الإثنين 25 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

مواقف: في ظل الإهمال الحكومي الكبير لأوضاع النازحين في العراق يواصل القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق؛ تنفيذ حملته الإنسانية (العراق الجامع) الثالثة؛ التي تهدف إلى دعم ومساندة النازحين في شتى أنحاء البلاد ولاسيما الذين يقيمون في المخيمات، حيث تم توزيع حصصا غذائية لـ(400) عائلة نازحة بمحافظة السليمانية.

الأنبار: فشلت القوات المشتركة في بسط سيطرتها على المناطق التي تنتشر بها في مختلف المحافظات، في هذا السياق أقر رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار “نعيم الكعود” اليوم الخميس، بحاجة الأنبار لتأمين الشريط الحدودي بين العراق وسوريا بسبب تعرض القوات المشتركة إلى هجمات عنيفة من الأراضي السورية.

بغداد : أصيب شخصان ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة صوتية قرب محال صناعية في منطقة شهداء البياع جنوبي بغداد ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة ، نتيجة عجز الحكومة عن حفظ أمن المواطنين.

أصيب ثلاثة مواطنين ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء الطارمية شمالي بغداد ، وذلك في ظل التدهور الأمني الذي تشهده العاصمة ، والناتج عن فشل الحكومة في التعامل مع هذا الملف.
اندلع حريق، اليوم الخميس، في عدد من محال بيع الأثاث بمنطقة حي أور شمال شرقي بغداد.

ديالى : كشف مصدر محلي في محافظة ديالى ، عن استهداف منزل عنصر في الشرطة ، أمس الاربعاء ، بقنبلة يدوية شمال شرق بعقوبة مركز المحافظة ، التي يعاني أهلها من الانفلات الأمني ، نتيجة الانتشار المكثف للميليشيات وعجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

الأمطار الغزيرة والفيضانات التي اجتاحت ديالى وعددا من المحافظات العراقية ، تسببت في غرق الشوارع وتضرر بعض القطاعات لاسيما الكهرباء ، وذلك في ظل تردي الواقع الخدمي ، وفشل الحكومة في التعامل مع هكذا أزمات ، وفي هذا السياق ، كشفت لجنة الخدمات في مجلس محافظة ديالى ، اليوم الخميس ، عن حجم الاضرار المادية الناجمة اثر هطول الامطار الاخيرة في عموم مدن المحافظة ، مشيرة الى تجاوزها حاجز الثلاثة مليارات دينار.
في استمرار لإهمال الحكومة للحالة الصحية للمواطنين خاصة مياه الشرب والتي باتت شحيحة في العديد من المناطق فضلا عن عدم الاهتمام بتحليتها بشكل يحافظ على صحة المواطنين، أقرت دائرة صحة محافظة ديالى، اليوم الخميس، بإصابة 300 شخص بالتسمم جنوب غرب بعقوبة بسبب تلوث مياه الشرب في المحافظة.

البصرة: تقع انتهاكات كبيرة داخل السجون والمعتقلات في العراق نتيجة غياب الرقابة وعدم تطبيق القوانين، وفي هذا السياق لقي مواطن مصرعه بعد ساعات من اعتقاله في محافظة البصرة.
بدأت القوات المشتركة تستعد لشن عمليات عسكرية في قضاء القرنة شمال محافظة البصرة حيث أقرت الإدارة المحلية في القضاء، اليوم الخميس، بوصول طلائع من قطعات الشرطة الاتحادية إلى القضاء.
لا يهتم رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، بالاستماع لأعضاء البرلمان عن المحافظات المختلفة طالما لم يصب ذلك في تحقيق مكاسبه الشخصية والحزبية، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن محافظة البصرة “رحاب العبودة”، اليوم الخميس، بأن العبادي رفض لقاء نواب البصرة خلال زيارته للمحافظة.

كربلاء : حملات الدهم والتفتيش المستمرة التي تنفذها القوات المشتركة في مختلف أنحاء البلاد ، وتعتقل خلالها عشرات المواطنين يوميا ، جعلت السجون الحكومية تكتظ بالمعتقلين الأبرياء ، وفي هذا الصدد ، قال قائد شرطة محافظة كربلاء “أحمد علي زويني” إن دوريات مراكز الشرطة تمكنت من إلقاء القبض على 26 شخصا في المحافظة.
ذي قار: حذر معاون مدير دائرة زراعة محافظة ذي قار “فرج ناهي تمار” اليوم الخميس، من تضرر وفقدان 11 ألف طن من إنتاج الأسماك السنوي في مناطق الأهوار في حال استمرار شحة المياه التي تتعرض لها المحافظة.
وقع حادث سير، اليوم الخميس، على الطريق الدولي السريع بقضاء سوق الشيوخ جنوبي ذي قار، ما تسبب في مصرع وإصابة 4 أشخاص من محافظة البصرة، بما يؤكد إهمال الحكومة لتعبيد الطرق وتأهيلها الأمر الذي يسفر من وقت لآخر عن حوادث طرق متكررة تسفر عن سقوط عشرات الضحايا.

التأميم : تعيش محافظة التأميم وضعا أمنيا متدهورا ، منذ اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها على خلفية الاستفتاء ، في غضون ذلك ، هاجمت مجموعة مسلحة مجهولة ، دورية للقوات المشتركة وسط كركوك مركز المحافظة ، وحدثت مواجهة بين الجانبين ، ولم يسفر الهجوم عن أية خسائر بالارواح.

سياسي : حجم الفساد الكبير في عراق ما بعد الاحتلال ، لم يعد خافيا على أحد ، وبات يعلمه القاصي والداني ، في ظل تصدر العراق للائحة الفساد العالمية في كل إحصاء لها ، وبدا ذلك واضحا على الأوضاع في العراق وما وصلت إليه نتيجة الفساد ، فبحسب مؤشر الفساد العالمي فإن الدول الأكثر فسادا هي العراق وفنزويلا وكوريا الشمالية وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو وليبيا والسودان واليمن وأفغانستان وسورية وجنوب السودان ، بينما حملت الصومال لقب الدولة الأكثر فسادا في العالم.

تتواطؤ الحكومة مع الفاسدين من السياسيين ، الذين تسبب فشلهم وفسادهم في ضياع البلاد ودمارها ، وتحول دون محاسبتهم ، وفي هذا السياق ، أكد مسؤول رفيع المستوى في حكومة بغداد بحسب صحيفة “العربي الجديد” إنه تم حالياً تجميد ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل ، مبيناً أن التحقيق يدين بشكل مباشر رئيس الوزراء السابق “نوري المالكي” ومدير مكتبه “طارق النجم” ووزير الدفاع الأسبق “سعدون الدليمي” ووكيل وزارة الداخلية السابق “عدنان الأسدي” فضلاً عن قيادات عسكرية بارزة في الجيش وضباط كبار في الشرطة الاتحادية ومسؤولين محليين.

فقراء العراق الكادحين الذين ترتفع أعدادهم من آن لآخر ، يستخدمهم الإعلام كمادة دسمة له بأكاذيب وافتراءات لكسب الشهرة ، بدلا من تسليط الضوء على سراق أموالهم ، والسياسات الفاشلة التي أوصلتهم إلى هذه الحالة ، فيوما بعد الآخر يتم الكشف عن مواد إعلامية مفبركة يتم من خلالها استغلال فقر بعض الأشخاص لإعداد تقارير لا تمت للحقيقة بصلة، من أجل تحقيق الاختلاف وإثارة مشاعر المجتمع العراقي، وكسب الشهرة سواء لوسيلة الإعلام أو للصحافي نفسه.

تتواجد قوات الاحتلال الأمريكي بكثافة في العراق في قواعد عسكرية خاصة بها في مناطق متفرقة من البلاد ، لإعادة احتلال العراق مرة أخرى بمباركة الحكومة ، ورغم ذلك ينكر المتحدث الرسمي باسم التحالف الدولي “رايان ديلون” وجود قواعد عسكرية للقوات الامريكية في العراق.

تحاول قوات الاحتلال الأمريكي استغلال الوضع السياسي المرتبك في العراق والصراعات المستمرة ، لتعيد انتشارها في المحافظات مرة أخرى بذرائع واهية ، وفي هذا السياق ، كشف النائب عن محافظة نينوى “حنين القدو” عن وجود اتفاق أمريكي ـ سني ، لنشر قوات احتلال أمريكية في سهل نينوى للإشراف على الانتخابات المقبلة ، معبراً عن خشيته ، من مخطط للتلاعب في نتائج الانتخابات.

استولت ميليشيا الحشد الشعبي التي رافقت القوات المشتركة في عملياتها العسكرية على مناطق بعينها في العراق ، على أسلحة تابعة للجيش بعد انتهاء هذه العمليات ، وقامت باستخدام الأسلحة التي استولت عليها في ارتكاب جرائم وانتهاكات بحق المدنيين ، وفي هذا السياق ، نشرت صحيفة ديلي بيست الأمريكية ، تقريراً تقول فيه إن الـبنتاغون تضغط على حكومة بغداد لاسترداد الدبابات الأمريكية التي سيطرت عليها ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران ، بعد أن ثبت استخدامها ضد قوات البيشمركة.
أقدمت الميليشيات المسلحة في 22 من شباط فبراير عام 2006 على تفجير ضريح الإمامين “علي الهادي والحسن العسكري” في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين، والذي أدّى إلى اشعال الفتنة الطائفية في عموم العراق، ما أسفر عن مقتل آلاف الأبرياء وتدمير مئات المساجد، فضلا عن تهجير آلاف العائلات.
أهملت الحكومة الاهتمام بملف المياه وتطوير مرافقها، ما أدى إلى شح كبير فيها في الكثير من المحافظات لا سيما المحافظات الجنوبية، فضلا عن قيام الدول المجاورة ببناء سدود أثرت على حصة العراق من المياه وساهمت في موجة الجفاف التي ضربت البلاد، وفي ضوء ذلك أقر عضو لجنة المياه والزراعة بالبرلمان “علي البديري”، اليوم الخميس، بأن الحكومة الحالية لم تتحرك بشأن ازمة المياه التي ضربت العراق جراء بناء سد (اليسو) من قبل تركيا، ما ساهم في جفاف نهر دجلة وأثر على الزراعة في العراق .
تشتعل الساحة السياسية في العراق بالصراعات بسبب الانتخابات البرلمانية المقررة في أيار/ مايو المقبل، وسط شكوك كبيرة حول مدى سلامة إجراءاتها ومصداقية نتائجها، في وقت تحاول فيه الأحزاب السياسية إعادة تموضعها من جديد عبر الدخول في أحلاف جديدة أو حدوث انشقاقات داخل الكيان السياسي الواحد، وفي هذا السياق أقر وزير الموارد المائية السابق “محسن الشمري”، اليوم الخميس بأن عملية انشطار الأحزاب إلى كيانات أصغر وإلى أفراد تستنزف من خزينة الدولة مليارات الدولارات.

تشوب عملية الانتخابات البرلمانية المقررة في أيار مايو المقبل الكثير من شبهات الفساد، سواء في سلامة الإجراءات أو في اختيار ممثلي القوائم الانتخابية، وفي هذا السياق سلطت صحيفة “المدى” المحلية في تقرير لها نشرته، اليوم الخميس، الضوء على مرشحي الانتخابات المزمع اجراؤها في أيار المقبل، وأبرز المفارقات فيها، مشيرة إلى تغيير مرشحين لمحافظاتهم في بعض القوائم، وزج آخرين لأبنائهم في العملية، بقوائم أخرى.

تغلق الحكومة الكثير من الشوارع بالكتل الكونكريتية الأمر الذي يتسبب في تضرر الكثير من أصحاب المحال التجارية الذين تؤثر هذه الكتل على مصدر رزقهم، وفي هذا السياق  ناشد أصحاب محال تجارية في منطقة شارع الربيعي شرقي بغداد، اليوم الخميس، رئيس الوزراء والجهات المختصة بالتدخل وعدم قطع أرزاقهم، وذلك بعد طلب بلدية الغدير من أصحاب المحال دفع مبلغ 333 ألف دينار بحجة عمل الأرصفة.

تواصل الحكومة إجراءاتها الانتقامية ضد أربيل والتي بدأت في أعقاب استفتاء انفصال كردستان العراق الذي أجري في الخامس والعشرين من أيلول سبتمبر الماضي، وتعتبر قضية الإشراف على المنافذ الحدودية واحدة من القضايا الشائكة التي تحول دون وصول بغداد وأربيل لاتفاق ينهي المشاكل العالقة بينهما، وفي هذا السياق أكد رئيس هيئة المنافذ الحدودية، “كاظم العقابي”، اليوم الخميس، بأن صلاحية إدارة المنافذ يجب أن تكون بيد الحكومة الاتحادية حصراً.

اقتصادي : الدمار الهائل الذي خلفته العمليات العسكرية في عدد من محافظات العراق ، يحتاج إلى جهد كبير لإعماره ، ويحتاج كذلك إلى أموال طائلة ، وفي هذا الصدد ، كشف نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي – المصري “عبد الله بن محفوظ” ، اليوم الخميس عن إبرام تحالفات بين 20 شركة سعودية ومصرية ، للبدء في إعادة تأهيل وإعمار العراق.

رياضي : تعادل فريقا الشرطة والنفط، أمس الاربعاء، بدون اهداف في القمة الكروية التي جرت بينهما على أرضية ملعب الشعب الدولي لحساب الجولة 16 من المرحلة الاولى للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

يتوجه نادي الزوراء لكرة القدم يوم السبت المقبل،إلى العاصمة القطرية الدوحة، استعدادا لمواجهة الجيش السوري ضمن منافسات بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في السادس والعشرين من شباط فبراير الجاري.

عربي : يعقد مجلس الأمن الدولي ، اليوم الخميس ، جلسة مفتوحة بناء على طلب روسيا لمناقشة الوضع في الغوطة الشرقية بسوريا.

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، عن حصيلة الهجمات المتواصلة على الغوطة الشرقية المحاصرة من قبل النظام السوري ، منذ 4 فبراير الجاري ، مشيرةً إلى أن 346 مدنياً قتلوا وأصيب 878 آخرون بجروح.

حذرت منظمة (أطباء بلا حدود) اليوم الخميس، من نفاد الأدوية في الغوطة الشرقية بريف دمشق السورية في ظل تدفق أعداد كبيرة من القتلى والجرحى نتيجة للقصف الجوي والمدفعي للنظام والطائرات الروسية على تلك المنطقة.

استشهد شاب فلسطيني، اليوم الخميس، بعد تعرضه للضرب على يد قوات الاحتلال الصهيوني أثناء اعتقاله من مدينة أريحا شرق الضفة الغربية المحتلة.

عالمي : لقى خمسة أشخاص مصرعهم وفقد 15 آخرين فى انهيار أرضى اجتاح حقول الأرز بجزيرة جاوا الاندونيسية.

هددت إيران، اليوم الخميس، بالانسحاب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 ما لم تحصل على المزايا الاقتصادية التي من المفترض أن تنالها بموجب الاتفاق، وكذلك حال استمرار امتناع البنوك الكبرى عن التعامل مع طهران.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات