الجمعة 21 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المخدرات بالعراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها الذي أصدرته ، اليوم الخميس ، وحمل الرقم (1312) أن التقرير الذي قدمه الممثل الخاص للأمين العام لبعثة الأمم المتحدة في العراق (يان كوبيش) عن الأوضاع في العراق ، خلال اجتماع مجلس الأمن ، فيه ظلم واضح للشعب العراقي وللواقع الحقيقي على الأرض ، مشيرة إلى أنه يتخطى حدود المعقول ويجافي الحقيقة التي لا يمكن إغفالها ، وهو في الوقت نفسه تزلّف للرؤيتين الأمريكية والإيرانية في العراق ، التي أوصلته إلى الدمار والانهيار التام في كل شيء.

معاناة النازحين : تسعى الأحزاب السياسية ، لإبقاء أوضاع النازحين المأساوية في المخيمات التي تفتقر لأبسط مقومات الحياة ، على ما هي عليه ، لمواصلة سرقة حقوقهم والأموال المخصصة لهم ، واستغلالهم انتخابيا ، وفي هذا الصدد ، تفاقمت الظروف المعيشية الصعبة التي تعيشها العائلات النازحة في مخيمات الخالدية والحبانية وعامرية الفلوجة في محافظة الأنبار، في ظل الصراعات السياسية واستخدام النازحين كوسيلة للوصول الى المكتسبات والمناصب، حيث أكد مختصون بأن هناك صفقات سياسية وتدخلات خارجية لإبقاء العائلات العراقية في مخيمات النزوح، لسرقة حقوقهم واستغلال أصواتهم في الانتخابات المقبلة، فضلًا عن وجود جهات حكومية تضغط لإبقاء الأُسَر النازحة على حالها؛ للاستفادة من المشاريع والمِنَح الدولية التي تسرق من أموال العوائل المنكوبة والمشردة في خيام الذل والمهانة.

نينوى : يتخوف الكثير من أهالي مدينة الموصل الذين شردتهم العمليات العسكرية ، من العودة إلى منازلهم ، بسبب الوضع الأمني المتدهور في المدينة ، والانتشار غير المسبوق للميليشيات التي تمارس الجرائم المنظمة بحق المدنيين ، في غضون ذلك ، فعلى الرغم من انتهاء العمليات العسكرية في الموصل منذ أشهر لكن مسيحيي المدينة لا يزالون يرفضون العودة إليها خشية اضطراب الوضع الأمني فيها أو حتى عودة نشاط الجماعات المسلحة التي كانت تستهدف الأقليات الدينية والعرقية. إضافة الى بطش الميليشيات التي بدأت ترتفع جرائمها في ظل التواطؤ الحكومي.

حجم الدمار الكبير الذي تعرضت له مدينة الموصل ، جراء العمليات العسكرية التي تعرضت لها ، إضافة إلى الإهمال الحكومي في إعادة إعمارها ، كل ذلك أدى إلى انهيار اقتصادها ، وارتفاع نسبة البطالة فيها ، فبعد أشهر على انتهاء المعارك في الموصل ، وبعد الأمل الذي غمر النازحين بالعودة إلى مدنهم وإنهاء مسلسل معاناتهم ، يعيش أهالي الموصل حياة صعبة وواقعاً جديداً ربما يكون أقسى ممّا يسمى بصواريخ التحرير؛ وهو الفقر والبطالة والعوز ، حيث أكدت مصادر محلية من أبناء مدينة الموصل ، انعدام فرص العمل وارتفاع نسب البطالة.
تتعامل الحكومة بطائفية مقيتة مع أهالي مدينة الموصل ، التي دمرت العمليات العسكرية مدينتهم وشردتهم ، حيث يتعرض مواطنون من الموصل ، لسوء معاملة عند ذهابهم إلى بغداد ، خلال مرورهم بالحواجز الأمنية ونقاط التفتيش من قبل بعض العسكريين ، وصولاً إلى منعهم من دخول العاصمة.

بغداد : منذ احتلال العراق والأموال والممتلكات العامة ، باتت مستباحة من قبل ثلة من الساسة الفاسدين ، الذين لم يقدموا للبلاد سوى الفشل والخراب والدمار ، وفي هذا السياق ، ذكرت صحيفة الشرق الاوسط في تقرير لها أن أحزاباً وشخصيات متنفذة يسيطرون على 1800 عقار تابع للدولة في بغداد ، فيما إشارت إلى أن هذه العقارات تم نقل ملكية كثير منها إلى أشخاص بالتزوير رغم أنها تابعة للدولة.

قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الخميس بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المعالف غربي بغداد ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

قتل صاحب شركة للحج والعمرة ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة لاصقة مثبتة أسفل عجلته غربي بغداد ، وذلك في ظل التدهور الأمني الذي تعاني منه العاصمة ، بسبب فشل الحكومة في التعامل مع هذا الملف.
فشلت الحكومة في بغداد تماما في حل مشكلة السكن للمواطنين، حيث اتسعت رقعة العشوائيات في العاصمة وما حولها، وفي ضوء ذلك أقر نائب محافظ البصرة، “جاسم البخاتي”، اليوم الخميس، بأن العشوائيات في العاصمة بلغت نحو 600 مجمع سكني، تتوزع على مناطق واسعة من المدينة، بما يؤكد حالة الفشل الذريع للحكومة في هذا الشأن.

ديالى : أعلنت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي ، تسجيلها ثلاث هزات أرضية ارتدادية ، في مناطق شرق ديالى ، صباح اليوم الخميس ،.
التأميم: اُغتيل أحد عناصر البيشمركة، اليوم الخميس، على يد مسلحين مجهولين داخ لمنزله وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم، بما يؤكد على حالة الانفلات الأمني المتفشية في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

يعاني أهالي محافظة ديالى من جرائم الميليشيات ، التي تنتشر بكثافة في مختلف مناطق المحافظة بتواطؤ حكومي ، وفي هذا الإطار ، أقدمت ميليشيات ، اليوم الخميس ، على سرقة مبلغ 17 مليون دينار من مكتب للصيرفة في قضاء بعقوبة وسط ديالى.

سياسي : تبقى الموازنة الجديدة محل خلاف شديد بين الكتل والأحزاب ، كما أنها تصعد من الأزمة بين بغداد وأربيل ، حيث يهدد الساسة الأكراد بمقاطعة العملية السياسية حال تخفيض حصة كردستان في الموازنة عن 17% ، وفي هذا السياق ، أكدت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “أشواق الجاف” ، اليوم الخميس ، أن البرلمان غير مخول بإجراء تعديل على الموازنة ، فيما بينت أن الكتل الكردية ستقاطع جميع جلسات البرلمان العراقي ، وتنسحب من العملية السياسية برمتها في حال مصادرة حقوق الإقليم ، حسب تعبيرها.

الأمطار الغزيرة التي تساقطت على العديد من المحافظات العراقية ، وتسببت في غرق الشوارع وشل الحركة المرورية ، كشفت عن الفساد الكبير في مشاريع الصرف الصحي ، حيث بدت شبكات الصرف متهالكة ولم تستطع استيعاب مياه الأمطار ، وفي هذا السياق ، أكد مصدر مطلع أن أكثر من 200 مشروع صرف صحي ، فشلت في استيعاب مياه الأمطار وبعضها انهار ، حيث المضخات معطلة أو صغر قطر الأنبوب أو انسداده ، نتيجة عدم الصيانة أو مستوى ارتفاعه عن الشارع.
وصل رئيس أركان الجيش التركي “خلوصي أكار”، اليوم الخميس، إلى العاصمة العراقية بغداد، وتم استقباله في مقر وزارة الدفاع.
تمثل الثروة النفطية مصدر دخل كبير للعراق، إلا أنها تهدر بسبب الفساد وسوء الإدارة والصراعات بين الجهات المتنفذة، وفي هذا السياق أعلن رئيس مجلس محافظة ذي قار “حميد نعيم الغزي”، اليوم الخميس، عن استحصال موافقة وزير النفط “عبد الجبار اللعيبي” عن تخصيص نسبة 50% من العوائد النفطية (البترودولار) إلى المحافظة من إنتاج الرقعة الاستكشافية النفطية العاشرة المشتركة مع المثنى.

في استمرار للفساد المستشري في جميع نواحي الحياة في عراق ما بعد الاحتلال واستفادة المتنفذين من هذا الفساد، أقر عضو اللجنة المالية البرلمانية، “رحيم الدراجي”، اليوم الخميس بأن هناك جهات وأطرافا تسيطر على عقارات الدولة، عبر التزوير.

بعد استفتاء انفصال كردستان العراق الذي تسبب في أزمة بين بغداد وأربيل دخلت القوات المشتركة إلى المناطق المتنازع عليها التي كانت قوات البيشمركة الكردية تسيطر عليها، ومنذ ذلك الحين وتحاول الميليشيا استعراض قوتها أمام عناصر البيشمركة، وفي ضوء ذلك أعلن أعلن اللواء الحادي عشر في ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الخميس، افتتاح دورة تدريبية لـحرب الجبال وذلك بذريعة قتال الجماعات المسلحة في مناطق الجبال، في وقت اعتبر فيه مراقبون أن  هذه الإجراءات والتدريبات استفزازا للكرد وتلويحا بتقدمهم للمناطق المتنازع عليها.

بعد الغزو الأمريكي للعرق عام 2003، ظهرت مئات الكيانات السياسية التي تنوعت في اتجاهاتها السياسية إلا أنها اتفقت جميعها على اتخاذ سياسة تسببت في دمار العراق  وإنهاكه بفسادها، وهي نفس الأحزاب والكتل والتحالفات السياسية التي ستتكرر في الانتخابات المقبلة.

تقوم قوات الشرطة في المحافظات المختلفة بعمليات دهم واعتقالات  للمواطنين دون سند قانوني، وفي هذا السياق أقدمت شرطة محافظة بابل على اعتقال 34 شخصا في المحافظة بتهم مختلفة.

تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها في إحداث دمار هائل في المناطق التي استهدفتها مما أدى إلى اعتبار الكثير من تلك المناطق منكوبة، وفي هذا السياق صوت البرلمان اليوم الخميس، على اعتبار عدداً من الأقضية والنواحي والقرى في محافظتي نينوى والانبار مناطق منكوبة.

ظهر الفساد بشكل واسع في جميع الوزارات التابعة للحكومة في ظل تواطؤ المسؤولين ومشاركتهم في هذا الفساد، وفي ضوء ذلك أقر عضو البرلمان “حسن سالم”، اليوم الخميس، بوجود مؤشرات فساد بقيمة 700 مليار دينار في وزارة التربية، فيما حذر من إقرار قانون التغذية المدرسية.

اقتصادي : تحاول الحكومة التغطية على الاستقطاعات المستمرة من رواتب الموظفين وهضم حقوقهم ، بتقديم سلف وقروض لهم ، وفي هذا الصدد ، أعلن مصرف الرافدين عن تخصيص رابط إلكتروني للتقديم على سلف موظفي وزارة التربية والبالغة 5 ملايين دينار.
نفت وزارة النفط، اليوم الخميس، ما تردد عن تخصيص 10 دولارت شهرياً من العوائد النفطية لمواطني محافظتي البصرة وميسان.
أقر عضو مجلس محافظة البصرة “محمد المنصوري”، اليوم الخميس، بأن هناك أراض في البصرة تعود لشخصيات كويتية وأخرى سعودية تسببت بخلق أزمات اجتماعية في المحافظة، بسبب مطالبة الملاك بها.

تمتلأ سجلات الميليشيات المتنفذة بانتهاكات شتى ترتكبها ضد المدنيين دون تدخل من الحكومة وبتواطؤ منها، فيما تدعم طهران تلك الميليشيات لتحقيق ما تريده بالقوة على الأرض، وفي هذا السياق نقلت صحيفة (واشنطن تايمز) عن السفير الأمريكي السابق “رايان كروكر”، زيادة الدعم الإيراني للميليشيات المسلحة في كل من العراق وسوريا واليمن سعيا منها لزيادة نفوذها في تلك الدول.

استقرت أسعار سعر صرف الدولار لليوم الثالث على التوالي في بورصة الكفاح والأسواق المحلية اليوم الخميس (الأول من آذار 2018).

تراجعت صادرات العراق النفطية إلى 3.426 مليون برميل يوميا في شباط فبراير المنصرم للشهر الثاني على التوالي بعد أن كانت 3.49 مليون برميل يومياً في يناير / كانون الثاني، بحسب ما أقرت به وزارة النفط، اليوم الخميس، وذلك في ظل سوء الإدارة واسشراء الفساد في الوزارة.

رياضي : تنطلق اليوم مباريات الجولة (17) من المرحلة الاولى من دوري الكرة الممتاز بإقامة ثلاث مواجهات حيث سيحتضن ملعب الشعب الدولي لقاء الطلبة مع ضيفه نفط الجنوب، ويواجه فريق الحسين منافسه الجوية في ملعب التاجي، ويضيف فريق الديوانية في ملعب عفك منافسه فريق البحري.

تأجلت، اليوم الخميس، مباراة نادي القوة الجوية الرياضي القادمة ببطولة كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم.

عربي : أكدت مصادر صحفية أن 14 مدنيا قتلوا ، أمس الأربعاء ، جراء قصف روسي وسوري على غوطة دمشق الشرقية ، بينما سقط أكثر من ثلاثين جنديا بصفوف النظام في المعارك هناك ، كما سقط ضحايا مدنيون بأنحاء متفرقة من البلاد.

أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة “منصور العتيبي” والذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الأمن الدولي ، إن القرار الدولي رقم 2401، الخاص بالهدنة في سوريا ، لم يُنفَّذ -ولو جزئياً- حتى الآن، وتحديداً في الغوطة الشرقية.

هاجم مسلحون مجهولون، فجر اليوم الخميس، مقر مؤسسة الشموع للصحافة، في مدينة عدن جنوب اليمن، وقاموا بإحراقها، ما أوقع إصابات عديدة في صفوف العاملين الموظفين فيها.

قالت الولايات المتحدة إن ميليشيات حزب الله أصبحت أكبر شبكة للجريمة المنظمة في العالم، بغض النظر عن عملها العسكري ، مؤكدة أن الحزب أصبح مرتبطا بـ “كارتيلات المخدرات” في أميركا الجنوبية ، وذلك من خلال التهريب ، ومن خلال تبييض 200 مليون دولار شهريا من أموال تجار المخدرات.

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الخميس، ارتفاع أسعار الغذاء عالميا بنسبة 1.1 بالمائة في فبراير/ شباط الماضي على أساس شهري.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات