الخميس 21 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

مواقف : تواصل هيئة علماء المسلمين في العراق بجهود حثيثة تقديم المساعدات الانسانية والاغاثية للعائلات النازحة من المحافظات التي تعرضت لعمليات عسكرية وقصف عشوائي وتحولت الى ركام ، حيث قدّم فرعا الهيئة في محافظتي التأميم وصلاح الدين مساعدات و دعم إنساني للعديد من العائلات الكريمة ، ضمن حملات مستمرة لأقسام الهيئة وفروعها في مناطق مختلفة بالعراق.

واكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في تصريح جديد متعلق بحرب الابادة التي تتعرض لها مناطق الغوطة الشرقية في ريف العاصمة السورية دمشق ، إِنْ لم يقم المجتمع الدّوليّ هذه المرة بواجبه الإنسانيّ تجاه المدنيين، وإيقاف بحار الدماء في سوريا والعراق وغيرها من البلاد التي تتعرض لانتهاكات جسيمةٍ في مجالِ حقوق الإنسان فإنّ منظمة الأمم المتحدة لا حاجة لها، ويجب إعطاء المجتمعات الحقّ بالدّفاع عن نفسها عسى أن تكون قادرةً على الحفاظ على هويتها ووجودها.

 

منظمات : انتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية ، اليوم الاحد ، الاجراءات الحكومية الجديدة التي تهدف لحرمان مواطنين عراقيين من الحصول البطاقة الشخصية ، بحجة وجود صلة لهم بالارهاب ، مؤكدة في بيان جديد صدر عنها ان مسؤولي الأمن في العراق يحرمون بشكل ممنهج أقارب المشتبه بأنهم على صلة بالارهاب من التصريحات الأمنية المطلوبة للحصول على بطاقات هوية ووثائق رسمية أخرى ، موضحة ان الحرمان من الخدمات الحكومية بسبب صلات عائلية متصوَّرة، وليس لأسباب أمنية تخص أفرادا معينين، وهو من أشكال العقاب الجماعي المحظورة في القانون الدولي لحقوق الإنسان.

كما كشفت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف ) في بيان جديد لها ، اليوم الاحد ، بأن السنوات الاربع الماضية شهدت “دماراً شاملاً” في العراق، بسبب النزاعات والحروب الناتجة عن العمليات العسكرية التي شهدتها عدد من محافظات العراق والحقت بها الدمار الكبير بنسبة وصلت الى 90% ، اضافة الى ملايين النازحين والمشردين ، وفضلا عن من تعرض في تلك العمليات للقتل او الاصابة .

وايضا أكّدت المنظمة الدولية للهجرة ، بحسب بيان جديد صدر عنها الاحد ، أنّ آلاف النازحين في العراق يواصلون العودة إلى مناطقهم منذ مطلع العام الجاري، وأنّ حركة العودة تتركز في محافظات نينوى وصلاح الدين والتاميم ولأنبار ، ولكن الانباء هذه ليست مفرحة بالقدر الكبير ، لان الواقع يقول غير ذلك ، لانّ ثمّة 2.5 مليون نازح تقريباً ما زالوا في المخيمات والملاجئ المختلفة في البلاد.

 

عودة الاحتلال : العمليات العسكرية ورغم اعلان الحكومة بانتهائها في المحافظات العراقية ، الا ان قوات الاحتلال الامريكية ومايرافقها من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، مصرة على البقاء على ارض العراق بحجج و ذرائع واهية ، لتؤكد عودة الاحتلال رسميا الى العراق مرة اخرى بذريعة التدريب وتقديم المشورة للقوات المشتركة وميليشياتها ، حيث كشف الحاكم العام لاستراليا “بيتر كوسجروف “، اليوم الاحد ، ان قوات بلاده ستبقى في العراق مادامت الحاجة إليها المطلوبة، مشيرا الى ان استراليا ساعدت العراق في حربه ضد الارهاب ، بحسب قوله.

و في اعترافات متلاحقة لاتجبر كسر العراق وماحصل فيه على مدى السنوات ال15 الماضية ، كونها جاءت متاخرة جدا ، اقرت سفيرة أمريكا السابقة في الكويت وليبيا “ديبورا جونز”، الاحد أن غزو بلادها للعراق، هو خطأ استراتيجي فادح للولايات المتحدة في القرن الحادي والعشرين.

 

التاميم : اقر محافظ التأميم ” راكان سعيد الجبوري ” ، مساء اليوم الأحد، بأن هناك نحو 120 قرية في المحافظة مدمرة بالكامل ، بفعل العمليات العسكرية والقصف العشوائي (الحربي والمدفعي) ، مطالبا في الوقت نفسه منظمة الامم المتحدة للتدخل العاجل في القضية والمساهمة في اعادة اعمار القرى ،لاسيما في ظل اهمال حكومي متعمد في هذا الشان تجاه كركوك وباقي المحافظات التي تعرضت للدمار الكبير بفعل العمليات العسكرية والمعارك البرية ،ومااعقبهما من عمليات سلب ونهب وسرقة من قبل ميليشيا الحشد الشعبي والقوات المشتركة .

كما ارسلت وزارة الدفاع في بغداد ، اليوم الأحد، ثلاث وحدات عسكرية إضافية إلى مدينة كركوك بمحافظة التاميم في محاولة منها للسيطرة على الاوضاع الامنية المتدهورة ، والتي كان اخرها ماشهدته من استهداف مقر لميليشيا الحشد الشعبي بواسطة حزام ناسفة ، وهجوم مسلح على بئر نفطي جنوب غربي كركوك .

كما افاقت مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، صباح اليوم الاحد ، على وقع تفجير كبير بحزام ناسف على مقر لميليشيا الحشد الشعبي وسط المدينة ، ماتسبب بوقوع خسائر مادية وبشرية لم تحدد حتى الان ، بما يؤكد حجم الانفلات الامني الذي تعيشه كركوك عقب الاقتحام الاخير للقوات المشتركة وميليشيا الحشد منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي ، وعجزها الواضح على ارساء الامن وحماية نفسها والمواطنين .

توتر امني واضح تعيشه مدينة كركوك واطرافها بمحافظة التاميم ، حيث شهدت احدى النواحي الواقعة جنوب غربي المدينة ، خلال الساعات الماضية ، هجوما مسلحا على بئر نفطي من قبل مسلحين مجهولين ، ماتسبب بوقوع قتلى وجرحى من شرطة حماية البئر .

واتهم “شاخوان عبدالله ” عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة ” مسعود بارزاني ” ، اليوم الاحد ، رئيس الوزراء “حيدر العبادي ، بالوقوف وراء التوتر الامني المستمر في مدينة كركوك واطرافها بمحافظة التأميم ، مبينا ان إرسال العبادي، لجنة أمنية عليا للتحقيق في احداث كركوك جاء للتغطية على مايحدث هناك .

 

الانبار : شهدت ساعات الصباح الاولى ، لليوم الاحد ، انتشارا كبيرا لميليشيا سوات “سيئة الصيت” في احياء مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار ، وتحديدا في حيي “الجولان والعسكري” ، للبدء بحملة دهم وتفتيش لمنازل المواطنين ، بحجة البحث عن مطلوبين ، وسط مخاوف المدنيين من انتهاكات ترتكب بحقهم من ميليشيا سوات .

 

صلاح الدين : الاهمال الطبي في العراق وفشل وزارة الصحة الواضح في الادارة ، ساهما في انتشار الامراض والاوبئة  ، اضافة الى ظهور امراض جديدة يصعب تشخيصها وتوفير العلاج لها ، حيث شهد قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، خلال الساعات الماضية ، وفاة طفل واصابة 60 مواطنا بحالات تسمم غامض لم تعرف اسبابه حتى الان .

 

نينوى : شحّ المياه في نهري دجلة والفرات لم يقتصر على محافظات وسط العراق وجنوبه، بل تأثرت المناطق الشمالية به إلى حد كبير مع بدء السلطات التركية ببناء سدّ “أليسو” القريب من الحدود العراقية التركية ، حيث تشهد محافظة نينوى وعاصمتها الموصل جراء ذلك ومنذ أيام عدة ، نقصاً وتراجعاً كبيرين في خدمة التيار الكهربائي وتوفر مياه الشرب للمدنيين .

 

البصرة  : اصبح المواطنون في العراق عموما وفي محافظة البصرة خصوصا ، لايامنون على انفسهم حتى داخل منازلهم او بالقرب منها ، كون الوضع الامني الهش هو السمة البارزة والدائمة في المحافظة ، حيث اصيب مواطن بجروح خطرة اثر تعرضه لانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من منزله في مدينة البصرة بجنوب العراق .

الحوادث الامنية والجرائم المنظمة في محافظة البصرة تحدث على مدار الساعة ، لتؤكد حجم التوتر والانفلات الامني في عموم المحافظة ، فبعد ساعات على اصابة تاجر بجروح بليغة اثر تفجير رمانة يدوية ، وقعت حادثة جديدة بعملية سطو مسلح على منزل سكني من قبل ميليشيات مسلحة وسرقة مبلغ 50 الف دولار ومصوغات ذهبية تقدر قيمتها بـ 5 ملايين دينار.

 

ذي قار: ماتشهده البصرة من انفلات امني واضح ، لم يكن بعيدا عن مايحدث من جرائم وغياب للامن في محافظة ذي قار ، حيث شهدت مدينة الناصرية مركز المحافظة ، اليوم الاحد ، بأن شخصاً لقي مصرعه وأصيب آخر بإطلاق نار عند بوابة الناصرية الشمالية ، من قبل مسلحين مجهولين .

 

السليمانية : تتجدد دون مجيب للمطالب ، حيث خرج المئات من المعلمين في كل من السليمانية وحلبجة ومناطق اخرى بكردستان العراق ، صباح اليوم الاحد ، بتظاهرة حاشدة جديدة ، للمطالبة بصرف رواتبهم المتاخرة ، مؤكدين على إستمرارهم مقاطعة الدوام لحين الاستجابة لمطالبهم ، ومطلبين حكومتي بغداد واربيل للايفاء بوعودهما بشان المخصصات المالية .

 

ديالى : اقدم شاب على الانتحار بشنق نفسه داخل منزله بظروف غامضة ، اليوم الاحد ، فيما عثر على جثة صياد سمك مصابة بطلقات نارية ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا بمكانين مختلفين من محافظة ديالى ، التي تعيش هشاشة امنية واضحة وغيابا شبه تام للقانون ، لاسيما في ظل فرض الميليشيات المسلحة سطوتها على المشهد الامني في ديالى .

كما قتل احد رعاة الاغنام واصيب اخر بجروح بليغة ، مساء اليوم الاحد ، بهجوم مسلح جديد وقع شمال شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، وتحديدا قرب بحيرة حمرين التي عثر في وقت مبكر من صباح اليوم ، على جثة صياد طافية في البحيرة بعد اسبوعين من اختفائه .

 

اربيل : جددت الطائرات الحربية التركية قصفها ، ظهر اليوم الأحد، للمناطق العراقية في شمال البلاد والتي تضم مواقع لـ”حزب العمال الكردستاني ، PKK”، وتحديدا في منطقة الزاب شمالي العراق ، مما اثارت الخوف والهلع لدى المواطنين الذين يسكنون على مقربة من المناطق التي تعرضت للقصف ، دون معرفة حجم الخسائر المادية والبشرية التي خلفها .

 

بغداد : الفساد المستشري في الحكومة ، لم يقتصر على سرقة المال العام ، بل تجاوز الى حد الاتجار بحياة المواطنين ومستقبلهم ، من خلال ادخال السموم الفتاكة الى البلاد بصورة رسمية عبر المعابر الحدودية والمطارات المنتشرة في العراق ، خصوصا وان المسؤول عنها من شخصيات الحكومة او ممن مرتبط بها وبايران في ان واحد ، حيث اقر مصدر في هيئة النزاهة ، يوم امس الاحد ، عن ضبط شحنة مخدرات في مطار بغداد الدولي ، مؤكداً أن الشحنة دخلت العراق باسم شخص يدعى (ع.ح) وهو على صلة وثيقة بالحكومة .

 

سياسي : تتسرب أنباء عن وجود اتفاق سري بين العبادي والمالكي لتشكيل تحالف واسع بعد الانتخابات، يضمن بقاء منصب رئاسة الوزراء في خزانة “حزب الدعوة” الذي يستحوذ عليه منذ 13 سنة اعقبت احتلال العراق ، بما يتنافى ذلك مع الانشطار المعلن  للحزب الحاكم إلى تحالفين، الأول سمي “النصر”، ويقوده رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، والثاني بزعامة نائب رئيس الجمهورية   “نوري المالكي” ، بمسمى “ائتلاف دولة القانون”، وبعد أن أعلن في العراق عن جميع التحالفات السياسية التي تنوي المشاركة في الانتخابات البرلمانية، المقرر أن تجرى في مايو/أيار المقبل،  وذلك بما يتناسب مع المصالح الشخصية والحزبية لساسة العراق خلال المرحلة المقبلة .

و في إطار الصراع المستعر بين القوى السياسية المحلية حول الاستحقاقات كالانتخابات وأزمة الإقليم والميزانية، حفل المشهد العراقي بمؤشرات التصعيد الداخلي والإقليمي والدولي ، إضافة إلى صراع المصالح الإقليمية والدولية حول الكعكة العراقية ، ولعل الحدث الأبرز على الساحة العراقية هذه الأيام، هو عودة التهديدات والتحديات بين أمريكا من جهة وبين إيران وحلفائها في العراق من جهة أخرى.

و بسبب الموازنة المالية التي تشتد الخلافات السياسية على اثرها بين بغداد واربيل ، اكد عضو التحالف الكردستاني، وعضو اللجنة المالية في البرلمان “عبد القادر محمد”، في تصريح صحفي ، اليوم الأحد، عن مقاطعة نواب التحالف لجلسات اللجنة والمجلس حتى يتم الاتفاق على صيغة ترضي جميع الاطراف وفي مقدمتهم الاكراد .

من ناحية اخرى فان الاتفاقات والمساومات تسبق الانتخابات بين من يضمن الوصول للمكاسب الشخصية والحزبية ، فالترشح للانتخابات ومن اجل الفوز بها يمكنه ان يجعل صديق الامس ، عدو اليوم ، في عراق مابعد الاحتلال بحسب نهج زمرة الفاسدين واللصوص المتسلطين على البلد وشعبه الجريح ، حيث كشفت صحيفة الحياة اللندنية النقاب في عددها الاخير ، عن قرار حكومة العبادي غير المعلن ، ومفاده تجريد ميليشيا الحشد الشعبي بكافة فصائلها من سلاحها الامريكي الصنع ، وفق معلومات مسربة للصحيفة .

 

اقتصادي : ساهمت الامطار الغزيرة التي شهدها العراق الاسبوع الماضي ، بارتفاع خزين بحيرة حمرين في محافظة ديالى الى نحو 400 مليون متر مكعب ، بحسب ما أكدت مديرية الموارد المائية في المحافظة ، لتخفف نوعا ما من حدة مخاطر جفاف نهر دجلة التي يشهدها الان بعد انخفاض منسوبه بشكل كبير ، نتيجة للسدود التركية والقطع المتعمد للمياه القادمة من ايران .

وتزامنا مع ما تعيشه مدينة كركوك واطرافها محافظة التأميم ، من انفلات امني واضح للجميع ، من خلال الحوادث والجرائم المسجلة والمرتكبة من قبل مجموعات مسلحة مرتبطة بالدولة ، وسط غياب تام للقانون وسلطته على ارض الواقع ، أعلنت مديرية توزيع كهرباء كركوك، مساء اليوم الاحد، عن سرقة كيبلات ٤٩ محولة كهرباء بمناطق جنوب كركوك خلال شهر واحد.

 

رياضي : استعدادا لخوض مباراته القادمة امام المنتخب السعودي يوم الاربعاء المقبل ، أجرى المنتخب العراقي بكرة القدم، أول وحدة تدريبية في ملاعب المدينة الرياضية في محافظة البصرة بجنوب العراق ، حيث شهدت ملاعب المدينة الرياضية حضورا صحفيا وتلفزيونيا كبيرا رغم الاجواء الممطرة.

كما اكد مدرب فريق الزوراء العراقي ” ايوب اوديشو” ، اليوم الاحد ، جاهزية فريقه لخوض المباراة المقبلة ، وذلك خلال المؤتمر الفني لمباراة الزوراء والجيش السوري ، ضمن الجولة الثانية للمجموعة الثانية لكأس الاتحاد الاسيوي والتي يستضيفها ملعب الاهلي القطري يوم غد الاثنين .

 

عربي : النظام في سوريا تجاهل القرار رقم 2401 الذي صوت عليه مجلس الأمن الدولي ، مساء امس السبت وتضمّن إعلان هدنة في سورية بدون تأخير لمدة 30 يوماً، حيث شنت طائراته الحربية ، فجر اليوم الأحد عدة غارات جوية على مناطق في الغوطة، بالتزامن مع قصف صاروخي ومدفعي مع بدء محاولات التقدم على الجبهة الشرقية لاقتحامها .

كما ان معاناة اليمنيّين مستمرة منذ سنوات مضت، في ظل الخوف والتهجير والفقر وانتشار الامراض ومنها “الملاريا وحمى الضنك” التي تفتك باليمنيين وباتت تهدد حياتهم ، بسبب المياه الآسنة وانتشار البعوض، ولا يبقى أمام المواطنين غير الشكوى والصبر وانتظار الموت ، لاسيما في المناطق التي لا تتوفّر فيها مراكز صحية وندرة حملات مكافحة البعوض الناقل لهذه الأمراض ، حيث زاد مؤخّراً عدد المصابين بالملاريا وحمى الضنك في بعض المحافظات اليمنية الشمالية والغربية.

وايضا دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على لسان امينه العام ، الشيخ، علي القره داغي، إلى “هبة شعبية ورسمية” ضد إعلان واشنطن اعتزام نقل سفارتها من “تل أبيب” إلى القدس، بحلول ذكرى نكبة فلسطين، منتصف مايو/أيار القادم.

 

دولي : في تصريح جديد ومثير للجدل كسابقاته من التصريحات غير المسؤولة منه ، شبه الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” المهاجرين القادمين إلى الولايات المتحدة الامريكية  بـ”الثعابين الغدارة”، وذلك في اجتماع ضم عددا من كبار المسؤولين المحافظين في واشنطن.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات