الأربعاء 26 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

مواقف: أكدت هيئة علماء المسلمين في بيانها المرقم (1311) والصادر، اليوم السبت، أن جرائم قوات النظام وحلفاءه في الغوطة الشرقية في ريف دمشق السوري فاقت في وحشيتها ما هو مدون في كتب التاريخ من جرائم الإبادة والتطهير،  في وقت عجز فيه مجلس الأمن الدولي عن التصويت على مشروع قانون لإقرار (هدنة) في سورية لمدة شهر من أجل السماح بإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي الغوطة ؛ ما يجعل ما يحدث في الغوطة الشرقية جريمة عالمية تشترك في تحمل مسؤوليتها جميع الأنظمة في المنطقة والعالم.

معاناة النازحين: يعيش النازحون في المحافظات المختلفة أوضاعا إنسانية غاية في الصعوبة وسط إهمال بالغ من الحكومة وعدم اكتراث منها لمعاناتهم، وفي هذا السياق حمل عضو البرلمان عن محافظة الأنبار “غازي الكعود”، اليوم السبت، مجلس النواب والوزراء مسؤولية إهمال القوانين المقرة بشأن النازحين وعدم تطبيقها، محذرا من خطورة عودة الأسر النازحة إلى مناطق سكناها دون توفير الخدمات.

نينوى: امتلأت السجون في العراق بالمعتقلين الذين وجهت لهم تهم باطلة لا تستند إلى أي قانون، وذلك بذريعة الانتماء لمسلحي (تنظيم الدولة)، في وقت ينتظر فيه أكثر من أربعة آلاف وخمسمئة متهم بالانتماء للتنظيم في الموصل مركز محافظة نينوى، صدور الأحكام القضائية بحقهم، بينما أدان القضاء أكثر من 300 آخرين.

هذا ومسلسل انتشال الجثث من تحت أنقاض الموصل ، مستمر ويشير إلى بشاعة الجرائم التي ارتكبتها القوات المشتركة وميليشياتها وقوات التحالف الدولي في المدينة ، في غضون ذلك ، عثر فريق من الدفاع المدني ، اليوم السبت ، على 200 جثة لأشخاص في منطقة الشهوان وسط الموصل القديمة.

فيما استهدفت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة على محافظة نينوى إحداث تغيير ديموغرافي في المحافظة على أسس طائفية، في وقت تشهد فيه المحافظة انفلاتا للأوضاع الأمنية وانتهاكات متكررة من الميليشيات الإجرامية، الأمر الذي اضطرار آلاف السكان للهجرة من مناطقهم بالمحافظة نحو أماكن أكثر أمنا إلا أنه وبرغم انتهاء تلك العمليات العسكرية إلا أن الكثير من أهالي نينوى يخشون العودة إلى مناطقهم بسبب بطش الميليشيات، وفي هذا السياق طالب عدد من أهالي قضاء سنجار، الحكومة ، بالسماح لهم بالعودة إلى مناطقهم ، وتوفير حماية أمنية، خوفاً من مهاجمتهم من قبل الميليشيات الإيزيدية.

ويتفشى الفساد في جميع مفاصل المؤسسات الحكومية ويستشري بين المسؤولين، وباتت الجهات المتنفذة تحصل على الكثير من المكاسب المادية والسياسية في ظل حالة المحسوبية والفساد وسوء الإدارة في العراق، وفي هذا السياق أقر مجلس قضاء الموصل بمحافظة نينوى، اليوم السبت، بأن متنفذين يستولون على الأراضي الخاصة بمشاريع الخدمات.

الأنبار : مناطق محافظة الأنبار التي تعرضت لعمليات عسكرية ، يعاني أهلها من حملات الدهم الواسعة والمتواصلة التي تشنها القوات المشتركة بذريعة البحث من مطلوبين ، وفي هذا الصدد ، داهمت القوات المشتركة في الانبار ، اليوم السبت ، مناطق مختلفة من القاطع الغربي للمحافظة.

بغداد : أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الراشدية شمال شرق العاصمة بغداد ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي تشهدها العاصمة ، نتيجة العجز الحكومي عن السيطرة على الأوضاع.

ديالى: تشن القوات المشتركة من وقت لآخر حملات دهم تشمل اعتقالات للمدنيين دون سند قانوني، وفي هذا السياق أقرت مديرية شرطة ديالى، اليوم السبت، بالقبض على ١١ شخصا بذرائع مختلفة في المحافظة.

وملف الخدمات المهمل تماما من قبل الحكومة ، يشكل خطرا على حياة المواطنين ، ويفاقم من معاناتهم ، وفي هذا السياق ، ارتفع عدد حالات الإصابة بتسمم المياه في ناحية خان بني سعد بمحافظة ديالى إلى 666 مصابا.

التأميم: قتل وجرح أربعة من عناصر ميليشيا الحشد الشعبي بهجوم مسلح على الطريق الرابط بين مدينة كركوك والحويجة بمحافظة التأميم، بما يؤكد فشل الميليشيا في بسط سيطرتها على المناطق التي تنتشر بها.

كما تعيش محافظة التأميم حالة من الانفلات الأمني غير المسبوق ، منذ اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها للمحافظة ، في أعقاب استفتاء كردستان ، حيث تشهد بين الحين والآخر تفجيرات وهجمات مسلحة ، وفي هذا الإطار ، أفادت مصادر محلية في التأميم ، اليوم السبت ، بأن مواطنا قتل في انفجار عبوة ناسفة وسط الحويجة جنوبي المحافظة.

وتشن القوات المشتركة عمليات عسكرية في مختلف المحافظات، تصاحبها الكثير من الانتهاكات والتجاوزات بحق المواطنين، وفي هذا السياق تعتزم تلك القوات تنفيذ حملة عسكرية واسعة، اليوم السبت، في أطراف كركوك مركز محافظة التأميم.

فيما تعرض منزل أحد منتسبي الشرطة في محافظة التأميم، اليوم السبت، إلى هجوم مسلح، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني وعجز القوات المشتركة والميليشيات عن السيطرة على تلك الأوضاع المنفلتة.

البصرة : يعيش المواطن العراقي مهددا بالاعتقال التعسفي في أي وقت ، بسبب حملات الدهم والتفتيش المستمرة التي تشنها القوات المشتركة بشكل عشوائي في مختلف المحافظات وتعتقل خلالها العشرات يوميا ، وفي هذا الصدد ، كشفت اللجنة الامنية في مجلس قضاء الزبير بمحافظة البصرة ، اليوم السبت ، عن اعتقال 10 أشخاص ادعت أنهم مطلوبين ، وذلك ضمن اليوم الثاني للعملية العسكرية المشتركة التي تنفذ في مناطق القضاء.

هذا وفشلت جميع وزارات الحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال في أداء مهامها ، لاسيما الخدمية منها ، وذلك في ظل استشراء الفساد والمحسوبية فيها ، وفي هذا السياق ، وصف محافظ البصرة “أسعد العيداني” وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة “ان نافع اوسي” بأنها لا تمتلك رؤية واضحة لإدارة ملف التنظيف في جميع محافظات العراق حتى الان ، وفيما أشار إلى وضع مديرية بلدية البصرة خطة لتنظيف مركز المدينة بعد انتهاء عقد الشركة الوطنية للتنظيف الشهر المقبل تقوم على تقسيم المناطق الى عدة قواطع ، لفت الى ان ما يعوق تنفيذ تلك الخطة هو عدم توفر الاموال اللازمة لتنفيذها لعدم اقرار الموازنة الاتحادية للعام الحالي.

وأزمة المياه الحادة التي تجتاح العديد من المحافظات العراقية لاسيما الجنوبية ، ما كان لها أن تتفاقم إلا لإهمال الجهات المعنية وفشلها في إيجاد حلول جذرية لها ، وفي هذا السياق ، اتهمت دائرة ماء البصرة ، اليوم السبت ، وزارة الموارد المائية بالتقصير.

بابل : لا يخفى على أحد أن العراق غني بثرواته ومقدراته ، ويشتهر بكثرة مواقعه الآثرية ، التي لا تحظى بأي اهتمام من حكومات الاحتلال المتعاقبة ، وفي هذا السياق ، أعلنت قيادة شرطة بابل ، أن مفارز شرطة حماية الآثار عثرت على عشرات القطع الاثرية التي جرفتها سيول الأمطار من تل تاريخي جنوبي المحافظة.

القادسية: يستشري الفساد في مفوضية الانتخابات، الأمر الذي يشكك في نزاهة أية عملية انتخابية تجري في العراق في الوقت الحاضر، وفي ضوء ذلك أقر عضو البرلمان عن محافظة القادسية “علي البديري”، اليوم السبت، بأن هناك صفقات ومساومات داخل مفوضية الانتخابات في المحافظة، مبيناً أن من وصفه بعراب الصفقات شخصية متنفذة ب‍المفوضية في بغداد.

أربيل : الوضع الأمني في محافظات إقليم كردستان تدهور بشكل لافت عقب الاستفتاء ، وما أعقبه من عمليات عسكرية للقوات المشتركة اقتحمت خلالها المناطق المتنازع عليها لاسيما محافظة التأميم ، وفي هذا السياق ، أفاد المتحدث باسم شرطة قضاء سوران التابع لمحافظة أربيل “هاوار اركوشي” ، اليوم السبت ، بوقوع جريمة قتل بحق عنصر في قوات البيشمركة في ناحية دينا ، فيما أعلن إلقاء القبض على القاتل في الوقت نفسه.

سياسي: بعد أن قام رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بزيارة إلى محافظة البصرة اعتبر رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس المحافظة “أحمد السليطي”، أن زيارة العبادي إلى البصرة كانت زيارة شكلية خاصة وأنه لم يتطرق إلى حاجة المحافظة من الأموال واكتفى بوضع حلول آنية لعدد من المشاكل التي تعاني منها المحافظة.

من ناحية أخرى ، الموازنة الجديدة والخلافات المشتعلة بشأنها ، تزيد المشهد السياسي في العراق تعقيدا ، حيث تتصاعد حدة الأزمة بين بغداد وأربيل ، بسبب قانون الموازنة في ظل إصرار حكومة بغداد ، على تخفيض نسبة إقليم كردستان من الموازنة إلى 12% بعد أن كانت 17% في الموازنة السابقة ، وهو ما ترفضه الأحزاب الكردية بشكل قاطع ، وفي هذا السياق ، أكد التحالف الكردستاني , اليوم السبت , استمرار مقاطعته لجلسات مجلس النواب المتضمنة قانون الموازنة المالية , مشيرا إلى أن الحكومة لم تستجب لمطالب الأحزاب الكردية بشأن الموازنة لغاية الآن.

وغياب النزاهة عن جميع الانتخابات التي أعقبت الاحتلال ، وما رافقها من تزوير وشراء أصوات ، يثير الشكوك حول تكرار ذلك في الانتخابات المقبلة ، في ظل سعي الساسة بكل الوسائل للحفاظ على مناصبهم ، في غضون ذلك أكدت صحيفة العربي الجديد أن الأوساط السياسية والشعبية على حد سواء ، تسودها مخاوف من تزوير الانتخابات أو التلاعب بنتائجها، بسبب انتشار المال السياسي في المناطق الفقيرة جنوب العراق والمناطق المحررة في شمال وغرب ووسط البلاد ، وتفاقم ضبابية الآلية التي تم من خلالها اختيار أعضاء ومراقبي مفوضية الانتخابات في المدن ، مشيرة الى ان هناك اتهامات بأن معظمهم مؤدلجون وغير مستقلين وينتمون إلى أحزاب وكتل سياسية مختلفة.

بينما تستغل دول الجوار حالة الضعف والوهن التي عليها حكومة بغداد وانشغال ساستها بمصالحهم الحزبية والشخصية للاستيلاء على أراض عراقية حدودية ، فمشكلة الحدود بين العراق والكويت، تعود الى مطلع ثلاثينيات القرن، عندما طلبت بريطانيا من العراق ترسيم الحدود مع الكويت؛ ليتسنى له الحصول على استقلاله والانضمام الى عصبة الأمم، اذ بعث عام 1932، رئيس الوزراء وقتذاك نوري السعيد رسالة الى السلطات البريطانية في 21 تموز 1932 تتضمن وصفاً تفصيلياً للحدود البرية بين البلدين، بحيث تكون منطقة المطلاع هي الحدود مع الكويت.

هذا وتتكشف بين الحين والآخر ملفات فساد تدين الكثير من المسؤولين ، وتعكس حجم الفساد الكبير المستشري في كافة أركان الحكومة ، في غضون ذلك ، كشفت النائبة عن محافظة التأميم “آلا الطالباني” ، السبت ، أن المحافظ المقال “نجم الدين كريم” سحب مبلغ 62 مليون دولار من مستحقات البترودولار، مبينة ان هذه الاموال هي من استحقاق أبناء كركوك.

ومع زيادة نسبة البطالة تظهر آفات خطيرة بين الشباب العراقي، ومن هذه الآفات تدخين النارجيلة (الأركيلة) الذي لم يعد يقتصر على فئة عمرية بل امتد ليطاول أطفالاً بأعمار تتراوح بين عشرة أعوام وخمسة عشر عاماً، وقد فاقم من هذه الأوضاع قيام بعض أصحاب المقاهي بتقديم النارجيلة لصغار السن.

فيما تتخذ الحكومة بين الحين والآخر إجراءات تعسفية ، من شأنها التضييق على المواطنين ومفاقمة معاناتهم ، بذريعة ضبط الأمن ، وفي هذا السياق ، كشف مصدر مسؤول في نقابة الصيادلة العراقيين ، اليوم السبت ، عن منع قوة حكومية موظفي النقابة من الدخول إلى بنايتها لأداء عملهم.

عودة الاحتلال: أكد مسؤولون وخبراء أمريكيون أن احتلال واشنطن في سوريا والعراق سيبقى إلى أجل غير مسمى، حيث أبلغ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قادة الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بأنه لا يحتاج إلى تفويض من الكونغرس لبقاء القوات الأميركية في مناطق بالشرق الأوسط.

كما يستمر الاحتلال الأمريكي للعراق منذ عودته تحت ستار الحرب على مسلحي (تنظيم الدولة) وفي هذا السياق كشفت صحيفة (ستار اند سترايب) الأمريكية، اليوم السبت، عن أن الفرقة الجبلية العاشرة في قاعدة (فورت دروم) قد أجرت مراسيم الاستعداد لـ 500 عسكري أمريكي لإرسالهم إلى العراق.

اقتصادي : في الوقت الذي تستمر فيه الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن الموازنة الجديدة ، تحاول حكومة بغداد إقناع كردستان بتمرير الموازنة من خلال رفع نسبة الإقليم فيها ، وفي هذا الصدد ، أعلن مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب “أحمد حاجي رشيد” أن بغداد تقبل زيادة حصة إقليم كوردستان من الموازنة العامة للسنة الحالية إلى 14%.

والأمطار الغزيرة التي أغرقت شوارع محافظة ديالى وشلت الحركة فيها ، كشفت عن تهالك منظومة صرف المياه في المحافظة نتيجة الإهمال والفساد الحكوميين ، وفي هذا السياق ، أعلن رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني” ، السبت ، عن حاجة قضاء ب‍عقوبة لـ100 مليار دينار لتحسين منظومة مجاري تصريف مياه الامطار، فيما بين أن امكانيات المجلس متواضعة وغير قادرة على دعم مشاريع خدمية استراتيجية.

رياضي: قدمت إدارة نادي القوة الجوية شكوى رسمية، إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم  بسبب منع لاعب الوسط في الفريق “زاهر ميداني” من الدخول إلى سلطنة عمان رفقة بعثة الفريق استعداداً لمواجهة السويق العماني يوم الاثنين المقبل بكأس الاتحاد الآسيوي.

عربي: ارتفعت حصيلة ضحايا الهجمات التي وقعت بالعاصمة الصومالية مقديشو، جراء التفجيرين اللذين استهدفا فندقا ونقطة أمنية، أمس الجمعة إلى 27 قتيلا.

عالمي : جددت الحكومة الاسترالية ، إصرارها على المضي قدما بتدابيرها الصارمة لحماية حدودها ومنع الهجرة غير الشرعية ، مشددة على أن أي شخص يحاول القدوم إلى أستراليا على متن قوارب التهريب لن يكون له حظ بالقبول مطلقا، فيما دشنت تعاونا مشتركا مع البحرية الهندية لوقف أنشطة تهريب البشر.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات