الإثنين 25 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الثلاثاء

منظمات : كشفت صحيفة ناشينال إنترست الأمريكية، في عددها الاخير ، الثلاثاء ، إن على العراقيين أن يدركوا أن الغرب، ولا سيما الولايات المتحدة، قد تعبوا من إرسال الأموال إلى العراق على مدى الخمس عشرة سنة الماضية، سواء لإعادة الإعمار أو كمساعدات عسكرية وأمنية، وأن على دول الخليج أن تدفع أكثر بمرحلة ما بعد “داعش” ، في اشارة الى حجم الفساد المالي والاداري في حكومات مابعد الاحتلال المتعاقبة الذي التهم جميع اموال العراق ونهب خيراته.

 

التاميم : منذ ايام والتوتر يسيطر على المشهد الامني في مدينة كركوك واطرافها بمحافظة التاميم ، حيث شهدت المحافظة وقوع هجمات عدة استهدف اغلبها عناصر من القوات المشتركة وافراد من ميليشيات الحشد الشعبي ، وقبل ساعات عدة ، تعرضت ميليشيا الحشد لهجوم جديد ، اعقبه اندلاع اشتباكات عنيفة مع مسلحين في احدى القرى الواقعة غربي مدينة كركوك .

و في هجوم جديد يؤكد حقيقة ماتشهده كركوك بمحافظة التاميم من غياب تام للامن وفرض سلطة القانون  ، تعرض مقر للجبهة التركمانية ، خلال الساعات الماضية ، لهجوم بقاذفة RBG7 في منطقة تقع وسط مدينة كركوك ، مخلفا اضرارا مادية في المقر ، دون وقوع خسائر بشرية.

و على خلفية الهجمات المتكررة التي استهدفت القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي ، واحد مقرات الجبهة التركمانية مؤخرا في مدينة كركوك واطرافها بمحافظة التاميم ، كشف رئيس اركان قيادة الشرطة الاتحادية ، اليوم الثلاثاء، عن ارسال تعزيزات عسكرية مدرعة الى كركوك، مؤكدا انه لا يوجد أي شيء اسمه انسحاب القطعات منها .

و بعد وصول تعزيزات عسكرية واخرى تابعة للشرطة الاتحادية الى كركوك بمحافظة التاميم ، في محاولة للسيطرة على الوضع الامني المتوتر منذ ايام عدة ، بدات السلطات الحكومية مرحلة جديدة من خلال استخدام القصف الحربي على مناطق اطراف كركوك للحد من الهجمات المنظمة التي تستهدف قواتها ، حيث اعلن مدير ناحية التون كوبري في اطراف كركوك “المطلب نجم الدين” ، مساء الثلاثاء، عن قصف طائرات حربية تابعة للقوة الجوية في العراق مواقع تابعة للارهابين شمالي المحافظة.

 

نينوى : مناشدات ومطالبات متكررة ولا مجيب لمن ينادي ، فالجثث المتفسخة تملئ شوارع مدينة الموصل ولاسيما جانبها الايمن غربي المدينة ، حتى اصبحت مصدر قلق للمواطنين العائدين من مخيمات نزوحهم التي عانو فيها ظروفا انسانية صعبة للغاية ، اضافة الى كونها مصدر للامراض والاوبئة ، ومؤخرا طالب مجلس محافظة نينوى من قيادة العمليات بتقديم الدعم والاسناد ، لانجاز انتشال من تحت انقاض المباني المهدمة .

 

الانبار : ازمة الطاقة الكهربائية الخانقة في العراق لسنوات طويلة ، تفاقمت اكثر في المدن والمحافظات التي شهدت عمليات عسكرية وقصف عشوائي طال جميع مرافق الخدمات فيها ومنها محطات الطاقة ومحولاتها ، ومن ثم تم نسيانها واهمال صيانتها من قبل كوادر وزارة الكهرباء اتبقى تلك المدن والمحافظات تغرق في الظلام ، حيث اقرت دائرة كهرباء قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار، اليوم الثلاثاء، عن حاجتها الى 600 محولة لإعادة التيار الكهربائي الى الاحياء المتضررة جراء العمليات العسكرية .

كما قتل طفلان ، مساء اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة من مخلفات العمليات العسكرية التي شهدتها مدن غرب الانبار ، وتحديدا في ناحية كبيسة جنوب مدينة هيت غربي المحافظة ، اضافة الى الحاق اضرار مادية في المكان .

 

صلاح الدين : العودة الى الحياة البدائية في المدن والمحافظات التي شهدت عمليات عسكرية دمرت كل شيء، عادة ما يدفع ثمنها المواطنون ، دون اي اكثرات حكومي لما يتعرض له المواطنين من مخاطر جراء انعدام الخدمات في محافظاتهم التي عادوا اليها بعد رحلة نزوح مضنية ، حيث اقر  قائممقام قضاء الشرقاط “علي دودح ” ، عصر اليوم الثلاثاء، بغرق عبارة على متنها 8 سيارات في نهر دجلة ، في وقت تم فيه انقاذ اكثر من 40 شخصا كانوا على ظهر العبارة ، في الساحل الايسر من قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين .

و لتورطهم بقضايا فساد مالي واداري كبيرة ، اعترفت السلطات القضائية في صلاح الدين، مساء اليوم الثلاثاء، باعتقال رئيس المجلس المحلي لقضاء سامراء جنوب مدينة تكريت مركز المحافظة “عمر محمد حسن” وستة اعضاء من المجلس ، مبينة احتجاز المتهمين للتحقيق معهم واحالتهم للقضاء .

 

اربيل : كشف مصدر بالشرطة في كردستان العراق ، اليوم الثلاثاء ، بمصرع واصابة عشرة مهاجرين  ، على الحدود العراقية التركية ، بسبب تعرضهم لموجة برد شديدة عندما حاولوا التوجه إلى داخل الأراضي التركية بطرق غير رسمية.

كما ان اعباء الحياة اثقلت حياة المواطنين ودفعت بالاطفال الى ترك مدارسهم والنزول الى سوق العمل من اجل توفير لقمة العيش ، في بلد يمتلك ثاني احتياط نفطي في المنطقة ، لكن الفساد المتغلغل في جميع مؤسسات الدولة حال دون وصول اموال بيع النفط الى الشعب الذي يستحقها ، واوصلها الى جيوب الفاسدين من ساسة العراق ، حيث شهدت محافظة اربيل ، اليوم الثلاثاء ، وفاة طفل في الثانية عشرة من سكان المحافظة ، أثناء عمله بتحميل البضائع في علوة الخضار والفواكة ، الذي كان سبب وفاته .

 

بغداد : قلة الوعي الطبي وضعف التوجية والارشاد من قبل وزارة الصحة والمديريات التابعة لها في العراق ، ساهما في انتشار مرض خطير في العاصمة بغداد ، حيث اقرت نقابة الأطباء، اليوم الثلاثاء، عن تفاقم “مرض خطير” واستشرائه في بغداد بفعل “أخطاء” تسبق الزواج، مشيرة إلى تسجيل 300 حالة إصابة في مستشفى واحدة فقط.

 

البصرة : في محاولات للسيطرة على النزاعات العشائرية والجريمة المنظمة المتفشية في جميع مدن المحافظات الجنوبية ، والانفلات الامني الواضح ، اعلنت إدارة  ناحية الهارثة الواقعة الى الشمال من مركز مدينة البصرة، انطلاق عملية تفتيش ومداهمة المناطق الواقعة ضمن قاطع شمال البصرة الممتد من ناحية الهارثة وحتى قضاء القرنة، مشيرة الى ان تلك العمليات تعتبر مكملة للعملية التي شرعت القطعات العسكرية بتنفيذها في البصرة بحثاً عن الخارجين عن القانون ونزع الاسلحة ، بحسب قولها .

كما شهدت محافظة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الثلاثاء ، انتحار شاب بشنق نفسه داخل منزله ، فيما عثر على جثة امرأة مجهولة الهوية ، وذلك في حادثين منفصلين وقعا غربي مدينة البصرة وشمالها ، وسط خروقات امنية متكررة في المحافظة ، في ظل عجز حكومي دائم على ارسال الامن .

وفي حادثة جديدة لكنها متكررة بشكل يومي في محافظة البصرة بجنوب العراق ، والتي تعيش اوضاعا امنية غير مستقرة ، في ظل سطوة الميليشيات على مشهد الحياة اليومية للمواطنين ، حيث اقدمت هذه الميليشيات ، اليوم الثلاثاء على سرقة رواتب مدرسين في مدرسة حكومية متوسطة تقع في قضاء أبي الخصيب ، بحسب مااعترفت به مديرية التربية في محافظة البصرة.

وايضا فأن تاثير جفاف نهر دجلة على خلفية اقامة تركيا سد “اليسكو” بدا يظهر واضحا على محافظات جنوب العراق تباعا ، وتاثيره المباشر على حياتهم اليومية ، حيث أكدت عضو مجلس محافظة البصرة، “زهرة حمزة “، اليوم الثلاثاء، أن مناطق ابي الخصيب والفاو قد شهدت نزوحاً سكانياً نحو مركز البصرة اثر تفاقم أزمة ملوحة المياه.

 

ذي قار : موجة امطار جديدة يرافقها ماشهدته مدن العراق ومحافظاته في موجة الامطار السابقة قبل اسبوعين من غرق للشوارع والطرق وسقوط للمنازل ، نتيجة للاهمال الحكومي في صيانة شبكات المياه والمجاري ، حيث اعترف محافظ ذي قار “يحيى الناصري” ، اليوم الثلاثاء، عن سقوط عدد من المنازل في “الموجة المطرية” دون وقوع اصابات بشرية، مؤكداً استنفار الدوائر الخدمية في المحافظة لمعالجة اضرار الموجة التي شهدتها المحافظة ، وسط شكوك من تحقيق ماصرح به المحافظ .

 

السليمانية : الازمة المالية في كردستان العراق لم تحل بتخفيض النفقات ومنها رواتب الموظفين ، لانها اصبحت متجذرة وطالت جميع جوانب حياة المواطنين  ، حيث اكد مدير تربية محافظة السليمانية “دلشاد عمر” ، اليوم الثلاثاء، ان حكومة إقليم كردستان “لن تستطيع” دفع رواتب المعلمين كامة لغاية العامين المقبلين في ظل استمرار الأوضاع الحالية، مبيناً أن قطاع التعليم أمام خيارين وهما الاستمرار في الدوام أو المقاطعة ، بحسب قوله .

 

المثنى : رضوخا للضغوطات الشعبية المستمرة منذ فترة في محافظة المثنى ، قررت محكمة التمييز الاتحادية في بغداد ، اليوم الثلاثاء، الإفراج عن الناشط المدني “باسم خشان ” ، واسقاط التهم الموجهة اليه ، فيما نقضت في الوقت نفسه قرارا آخر صدر بحقه .

 

ديالى : تسببت موجة الامطار الغزيرة التي هطلت على مدن ومحافظات عراقية عدة خلال اليومين الماضيين بغرق الشوارع وقطعها وانقطاع التيار الكهربائي وخدمة الانترنت ، وذلك في مشهد تكرر مجددا بعد اقل من شهر على موجة امطار مماثلة في محافظات وسط وشمال العراق وغربه ، وكشفت حجم الاهمال الحكومي لملف الخدمات في البلاد لاسيما شبكات المياه والمجاري والصرف الصحي ، حيث شهدت محافظة ديالى ، مساء الثلاثاء ، قطع الطريق الرابط بين قضاء خانقين وكلار بسبب شدة الامطار التي خلفت سيولا وادت الى قطعه .

 

سياسي : كيفية التعامل مع قضايا الفساد الكبيرة في العراق من الجهات الحكومية الرقابية يكمن بالاعلان عنها فقط من خلال ايهام الجميع بأن تلك المؤسسات ماضية في محاربة الفساد ومكافحته ، لتبدأ بعدها المساومات وعقد الصفقات السرية المشبوهة للتستر عليها وحماية الفاسدين بغطاء الدولة وقانونها المسيس ، حيث اقرت لجنة النزاهة في مجلس النواب ، صباح اليوم الثلاثاء، بوجود ملفات فساد وصفتها بـ “الخطيرة” في وزارة العدل، مبينة أن “حيتان سياسية كبيرة”،  تقف خلف هذه الملفات ، بحسب قولها .

حراك واسع يجريه نائب رئيس الجمهورية زعيم حزب الدعوة “نوري المالكي” ، بمساعدة نواب ائتلافه “دولة القانون”، من أجل الترويج لحكومة الأغلبية السياسية التي يطالب بتشكيلها بعد الانتخابات التشريعية المقبلة، المقرّرة في 12 مايو/ أيار المقبل ، وعلى الرغم من تأكيد سياسيين بأن هذه الفكرة لم تحظَ بالقبول الكافي لغاية الآن، إلا أن قياديين بـ”ائتلاف المالكي” يؤكدون أن “الائتلاف ينظر إلى التحالفات السياسية الأخرى بمنظار قربها أو بعدها من فكرة تشكيل الأغلبية السياسية” ، من اجل اقصاء جهات سياسية اخرى .

كما انتقدت مديرة مطار أربيل الدولي “تلار فائق ” ، ظهر اليوم الثلاثاء، قرار تمديد إغلاق مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الخارجية من قبل حكومة بغداد معتبرة ان القرار سياسي بامتياز ، مشيرة الى أن الحكومة الاتحادية لم تكن جدية في تنفيذ الاتفاق الذي تم بين اربيل وبغداد بشأن المطارات.

وفي سياق متصل ردود الفعل متواصلة ، على قرار حكومة بغداد تمديد الحظر الجوي على مطاري اربيل والسليمانية الدوليين في كردستان العراق ، كنوع من الاجراءات العقابية ضد اربيل التي اصرت على اجراء استفتاء الانفصال عن العراق في ايلول الماضي ، حيث أكد مسؤول اعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني “سعيد ممو زيني” ، مساء الثلاثاء ، ان قرار تمديد الحظر على مطارات الاقليم يعتبر بمثابة الصدمة للمواطنين في جميع مدن ومحافظات اقليم كردستان.

و في وقت شهد تمديد فرض حظر الطيران الدولي من وإلى مطاري إقليم كوردستان بمحافظتي اربيل والسليمانية ، توجد مؤسسة دولية أخرى في كوردستان مشمولة بالعقوبات التي تفرضها بغداد على أربيل على خلفية اجراء الاخيرة استفتاء الانفصال في ايلول الماضي  ، وهي مركز تبادل البريد الدولي في الإقليم ومقره في أربيل.

 

اقتصادي : اهمال صيانة الانابيب الناقلة للنفط الخام وغيره في العراق ، عادة مايتسبب في حدوث عمليات تسريب منها ، تؤدي بدورها الى الحاق الضرر الكبير بالمواطنين وممتلكاتهم واحيانا تعرضهم الى خطر الموت ، حيث كشفت مديرية الدفاع المدني في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، السيطرة على تسرب غاز الكلور في مشروع مياه قرب مدينة بعقوبة مركز المحافظة .

كما انه وسط مخاوف المستثمرين بشأن زيادة إنتاج الولايات المتحدة ، بددت أسعار النفط الخام خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، المكاسب التي حققتها في وقت سابق، حيث شهدت انخفاضا ملحوظا مقارنة مع الارتفاع الكبير في اسعار النفط خلال الفترة القليلة الماضية .

 

رياضي : بعد غياب دام 40 عاما للمنتخب السعودي بكرة القدم على ارض العراق  ، تستضيف محافظة البصرة من جديد مباراة ودية بين منتخبي كرة القدم العراقي والسعودي ، في أول زيارة لـ«الأخضر» السعودي إلى بلاد الرافدين منذ فترة طويلة ، حيث تعود آخر مباراة للمنتخب السعودي على الأرض العراقية إلى عام 1979، عندما شارك في بطولة كأس الخليج التي استضافتها بغداد ، أما مباراة غد الأربعاء ، فتأتي ضمن استعدادات المنتخب السعودي لخوض غمار نهائيات كأس العالم 2018 التي تنطلق في يونيو (حزيران) في روسيا، وتشكل جزءا من مسار تصاعدي في التقارب السياسي بين البلدين مؤخرا.

واستعدادا للمباراة التي سيخوضها المنتخب الوطني العراقي امام نظيره السعودي في محافظة البصرة ، غدا الاربعاء ، وصل لاعبو المنتخب الوطني من نادي القوة الجوية، اليوم الثلاثاء، إلى محافظة البصرة للانضمام إلى فريق المنتخب الذي يضم لاعبين من فريقي الزوراء والقوة الجوية  .

 

عربي : واصل النظام السوري، وحلفاؤه الروس والإيرانيون، حملة إبادة مستمرة، مستعملاً الكثير من الأسلحة المحرمة دولياً، وبينها غاز الكلور السام، منذ عشرة أيام على الغوطة الشرقية، وسط محاولات اقتحام برية فشلت بالرغم من التغطية النارية الروسية والدعم الكبيرين ومساندة عشرات الميليشيات الأجنبية والمحلية ، وذلك في تحدٍ سافر لقرارات مجلس الأمن وآخرها قرار الهدنة في سوريا 2401 لمدة 30 يوماً.

كما كشف خبراء في المنظمة الدولية للأمم المتحدة ، في تقرير حديث لهم، اليوم الثلاثاء ، بأن كوريا الشمالية عملت على شحن مواد للنظام في سوريا ، ساهمت في إنتاج السلاح الكيميائي المستخدم الان ضد المدنيين في الغوطة الشرقية بريف دمشق ومحافظات ادلب وغيرها من المدن والمحافظات السورية .

 

عالمي : كشف وزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوتشين”، صباح اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستعلن عن عقوبات جديدة ضد روسيا خلال 30 يوما ، مؤكدا في كلامه ” إننا ننفذ كل العقوبات الحالية ونعتزم فرض عقوبات جديدة خلال الفترة القليلة القادمة ” بحسب قوله .

كما ان تكهنات جديدة اطلقتها  مجلة ” ناشيونال إنترست”، الأميركية ، في عددها الجديد الصادر ، اليوم الثلاثاء ، مفادها أن تندلع حرب بين “إيران وإسرائيل” في عام 2019، إذا استخدمت طهران وجودها في سوريا ضد إسرائيل ، بحسب المجلة .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات