الأربعاء 26 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المخدرات بالعراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

مواقف : أكد الشيخ الدكتور “عبد الملك السعدي” في بيان له ، أن سياسة التسلط على الشعب العراقي المظلوم على اختلاف قومياته وأديانه ومذاهبه ، جرت العراق إلى كارثة الجفاف ، مشيرا إلى أنه لا علاج لذلك إلا أن يهيء الله تعالى سلطة نزيهة وطنية همها الشعب . وتُجري مصالحة وطنية , وتقوم باصلاح شامل ليعود العراقيون الى وحدتهم سابقا دون تفريق بقومية أو مذهبية أو فئوية.

معاناة النازحين : الأحزاب والكتل السياسية لا همَّ لها سوى اللهث وراء المناصب والحفاظ عليها بأي وسيلة ، لذا فهي تحاول جاهدة إتمام العملية الانتخابية بشكل لا يضعها في حرج ، حتى وإن كان ذلك على حساب النازحين الذين يتعرضون للعودة القسرية إلى مناطقهم ، وفي هذا السياق ، طالب النائب عن إئتلاف الوطنية “عبد الكريم عبطان” ، اليوم الاثنين ، بعدم الضغط على النازحين وإجبارهم على العودة قسراً الى مناطقهم للمشاركة في الانتخابات ، لافتاً إلى أن هناك من يحاول إجبارهم على العودة.

نينوى: تثير الميليشيات الإجرامية حالة من الرعب بين أهالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بسبب عمليات السطو والمداهمات الليلية التي تقوم بها بشكل مستمر ويرتدي خلالها عناصر الميليشيات ملابس عسكرية.

الأنبار: ارتفع عدد ضحايا انفجار عبوة ناسفة جنوب الرطبة غرب محافظة الأنبار ليصل إلى مقتل وإصابة 7 جنود، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني وعجز الحكومة عن السيطرة على تلك المناطق.

هذا ومعاناة جديدة تضاف إلى جملة ما يعانيه أهالي مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار ، التي تنعدم فيها الخدمات نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد ، ألا وهي غرق الشوارع جراء مياه الأمطار الغزيرة التي تساقطت على المدينة في الأيام الماضية وتسببت بشل حركة المواطنين ، وفي هذا الصدد ، ناشد أهالي حي القادسية في مدينة الرمادي ، اليوم الاثنين ، بالتدخل العاجل لسحب مياه الأمطار التي تسببت في غرق شوارعهم.

بغداد: انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الاثنين جنوبي بغداد، ما تسبب في إصابة شخصين اثنين بجروح، بما يشير إلى استمرار حالة الانفلات الأمني والتي تعجز الحكومة عن السيطرة عليها في جميع المحافظات.

كما قتل وأصيب أربعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء التاجي شمالي بغداد ، التي تعيش وضعا أمنيا متدهورا جدا ، نتيجة فشل الحكومة في حفظ أمن المواطنين.

وأقدمت الميليشيات على قتل صاحب محل لبيع الملابس ، الاثنين ، بهجوم مسلح في الطارمية شمالي بغداد ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في العاصمة بتواطؤ حكومي.

بينما أفاد مصدر في الشرطة ، الاثنين ، بأن شخصاً لقي مصرعه بصعقة كهربائية في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد.

فيما خرج مئات المعلمين والمدرسين، اليوم الاثنين، في تظاهرات غاضبة وسط بغداد للمطالبة بإلغاء الاستقطاعات من الرواتب ومنح العلاوات والترفيعات لموظفي التربية.

في سياق متصل ، تحارب الحكومة المواطنين البسطاء في أرزاقهم ، رغم عجزها عن توفير فرص عمل لهم تساعدهم على مكابدة الحياة ، حيث قامت القوات المشتركة بحملات إزالة البسطيات في العديد من مناطق بغداد ، من دون توفير البديل لأصحابها ، في غضون ذلك ، خرج العشرات من أصحاب البسطيات في تظاهرة غاضبة في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد؛ للمطالبة بإيقاف إزالة بسطياتهم.

ديالى: لقيت طفلتان اثنتان مصرعهما، اليوم الاثنين، إثر سقوطهما في حفرة عميقة ممتلئة بمياه الأمطار شمالي محافظة ديالى، ويؤكد ذلك الإهمال الحكومي بترميم الشوارع وترميمها.

بينما تتفشى الأمراض في العراق ، وتفتك بالكثير من المواطنين ، في ظل فشل وزارة الصحة في أداء مهامها وإهمالها للمراكز الطبية والمستشفيات ، وفي هذا الصدد ، طالب عضو مجلس محافظة ديالى “رعد المسعودي” ، الاثنين ، وزارة الصحة بفتح تحقيق عاجل فيما أسماه بـ”الإسهال الغامض” الذي ضرب قرى جنوب غربي ب‍عقوبة ، فيما أشار الى تسجيل أكثر من 400 حالة إصابة خلال يومين.

بابل: أقدمت شابة على الانتحار ببندقية صيد داخل منزلها في ناحية الطليعة جنوب محافظة بابل، ويشير ذلك إلى تفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن عجز الحكومة عن تخفيف أعباء الحياة عن المواطنين وما يترتب على ذلك من انعكاسات على الحالة النفسية للعراقيين الأمر الذي يزيد من حالات الانتحار في البلاد.

التأميم: وقعت اشتباكات عنيفة، بين مسلحين وعناصر من ميليشيا الحشد الشعبي غرب مدينة كركوك مركز محافظة التأميم، بما يشير إلى عجز الميليشيا عن بسط سيطرتها على المناطق التي تنتشر بها.

في السياق نفسه ، فقدت ميليشيا الحشد الشعبي السيطرة على المناطق التي تنتشر بها في محافظة التأميم، وتعرضت، لاختطاف 27 من عناصرها في قرية السعدونية غرب مدينة كركوك مركز المحافظة.

وفي شأن ذي صلة ، وصلت تعزيزات عسكرية للقوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي إلى قضاء الحويجة بمحافظة التأميم للمشاركة في عملية عسكرية بحثا عن 27 من عناصر ميليشيا الحشد الشعبي اختطفوا من قبل مسلحي (تنظيم الدولة) في ناحية الرياض في قضاء الحويجة غرب كركوك مركز محافظة التأميم.

ولم تمض ساعات على عملية اختطاف نحو 30 من أفراد ميليشيا الحشد في هجوم لمسلحين بقرى ناحية الرياض جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، حتى اقتحمت الميليشيا المذكورة والقوات المشتركة منطقة السعدونية جنوب غرب كركوك بذريعة البحث عن منفذي الهجوم.

البصرة : لم تفلح الحكومة مطلقا في التصدي للجريمة في محافظة البصرة ، والتي ترتفع معدلاتها بشكل غير مسبوق ، طالما هناك جهات سياسية متنفذة تدعم العصابات الإجرامية ، ولا تجرؤ الشرطة على مواجهتها ، وفي هذا الصدد ، رأى مسؤولون محليون في محافظة البصرة ، اليوم الإثنين ، أن لا جدوى من الحملات العسكرية المتكررة للحكومة ، الهادفة الى ضبط أمن البصرة، وإيقاف مافيات الجريمة المنظمة والتهريب وشبكات المخدرات والنزاعات العشائرية، بسبب وجود جهات سياسية متنفذة تدعم الى حدٍّ كبير تلك الجماعات.

بينما قتل شخصان بسبب خلاف عشائري في قضاء القرنة شمالي مدينة البصرة مركز المحافظة، بما يؤكد انفلات العشائر في محافظة البصرة وتصاعد عمليات الاقتتال بينها والفشل الحكومي الذريع في ردعها.

هذا ومساحة شاسعة من أراضي محافظة البصرة ، ملئية بالمخلفات الحربية والألغام ، بسبب تقاعس الحكومة عن إزالتها وعدم اكتراثها بحياة المواطنين ، التي باتت مهددة في أي وقت ، وفي هذا الصدد ، أعلنت لجنة التطوير والإعمار في مجلس محافظة البصرة ، اليوم الاثنين ، أن المساحة التي توجد فيها مخلفات حربية وألغام بعضها غير منفلق ، تبلغ مليار وثلاثمئة مليون متر مربع من أراضي محافظة البصرة.

السليمانية: لا تزال الإجراءات العقابية التي اتخذتها بغداد تجاه كردستان العراق مستمرة على خلفية استفتاء الانفصال الذي تم إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول سبتمبر الماضي، وفي هذا السياق تمنع الحكومة دخول الدجاج الفائض من إنتاج محافظة السليمانية إلى المحافظات الجنوبية بحجة وجود مرض به.

فيما اندلع حريق في فندق وسط محافظة السليمانية، اليوم الاثنين، ما تسبب في إصابة ستة أشخاص بإصابات متفاوتة.

كربلاء : لا تخلو مؤسسة ولا هيئة حكومية من التجاوزارت وعمليات التلاعب والفساد ، التي تقوم بها جهات متنفذة ، لا تخضع للمساءلة أو الرقابة ، وفي هذا الإطار ، أعلنت وزارة العدل ، اليوم الاثنين ، عن إغلاق دائرة تسجيل عقاري كربلاء الاولى بسبب تجاوزات جهات تدعي الارتباط بالمحافظ خارج القانون.

وضربت هزة أرضية ، اليوم الاثنين ، منطقة كرميان التابعة لإقليم كوردستان ، حيث بلغت قوتها 4.7 على مقياس ريختر.

سياسي: تعمل القوات المشتركة والميليشيات المتنفذة على بسط نفوذها في العراق وتتنافس فيما بينها على ذلك، وفي هذا السياق أقر مسؤولون في العراق بأن خلافات حادة طرأت بين قيادات وزعامات مليشيات “الحشد” وقادة وأركان جهاز مكافحة الإرهاب الذي يحظى بدعم ورعاية أميركية منذ تشكيله عام 2009، وأُقرّ رسمياً كجهاز مستقلّ عبر قانون شُرّع له داخل البرلمان عام 2016.

لا حلول سياسية تلوح في الأفق للخروج من الأزمة الخانقة بين بغداد وأربيل التي أعقبت الاستفتاء ، في ظل التصعيد المتبادل من الطرفين وتبادل الاتهامات المستمر ، وفي هذا السياق ، فرضت القوات الحكومية حظرا شاملا على رفع علم كردستان في أي مكان من محافظة التأميم ، ومنع  رفعه حتى على الدور السكنية أو السيارات الشخصية للمواطنين الكرد.

اقتصادي: تراجعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية، خلال مزاد اليوم الاثنين، إلى 146.93 مليون دولار، مقابل 155.53 مليون دولار بمزاد أمس الأحد، بانخفاض 8.6 مليون دولار.

رياضي: أعلن نادي الديوانية الرياضي لكرة القدم عن تسمية “حيدر يحيى” مدربا للفريق الكروي خلفا للمدرب “نبيل زكي”.

فيما قرر منتخب العراق الوطني بكرة القدم ، اليوم الاثنين ، خوض مباراة ودية مع فريق الميناء الكروي استعداداً لملاقاة المنتخب السعودي في البصرة.

عربي : قصفت طائرات الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين، العديد من المناطق شرقي مدينة رفح جنوب قطاع غزة بفلسطين.

فيما تحاصر قوات النظام السوري، الغوطة الشرقية بشكل مطبق من أربعة محاور، معتمدة على المطارات الجوية القريبة والثكنات العسكرية، كنقاط انطلاق في عمليات القصف التي تقوم بها بواسطة الطيران الحربي وراجمات الصواريخ.

عالمي : أعلنت الشرطة الإيرانية عن مقتل 3 من ضباطها خلال اشتباكات مع محتجين ، الإثنين ، في العاصمة طهران.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات