الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

معاناة النازحين : تحاول الأحزاب السياسية بكل ما في وسعها إتمام عملية الانتخابات المقبلة ، سعيا وراء مصالحها الضيقة ، حتى وإن كانت على حساب النازحين الذين يكابدون الحياة في المخيمات نتيجة الإهمال المتعمد لأوضاعهم ، وذلك من خلال إعادتهم قسرا إلى مناطقهم المدمرة ، فشهران ونصف الشهر فقط ، تفصل العراقيين عن التوجه إلى صنادق الاقتراع لانتخاب البرلمان تمهيداً لتشكيل الحكومة الجديدة ، في ظل استمرار نزوح ملايين الأشخاص.

بعد أن تسببت العمليات التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة علها على عدد من المحافاظات العراقية بهدف إحداث تغييرات ديمواغرافية على أسس طائفية في البلاد في نزوح آلاف السكان عن مناطقهم دون وجود جهد حقيقي من الحكومة لإعادتهم مرة آخرى ، وفي هذا السياق أقرت لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان بأن 60% من النازحين لم يعودوا إلى مناطقهم، واتهمت الميليشيات بمحاولة القيام بما وصفته بأنه انقلاب عسكري بارد على العملية السياسية.

أهملت الحكومة أوضاع النازحين وتركتهم يعانون من شظف العيش ونقص المواد الأساسية، وفي ضوء ذلك اقرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في صلاح الدين، اليوم الاثنين، بتردي أوضاع النازحين في مخيمي الشهامة والكرامة، داعية إلى الإسراع بإعادة العوائل النازحة إلى أماكن سكناها السابقة، بعد تعرض المخيمين إلى موجة من الأمطار تسببت في غرق أكثر من مئة خيمة فضلا عن أضرار مادية بالغة.

يعاني النازحون في المحافظات المختلفة من الانفلات الأمني وجرائم الميليشيات وسوء مستوى الخدمات في مناطقهم التي نزحوا منها، ما اضطر الكثير منهم إلى الامتناع عن العودة إلى تلك المناطق، وفي هذا السياق أٌقر رئيس المجلس المحلي لناحية جبارة في محافظة ديالى “شكر زنكنة”، اليوم الاثنين، برفض نازحين العودة إلى قراهم في الناحية، بسبب تدمير منازلهم بشكل كامل خلال العمليات العسكرية واستشراء حالة الانفلات الأمني في المحافظة.

نينوى: تعرضت القوات المشتركة، اليوم الاثنين، لهجوم بالأحزمة الناسفة جنوب شرق مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بما يؤكد الفشل التام لتلك القوات في السيطرة على المناطق التي تنتشر بها في المحافظة برغم شن عمليات عسكرية واسعة عليها تسببت في قتل وجرح عشرات الآلاف من المدنيين.

بات الفساد وسوء الإدارة جزءا لا يتجزأ من المشهد العراقي الحالي، حيث تهدر الأموال نتيجة لعدم كفاء المسؤولين وشيوع الفساد والمحسوبية بينهم في المؤسسات كافة، وفي هذا السياق تم إهدار 12 مليار دينار صرفتها وزارة الصحة لقطاع الصحة في محافظة نينوى بعد حدوث تدخلات من الحكومة المحلية الأمر الذي تسبب في ضياع المبلغ.

بغداد : أقدمت ميليشيات ، اليوم الاثنين ، على اقتحام مكتب للصيرفة في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة ، ما أسفر عن إصابة صاحب المكتب وسرقة 40 ألف دولار ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في العاصمة والمحافظات بتواطؤ حكومي.

قتل وأصيب ثلاثة أشخاص، اليوم الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة شمال العاصمة بغداد، بما يؤكد فشل الحكومة التام في ضبط الحالة الأمنية في البلاد وعجزها عن السيطرة عليها.

التأميم : تحركات قوات البيشمركة الكردية باتجاه مدينة كركوك ، بعد انسحابها من المدينة على إثر اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها عقب الاستفتاء ، ينذر بمواجهات جديدة بين الطرفين ، وفي هذا الصدد ، قال مصدر مطلع إن قوات البيشمركة تقدمت باتجاه كركوك من محوري ناحيتي شوان وليلان ، حيث تمركزوا في قريتي كوكجه وقادر علي بناحية شوان.

أربيل: يعتقل المواطنون في العراق دون سند من القانون ودون التأكد من  ارتكاب المعتقلين ما يستدعي إلقاء القبض عليهم، ولا يختلف الحال في كردستان العراق عن باقي المحافظات العراقية حيث أقرت مديرية شرطة محافظة أربيل، اليوم الاثنين باعتقال 32 شخصا بذرائع مختلفة.

صلاح الدين : انتهاكات ميليشيا الحشد الشعبي الصارخة بحق المدنيين مستمرة ، لاسيما خلال العمليات العسكرية التي ترافق فيها هذه الميليشيات القوات المشتركة في مناطق بعينها ، في غضون ذلك ، شرعت ميليشيا الحشد الشعبي ، بعملية تفتيش واسعة النطاق لمناطق شرقي مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين.
ديالى: أقدم شابان، اليوم الاثنين، على الانتحار في محافظة ديالى، بما يؤكد ازدياد المشاكل النفسية والاجتماعية نتيجة للفشل الحكومي الذريع في تحقيق أي تقدم في مختلف المجالات.

تفاقمت جرائم الميليشيات في العراق في ظل تواطؤ الحكومة مع انتهاكاتها التي تطال المواطنين المدنيين يوما بعد يوم، وفي هذا السياق أقدمت ميليشيات مسلحة، اليوم الاثنين، على سرقة 41 مليون دينار من مكتب للصيرفة وسط مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين.

البصرة : ظاهرة اندلاع الحرائق ، انتشرت بشكل لافت في الآونة الأخيرة في المحافظات العراقية ، لاسيما في الأسواق والمحال التجارية للأسباب نفسها تقريبا ، في ظل الإهمال الحكومي في توفير سبل الأمن والسلامة للمواطنين ، وفي هذا الإطار ، اندلع حريق هائل ، مساء أمس الأحد ، بمخزنين أحدهما للمواد الغذائية والآخر للقرطاسية في منطقة الداكير بسوق العشار وسط محافظة البصرة..

النجف : تستمر حملات الدهم والتفتيش ، المصحوبة بالانتهاكات الصارخة والتي تشنها القوات المشتركة في مختلف المحافظات العراقية وتعتقل خلالها عشرات المواطنين يوميا ، وفي هذا الإطار ، أعلنت مديرية شرطة محافظة النجف ، اليوم الاثنين ، إلقاء القبض على 11 شخصا في المحافظة.

سياسي : الموازنة الجديدة والخلافات المشتعلة بشأنها ، تزيد الأزمة بين بغداد وأربيل تعقيدا ، لاسيما في ظل تبادل الاتهامات المستمر بين الطرفين ، وفي هذا السياق ، أكد رئيس كتلة الحزب الديمقراطي بمجلس النواب “عرفات كرم” أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” لا يريد إقرار الموازنة المالية لعام 2018، لأسباب سياسية ، ويسعى إلى الاستفادة من الموازنة دون مراقبة البرلمان عليه.

تبقى حصة إقليم كردستان من الموازنة الجديدة ، محل خلاف شديد بين بغداد وأربيل ، ففي الوقت الذي تُصر فيه بغداد على تقليل حصة كردستان إلى 12% ، يرفض الأكراد ذلك رفضا قاطعا ويهددون باللجوء للقضاء ، في غضون ذلك ، أكدت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني “ريزان شيخ دلير” ، اليوم الأثنين ، أن الكتل الكردستانية لن تقبل بحصة أقل من 17% من الموازنة الاتحادية للإقليم ، فيما هددت باللجوء إلى القضاء حال حصول خلاف ذلك.

ساسة حكومات الاحتلال المتعاقبة ، كانوا سببا رئيسا في ما حلَّ بالعراق من خراب ودمار وأزمات لا تنتهي ، وتراجع على جميع المستويات ، نتيجة فسادهم وفشلهم في إدارة البلاد ، ولهذا ينتاب الشعب العراقي مخاوف جمة من استمرار هؤلاء الساسة في الحكم ، وفي هذا الصدد ، تسود حالة من الاستياء الشعبي في العراق على بعد أقل من ثلاثة أشهر عن موعد الانتخابات العامة ، والتي يفترض أن تنتج حكومة وبرلمانا جديدين ، بسبب تكرار الوجوه والشعارات نفسها في كل انتخابات تجري بالبلاد منذ الاحتلال الأميركي قبل نحو عقد ونصف.

رغم امتلاك العراق الكثير من الثروات والمقدرات ، إلا أن الفساد الذي ينخر في عظام الدولة منذ الاحتلال ، جعل البلاد تقف على حافة الإفلاس وتعتمد على القروض الخارجية والمساعدات لسد عجزها المالي ، وفي هذا السياق ، أكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كربلاء “عقيل المسعودي” إعفاء مدير استخبارات المحافظة العقيد الركن “تحسين عبد الجبار يوسف” من منصبه على خلفية ملفات فساد.

تعج وزارة الداخلية بالفساد ، شأنها شأن جميع الوزارات في حكومات الاحتلال المتعاقبة ، فبين الحين والآخر يتم الكشف عن العديد من ملفات الفساد في الوزارة المذكورة ، وفي هذا الصدد ، أعلنت مفتشية وزارة الداخلية ، اليوم الاثنين ، عن اكتشاف أكثر من 300 حالة فساد إداري ومالي في مفاصل الوزارة خلال شهر كانون الثاني من العام الجاري 2018.العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على مختلف المناطق في العراق وجدت فيها ميليشيا الحشد الشعبي ، الفرصة سانحة لها ، لتنفيذ جرائمها البشعة بحق المدنيين لغايات خبيثة ، وفي هذا السياق ، ذكرت صحيفة العربي الجديد أن أكثر من ثلاث سنوات مضوا على اختطاف قرابة 8 آلاف مواطن عراقي من محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وديالى وشمال بابل ومناطق مختلفة، على يد مليشيات “الحشد الشعبي”. مشيرة إلى أن ذلك حدث بُعيد اشتداد العمليات العسكرية التي قادتها القوات المشتركة ، مصحوبة بمليشيات الحشد ، في 2014 و2015 و2016، إذ اضطر مئات الآلاف من سكان مناطق شمالي وغربي العراق للنزوح إلى بلدات ومحافظات أكثر أمناً وهدوءاً إلى حين انتهاء الحرب.

بعد انسحاب قوات الاحتلال المزعوم من العراق في عام 2011 ، أعادت تلك القوات انتشارها في البلاد مرة أخرى بمباركة حكومية ، وبذريعة محاربة الإرهاب ، وهاهو الاحتلال الأمريكي يفصح عن عزمه البقاء في العراق إلى أمد طويل ، ليتأكد بذلك عوة الاحتلال الأمريكي للعراق مجددا ، وفي هذا الصدد أكدت صحيفة القدس العربي أن قوات الاحتلال الأمريكية ستبقى في العراق وسوريا إلى أجل غير مسمى عقب اعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بان ادارته لا تحتاج إلى تفويض جديد لابقاء الجنود في الحرب حيث اشار البيت الأبيض إلى عدم الحاجة إلى ترخيص لاستخدام القوة العسكرية من اجل مواصلة العمليات في الشرق الاوسط.

عزف الأهالي في المناطق المنكوبة بالعمليات العسكرية للقوات المشتركة عن تحديث سجلاتهم الانتخابية في ظل الدمار الذي سببته عمليات القوات المشتركة في تلك المناطق، في ظل مخاوف من حرمان العديد من النازحين من المشاركة في الانتخابات.
تورط رئيس الوزراء السابق وزعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي”، في العديد من جرائم الفساد والانتهاكات ضد المدنيين، إلا أن الاتجاه العام للحكومة لم يسمح بكشف حالات الفساد للمالكي، ومع رغبة الأطراف السياسية المختلفة في تصفية حساباتها السياسية لأغراض انتخابية، أكد الكاتب “غالب الشابندر” أنه يمتلك وثائق تدين المالكي.

تسبب القصف العنيف لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار باستخدام الفوسفور الأبيض وقنابل النابالم في ارتفاع كبير في معدلات الإصابة بالتشوهات الخلقية للمواليد الجدد، وسط إهمال حكومي كبير لهذا الملف.

في إطار الإجراءات العقابية التي اتخذتها الحكومة ضد أربيل في أعقاب إجراء استفتاء انفصال كردستان العراق في الخامس والعشرين من أيلول سبتمبر الماضي، مددت بغداد، اليوم الاثنين، الحظر الجوي المفروض على الرحلات الخارجية من وإلى مطاري اقليم كردستان العراق، بما يؤكد استمرار الخلافات العميقة بين الجانبين وانعكاس ذلك بشكل سلبي على حياة المواطنين.

استفحل الفساد في المؤسسات الحكومية كافة، وأظهرت وثائق صادرة عن ديوان الرقابة المالية اختفاء خمسمئة وخمس وعشرين شاحنة من الشركة العامة للنقل البري.

اقتصادي: تسبب الفشل الحكومي في إدارة الاقتصاد العراقي واستشراء الفساد بين جميع الكيانات السياسية المتواجدة على الساحة العراقية في تراجع مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية، خلال مزاد، اليوم الاثنين، إلى 150 مليون دولار، مقابل 155.25 مليون دولار بمزاد أمس الأحد، بانخفاض 5.25 مليون دولار.

أهملت الحكومة القطاع الزراعي في العراق نتيجة للسياسة القائمة على المحسوبية والفساد وغياب الدعم في المعاملات مع الفلاح، وفي ضوء ذلك حمّل مسوقون واصحابُ الأراضي الزراعية في مناطق حزام بغداد وزارة الزراعة مسؤولية انهيار الانتاج الزراعي في العراق وهجرة الفلاح جراءَ البيروقراطية وغيابِ الدعم واستشراء المحسوبية في المعاملات.

رياضي : خسر المنتخب العراقي لكرة السلة امام المنتخب الايراني بنتيجة 53 – 83 ضمن الجولة الثالثة من تصفيات كاس العالم .

تغيب لاعبو فريق الميناء لكرة القدم، اليوم الاثنين، عن إجراء التمارين الخاصة بالفريق بسبب تأخر سداد مستحقاتهم المالية.

عربي : اعتقل جيش الاحتلال الصهيوني ، فجر اليوم الاثنين ، 10 مواطنين من بلدة النبي صالح غربي رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة، بينهم أطفال، أحدهم جريح.
عالمي : ينظر مجلس الأمن الدولي اليوم في مشروع قرار بريطاني أميركي فرنسي يدعو إلى تحرك حازم ضد إيران بسبب تزويدها ميليشيات الحوثي في اليمن بالصواريخ الباليستية.

أطلقت ثلاث منظمات تابعة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، تحذيرات من احتمالية مواجهة 7 ملايين شخص في جنوب السودان نقصًا حادًا في الغذاء الأشهر المقبلة، ما لم تتم تدخلات إنسانية عاجلة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات