الإثنين 25 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

مواقف: نشرت هيئة علماء المسلمين في العراق تقريرا عن استمرار أزمة شح المياه التي تضرب عددا كبيرا من المحافظات العراقية، أكدت فيه أن الأزمة بدأت تدق ناقوس الخطر في ظل عدم وجود أي مؤشرات إيجابية أو اجراءات حكومية لدرء هذا الخطر الداهم والوقاية منه، في الوقت الذي ينشغل فيه الساسة والمسؤولون بجرائم السرقة والنهب وهدر المال العام في إطار آفة الفساد المستشرية في العراق الجريح منذ ابتلائه بالاحتلال الأمريكي وحكوماته المتعاقبة.
منظمات: ترتكب الميليشيات الإجرامية المنتشرة في مختلف المحافظات انتهاكات شديدة بحق المواطنين المدنيين، دون سند قانوني وبتواطؤ من الحكومة مع تلك الممارسات، وفي هذا السياق اعتبرت مفوضية حقوق الإنسان، اليوم الجمعة، أن عسكرة المدن تمثل انتهاكا صارخا بحق المواطن.

الأنبار: تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على المحافظات المختلفة في إحداث دمار هائل في البنية التحتية للمناطق التي تعرضت لتلك العمليات، وفي ضوء ذلك اعترف عضو مجلس محافظة الأنبار “عذال الفهداوي” بحاجة المحافظة إلى أكثر من مليار دولار لإعادة إعمار البنى التحتية جراء تدميرها بسبب العمليات العسكرية التي تم تفيذها من قبل القطعات العسكرية ابان عمليات استعادة السيطرة عليها.

بغداد: انفجرت عبوة ناسفة، في منطقة تابعة لقضاء المدائن، اليوم الجمعة، ما تسبب في مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص، بما يؤكد عجز الحكومة التام عن ضبط الأوضاع الأمنية في جميع المحافظات.
في استمرار للجرائم التي ترتكبها الميليشات الطائفية في العراق قُتل مدني، اليوم الجمعة، بهجوم مسلح نفذته تلك الميليشيات في منطقة حي أور شمالي بغداد.

ديالى: تقوم القوات المشتركة من وقت لآخر بعمليات اعتقال تطال أعدادا كبيرة من المدنيين بحجج مختلفة دون سند قانوني، وفي هذا السياق أقر قائد عمليات محافظة ديالى الفريق الركن “مزهر العزاوي”، اليوم الجمعة باعتقال ثمانية أشخاص بذرائع مختلفة.
تسيطر الجهات المتنفذة على المنافذ الكمركية وتقوم بتحصيل الجبايات غير الشرعية من تلك المنافذ، وسط تواطؤ من الحكومة مع هذه الممارسات، وفي هذا السياق أقر رئيس مجلس محافظة ديالى، “علي الدايني”، اليوم الجمعة، بعدم وجود جبايات رسمية شرعية في المحافظة، مبينا أن الحكومة أهملت أكثر من 10 كتب رسمية لإيقاف الأمر، مشيرا إلى أنه يتم جمع الأموال من المنافذ الكمركية في المحافظة لحسابات أشخاص متنفذين.
البصرة: لا تزال أزمة شح المياه تصيب المحافظات الجنوبية وتتسبب في الجفاف وتضرر المحاصيل الزراعية، وفي هذا السياق اعترفت السلطات المحلية في قضاء الزبير غرب البصرة، اليوم الجمعة، بأن أسباب انقطاع ماء الإسالة عن معظم مناطق وأحياء القضاء تعود إلى عدم الضخ الكافي من محطة (R.zero) في منطقة أبي صخير.

ذي قار: توفي شاب في ظروف غامضة يوم زفاف شقيقته في ناحية أور شرقي محافظة ذي قار.
المثنى: يستعد عدد من عشائر محافظة المثنى للخروج في تظاهرة حاشدة، اليوم الجمعة للمطالبة بالإفراج عن الناشط “باسم خزعل”، وكذلك الاحتجاج ضد فساد الحكومة وتردي الخدمات.
تسبب استشراء الفساد في مختلف المحافظات في اندلاع احتجاجات مستمرة بشكل شبه يومي، وفي هذا السياق جدد الآلاف من أبناء العشائر وناشطين مدنيين من عدة محافظات في المثنى، اليوم الجمعة، وللأسبوع الثالث على التوالي تظاهراتهم وسط إجراءات مشددة احتجاجا على الحكم القضائي الصادر بحق الناشط المدني “باسم خزعل” ومطالبين بإصلاح القضاء، وذلك انطلاقا من كورنيش السماوة باتجاه مركز المدينة.
ميسان: تعاني معظم المحافظات العراقية من تردي الخدمات ونقص حاد في المياه، في ظل فشل الحكومة الذريع في تحقيق أي تقدم على صعيد تحسين هذه الخدمات، وفي ضوء ذلك أقر نائب رئيس مجلس محافظة ميسان “جواد الساعدي”، اليوم الجمعة، بأن المحافظة تعاني الإهمال من في الخدمات .
سياسي: فشلت المفاوضات المستمرة بين بغداد وأربيل في الوصول إلى تسوية للأزمة الناشبة بين الجانبين منذ استفتاء انفصال كردستان العراق، وذلك بسب إصرار الحكومة على فرض شروطها، أملا في أن يساهم ذلك في تحقيق مكاسب في الانتخابات البرلمانية المقبلة، ورغم ما تردد عن موافقة الحكومة على فتح مطارات كردستان إلا أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، أكد أنه لا يوافق على فتح المنافذ الجوية لأربيل والسليمانية والسفر إلى الخارج، إلا بضمان وجود السلطة الاتحادية داخل المطارات، وهو ما اعتُبر عودة إلى نقطة البداية في الأزمة بين بغداد وأربيل، ويأتي هذا الموقف الحكومي بالرغم من انعكاس الأزمة سلبيا على حياة الناس.
يسقط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين من وقت لآخر بسبب غارات قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مناطق مختلفة من سوريا والعراق، وفي هذا السياق أقر التحالف الدولي بقيادة واشنطن اليوم الجمعة، بمقتل 10 مدنيين خلال غارات جوية على سوريا والعراق في كانون الثاني الماضي ما يرفع العدد الاجمالي إلى 841 مدنيا على الاقل خلال أكثر من ثلاث سنوات.
تتسع هوة الخلافات شيئا فشيئا بين الأطراف السياسية في بغداد بشأن موازنة 2018، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن التحالف الوطني “علي البديري” بأن الخلافات بشأن قانون الموازنة كبيرة ما يجعل من تمريره عملية صعبة.
طفت على السطح بقوة الخلافات بين الكيانات والأحزاب السياسية مع قرب الانتخابات البرلمانية، وباتت ملفات الفساد التي تمتلأ بها الدوائر الحكومية تفتح بهدف النيل من الخصوم السياسيين وليس الحرص على المصلحة العامة للمواطنين، وفي هذا السياق اقرت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف”، اليوم الجمعة بإقالة نقيب الصيادلة “مرتضى الشريفي” من منصبه، مشيرة إلى أن الشريفي ستتم ملاحقته قضائيا بتهم تتعلق بالفساد.
تفشت الانفلونزا الوبائية في العديد من المحافظات العراقية وسط عجز حكومي تام عن السيطرة عليها، وفي هذا السياق أعلن الطب العدلي في محافظة بابل، اليوم الجمعة، عن تسلم جثة رجل في الثلاثينات من العمر توفي بأعراض تشبه أعراض مرض انفلونزا الطيور.
لا تزال الخلافات السياسية مستمرة بين بغداد وأربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان
العراق الذي أجري في الخامس والعشرين من أيلول سبتمبر الماضي، واتخذت على إثره الحكومة إجراءات عقابية ضد إقليم كردستان، وفي هذا السياق انتقد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني “ملا بختيار”، اليوم الجمعة، عناد الحكومة ورفضها المفاوضات مع إقليم كردستان والإبقاء على المشاكل والخلافات العالقة من دون حل.
انتشرت تجارة المخدرات بشدة في العراق في أعقاب الاحتلال الأمريكي للبلاد، وباتت المنافذ الحدودية مسرحا لتمرير هذه المواد المحظورة إلى داخل البلاد لا سيما عبر الحدود مع إيران، و في هذا السياق أقرت هيئة المنافذ الحدودية باعتقال ثلاثة مسافرين يحملون الجنسية الإيرانية وعراقيين اثنين، بمنفذ زرباطية في واسط بتهمة حيازة مادة الترياك المخدرة.
تحول القانون في عراق ما بعد الاحتلال لوسيلة يتم بها تحقيق الأهداف والمصالح الشخصية عبر تطويعه بما يناسب الجهات المتنفذة في البلاد، وفي هذا السياق اعترفت عضو البرلمان عن اتحاد القوى “أشواق الجبوري”، اليوم الجمعة، بتعطل القوانين المهمة داخل البرلمان بسبب الشروط والمقاسات التي تضعها الكتل السياسية لتمرير أي قانون، بما يؤكد على حالة الفساد القانوني المستشرية في البلاد منذ عام 2003.
تفشت ظاهرة عسكرة المجتمع العراقي في ظل انتشار فوضى بيع الأسلحة، فضلا عن إدارة ميليشيا الحشد الشعبي لعمليات تجارة الأسلحة، وفي ضوء ذلك أفاد موقع “خليج اونلاين” في تقرير له، اليوم الجمعة، بأن حكومة بغداد لا تستطيع غلق محلات بيع السلاح في “سوق مريدي”، لأنه يدار من قبل قياديين في الحشد الشعبي.

ارتفعت أسعار شراء القبور في بغداد بشكل جنوني حتى وصل سعر القبر إلى نحو ألف دولار ، وهو مبلغ تعجز عن توفيره الكثير من الأسر العراقية، التي تضطر إلى البحث خارج العاصمة عن قبور بأسعار مقبولة، في الوقت الذي يشتكي فيه آخرون من محتالين يتاجرون في القبور القديمة ويبيعونها من جديد، بعيداً عن الرقابة.
برغم امتلاك العراق ثروة نفطية هائلة إلا أن ذلك لا ينعكس على حياة المواطنين بشكل إيجابي بسبب ضياع حقوقه في ظل تعاقب الحكومات الفاسدة على البلاد منذ عام 2003، وفي هذا السياق نظم العشرات في محافظة البصرة من ناشطي الشركات النفطية، اليوم الجمعة وقفة لمشروع “للشعب حق في ثروته النفطية”.

اقتصادي: انخفضت أسعار النفط، اليوم الجمعة، في ظل ارتفاع صادرات الخام الأمريكية الذي طغى على انخفاض المخزونات لأكبر مستهلك في العالم.
بعد أن فشلت الحكومة في تحقيق الأهداف التي رسمتها من مؤتمر الكويت بسبب تخوف الدول المانحة من سوء الإدارة وإرسال قائمة حضور يغلب عليها المحسوبية، أطلقت الحكومة قروضاً للمواطنين لمساعدتهم في تأهيل منازلهم المدمرة نتيجة العمليات العسكرية، ما يعد بمثابة إعلان فشل مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق بالكويت في تحقيق الحد الأدنى للتعهدات التي تم الإعلان عنها.

رياضي: يغادر اليوم الجمعة، وفد فريق القوة الجوية لكرة القدم متجها إلى العاصمة العمانية مسقط، وذلك لملاقاة السويق العماني ضمن الجولة الثانية للمجموعة الاولى لكأس الاتحاد الاسيوي لمنطقة غرب اسيا.
عربي: ارتفع عدد القتلى من المدنيين في الغوطة الشرقية بريف دمشق في سوريا، إلى 416 قتيلا فضلا عن أكثر من 2100 جرح بالهجمات المستمرة التي يشنها النظام السوري وحلفاؤه، فيما واصلت الطائرات، قصفها للأحياء السكنية.
وقعت اشتباكات عنيفة، اليوم الجمعة، بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الصهيوني ما أدى لاندلاع النيران في سوق مركزي لبيع الخضار شمال الضفة الغربية المحتلة، إثر استهدافه بقنبال الغاز المسيل للدموع والصوتية من قبل جيش الاحتلال.
واصلت قوات النظام السوري، اليوم الجمعة، قصفها المكثف على الغوطة الشرقية في ريف دمشق وذلك قبل جلسة تصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوماً في أنحاء البلاد.

عالمي: يصوت مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، على مشروع قرار تقدمت به كل من الكويت والسويد يطالب بوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية بريف دمشق في سوريا والسماح بتسليم المساعدات والإجلاء الطبي للجرحى.
تعتزم الولايات المتحدة فرض حزمة إضافية من العقوبات ضد كوريا الشمالية قد تكون أكثر صرامة من العقوبات الاقتصادية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات