الأربعاء 26 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

صلاح الدين : ذريعة محاربة الارهاب وتدريب القوات المشتركة في العراق من قبل قوات الاحتلال الامريكي ، لم تعد تنطلي على بعد الان ، لاسيما وان الخطوات المدروسة للادارة الامريكية من اجل اعادة قواتها المحتلة بشكل رسمي للعراق اصبحت واضحة للجميع ، حيث كشفت مصادر مطلعة بوجود 12 قاعدة عسكرية تابعة للقوات الامريكية بانحاء مختلفة من العراق وبقوام عسكري كبير ، وان اكبر هذه القواعد موجودة في محافظة صلاح الدين .

 

نينوى : بين معاناة النزوح وعودة الى منازل تفتقد الخدمات والامن ، هو حال حال اهالي الموصل بمحافظة نينوى ، رغم مرور اشهر طويلة على انتهاء العمليات العسكرية في مدينتهم ، حيث كشفت مصادر محلية ، اليوم الاحد ، عن عودة 40 عائلة نازحة من الموصل إلى مخيمات محور النوران شرق المدينة ، مبينة ان النازحين كانوا  قادمين من مناطقهم التي كانوا قد عادوا إليها في أيمن الموصل ، واضطروا للنزوح مجددا منها في ظل اهمال حكومي متعمد لهم .

 

بغداد : رغم انها ليست الوحيدة في بغداد ، لكنها الاكثر سطوة في مناطق العاصمة ، انها ميليشيا الخزعلي المعروفة بأسم “عصائب اهل الحق” ، المنضوية في ميليشيات الحشد الشعبي ، التي ترتكب جرائمها المنظمة بحق المواطنين في وضح النهار وبمساندة القوات الحكومية ، لتنشر الرعب والهلع في نفوس المواطنين ، حيث تشهد منطقة الحرية شمال غرب العاصمة ، نشاطا واضحا لتلك المجموعات المسلحة ، مااثر بشكل كبير على حياة المواطنين اليومية ، وسط استغاثات اطلقوها لانقاذهم من خطرها .

و لقي شخصان من عائلة واحدة مصرعهما ، اليوم الاحد ، فيما عثر على جثة رجل مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية ، وذلك بحادثين وقعا في منطقة سبع البور شمال العاصمة ، ومنطقة باوي التابعة لقضاء المدائن جنوب العاصمة ، بمايؤكد حجم التقصير الحكومي والعجز على توفير الامن والامان للمواطنين .

كما اصيب شخص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد ، مساء اليوم الاحد ، فيما وقع تفجير اخر في ساحة ميسلون شرقي بغداد دون وقوع اصابات بشرية ، وان الاضرار اقتصرت على المادية فقط ، وذلك في حوادث جديدة تؤكد على هشاشة الوضع الامني في مناطق بغداد ، لاسيما في ظل غياب الامن والامان .

تاثير مباشر للنزاعات العشائرية في العراق على جميع جوانب الحياة ، حيث يرى مراقبون ان استمرارها في بعض المدن والمناطق ، سيؤثر بشكل سلبي على الآمال المتعلقة بالاستثمار، وخاصة في الوقت الذي تنتظر فيه بغداد عشرات مليارات الدولارات على شكل استثمارات عقب مؤتمر إعادة الإعمار في الكويت الذي اختتم الأسبوع الماضي.

 

ديالى : شهدت محافظة ديالى خلال اليومين الماضيين موجة هطول امطار عزيرة تسببت بغرق شوارع مدنها ومناطقها وامتلاء سدودها وقطع طرقها ، مادعى المسؤولين المحليين الى تعطيل الدوام الرسمي في المدارس والمؤسسات الحكومية ، اضافة الى المطالبة بتوفير سيارات حوضية لسحب المياه من الشوارع ، في محاولة للتغطية على الفشل الحكومي الذريع في ادارة ملف الخدمات في البلاد ومنها شبكات المياه والصرف الصحي .

 

التاميم : وقعت اشتباكات عنيفة بين مسلحين مجهولين وافراد من ميليشيا الحشد الشعبي ، مساء الاحد ، عقب هجوم مسلح تعرض افراد الاخيرة واستمر لاكثر من ساعة في قرى ناحية الرياض جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، اعقبه عملية اختطاف لنحو 30 من افراد ميليشيا الحشد الشعبي واقتيادهم الى جهة مجهولة ، وسط توتر كبير في المنطقة المذكورة ، ماتطلب استقدام قوات اضافية في محاولة للسيطرة على الامر .

كما كشف مصدر في الشرطة ، اليوم الاحد ، عن مقتل احد عناصر الاسايش التابعين للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني ” في احد احياء مدينة كركوك ، بمحافظة التاميم ، وذلك في اشارة للوضع الامني المتردي الذي تعيشه المدينة في ظل الصراعات المستمرة والساعية للاستحواذ عليها من قبل حكومتي بغداد واربيل  .

كما ان سوء الانواء الجوية وغزارة الامطار التي شهدتها محافظات العراق الشمالية والغربية ، وغرق المدن والاحياء السكنية وتدفق السيول تسببت بحصول انهيارات صخرية على الطريق الرابط بين محافظتي التاميم واربيل بكردستان العراق .

 

اربيل والسليمانية : في ظاهرة بدت اقرب للاعتياد عليها في المجتمع العراقي ومحافظات كردستان على وجه الخصوص ، أفادت مديريتا الشرطة في محافظتي أربيل والسليمانية بكردستان ، اليوم الأحد، تسجيل حالاتي انتحار شنقا لرجلين داخل منزلهما ، لترتفع عدد حالات الانتحار بشكل لافت ، بسبب ظروف الحياة الصعبة بعد العقوبات الاقتصادية المفروضة من حكومة بغداد على اربيل عقب اجراء استفتاء الانفصال اواخر شهر ايلول الماضي .

 

البصرة : الفوضى والانفلات الامني يسودان مناطق محافظة البصرة بجنوب البلاد خصوصا وباقي مدن العراق عموما ، حيث تنشط جرائم القتل والخطف والسرقة على يد مجموعات مسلحة تنتمي لميليشيات معروفة مرتبطة بالدولة وترتكب جرائمها بتواطؤ مع القوات المشتركة وامام اعين الناس جميعا ، حيث شهدت البصرة ، خلال الساعات الماضية ، اغتيال شاب لم يتجاوز العشرين عاما ، باطلاق النار عليه قرب منزله شمال مدينة البصرة ، ومن ثم الهرب الى جهة مجهولة .

و بعد ساعات من اغتيال شاب بالقرب من منزله شمال محافظة البصرة بجنوب العراق ، وتاكيدا على حجم الانفلات الامني الذي تعيشه المحافظة في ظل غياب تام للقانون والامن وسيطرة واسعة للميليشيات والعصابات المسلحة على المشهد الامني في المحافظة ، كشف مصدر في شرطة البصرة ، مساء اليوم الاحد ، عن تسجيل جريمة سرقة لمنزل وسطو مسلح على محل لبيع الخضروات في حادثين منفصلين في مدينة البصرة .

كما كشفت دائرة صحة محافظة البصرة التابعة لوزارة الصحة في العراق ، ظهر اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة حالات الاختناق جراء موجة الغبار التي اجتاحت المحافظة صباح اليوم الى اكثر من 70 حالة ، مبينة ان الحالات المسجلة هي فقط ممن تم استقبالها في المستشفيات الحكومية التابعة لها .

و التهم حريق كبير سوق الزبير غرب مدينة البصرة بجنوب العراق مخلفا خسائر مادية جسيمة ، اليوم الاحد ، حيث اعلنت مديرية دائرة الدفاع المدني في محافظة البصرة الانتهاء من اخماد الحريق الذي اندلع في احد اسواق مركز مدينة الزبير غرب المحافظة، وذلك بمشاركة جميع مراكز دفاع المدني في المحافظة وبإسناد من شركتي نفط البصرة ومصافي الجنوب.

 

ميسان : الاختراقات الايرانية تجاه العراق يصعب احصائها ، طالما المعابر الحدودية والجوية والمائية بين البلدين كثيرة والتسهيلات الحكومية تجاه الزائرين من ايران تساهم في زيادة الخروقات ، فدخول المخدرات والعملة المزورة والبضائع منتهية الصلاحية دون قيد او شرط ، حيث اقرت هيئة المنافذ الحدودية ، اليوم الاحد ،  بضبط اكثر من 100 مسافر ايراني حاولوا دخول العراق بتاشيرة دخول مزورة .

 

بابل : استمر اعتصام اهالي مدينة الامام الحمزة المدحتية في محافظة بابل ، لليوم الرابع على التوالي بسبب سوء الخدمات في الدوائر الخدمية وفقدان الامن ، مطالبين الحكومة المحلية والجهات المختصة بالموافقة على تحسين واقع الخدمات في مدينتهم وانشاء مستشفى جديد للحاجة الماسة اليها ، وسط شكوك من الاستجابة لمطالب اهالي المدينة ، في ظل اهمال حكومي واضح لجميع فئات وشرائح الشعب العراقي .

 

سياسي : اقر عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون ” محمد سعدون الصيهود ” ، صباح اليوم الاحد ، بأن مؤتمر الكويت الذي انعقد الاسبوع الماضي لاعمار مدن العراق المدمرة بفعل العمليات العسكرية التي شهدتها ، لم يعقد لمساعدة العراق بل لاغراقه بالديون، مشيرا الى ان مخرجات المؤتمر لاتحمل في طياتها اي معنى للمساعدة ، بحسب قوله .

و ان ملف سرطان الفساد المستشري في جسد الدولة في العراق ، والذي يعد عائقا جديا ومبررا قويا أمام المجتمع الدولي، للتهرب من تقديم دعم مالي حقيقي لإعادة إعمار المدن المدمرة وتنشيط الاقتصاد العراقي المنهك جراء خوض الحرب ضد الإرهاب والفساد وسوء الإدارة ، عاد بقوة إلى الواجهة مرة أخرى خلال مؤتمر إعمار العراق في الكويت المنعقد الاسبوع الماضي ، بهدف جمع مساعدات لحكومة العبادي بقيمة 100 مليار دولار ، بحجة اعادة الاعمار ، الا ان المؤتمر لم يحقق طموح العبادي وحكومته ، لاسيما بعد تخلي كبار الدول المناحة عنه.

كما انه ووفقاً للمساومات والصفقات السياسية ، تتعارض القوانين التي تشرّع في مجلس النواب في بغداد ، مايشكل احباطا كبيرا أمام بناء مؤسسات الدولة ذات الاستقلالية التي كان يحلم بها الشعب العراقي ، وتأتي قوانين وتشريعات البرلمان عادة لتنقض كل ما تحققه مؤسسات تحاول محاربة الفساد وتعطل عملها ، لتنتشل الفاسدين من أروقة القضاء، الأمر الذي بات يمثل تهديداً خطيراً، ومنحى يسير بالبلاد نحو الهدم لا البناء ، ومنها قانون العفو العام المقر مؤخرا بصفقة داخل مجلس النواب ، ليبرء الفاسدين وسراق المال العام ويتخلى عن المظلومين في السجون الحكومية .

وايضا تداعيات اقرار قانون العفو العام بصفقة مشبوهة تحت قبة مجلس النواب ، بدت تتكشف تباعا ، لاسيما بعد ان انتشل الفاسدين من المحاسبة والعقاب ، واهمل المعتقلين الابرياء القابعين في السجون السرية والعلنية دون وجه حق ، حيث كشفت مصادر رقابية ، اليوم الاحد ، ان من مجموع 6000 حالة استقدام لمسؤولين فاسدين في الحكومات السابقة والحالية، لم ينجز منها نحو 3000 حالة ، بما يؤكد حجم الخلل في المؤسسة الرقابية والقانونية والتشريعية المسيسة لصالح الاحزاب واعضائها الفاسدين .

و لم يبقى شيئا مستحيلا الا وتم فعله في عراق الديمقراطية والحرية المزعومتين ، على يد حكومات مابعد الاحتلال المتعاقبة ، فالفساد المتغلغل والصفقات السرية والاتفاقات المشبوهة ، اضافة الى سطوة السلاح والميليشيات المنتشرة في البلاد من اجل حماية الاحزاب الحاكمة وارتكاب ابشع الجرائم بحق من يعارضها ، حتى وصل الحال الى عزم ساسة العراق بيع ارضه وحقوله النفطية لتغطية مصالحهم .

كما ان جميع النواب وساسة الحكومة ينتقدون التقصير الحكومي في ما يتعلق بالملفات الخدمية التي تخص المواطنين وحياتهم اليومية ، ولكن الامر ينتهي بالانتقاد فقط ، دون التوصل لحلول جذرية من شانها معالجة الازمات الخانقة في البلاد ، حيث انتقدت عضو لجنة المياه والزراعة والاهوار البرلمانية  “زينب الطائي “،  مساء الأحد، عمل وزارة الموارد المائية، مبينة ان الوزارة لم تتطرق في خططها لمعالجة شحة المياه.

و ان المحسوبية والفساد المالي والاداري ، اهم مايتصدر اولوية الاختيار ، لشغل المناصب الحكومية في المؤسسات والوزارات ، ولاسيما عند شغل المناصب من قبل ابناء واخوة واقارب ساسة الحكومة ، وكأن تلك المؤسسات هي شركات خاصة متوارثة بين افراد عائلة السياسيين ، حيث تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بمزيد من السخرية ، وثيقة تظهر رواتب مسؤولين في الدولة من عائلة واحدة ، وكم هي الاموال المهدورة عليهم .

 

سوء خدمات : امطار غزيرة لايام متتالية ، كشفت حجم الفشل الحكومي الكبير في ادارة ملف الخدمات في العراق ، لاسيما بعد ان عمدت بعض المحافظات في العراق الى تعطيل الدوام الرسمي ، اليوم الاحد ، بسبب هطول الامطار وسوء الأحوال الجوية ، وذلك في اعلان صريح على ما يجعل الحكومة عاجزة امام مواجهة المنخفض الجوي الذي سيستمر ليومين اخرين .

و تزامنا مع يشهده العراق من مرور منخفض جوي على معظم محافظاته ، حذرت مديرية الأنواء الجوية والزلازل في اقليم كوردستان، اليوم الاحد من حدوث فيضانات في بعض مناطق كوردستان، وخاصة في مناطق (كرميان ورابرين)، جراء استمرار هطول الامطار الغزيرة.

 

اقتصادي : القفزة المفاجئة في المستوى المعيشي والنمو الاقتصادي لكردستان العراق في سنوات اعقبت احتلال العراق سرعان ما تلاشى تدريجياً، مع تنامي الخلافات السياسية بين بغداد وأربيل منتصف عام 2013 ؛ ما أفضى، كما تقول حكومة الإقليم، إلى قطع السلطات الاتحادية حصة كردستان كلياً، من الموازنة الاتحادية السنوية، منذ مطلع عام 2014، ومن ثم تازم العلاقات بين الطرفين في عام 2017 على خلفية اجراء اربيل استفتاء الانفصال ، ما دفع بالعشرات من الشركات الاستثمارية إلى مغادرة الإقليم ، وأُرغم المئات من الشركات المحلية على إشهار إفلاسها، في حين تراجعت الاعتمادات المصرفية في البنوك المحلية إلى حد كبير، وتراكمت الديون الخارجية لتصل إلى قرابة اثنين وعشرين مليار دولار.

كما ان غياب دائم للرقابة والمتابعة في اغلب محافظات العراق ، يزيد من وقوع الاخطاء التي تؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين وتهدد حياته احيانا ، حيث عبر اهالي ناحية الهارثة شمال مدينة البصرة بجنوب العراق من نفوق الاسماك في المزارع الخاصة بها في الناحية ، نتيجة لالقاء مواد سامة من محطة كهرباء الهارثة ، مطالبين بوضع حد للتجاوزات التي باتت تهدد حياتهم .

 

رياضي : لم يحقق فريق الشرطة العراقي بكرة الطائرة فوزا في مستهل مشواره في بطولة الأندية العربية التي تحتضنها تونس خلال الفترة من 14 ولغاية 26 من شهر شباط الجاري ، حيث خسر امام فريق الاهلي بنغازي بثلاثة اشواط ، في اللقاء الاخير الذي جمع بينهما .

كما كشف رئيس اللجنة الاولمبية العراقية “رعد حمودي ” , مساء اليوم الأحد,  عن احتمالية تعرض الرياضة في العراق لعقوبات دولية في حال أقر مجلس النواب قانون الاولمبية الجديد ، والذي يراد التصويت عليه دون الرجوع لمستشارين في الشأن الرياضي ، بحسب قوله.

 

عربي : و في استمرار للعدوان الصهيوني على قطاع غزة ، عثرت طواقم الإسعاف الفلسطينية، صباح اليوم الأحد، على جثمان قتيلين فلسطينيين جراء القصف المدفعي لقوات الاحتلال الليلة الماضية على شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

كما اكدت وزارة الخارجية السودانية، مساء اليوم الأحد، ان ألمانيا وعدت بالعمل على “تقريب وجهات النظر” بين الحكومة في السودان والحركات المسلحة التي تقاتل في إقليم دارفور، غربي البلاد ، من اجل انهاء الازمة التي يعشيها السودان .

 

عالمي : شهدت بريطانيا ، خلال الساعات الماضية وقوع أقوى هزة أرضية تضرب البلاد خلال السنوات العشر الماضية ، بحسب تأكيدات هيئة المسح الجيولوجي البريطانية ، التي بينت ان قوة الهزة الارضية التي تعرضت لها بريطانيا قاربت 4.5 درجات عل مقياس ريختير .

كما أعلنت أجهزة الطوارئ في إيران ، صباح اليوم الأحد، سقوط طائرة ركاب قرب أصفهان ، وسط تضارب الانباء بشان مصرع 66 شخصا من اصل 100 كانوا على متن الطائرة قبل سقوطها ، لاسباب لم تعرف بعد ، لاسيما بعد ان اعلنت الشركة التي تعود ملكية الطائرة المنكوبة اليها ، بأنه يتعذر تحديد مكان سقوط الطائرة او العدد الاجمالي لعدد القتلى  .

و في برد الشتاء القارس ، يحاول أكثر من نصف مليون مشرد ممّن لا يمتلكون منازل في الولايات المتحدة الأمريكية التعايش مع برودة الجو ، وبحسب مؤسسة الاتحاد الوطني الأمريكي الهادفة لتأمين منازل للمشردين، فإنّ 68 بالمئة من الأمريكيين الذين لا يمتلكون منازل (376 ألف شخص)، قضوا شتاء العام الماضي في الملاجئ، بينما اضطر الباقون (نحو 176 ألف شخص) للجوء إلى الأماكن العامة للاحتماء من البرد .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات