الإثنين 25 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

نينوى : لا تزال الخدمات غائبة عن الموصل ، عقب العمليات العسكرية التي دمرت المدينة وشردت أهلها ، حيث تواجه مدينة الموصل التي تعد ثاني أكبر مدن العراق من حيث الكثافة السكانية خطر انهيار القطاع الصحي الذي أصبح يهدد حياة الآلاف من سكانها ، جراء خروج 80% من المراكز الطبية في محافظة نينوى عن الخدمة بسبب القصف الجوي والبري الذي شنته القوات الحكومية وميليشيات الحشد الطائفي بدعم من التحالف الدولي بذريعة تحريرها من (تنظيم الدولة).

فيما تبقى المقابر الجماعية التي يتم العثور عليها بين الحين والآخر في مدينة الموصل ، خير دليل على بشاعة الانتهاكات التي ترقى لجرائم الحرب ، والتي ارتكبتها القوات المشتركة وميليشياتها خلال العمليات العسكرية على المدينة ، وفي هذا الصدد ، أعلنت مصادر مطلعة ، عن العثور على مقبرة جماعية تضم رفاة 40 شخصا من مسيحيي الموصل.

كما تعجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع في مدينة الموصل ، منذ انتهاء العمليات العسكرية  في المدينة ، حيث قتل أربعة جنود في الجيش ، بهجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

بغداد : تعيش العاصمة بغداد حالة من الفوضى والانفلات الأمني في ظل غياب الدور الحكومي والعجز عن السيطرة على الأوضاع الأمنية ، وفي هذا الإطار ، افاد مصدر حكومي ، اليوم الجمعة ، باستخدام الأسلحة البيضاء بين عدد من الأشخاص في مشاجرة بمنطقة العلاوي ببغداد.

وقتل وأصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي بقضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد ، ويعكس ذلك ، الوضع الأمني المتدهور الذي تعيشه العاصمة ، نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

هذا وفي كل جمعة تشهد العاصمة بغداد انتشارا مكثفا للقوات المشتركة وقطعا للطرق الرئيسة ، تحسبا لخروج تظاهرات ضد الفساد الحكومي الذي استشرى في كافة أركان الدولة وكان سببا في تراجع البلاد على جميع المستويات ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر مطلع ، اليوم الجمعة، بأن القوات الحكومية باشرت بقطع بعض الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، فيما فرضت إجراءات مشددة تزامنا مع تظاهرة مزمع انطلاقها عصر اليوم.

وفي الوقت الذي تتواطؤ الحكومة فيه مع الفاسدين وسراق المال العام من المسؤولين ، تستعرض قوتها على المواطنين البسطاء ، حيث فرقت القوات الحكومية بالقوة ، اليوم الجمعة ، محتجين رفضوا إخلاء منازلهم في بغداد بعد قرارات إزالتها من دون توفير البديل.

بينما الأمطار الغزيرة التي أغرقت شوارع بغداد وشلت الحركة المرورية في العديد من مناطق العاصمة ، بسبب تهالك شبكات الصرف والإهمال الحكومي في صيانتها ، أثار غضب الأهالي ، الذين غمرت الأمطار منازلهم ، وأجبرت أعداداً كبيرة من العائلات على الفرار إلى الطوابق العليا في بيوتهم أو إلى مناطق أكثر ارتفاعاً.

التأميم : بعد أن تعرضت ميليشيات الحشد الشعبي في محافظة التأميم ، لهجمات شنها مسلحو (تنظيم الدولة) خلال الأيام الماضية ، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من عناصرها ، هاهي ميليشيا الحشد تنسحب من بعض مواقعها التي كانت تشغلها في التأميم ، وفق ما أفاد مصدر في قوات البيشمركه الكردية.

ديالى : تتواصل الهجمات التي تستهدف ميليشيا الحشد الشعبي وفصائلها في مناطق متفرقة من البلاد ، الأمر الذي يعكس عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، حيث أفاد مصدر حكومي في محافظة ديالى ، بتعرض نقطة تابعة لميليشيا الحشد الشعبي إلى هجوم مسلح عنيف شمال شرقي المحافظة ، فيما أشار إلى أن المعلومات الاولية تفيد بإصابة 3 عناصر وإختفاء آخر.

واسط : في ظل غياب الدور الحكومي والرقابة ، وعدم اكتراث الساسة بحياة المواطنين ، انتشرت العيادات والصيدليات الوهمية في بعض المحافظات ، وفي هذا السياق ، تزايدت أعداد المصابين بمرض التهاب الكبد الفيروسي في مناطق جنوب العراق ، خلال السنوات الأربع الماضية بشكل لافت ، إذ تشير إحصائيات رسمية إلى تصاعد معدل حالات الإصابة ، لا سيما في مدينة واسط في الجهة الشرقية الجنوبية من البلاد ، المحاذية لحدود إيران.

ذي قار : لم يسلم أي قطاع في عراق ما بعد الاحتلال من الإهمال والفساد الحكوميين ، حتى باتت مختلف القطاعات تعاني من تدهور وتراجع غير مسبوقين ، وفي هذا السياق ، حذرت دائرة بيئة محافظة ذي قار مما وصفته بالكارثة البيئية التي من الممكن أن تتعرض لها المحافظة نتيجة استمرار عمليات تجريف بساتين النخيل وتحويلها إلى عشوائيات سكنية.

وفي ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها الشعب العراقي ، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة نتيجة السياسات الحكومية الفاشلة ، يقدم البعض على الانتحار ، حيث تزايدت حالات الانتحار في الآونة الأخيرة ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي في محافظة ذي قار ، اليوم الجمعة ، بأن شابا أقدم على الانتحار وسط الناصرية مركز المحافظة.

البصرة : فشلت الحكومة في مهمة سحب السلاح من الميليشيات في محافظة البصرة والتي أطلقت من أجلها عمليات عسكرية خلال الأيام الماضية ، وذلك لتنامي سطوة الميليشيات ودعم بعض الجهات السياسية لها ، وفي هذا الصدد ، أكدت صحيفة العربي الجديد أن عملية “فرض القانون” في محافظة البصرة العراقية ، والتي تشارك فيها مختلف صنوف القوات المسلحة ، تشهد فتوراً في ملاحقة العصابات المسلحة ، وذلك بعد عشرة أيام من انطلاقتها، فيما انتقد زعماء محليون التراجع في العمليات العسكرية، معبرين عن خيبة أملهم منها.

المثنى : تخرج بين الحين والآخر في مختلف المحافظات العراقية ، تظاهرات غاضبة للتنديد بالفساد الحكومي المستشري في كافة الهيئات والمؤسسات ، حيث تظاهر الآلاف من أبناء العشائر وناشطون مدنيون في المثنى ، اليوم الجمعة ، وسط إجراءات أمنية مشددة للغاية ، للمطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد ومحاسبة المسؤولين عنه وذلك انطلاقا من كورنيش السماوة باتجاه مركز المدينة.

سياسي : تصعيد مستمر تشهده الأزمة بين بغداد وأربيل ، لاسيما بعد الخلافات المحتدمة بين الجانبين بشأن الموازنة التي تريد بغداد تخفيض حصة إقليم كردستان منها إلى 12% ، بينما يرفض الأكراد ذلك ويصرون على نسبة الـ 17% ، ويهددون بالانسحاب من العملية السياسية حال عدم الاستجابة لهم ، وفي هذا الصدد ، كشف القيادي في التحالف الكردستاني النائب “محسن السعدون” ، اليوم الجمعة ، عن ثلاثة خيارات أمام نواب التحالف في حال تأزمت الخلافات بين بغداد وأربيل من بينها الانسحاب من العملية السياسية.

في سياق متصل ، فشل البرلمان مرارا في إقرار الموازنة الجديدة ، بسبب الخلافات والصراعات بين الأحزاب ، التي يريد كل منها إقرارها حسب مصلحته ، وفي هذا الصدد ، حذر النائب عن محافظة البصرة “زاهر العبادي” ، اليوم الجمعة ، من التصويت على استكمال الموازنة في حال عدم تضمينها لجميع حقوق المحافظة التي تم الاتفاق عليها مع رئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي” ، متهما اللجنة المالية البرلمانية بالالتفاف على الاتفاق.

بينما ، مجلس النواب في عراق ما بعد الاحتلال أصبح ساحة للصراعات والخلافات بين الكتل والأحزاب على الامتيازات والمناصب ، ولم يلتفت قط لخدمة الشعب العراقي الكادح ، في غضون ذلك ، وصف النائب عن كتلة دولة القانون “كاظم الصيادي” ، اليوم الجمعة ، أعضاء اللجنة المالية النيابية بأنهم أعضاء في نادي الفيس بوك ، وبعيدين عن تطلعات الشعب العراقي ، فيما اتهم البعض بالسيطرة على مجلس النواب الذي أقر بأنه عاجزعن تقديم الخدمات.

فيما تزداد الازمة بين بغداد وأربيل تعقيدا ، لما تشهده من تصعيد متواصل من الجانبين ، وغياب الحلول السياسية ، وفي هذا السياق ، أكد مركز تنظيمات الاتحاد الوطني في كركوك في بيان ، أنه في حال تعرض المدينة لأي خطر أو هجوم ، فإن قوات البيشمركة ستهب لنجدة المدينة وأهلها ، حسب البيان.

هذا ويحاول العبادي الترويج لنفسه وتحسين صورته قبيل الانتخابات بأي وسيلة ، واستغلال بعض الملفات لصالحه ، لاسيما ملف تواجد قوات الاحتلال الأمريكي في العراق ، وفي هذا السياق ، كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية ، اليوم الجمعة ، عن مفاوضات بين رئيس الوزراء “حيدر العبادي” والأمريكان على تخفيض شكلي لعدد قوات الاحتلال الأمريكي في العراق.

وعقب موجة الاحتجاجات العارمة التي اجتاحت إيران ، رفضا لارتفاع معدلات البطالة والتضخم والتدخل الإيراني في دول المنطقة ، لم يتوقف النظام الإيراني عن البطش بمعارضيه حتى خارج حدود البلاد ، وفي هذا السياق ، اتهم ممثل الحزب الديمقراطي الكوردستاني الإيراني المعارض “محمد صالح قادري” جهاز المخابرات الإيراني ، بتدبير عملية استهداف اثنين من كوادر حزبه ، في ضاحية بنصلاوة في أربيل في إقليم كوردستان العراق ، عصر أمس الخميس.

من ناحية أخرى ، أنفقت إيران أموالا طائلة لبسط نفوذها على العراق ، الذي كانت طهران وميليشياتها ، سببا رئيسا في خرابه ودماره بعد الاحتلال ، فبعدما ثبّتت إيران أقدامها في كل من العراق وسوريا من خلال التدخل العسكري والنفوذ السياسي الأمني والسياسي والثقافي الذي أنفقت عليه مليارات الدولارات ، تتجه الآن نحو جني ثمار هذا التدخل على حساب شعوب دول المنطقة التي تتدخل فيها ، حيث صرح أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني “محسن رضائي”  أن بلاده ستستعيد كل دولار أنفقته في سوريا والعراق وفي كل مكان.

فيما تعبث الميليشيات المتنفذة بثروات البلاد ومقدراتها ، بتواطؤ حكومي ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر مطلع ، بتعرض انبوب نفطي بين محافظتي التأميم والسليمانية إلى عمل تخريبي وقطع الطريق الرابط بينهما.

اقتصادي : هبطت اسعار النفط أكثر من واحد بالمئة يوم امس الخميس بعد أن لامست أثناء الجلسة أدنى مستوياتها في أسبوعين تحت ضغط من تراجع أسواق الأسهم العالمية والقلق من تنامي انتاج الخام الأمريكي.

رياضي : انطلقت في قضاء القرنة شمال البصرة، بطولة “الامل و الإنسانية” لخماسي الكرة، وذلك لدعم المرضى المصابين بالثلاسيميا.

وتنطلق أربع مباريات كروية ، اليوم الجمعة ، بين الاندية ضمن استكمال الجولة 17 من الدوري الممتاز.

عربي : أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي المندوب الهولندي لدى الأمم المتحدة “كارل فان أوستروم” أن الوضع الإنساني في الغوطة الشرقية بريف دمشق أصبح كارثياً ولابد من الالتزام بهدنة مجلس الأمن.

في السياق نفسه ، كشفت فرق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” في الغوطة الشرقية ، اليوم الجمعة ، عن مقتل 674 مدنياً في المدينة خلال الاثنى عشر يوماً الماضية.

عالمي : أكدت مصادر إعلامية ، اليوم الجمعة ، مصرع نحو 30 شخصا في حريق بمستوصف لعلاج مدمني المخدرات في أذربيجان.

فيما أنهت شرطة الكيان الصهيوني ، اليوم الجمعة ، استجوابًا استمر 5 ساعات مع رئيس الوزراء الصهيوني “بنيامين نتنياهو” بشبهة الفساد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات