الإثنين 25 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

منظمات : ارتكبت القوات الكردية انتهاكات صارخة ، بحق الكثير من المواطنين الأكراد ، خلال وعقب موجة الاحتجاجات التي اجتاحت محافظات الإقليم أواخر العام الماضي ، احتجاجا على السياسات الحكومية الفاشلة ، وفي هذا السياق ، أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن قوات الأمن التابعة لحكومة إقليم كردستان اعتقلت مشاركين في احتجاجات ديسمبر/كانون الأول 2017 في مختلف أنحاء السليمانية ، وأجبرتهم على توقيع تعهدات بعدم انتقاد الحكومة.
نينوى: لا تزال المقابر الجماعية التي يتم العثور عليها من آن لآخر في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شاهدة على حجم الانتهاكات والمجازر التي ارتكبتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها خلال عملياتها العسكرية بالمدينة، وفي هذا السياق تم العثور، اليوم الأربعاء، على مقبرة جماعية شمال غرب الموصل تضم رفات عشرات الأشخاص من ضحايا العمليات العسكرية.

بغداد : تتخذ الحكومة إجراءات تعسفية بحق الموظفين وأصحاب العقود ، من شأنها قطع أرزاقهم ، وفي هذا السياق ، تظاهر العشرات من المفصولين وأصحاب العقود المسفوخة ، اليوم الأربعاء ، وسط العاصمة بغداد للمطالبة بإعادتهم إلى الخدمة.

تتنامى ظاهرة الانتحار في مختلف المحافظات ، نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة التي يكابدها المواطنون ، بسبب السياسات الحكومية الفاشلة ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر محلي في بغداد ، اليوم الاربعاء ، بأن شخصا انتحر بإطلاق النار على نفسه داخل منزله شرقي العاصمة.

أقدمت ميليشيات ، اليوم الأربعاء ، على قتل مدير شركة تجهيزات طبية بهجوم مسلح في منطقة باب المعظم وسط بغداد ، التي يعاني أهلها من هجمات الميليشيات التي تستغل الانفلات الأمني في العاصمة.

التأميم : واقع مرير يعيشه أهالي قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، لما يشهده القضاء من انعدام الخدمات تقريبا ، وممارسات الميليشيات الإجرامية ، حيث أكدت مصادر محلية من أبناء العائلات العائدة إلى مناطقها في قضاء الحويجة والمناطق المحيطة بها ، أن الأهالي يعانون من حياة صعبة بسبب تردي الخدمات بصورة كبيرة مؤكدة أن أغلب البنية التحتية قد تعرضت للدمار نتيجة العمليات العسكرية وهي متوقفة عن تقديم الخدمات، إضافة إلى المجاري وأسلاك الكهرباء والطرق المتضررة نتيجة المعارك في ظل الاهمال الواضح في إعادة تأهيلها لعودة الحياة إليها مرة أخرى.

وضع أمني متدهور تعيشه محافظة التأميم ، منذ اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، حيث تشهد يوميا تقريبا تفجيرات وهجمات مسلحة ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر في شرطة المحافظة ، عن انفجار دراجة نارية مفخخة في شارع القدس وسط مدينة كركوك.
قتل وجرح ثلاثة من أفراد ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الأربعاء، بهجوم مسلح في محيط قرية بشير جنوب كركوك مركز محافظة التأميم، بما يؤكد فشل القوات المشتركة والميليشيات في السيطرة على المناطق التي تنتشر بها.

ديالى : أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ، بمصرع ضابط في الجيش برتبة مقدم جراء تسممه في الطعام.
تقوم القوات المشتركة من وقت لآخر بعمليات دهم واعتقالات للمدنيين دون سند حقيقي من القانون وفي هذا السياق أقرت قيادة شرطة محافظة ديالى ، اليوم الأربعاء، باعتقال 27 شخصا في عدة مناطق من المحافظة خلال اليومين الماضيين.
ضربت هزة أرضية خفيفة، اليوم الأربعاء، قضاء المقدادية شمال شرق محافظة ديالى.

البصرة: تردت الخدمات في جميع المحافظات العراقية بشكل كبير في ظل الإهمال الحكومي الكبير لها، وفي البصرة اشتكى أهالي قضاء الزبير جنوبي المحافظة من ركود مياه الأمطار في شوارع المدينة دون أي التفات من قبل الأجهزة المختصة بالحكومة المحلية.
اعترفت مديرية الدفاع المدني في البصرة بأن أعداد الحرائق التي سجلت في المحافظة منذ الأول من شهر آذار 2017 ولغاية اليوم بلغت الفين ومئتين وسبعة عشر حادث وذلك على هامش احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني.المثنى: أقدم رجل يبلغ من العمر 50 عاما، اليوم الأربعاء، على الانتحار وسط مدينة السماوة مركز محافظة المثنى.
كربلاء: يشكل التغيير الديموغرافي هدفا تسعى إليه الميليشيات المتنفذة في العراق بدعم من الحكومة، ومع اقتراب موعد الانتخابات تشهد محافظة كربلاء نزوحا سياسيا لعوائل تقوم بنقل نفوسها من محافظات الجنوب بمساعدة جهات سياسية رشح أعضائها للانتخابات القادمة المزمع إقامتها في أيار القادم.

ذي قار: أهملت الحكومة القطاع الزراعي ولم تهتم بالبحث عن ما يسبب الأضرار لهذا القطاع، وفي هذا السياق أقر رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ذي قار “مقداد الياسري” اليوم الاربعاء، بتضرر 80% من الخطة الزراعية لناحية البطحاء غرب المحافظة من المحاصيل الاستراتيجية.
تتبنى الحكومة سياسة تقشفية عند تقديمها للخدمات، برغم هدرها للمليارات من الدينارات بسبب الفساد وسوء الإدارة وتبني المشاريع الوهمية، وفي هذا السياق طالبت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار مجلس الوزاء بإطلاق المبالغ المخصصة لمركز الناصرية للقلب أحد المراكز العشرة المشمولة بالمنح الشهرية المقررة للمؤسسات الحيوية في عموم البلاد، بما يدل على إهمال الحكومة للقطاع الصحي في البلاد، بما يهدد حياة المرضى.

تسببت موجة الأمطار التي ضربت محافظة ذي قار في سقوط عدد من المنازل والأماكن التجارية فضلا عن سقوط عدد من الأشجار وأعمدة الكهرباء وانقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من المحافظة وغرق شوارع مدينة الناصرية مركز المحافظة.

لا يزال مشروع خصخصة الكهرباء يثير غضب الأهالي بسبب تحميله أعباءا مالية كبيرة على كاهل المواطنين، وفي هذا السياق نظم المئات من أبناء العشائر والأهالي في ناحية المجد الواقعة غرب محافظة المثنى اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مبنى دائرة الكهرباء في الناحية لرفض مشروع خصخصة الطاقة الكهربائية.

سياسي : البرلمان أصبح مكانا للتجاذبات السياسية ، بين الكتل والأحزاب والصراعات التي لا نهاية لها ، بدلا من ممارسة وظيفته الأساسية ، وهي إقرار القوانين التي تخدم الشعب العراقي ، وفي هذا الصدد ، انتقد الخبير في الشؤون النفطية “مهند عبد اللطيف” تجاهل أهم القوانين في تاريخ العراق، والذي يعمل على تنظيم اقتصاده بالشكل السليم، وهو قانون النفط والغاز وللمرة الثالثة على التوالي، متوقعا ان تكون هنالك خفايا سياسية تمنع تمريره.

من كيانات سياسية ، إلى مافيات فساد ، لا تمل من سرقة ونهب الأموال العامة ، هكذا تحولت الأحزاب في عراق ما بعد الاحتلال ، والتي هي على استعداد لفعل أي شئ لتحقيق مصالحها وأطماعها ، في غضون ذلك ، اتهم عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية “كامل الغريري” من وصفهم بالمافيات أمام تطبيق قانون الاستثمار بغية عرقلة دخول رؤوس الأموال والشركات الاستثمارية ، فيما انتقد سياسة الحكومة الاتحادية في البحث عن القروض وإغراق البلاد بالديون.

الانتهاكات بحق المعتقلين في السجون الحكومية ، لا حصر لها ، من تعذيب وتصفية جسدية وغير ذلك ، رغم دعوات المنظمات الحقوقية والإنسانية لحكومة بغداد ، للكف عن هذه الممارسات ، حيث عاد ملف التعذيب في السجون العراقية مجدداً إلى الواجهة بعد الكشف عن تسجيل حالة وفاة داخل أحد السجون الحكومية جنوبي البلاد ، يوم السبت الماضي ، بسبب التعذيب ، في حادث هو الثالث من نوعه في غضون ثلاثة أشهر ، فقد توفي معتقل داخل مركز للشرطة في محافظة كربلاء ، سبق أن اعتُقل بتهمة غير متعلقة بالإرهاب بل بسبب مشاكل اجتماعية ، ما دفع إلى التساؤل عن عمليات تعذيب مبرمجة وانتهاكات حقوق الإنسان داخل السجون العراقية.

في ظل التدهور غير المسبوق في الواقع الخدمي بالعراق ، فإن هطول الأمطار الغزيرة يتسبب في معاناة شديدة للمواطنين ، لما ينتج عنها – الأمطار – من غرق الشوارع وشل الحركة المرورية ، وفي هذا الصدد ، كشف متنبيء جوي أن السحب الركامية الرعدية ما تزال تتشكل محليا بسبب انكسارات خطوط الكونتور في طبقات الجو العليا ومد رطوبي استوائي ، مشيرا إلى أن هطول الأمطار الرعدية يستمر إلى يوم السبت المقبل.

الأوضاع الخدمية المزرية في العراق ، باتت واقعا مؤلما ، لما تتسبب فيه من معاناة شديدة تضاف إلى جملة ما يعانيه المواطنين من أوضاع سيئة ، فبعد أن شهدت بعض المدن العراقية أمطارا غزيرة والتي تسببت بغرق معظم أحيائها ، تكشفت حقيقة ما يعانيه القطاع الخدمي الناتج من فشل إدارة مؤسسات الدولة والفساد الذي انهكها ، حيث تعرضت مناطق عدة في محافظة ذي قار وبالأخص مدينة الناصرية إضافة الى مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار وبعض أحياء بغداد وديالى وصلاح الدين لأمطار غزيرة ، أثرت بدورها على مخيمات النزوح خصوصا في صلاح الدين.

تتواجد قوات الاحتلال الأمريكي في العراق بكثافة ، حيث ترسل الولايات المتحدة بين الحين والآخر جنودا إضافيين إلى العراق بذريعة محاربة الإرهاب وتدريب القوات المشتركة ، بينما الهدف الأساس منذلك هو إعادة احتلال البلاد مرة أخرى ، في غضون ذلك ، كشف قائممقام قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين “علي دودح” ، اليوم الأربعاء ، عن وجود 2500 جندي أميركي في قاعدة القيارة جنوب الموصل.
تتكشف ملفات الفساد من وقت لآخر لا سيما مع قرب إجراء الانتخابات البرلمانية في أيار مايو المقبل، وفي هذا السياق أقرت هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء، بأنه تم إصدار استقدام بحق محافظة نينوى “نوفل حمادي سلطان العاكوب”.
في وقت تسعى فيه إيران للسيطرة على مختلف الثروات العراقية، هدد “رحيم صفوي” المستشار العسكري للمرشد الإيراني الأعلى “علي خامنئي”، اليوم الأربعاء، باستخدام القوة العسكرية ضد العراق وأفغانستان في حال تفاقم أزمة المياه.

اقتصادي : خسائر جمة نتجت عن الإجراءات العقابية التي اتخذتها حكومة بغداد ضد إقليم كردستان ، لاسيما قرار الحظر الجوي ، وفي هذا السياق ، نشرت قناة سكاي نيوز العربية ، أمس الثلاثاء ، تقريرا حول تمديد بغداد للحظر المفروض على مطارات إقليم كردستان لمدة ثلاثة أشهر إضافية ، فيما أكدت أن هذا القرار يكلف مطار أربيل لوحده خسائر تقدر بـ 400 الف دولار شهريا.

أعلنت شعبة إلحاق العمالة، بالجيزة المصرية، اليوم الأربعاء، وصول أول فوج عمالة مصرية إلى العراق.

رياضي : يضيف منتخب العراق بكرة القدم نظيره السعودي في لقاء ودي يقام على ملعب البصرة الدولي سعيا لرفع الحظر عن الملاعب العراقية.

فاز المنتخب الوطني، اليوم الأربعاء، على نظيره السعودي بأربعة اهداف لهدف في المباراة الودية التي جمعت الفريقين على ملعب البصرة الدولي.

عربي : أكد “جيش الإسلام” إحدى فصائل المعارضة السورية في تصريحات لمتحدثه العسكري “حمزة بيرقدار” أن ست محاولات تقدم فاشلة للنظام على جبهتي حوش الضواهرة والريحان ، أدت إلى مقتل نحو 90 عنصرا من قوات الأسد.

عالمي : غطت الثلوج أجزاء كبيرة من بريطانيا وأيرلندا ، اليوم الأربعاء ، وأفسد الطقس المتجمد الذى يشبه مناخ سيبيريا ويطلق عليه (الوحش القادم من الشرق) خطط الآلاف ممن كانوا يعتزمون السفر.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات