الخميس 13 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

منظمات: أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، مقتل ما مجموعه 91 مدنياً عراقياً وإصابة 208 آخرين، جرّاء أعمال  العنف والنزاع المسلح التي وقعت في البلاد خلال شهر شباط فبراير المنصرم.

نينوى: ساءت الأوضاع كثيرا في قضاء سنجار غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بسبب الصراع على حكم القضاء، حيث اقر قائممقام القضاء “محما خليل”، اليوم السبت، بسوء الأوضاع في القضاء بسبب وجود خمس حكومات تحكم القضاء.

فيما تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها مدعومة بطائرات التحالف الدولي على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في تدمير معظم جسور المدينة، وبرغم انتهاء تلك العمليات إلا أن الحكومة لم تسع لإصالحها بما يعيد الأمور إلى طبيعتها وإنما قامت ببعض المحاولات الخجولة التي لم تغير من الوضع شيئا في وقت يرى فيه السكان المحليون أن الحلول الترقيعية لا تأتي ثمارها ولا تفي بالغرض، بعدما أصبح على السكان المتنقلين بين الجانبين وحتى الآخرين الذين يتنقلون داخل أحد الجواب الانتظار طويلا، ضمن طوابير من السيارات وفي طرق متعرجة أو جسور متحركة للعبور نحو وجهتهم.

هذا وأهالي مدينة الموصل ضاقوا ذرعا من الانتهاكات الحكومية المستمرة بحقهم ، والتي من بينها حملات الاعتقالات التعسفية التي لا تتوقف ، وفي هذا الصدد ، أقرت قيادة عمليات نينوى ، اليوم السبت ، عن إجراءات مشددة في عموم نواحي وقرى شمال غرب الموصل ، أسفرت عن اعتقال 30 شخصا ، على خلفية الهجمات التي تعرضت لها القوات المشتركة ، أمس الجمعة ،.

بينما تحاول الحكومة التعتيم على الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها القوات المشتركة وميليشياتها بحق المدنيين في الموصل ، من خلال منع التصوير في المدينة ، وفي هذا السياق ، كشفت قيادة عمليات نينوى ، اليوم السبت ، عن عدم السماح لجميع المصورين والصحفيين من العمل دون تخويل رسمي من القيادة ، وذلك للتعتيم على الجرائم.

الأنبار: انفجرت سيارة مفخخة، مساء أمس الجمعة، قرب سيطرة ال 18 كيلو غرب محافظة الأنبار، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا حتى الآن، وذلك في استمرار لحالة الانفلات الأمني المتفشية في جميع المحافظات والتي تعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

بغداد: أصيب ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة شاطىء التاجي شمالي بغداد، ويعكس ذلك استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة التام عن السيطرة عليها.

كما انفجرت عبوة لاصقة مثبتة أسفل سيارة، اليوم السبت، جنوبي العاصمة بغداد ما تسبب في جرح شخص، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن ضبطها.

هذا وصحة المواطنين وحياتهم آخر ما يمكن أن تفكر به الحكومة ، التي ينشغل ساستها بالانتخابات والصراعات على المناصب والمكاسب السياسية ، عن مصالح الشعب ، وفي هذا الصدد ، حذرت صحة بغداد الرصافة ، اليوم السبت ، العاملين في محطات تعبئة الوقود من عدم ارتداء الزي الخاص بمحطات الوقود ، مؤكدة أن من شأن ذلك تعرضهم لخطر الإصابة بمرض السرطان.

فيما تعاني العاصمة بغداد كغيرها من المحافظات من التدهور الكبير الحاصل في الواقع الخدمي ، الأمر الذي يدفع المواطنين للتعبير عن غضبهم من الإهمال الحكومي بالتظاهرات والاعتصامات ، حيث أفادت مصادر محلية في بغداد ، اليوم السبت ، بأن العشرات من أهالي منطقة الحسينية نظموا اعتصاماً ، احتجاجا على نقص الخدمات الذي تعانيه مناطقهم.

ولم تتوقف الميليشيات المنتشرة على نطاق واسع في بغداد عن ارتكاب الانتهاكات وإيذاء المواطنين ، بتواطؤ حكومي ، وفي هذا الصدد ، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء “مصعب المدرس” عن أن ميليشيات مسلحة استهدفت فجر السبت ، محطة النعيرية الثانوية (٣٣ /١١ ك.ف)، في منطقة بغداد الجديدة بالعاصمة بغداد ، بعبوة تم رميها عبر سياج المحطة الخارجي ، ما ادى الى إصابة عدد من معداتها بأضرار.

البصرة: باتت المنافذ الحدودية معبرا لتهريب الأسلحة والمواد المخدرة، لا سيما منفذ سفوان الحدودي بعدما أقرت هيأة المنافذ الحدودية، اليوم السبت، ضبط مواد مخدرة خطرة تستعمل كمعسل اركيلة بمنفذ سفوان الحدودي في محافظة البصرة.

فيما لا يمر يوم إلا ويتم تسجيل حالات انتحار جديدة في مختلف المحافظات العراقية ، في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة ، نتيجة السياسات الحكومة الفاشلة ، وفي هذا الإطار ، أقدم شاب في محافظة البصرة على الانتحار داخل منزل يقع في إحدى المناطق القريبة من مركز المدينة.

التأميم: لقي مواطن مصرعه، اليوم السبت، إثر سقوط قذيفة هاون عليه وسط قضاء الحويجة جنوب غربي محافظة التأميم.

كما أصيب ضابط شرطة، اليوم السبت، بعد تعرضه لمحاولة اغتيال في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم، ويشير ذلك إلى فشل القوات المشتركة في بسط كامل سيطرتها في المناطق التي تنتشر بها.

بينما أفاد مصدر حكومي ، اليوم السبت ، بأن قوات الشرطة الاتحادية تعرضت لهجوم مسلح  جنوب غرب كركوك بمحافظة التأميم ، وذلك في وقت تعيش فيه المحافظة أوضاعا مضطربة أمنيا وسياسيا منذ اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها.

سياسي: بعد أن فشل الأكراد في إقناع حكومة بغداد بإبقاء حصة إقليم كردستان من الموازنة على 17% ، وعدم تخفيضها لـ 12% ، ها هم يحاولون الضغط على بغداد من خلال التلويح بمقاطعة الانتخابات والانسحاب من العملية السياسية ، في غضون ذلك ، طالب النائب “سيروان سيريني” رئيس لجنة التربية النيابية وعضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، اليوم السبت ، رئيس الجمهورية وقادة الاقليم بمقاطعة العملية السياسية والانتخابات المقبلة وعقد مؤتمر دولي لايجاد نموذج آخر للحكم في العراق ، بعد المواقف الخطيرة والاصرار على تمرير الموازنة بصيغتها الحالية التي تقلص حصة الاقليم ، مشددا على ان ما يجري تحت قبة البرلمان مخطط لتقسيم العراق وتهميش الكرد والانقلاب على الشراكة وتطبيق لسياسة ولاية الفقيه التي اصبحت تقود العراق.

من ناحية أخرى فشل مؤتمر الكويت الذي عقد بغرض إعمار العراق في جمع مبالغ مالية كافية لتعويض الخسائر الهائلة في البنية التحتية التي خلفتها العمليات العسكرية للقوات المشتركة على المناطق والمدن المختلفة، وذلك في ظل تمدد النفوذ الإيراني في البلاد وسياسة طهران التوسعية الطائفية فيه، إضافة إلى الفساد المستشري في البلاد.

فيما ازدادت حدة الصراعات والاعتراضات على الموازنة الجديدة في البرلمان، الذي يستكمل، اليوم السبت، جلسة التصويت على بقية فقرات مشروع قانون موازنة 2018، في ظل اشتداد حدّة الاعتراضات الكردية والشيعية والسنية، على بعض مواد الموازنة، في وقت انتقدت فيه الحكومة الانسحابات المتكررة للنواب وإخلال النصاب القانوني لجلسات البرلمان.

ولا تزال المشاكل عالقة بين بغداد وأربيل عقب استفتاء الانفصال الذي جرى في الخامس والعشرين من أيلول سبتمبر الماضي، وتعتبر قضية المنافذ الحدودية والإشراف عليها واحدة من أكثر المشاكل تعقيدا بين الجانبين، بل أصبحت العقبة الأكبر أمام تطبيع الأوضاع والعلاقات السياسية والإدارية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم.

في السياق نفسه من المتوقع أن تزداد الأزمة بين بغداد وأربيل تعقيدا ، لاسيما بعد أن تجاهل البرلمان مطالب الأكراد بشأن الموازنة ، ومررها بالصيغة التي ترغب فيها حكومة بغداد ، وفي هذا السياق ، اعتبرت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “نجيبة نجيب” ، السبت ، أن الحكومة والبرلمان الاتحاديين ، اثبتوا أنهم لا يرغبون بوجود الكرد في الدولة العراقية ، تعليقا على تمرير الموازنة الاتحادية من دون تضمين مطالب الكرد.

هذا ويتواصل الصراع الإيراني الأمريكي على أرض العراق منذ احتلال البلاد من جانب الولايات المتحدة عام 2003، واستغلال طهران للفراغ الأمني في البلاد لبسط نفوذها، وفي هذا السياق تتصاعد حدة المواجهة بين أحزاب وكتل برلمانية وفصائل مسلحة مقربة من إيران من جهة، وبين رئيس الوزراء “حيدر العبادي” من جهة أخرى، في ما يتعلّق بملف الوجود العسكري الغربي في العراق وعلى رأسه الجيش الأميركي الذي يمتلك أكثر من 11 ألف عسكري بينهم نحو 6 آلاف عنصر مخصص لأغراض قتالية، ونجحت هذه الكتل البرلمانية أخيراً، في انتزاع قرار تم التصويت عليه في جلسة البرلمان مساء الخميس، يلزم رئيس الوزراء بتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من كامل الأراضي العراقية.

فيما استشرى الفساد بين المسؤولين في المؤسسات الحكومية كافة، وباتت الرشوى والفساد والمحسوبية وسائل طبيعية لتقلد المناصب، وفي هذا السياق اعترف رئيس اللجنة المؤقتة للتحقيق في صفقة الفساد بالأدوية “حاكم الزاملي”، اليوم السبت، بأن نقيب الصيادلة المقال متورط بـ16 ملف فساد، فيما أشار إلى أنه يسعى من خلال الرشاوى إلى العودة لمنصبه.

في شأن ذي صلة ، فإن التراجع والتدهور في كافة المجالات في العراق منذ احتلاله ، كان نتيجة طبيعة بسبب حجم الفساد الكبير المستشري في جميع أركان ومفاصل الدولة ، وفي هذا الصدد ، أفادت مصادر مطلعة ، اليوم السبت ، بأن البرلمان صوت على تجميد عمل نقيب الصيادلة ومنعه من السفر لحين إكمال التحقيق معه بملفات فساد.

كما انهار التعليم في العراق بعد عام 2003 بسبب الإهمال المتعمد من الحكومات التي تعاقبت على البلاد بعد الاحتلال والتي كانت تدين بالولاء للقوى الخارجية لاسيما الولايات المتحدة وإيران، ونفذت تلك الحكومات سياسات تقوم على تفريغ التعليم من أهدافه وإضعافه قدر المستطاع، وفي هذا السياق أقرت عضو لجنة التربية والتعليم بالبرلمان “سعاد جبار”، اليوم السبت، بأن الوضع التربوي في بغداد والمحافظات صعب جدا مشيرة إلى أنه على مدار السنوات الأربع الماضية لم يتم تخصيص أية درجات وظيفية لوزارة التربية.

وتفاقمت الأزمة المشتعلة بين أربيل وبغداد، في ظل تعنت الحكومة في إيجاد حلول للخروج من تلك الأزمة، وفي ضوء ذلك اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني”, اليوم السبت, رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بممارسة “عقاب جماعي” بحق الشعب الكردي بعد إقرار الموازنة المالية, ملوحا بالانسحاب من العملية السياسية ومقاطعة الانتخابات في حال استمرار التفرد بالقرار.

بينما وصلت الخلافات بين بغداد وأربيل إلى طريق مسدود ولم تفلح كل المحاولات في إيجاد مخرج لتلك الأزمة وسط تعنت من الحكومة ورغبة من المسؤولين في تحقيق مكاسب انتخابية عبر التشدد في شروط حل الأزمة، وفي هذا السياق طالب النائب الثاني لرئيس البرلمان “آرام شيخ محمد”، اليوم السبت، المجتمع الدولي بالتدخل لإيقاف ما اعتبره تهميش الكرد على خلفية شروع البرلمان بالتصويت على قانون الموازنة، مؤكدا وجود خلافات دستورية بشأن الموازنة.

اقتصادي : يبدو أن الموازنة الجديدة التي ، احتدمت الصراعات بشأنها بين الكتل والأحزاب في البرلمان ، ستحمل أعباءً جديدة على المواطنين البسطاء ، وفي هذا الإطار ، كشف رئيس كتلة الوركاء النيابية “جوزيف صليوا” ، اليوم السبت ، عن تضمن الموازنة الاتحادية لسنة 2018 ضرائب تضر بالمواطنين ، مبينا أن هناك ضريبة تصل إلى 30% على المرطبات.

ولم تقدم الحكومة للمتضررين من العمليات العسكرية في مختلف المحافظات ، أية تعويضات ، كما أنها عجزت عن إعادة إعمار مناطقهم وتأهيلها ، ومن المتوقع أن يتم تخصيص تعويضات شكلية للمدن المنكوبة في الموازنة الجديدة ، حيث اعتبر النائب عن نينوى “احمد الجربا” ، اليوم السبت ، ضمان تعويضات المدن والمناطق المنكوبة والرواتب المدخرة تسمية فقط في الموازنة الحالية.

هذا ومساعي إيران الرامية للسيطرة على الاقتصاد العراقي ، متواصلة ، بمساعدة أذنابها في العملية السياسية ، وفي هذا السياق ، .أعلن الملحق التجاري الايراني في بغداد “ناصر بهزاد” ، اليوم السبت ، أن بلاده صدرت للعراق خلال الفترة من 21 اذار من العام الماضي لغاية 19 شباط العام الحالي 12 مليون طن من السلع غير النفطية بقيمة 5.5 مليار دولار.

رياضي: اضطر حكم مباراة ناديي الناصرية والفرات والتي أقيمت أمس الجمعة، ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى لكرة القدم، إلى إنهاء المباراة التي أقيمت على ملعب الشطرة في الدقيقة 88 من زمن المباراة بعد تلقيه لكمة من قبل كابتن نادي الفرات “ستار جبار”، بعد تسجيل نادي الناصرية هدف التعادل.

وتستكمل بقية الجولة 17 من المرحلة الاولى الكروية بإقامة مباراتين اليوم السبت للدوري العراقي الممتاز.

فيما يبدأ المنتخب العراق للناشئين رحلة الاستعداد للدفاع عن اللقب القاري اعتبارا من الخامس من شهر آذار الجاري ، بعد استقرار الكادر التدريبي على مزيج متنوع من اللاعبين الذين مثلوا المنتخب في التصفيات التي أقيمت في النيبال واللاعبين الذين تم اكتشافهم نتيجة عملية الاختبارات التي جرت في عدد من المحافظات.

عربي: قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، “زيد بن رعد الحسين”، أمس الجمعة، إن الضربات الجوية على جيب الغوطة الشرقية المحاصر في سوريا وقصف مُقاتلي المعارضة لدمشق يشكلان على الأرجح جرائم حرب يجب إحالتها للمحكمة الجنائية الدولية.

في سياق متصل واصل النظام السوري قصف مدن وبلدات في الغوطة الشرقية المحاصرة في ريف دمشق، حيث استخدم النابالم في غاراته، اليوم السبت، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

عالمي: أفادت صحيفة ألمانية بأن السلطات وثقت تعرض المسلمين والمنشآت الإسلامية فى ألمانيا، لنحو 950 هجوما خلال العام الماضي 2017.

فيما ذكرت وسائل إعلام أمريكية ، اليوم السبت ، أن 5 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم إثر عاصفة ضربت شمال شرقي الولايات المتحدة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات