا في محافظة الانبار نتيجة الألغام والمخلفات الحربية ، بلغ 5228 ضحية بين قتيل ومصاب.

بغداد: تستمر جرائم الميليشيات الطائفية الإجرامية في العراق بتواطؤ حكومي، وفي هذا السياق أقدم مسلحون على سرقة مبلغ مالي قدره 30 ألف دولار ومصوغات ذهبية داخل منزل شرقي بغداد.

بينما أصيب أربعة أشخاص ، السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

كما قتل شخص ، السبت ، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته في حي الفرات غربي بغداد ، التي تعيش وضعا أمنيا متدهورا جدا ، نتيجة فشل الحكومة في التعامل مع هذا الملف.

وظاهرة النزاعات العشائرية تتصاعد بشكل غير مسبوق في مختلف المحافظات ، وساعد في ذلك حالة الانفلات الأمني التي تعم البلاد ، وعجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، وفي هذا الإطار ، اندلع نزاع عشائري في منطقة الفضيلية بالعاصمة بغداد بين عشيرتي العتاب والعكيد.

ديالى: تواصل الميليشيات المتنفذة جرائمها بحق المدنيين في العراق بدوافع طائفية، حيث أجبرت ميليشيا الحشد الشعبي العديد من عشائر وسكان نواح وقرى في ديالى بقوة السلاح على التوقيع على تعهدات خطيّة تُلزمهم فيها بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واشترطت عليهم التصويت للقوائم التي تتبع فصائل ميليشيا الحشد.

بابل : افاد مصدر في شرطة بابل ، اليوم السبت ، بمصرع عائلة مكونة من ثلاثة أشخاص ، نتيجة سقوط سيارتهم في نهر بمحافظة بابل ، وذلك في ظل ارتفاع حوادث السير على مختلف الطرق السريعة في البلاد نتيجة إهمال الحكومة في صيانة هذه الطرق وعدم توفير سبل السلامة للمواطنين.

البصرة : لقي طفل مصرعه إثر سقوطه في مجرى لمياه الصرف الصحي في منطقة حي المهندسين غربي مدينة البصرة مركز المحافظة، بما يؤكد الإهمال الحكومي لمعالجة شوارع المحافظة والتي ترتب عليها تكرار مثل هذه الحوادث.

وفي إطار الإهمال الحكومي المتعمد للعملية التعليمية في العراق أقر عضو البرلمان عن محافظة البصرة “زاهر العبادي”، اليوم السبت، بأن 1700 معلم وفق نظام العقود في محافظة البصرة لم يتسلموا رواتبهم منذ سبعة أشهر، داعياً إلى تحويلهم إلى الموازنة التشغيلية لوزارة التربية”.

ذي قار: أقدم شاب على شنق نفسه في قضاء الرفاعي شمالي محافظة ذي قار، بما يشير إلى تفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية نتيجة عجز الحكومة عن حل تلك المشكلات.

كربلاء: أهملت حكومات ما بعد الاحتلال العملية التعليمية في البلاد ما أدى لانهيارها في ظل النقص الحاد في البنية التحتية والكوادر التدريسية، وفي هذا السياق أقرت مديرية تربية محافظة كربلاء، بحاجتها لبناء ما يقارب 400 مدرسة جديدة لسد النقص الحاصل في المدارس.

فيما تقوم القوات المشتركة من وقت لآخر بحملات دهم واعتقال في مختلف المحافظات بذريعة البحث عن مطلوبين، وفي هذا السياق أٌقرت شرطة كربلاء، اليوم السبت، بإلقائها القبض على 68 متهما حصيلة الثلاثة أيام الماضية ضمن عمليات تنفيذ مذكرات اعتقال والتحري الصادرة بحق مطلوبين.

أربيل: قتل وجرح أربعة أفراد من أسرة واحدة في قضاء كويسنجق التابع لمحافظة أربيل ، وذلك في استمرار لحالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات، كما يؤكد ذلك على حالة التفكك الاجتماعي المتفشية بين طبقات المجتمع العراقي.

ميسان : حملات الدهم والتفتيش التي تشنها القوات المشتركة ، وما يصاحبها من انتهاكات ، بذريعة البحث عن مطلوبين ، مستمرة في مختلف المحافظات ، وفي هذا الإطار ، أعلن قائد عمليات الرافدين “علي ابراهيم دبعون” ، اليوم ، اعتقال 204 شخصا منذ مطلع العام الحالي بمحافظة ميسان.

التأميم: تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة على مختلف المحافظات في إحداث دمار هائل في البنية التحتية للمناطق التي شهدت هذه العمليات، فيما أهملت الحكومة بشكل متعمد تخصيص مبالغ مالية تكفي لإعادة إعمار المناطق المدمرة، وفي هذا السياق أقر مدير ناحية الملتقى وقائممقام قضاء الدبس وكالة “حسن نصيف”، بأن المبالغ المخصص لإعادة الإعمار في القرى المتضررة في حزام محافظة التأميم لا تتناسب مع حجم الدمار في تلك المناطق.

سياسي: فشل مؤتمر الكويت في تحقيق أهدافه التي رسمتها له الحكومة، وذلك بسبب تخوف المستثمرين من استشراء الفساد في البلاد وشيوع المحسوبية في قائمة الحضور بالمؤتمر، وفي هذا السياق أٌقر ائتلاف الوطنية بزعامة “إياد علاوي”، إن مؤتمر الكويت للدول المانحة كان ضمن الفرص الضائعة الكثيرة التي كان من شأنها أن تساهم في إعادة الإعمار وتحريك عجلة الاقتصاد.

هذا وضعف حكومة “حيدر العبادي” وتخبطها ، وفشلها في إدارة شؤون البلاد لم يعد خافيا على أحد ، حتى أن ذلك اعترف به مسؤولون في الحكومة نفسها ، حيث أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية “مثال الالوسي” ، اليوم السبت ، أن حكومة العبادي هزيلة وغير شرعية ، عادا حضور العبادي لمؤتمر ميونخ الامني بأنه استعراضي وغير شرعي.

بينما التصعيد المستمر في الأزمة بين بغداد وأربيل ، يحول دون التوصل إلى حل سياسي ، رغم المساعي المكثفة لذلك من خلال المفاوضات بين الطرفين ، وفي هذا الصدد ، طالب نواب عن محافظة البصرة ، اليوم السبت ، حكومة إقليم كردستان باعتقال من اعتدوا على شباب بصريين في محافظة أربيل.

وتسيطر إيران على المشهد العراقي منذ الاحتلال الأمريكي للبلاد وتهيمن عليه، وبرغم ادعاءاته دعمها للحكومة في بغداد إلا أن حضورها لمؤتمر الكويت كان مثيرا للانتباه في ظل عدم تقديمها دعم مالي وامتناع وزير خارجيتها “جواد ظريف” عن إعلان أي التزام بتقديم مساعدات للبلاد، وهو ما يتناقض مع تصريحاتها المتوالية والتي تزعم فيها مساعدة بغداد.

بينما اقتراب الانتخابات البرلمانية تسبب في خلافات عميقة بين الكيانات السياسية التي يرغب كل منها في تحقيق أهدافه ومصالحه الخاصة في العراق، وبرزت تلك الخلافات بشدة بين الحلفاء المدعومين من إيران، ما دفع طهران لإرسال “علي أكبر ولايتي” مستشار المرشد  الإيراني “علي خامنئي”، لمحاولة لملمة شتات الحلفاء الذين فرقتهم الاستعدادات الجارية للانتخابات.

في سياق متصل ، محاولات استغلال القضاء وتسييسه مستمرة من قبل السياسيين الذين يلهثون وراء السلطة والمناصب ، وتتصاعد وتيرة هذه المحاولات قبيل الانتخابات ومع احتدام الصراع بين الكتل والأحزاب ، وفي هذا السياق ، وجه رئيس مجلس القضاء الاعلى “فائق زيدان” ، السبت ، بالتعامل بشكل دقيق مع القضايا التي تخص السياسيين خلال المرحلة المقبلة.

ومع استمرار الأزمة المالية لا يزال الكثير من الموظفين في العراق يعانون من تأخر صرف رواتبهم، وفي ضوء ذلك أقر عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان “رزاق محيبس”، اليوم السبت، بأن على رئيس الوزراء “حيدر العبادي” فتح تحقيق مع وزارتي الكهرباء والمالية بشأن عدم صرف رواتب موظفي الأجور اليومية والعقود في وزارة الكهرباء منذ أربعة أشهر.

فيما تكثف قوات الاحتلال الأمريكية من تواجدها في العراق بتواطؤ حكومي ، لإعادة احتلال البلاد مرة أخرى ، وطمعاً في ثرواتها ومقدراتها ، حيث ترسل الولايات المتحدة قوات لقواعدها في العراق بين الحين والآخر لتعزيز تواجدها ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر حكومي في محافظة الانبار ، اليوم السبت ، بأن الاحتلال الامريكي عزز من تواجده في مناطق مختلفة من القاطع الغربي للمحافظة وسط حركة غير طبيعية للطيران الامريكي بقاعدة “عين الاسد”.

الميليشيات المتنفذة في العراق تمارس عمليات تهريب وترويج للمخدرات داخل البلاد وفي والدول المجاورة ، وفي هذا الصدد ، أحبط الجيش الأردني ، السبت ، مخطط لعمليات تهريب أسلحة ومخدرات عبر شبكة خطوط أنابيب نفط قديمة على الحدود بين الاردن والعراق وسوريا.

بينما أهملت الحكومة صيانة الطرق وتأهيلها ما تسبب في وقوع الكثير من الحوادث التي راح ضحيتها عشرات المدنيين، وفي هذا السياق أٌقر رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى “محمد ضيفان العبيدي”، اليوم السبت، بأن حصيلة ضحايا ما وصفه بطريق الموت المار بمركز الناحية بلغت نحو 100 مدني خلال العام الحالي فقط، فيما طالب بتحرك حكومي جدي لإيقاف نزف دم الجاري على هذا الطريق.

اقتصادي : تسعى إيران لزيادة صادرات قطاعها الخاص من القمح إلى الجارة العراقية من خلال مفاوضات مع روسيا لاستيراد نحو 100 ألف طن من القمح الروسي شهريا لأجل هذا الغرض.

فيما كشفت صحيفة الحياة اللندنية ،  السبت ، نقلا عن مصدر وصفته بالمطلع في مجلس الوزراء ، قوله إن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ينوي رفض الجزء الأكبر من القروض الممنوحة للعراق تنفيذاً لتعليمات البنك الدولي الذي أكد عدم قدرة بغداد على تحمل المزيد من الديون ، وأن العراق غير ملزم بقبول هذه القروض في حال اعتمد على الاستثمارات الخارجية.

رياضي: أكمل فريق كربلاء لكرة القدم استعداداته لمواجهة فريق الديوانية ضمن مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم.

بينما اعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، عن مواعيد الجولة الـ16 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم ، مشيرة إلى أن مباريات الجولة ستفتتح ، بعد غدٍ الاثنين.

فيما تجمع العشرات من أعضاء الهيئة العامة و رياضيي نادي الميناء ، صباح السبت ، في مقر النادي للمطالبة بإجراء انتخابات تكميلية و صرف المستحقات المالية.

عربي : اندلعت مواجهات ، بعد ظهر اليوم السبت ، بين شبان فلسطينيين وقوّات الاحتلال الصهيوني ، عقب تشييع جثماني الشهيدين حمزة زماعرة (19عامًا)، ونمر الجمل (37عامًا)، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

عالمي: ضرب زلزال جديد بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر، أمس الجمعة ، محافظة خوزستان في جنوب غربي إيران ، ولم ترد اية تفاصيل عن وقوع خسائر لحد الآن.

ضرب زلزال عنيف بلغت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر، جنوب غربي المكسيك، ليلة الجمعة السبت.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات