السبت 22 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

منظمات: بعد انتهاء مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق أفادت منظمة الأمم المتحدة للهجرة بأن هناك 2.5 مليون نازح بالعراق يعانون من غياب الأمن وانعدام الخدمات وتقلص فرص كسب العيش، الأمر الذي يتطلب ضرورة إعمار البلاد.
نينوى: أقرت خلية الإعلام الحربي، اليوم الاربعاء ، بتعرض القوات المشتركة في غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، لهجوم عنيف من جانب مسلحين أتوا من الأراضي السورية، بما يؤكد فشل القوات المشتركة في بسط كامل سيطرتها على المناطق التي تنتشر بها.
تواصل الميليشيات الطائفية المتنفذة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ارتكاب جرائمها دون أي تدخل من الحكومة، وفي هذا السياق أقدمت ميليشيات مسلحة على اغتيال مختار حي دوميز شرق مدينة الموصل.

لا تزال عمليات العثور على جثث لأشخاص لقوا مصارعهم تحت الأنقاض في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى مستمرة، حيث عثرت القوات المشتركة، اليوم الأربعاء، على مقبرة جماعية في قرية الحاج التابعة لبلدة القيارة جنوبي الموصل، تضم رفات عشرات الجثث الذين لم تتبين حتى الآن هوياتهم.

الأنبار : ناحية الكرمة شرق الفلوجة بمحافظة الأنبار ، يعاني أهلها أشد المعاناة من جرائم وانتهاكات الميليشيات المنفلتة والمدعومة حكوميا ، والتي تنتشر بكثافة في الناحية ، وفي هذا السياق ، واصلت ميليشيات الحشد الشعبي إغلاق معظم منافذ ومخارج مدن قضاء الكرمة والمناطق المحيطة بها، شمال شرق مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار، وسط حملات اعتقال تعسفية واسعة طالت شبانا من القضاء، بذريعة البحث عن أشخاص ينتمون لـ(تنظيم الدولة).

بغداد : قتل صاحب معمل لبيع الطابوق ، اليوم الأربعاء ، بهجوم مسلح في منطقة النهروان جنوب العاصمة بغداد ، التي تعيش حالة من الانفلات الأمني ، بسبب عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها.

أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الأربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة بمنطقة شط التاجي شمالي بغداد ، وذلك في ظل التدهور الأمني الذي تعاني منه العاصمة نتيجة فشل الحكومة في التعامل مع هذا الملف.
تحولت العاصمة بغداد إلى مدينة للانتهاكات الإنسانية، حيث عجزت عن توفير حياة كريمة للنازحين، وعجزت عن مواساتهم في معاناتهم، في ظل معاناتها أساسًا من الاضطهاد والانتهاكات والخوف والعجز وتغيير الهوية، فالنازحون تعرضوا إلى كافة أنواع الانتهاكات والتهديد في هذه المخيمات التي لا تصلح للعيش البشري، فلم تكتفِ الميليشيات بالسيطرة على المدن واقتحامها؛ بل انتهجوا الاعتقالات التعسفية بحق النازحين وابتزازهم ومضايقاتهم بشتى السبل.

ديالى : في ظل التدهور غير المسبوق في القطاع الخدمي في العراق ، يأتي فصل الشتاء وما فيه من أمطار وفيضانات بمزيد من المعاناة للمواطنين ، وفي هذا السياق ، أعلنت عضو مجلس محافظة ديالى “نجاة الطائي” انهيار 4 منازل عشوائية يسكنها الفقراء في أحياء بعقوبة بسبب الفيضانات ومياه الأمطار.

لا تجيد الحكومة التعامل مع الأزمات الطارئة ، كما أنها لا تتخذ أية إجراءات من شأنها تلافي الأزمات قبل وقوعها ، حيث تسببت الأمطار في انقطاع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل في محافظة ديالى ، في حين تقف الحكومة عاجزة عن إيجاد حل للمشكلة ، وفي هذا الإطار ، أكد رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني” أن خمسة آلاف منزل سكني داخل المحافظة من دون طاقة كهربائية لليوم الثالث على التوالي بسبب أزمة المحولات ، فيما دعا إلى تدخل عاجل.

سياسة التضييق على المواطنين التي تتبعها الحكومة في محافظة ديالى ، لا تزال مستمرة ، من خلال الإجراءات التعسفية والعزل الأمني للعديد من مناطق المحافظة ، الأمر الذي يتسبب في مزيد من المعاناة لأهالي ديالى ، فعلى الرغم من إعلان القوات الحكومية عن استعادة السيطرة على كامل مدن ومناطق محافظة ديالى منذ نحو عامين ، إلا أن عدة مدن في المحافظة ما تزال تعاني من سياسة العزل الأمني ، التي تضيق على السكان المحليين وتصعّب سبل الحياة هناك.

البصرة : تتواصل العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها وما يصاحبها من انتهاكات بحق المدنيين ، على مختلف أنحاء البلاد ، بذرائع مختلفة ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر في شرطة البصرة ، اليوم الاربعاء ، بانطلاق المرحلة الأولى من العملية العسكرية بالمحافظة ، وبتطويق منطقة القبلة القريبة من مركز المدينة بذريعة البحث عن أسلحة ومطلوبين.

تقوم القوات المشتركة بعمليات اعتقال للمدنيين بذرائع مختلفة دون سند قانوني، وفي هذا السياق أقدمت شرطة محافظة البصرة على اعتقال 33 شخصا منهم 6 يحملون الجنسية الباكستانية في مناطق متفرقة من قضاء القرنة وذلك خلال الأيام العشرة الماضية.

ذي قار : لقي شخصان مصرعهما وأصيب ثلاثة آخرون ، اليوم الأربعاء ، بحادث سير جنوب الناصرية بمحافظة ذي قار ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة التي تتسبب في إراقة دماء الكثير من المواطنين.
أربيل: دأب المسؤولون في مختلف المحافظات على سرقة المساعدات الإنسانية التي يتلقاها النازحون بشكل أو بآخر، وفي هذا السياق يضطر النازحون في محافظة أربيل لدفع ربع المبالغ المخصصة لإعانتهم من جانب المنظمات الإغاثية الدولية إلى مختاروا مناطقهم التي يسكنوها في أربيل.

المثنى: أصيبت فتاة، اليوم الأربعاء، في ناحية بصية التابعة لمحافظة المثنى بانفجار لغم أرضي من المخلفات الحربية في منطقة أبو غار الصحراوية.

القادسية: تقوم الشرطة بحملات دهم واعتقالات في مختلف المحافظات العراقية دون سند قانوني وبذرائع مختلفة حيث القت قوات الشرطة في محافظة القداسية، اليوم الأربعاء، القبض على أكثر من ٥٠ مطلوباً بقضايا مختلفة، خلال عمليات في المحافظة.

التأميم : عمليات الدهم والتفتيش ، التي تنفذها القوات المشتركة في كافة المحافظات ، وما يرافقها من اعتقالات عشوائية وتعسفية ، أصبحت مصدر قلق للمواطنين ، الذين باتوا عرضة للاعتقال أو الاختفاء القسري في أي وقت ، في غضون ذلك ، أفاد مصدر في شرطة التأميم ، بأن الشرطة الاتحادية قامت بعمليات تفتيش وتمشيط القرى المحيطة بالحويجة.

ارتكبت الميليشيات الطائفية ولا تزال ، جرائم منظمة بحق المدنيين في مناطق بعينها ، بتواطؤ حكومي ، لأهداف خبيثة أبرزها تغيير ديمغرافية هذه المناطق خدمة للمشروع الإيراني في البلاد ، وفي هذا الصدد ، تشهد معظم المناطق والقرى المحيطة بقضاء الحويجة بمحافظة التأميم حملات عسكرية واسعة من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي منذ يومين عقب الكمين الذي تعرضت له قوة من ميليشيا الحشد وقتل فيه 27 عنصرا من الميليشيات ، وبعد هذا الكمين قام ذوي الضحايا من المحافظات الجنوبية إضافة إلى قيادات من ميليشيا الحشد بمطالبات واسعة للانتقام من أهالي القضاء ردا على هذه العملية ، حيث أكدت مصادر محلية أن الميليشيات ومنذ يومين لم يتوقفوا عن حملات الدهم والتفتيش والاختطافات التعسفية بحق الاهالي الابرياء في قضاء الحويجة.
السليمانية: عثرت شرطة “ڕاپڕین” التابعة لمحافظة السليمانية، اليوم الأربعاء، على جثة رجل في نهاية العقد الثالث من عمره في جبال تابع لإحدى نواحي المنطقة.

سياسي : الانتخابات السابقة في عراق ما بعد الاحتلال وما تخللها من عمليات تزوير كبيرة ، وغياب للنزاهة ، كل ذلك يثير المخاوف من تكرار هذه العمليات في الانتخابات المقبلة ، وفي هذا السياق ، حذرت النائبة عن محافظة الانبار “لقاء وردي” ، اليوم الاربعاء ، من وجود إرادات سياسية لتزوير الانتخابات بمحافظة الانبار ، داعية الامم المتحدة إلى التدخل للحد من هذه الارادات وضمان شفافية الانتخابات.

الحكومة وبدلا من أن تسعى لتخفيف الأعباء عن المواطنين والحد من معاناتهم الجمة ، تقوم بهدم منازلهم وقطع أرزاقهم ، وفي هذا السياق ، أقر عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية “عبد الحسين معلاك” ، اليوم الأربعاء ، بقيام أمانة بغداد بهدم الكثير من المنازل وقطع أرزاق المواطنين، مؤكدا أن البرلمان سيكون له موقف ازاء اجراءات الامانة تجاه المواطنين.
يتفشى الفساد في العراق بشكل واسع وتتواطأ الحكومة مع المسؤولين الفاسدين، إلا أن قرب الانتخابات البرلمانية دفعت مختلف الأطراف لكشف فساد بعضهم البعض أملا في أن يساهم ذلك في تحقيق مكاسب انتخابية، وفي هذا السياق أقر رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان “حاكم الزاملي”، اليوم الأربعاء، بأن نقيب صيادلة البصرة مرتبط بنقيب صيادلة العراق، ويتاجران معا بالأدوية منتهية الصلاحية.
صدر، اليوم الأربعاء، حكما قضائيا بالسجن عشر سنوات بحق محمد نجل رئيس ديوان الوقف السني “عبد اللطيف الهميم” بتهمة غسيل أموال، بما يؤكد على استشراء الفساد وانكشافه في ظل تصاعد الصراعات الحزبية السياسية بين الأطراف المختلفة، مع قرب الانتخابات البرلمانية.
استنفرت الأجهزة الأمنية، اليوم الأربعاء، في الكويت تزامنا مع مع الاحتفالات بالعيد الوطني للبلاد، بسبب كتابة عبارة “عاش صدام”، على سور إحدى المدارس الثانوية في منطقة القادسية في محافظة الكويت عاصمة البلاد.
يستشري الفساد بين جميع المسؤولين في الحكومة الأمر الذي ساهم بشكل كبير في وجود عجز كبير بالموازنة السابقة، وفي ضوء ذلك أقرت عضو البرلمان عن كتلة الحكمة “أحلام الحسيني”، اليوم الأربعاء، بأن عدم تقديم الحسابات الختامية للموازنة السابقة، من قبل الحكومة مخالفة دستورية واستشراء للفساد.

اعتبر مجلس محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، أن مؤتمر الكويت للمانحين وضع البلاد تحت وصايا أصحاب رؤوس الأموال لأجيال عديدة, مؤكداً أن المؤتمر خرج عن قواعده بشأن مساعدة العراق في إعادة إعمار البنى التحتية المدمرة، وأن نتائجه مخيبة للآمال.

اقتصادي : تواجه الحكومة أزمة مالية خانقة ، ناجمة عن الفساد المستشري في كافة أركانها ، حيث تعجز عن دفع رواتب الموظفين في العديد من القطاعات ، وفي هذا الإطار ، أكد محافظ البصرة “أسعد العيداني” عدم توفر السيولة المالية لصرف أجور عمال التنظيف في الاقضية والنواحي لشهري كانون الثاني وشباط 2018 والتي تصل الى اكثر من ملياري دينار ، لافتاً الى ان المنحة التشغيلية المخصصة من الحكومة الاتحادية الى مديرية البلديات لم تطلق أموالها وزارة المالية.

يعاني العراق من أزمة كبيرة في قطاع الطاقة نتيجة لفشل الحكومة في الاهتمام بمصادر توليد الكهرباء، وتردي مستوى الخدمة الواصلة للعراقيين في جميع المحافظات ما اضطر الحكومة إلى الاعتماد على الاستيراد لتغطية العجز في هذه الخدمة، حيث أقرت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، بقرب مباشرة الملاكات العراقية والكويتية بمد أبراج نقل الطاقة بين البلدين لمسافة 50 كيلو متراً، لتزويد البصرة بأكثر من 200 ميغاواط كمرحلة اولى.

رياضي : أكد رئيس نادي كربلاء بكرة القدم “محمد ناصر” تمسك النادي بخدمات مدربه “حيدر محمود” فيما شدد أنه لن يوافق على استقالته.

عربي : عمّ إضراب تجاري، في قطاع غزة، أمس الثلاثاء، حيث أغلقت المحال التجارية، والمؤسسات المصرفية أبوابها، احتجاجاً على تردي الظروف المعيشية في القطاع المحاصر من قبل الاحتلال الإسرائيلي للعام الحادي عشر على التوالي.

يشن النظام السوري وميليشياته ومعهم روسيا ، حرب إبادة على المدنيين في الغوطة الشرقية في الأيام الماضية ، والتي تسببت في سقوط قرابة مائتي قتيل، في غضون يومين، ونحو 800 جريح، وسط صمت دولي واسع لم تخرقه سوى فرنسا، التي قالت، أمس، إن الهجمات تستهدف، عن عمد، مناطق آهلة بالسكان وبنية أساسية مدنية، بما في ذلك منشآت طبية، ما يمثل انتهاكا جسيما للقانون الإنساني الدولي ، معتبرة أن هذه الأفعال يتحمل مسؤوليتها النظام السوري، وكذلك روسيا وإيران، داعمتاه الرئيسيتان، واللتان ضمنتا، في إطار اتفاقات أستانة، وقفا للأعمال العدائية يفترض أن ينطبق على الغوطة.

عالمي: انفجرت عبوة ناسفة،اليوم الأربعاء، في ناحية شمدينلي بولاية هكاري التركية قرب الحدود العراقية ما أدى إلى مقتل جنديين تركيين وإصابة آخر بجروح.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات