الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

مواقف: أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1314)، والصادر اليوم الاثنين، أن حملات الاعتقال الظالمة التي تشنها القوات المشتركة في جميع المحافظات حولت العراق وبشهادة العالم أجمع إلى سجن كبير ترتكب فيه أبشع الجرائم باسم الحرية والديمقراطية؛ وحملت الهيئة الحكومة الحالية المسؤولية المباشرة عنها، مطالبة الهيئة بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء، كما طالبت الهيئات الدولية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، بالتدخل السريع لوقف هذه الانتهاكات وفضح مرتكبيها.

الأنبار: تواصل ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الاثنين، ولليوم الثاني على التوالي عملياتها العسكرية غرب محافظة الأنبار، بذريعة تطهير الحدود الغربية، حيث أعلنت قيادة الميليشيا عن إكمال تمشيط نحو200 كم من صحراء الأنبار.

بغداد: خرج العشرات من تجار الطحين، اليوم الاثنين، في منطقة جميلة شرقي بغداد في تظاهرات غاضبة احتجاجا على عدم إدخال الطحين من منفذ الصفرة منذ عشرة أيام مهددين بتنظيم اعتصام.

فيما  أفاد مصدر مطلع ، اليوم الاثنين ، بإصابة مدنيين اثنين بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة في قضاء “أبو غريب” غرب بغداد ، التي تعيش وضعا أمنيا متدهورا ، نتيجة عجز الحكومة عن حفظ أمن المواطنين.

ومع استمرار تدهور الواقع الخدمي في العاصمة بغداد ، نتيجة الإهمال والفساد الحكوميين ، تستمر التظاهرات والاعتصامات في قضاء الحسينية للمطالبة بتحسين الخدمات ، حيث قطع أهالي القضاء ، اليوم الاثنين ، طريق بغداد – كركوك احتجاجاً على تردي الخدمات في القضاء ، واستمروا في اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي لحين تلبية مطالبهم ، فيما أكد ناشطون أن القوات الحكومية أغلقت المداخل والمخارج الرئيسة للمنطقة.

صلاح الدين : بعد أن دمرت العمليات العسكرية الجسور الرابطة بين ساحلي قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح ، يعاني أهالي القضاء من صعوبة التنقل بين ضفتيه ، ويلجؤون إلى الزوارق والعبارات المتهالكة التي تهددهم بالغرق ، وفي هذا الصدد ، أكد المرصد العراقي لحقوق الانسان ، اليوم الاثنين ، أن الغرق يهدد سكان قضاء الشرقاط الذين يُحاولون التنقل بين ضفتيه لعدم وجود جسر يربطهما.

بابل : تخضع ناحية جرف الصخر لسيطرة الميليشيات ، التي تمنع عودة أهالي الناحية من النازحين إلى مناطقهم ، بهدف تغيير ديمغرافيتها ، وتبدو الأوضاع الأمنية في جرف الصخر سيئة جدا ، كما تتعرض هذه الميليشيات بين الحين والآخر لهجمات تستهدف أفرادها ، وفي هذا الصدد ، كشف مصدر مطلع في بابل ، اليوم الاثنين ، باندلاع اشتباكات مسلحة بين قوة من شرطة المحافظة ومسلحين ، في ناحية جرف الصخر.

ديالى : الإجراءات التعسفية التي تتخذها الحكومة بحق سائقي الشاحنات والتي تودي إلى قطع أرزاقهم ، دفعت العديد من هؤلاء السائقين لقطع الطرق احتجاجا على هذه الإجراءات ، وفي هذا الإطار ، أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى ، اليوم الاثنين ، عن قطع طريق كركوك – بغداد قرب جمرك الصفرة شمالي المحافظة من قبل سائقي الشاحنات.

البصرة: لقي شاب مصرعه بعدما غرق في أحد الأنهار الفرعية في قضاء شط العرب شرق محافظة البصرة، وذلك في استمرار لحالات غرق الشبان والأطفال المنتشرة في ربوع العراق في ظل الإهمال الحكومي لمتابعة تلك الحالات والبحث عن أسباب تكرار الظاهرة ومعالجتها.

بينما نفذت قوة عسكرية من قيادة عمليات البصرة إنزالاً جوياً على مناطق ريفية تقع شمال المحافظة، وأسفرت العملية عن اعتقال 22 شخصًا بذرائع مختلفة.

ذي قار: وقعت ثلاث حوادث مرورية، اليوم الاثنين، في محافظة ذي قار ما تسبب في مصرع وإصابة تسعة أشخاص، وذلك وسط إهمال من الحكومة لتأهيل الطرق وصيانتها حيث تنتشر بها التخسفات والتعرجات التي تساهم بشكل كبير في ارتفاع معدلات الحوادث في العراق.

ولا تزال القوات المشتركة تشن من وقت لآخر عمليات اعتقال تطال أعداد كبيرة من المدنيين بحجج مختلفة ودون سند قانوني، وفي هذا السياق القت الشرطة في محافظة ذي قار، اليوم الاثنين، القبض على 72 متهما بقضايا مختلفة.

هذا وفي الوقت الذي يغفل فيه الساسة عن معاناة المواطنين المستمرة لاسيما بسبب تدهور الواقع الخدمي ، ينشطون في حملاتهم الانتخابية والترويج لأنفسهم بشتى الوسائل ، للحصول على المزيد من المكاسب السياسية ، وفي هذا السياق ، أطلق قسم الصحة العامة بمحافظة ذي قار ، تحذيراً شديد اللهجة لمرشحي الانتخابات بالمحافظة ، من القيام بافتتاح مراكز صحية غير موافقة للمواصفات التي تطلبها الوزارة ، لايهام الناس البسطاء من أجل انتخابهم.

فيما تجددت التظاهرات الشعبية الرافضة لخصخصة قطاع الكهرباء، حيث خرجت اليوم الاثنين، تظاهرات لعشرات المواطنين في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار طالب خلالها المحتجون بخروج شركة جباية خصخصة الكهرباء، وتأتي تلك التظاهرات المستمرة بسبب إثقال مشروع خصخصة الكهرباء كاهل المواطنين بالأعباء المالية في ظل عجز تام من الحكومة عن تحسين هذه الخدمة المتردية في معظم المحافظات.

هذا وتسبب الإهمال الحكومي لصيانة الطرق وتأهيلها في زيادة أعداد ضحايا الحوادث المرورية في جميع المحافظات، وفي هذا السياق أقرت مديرية شرطة الناصرية في محافظة ذي قار، اليوم الاثنين، بمصرع طالبين اثنين وإصابة آخرين أثر انقلاب حافلة صغيرة شمالي المحافظة.

القادسية: اندلع حريق كبير في دائرة حكومية تابعة إلى الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح في وزارة الموارد المائية في محافظة القادسية.

سياسي: نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية، اليوم الاثنين، تقريرا، أكدت فيه أن المكون الكردي أضعف من مقاطعة العملية السياسية وتنفيذ ما يهددون به بترك مناصبهم وكذلك ترك البرلمان.

فيما لا تزال الخلافات مستمرة بين بغداد وأربيل على خلفية الأزمة التي نشبت عقب إجراء استفتاء انفصال كردستان العراق، وتعتبر مسألة الموازنة من أهم أسباب الخلافات بين الجانبين، وفي هذا السياق حرض رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، “مسعود بارزاني”، القوى السياسية الكردية على اتخاذ موقف موحد ردا على خفض نسبة حصة كردستان من الموازنة الاتحادية لعام 2018.

في السياق نفسه ، وفي ظل التصعيد المستمر في الأزمة بين بغداد وأربيل ، وتضاؤل الحلول السياسية بين الطرفين ، بعد فشل المفاوضات بينهما في التوصل إلى حل ، تعرض بعض الدول التوسط بين بغداد وأربيل لإنهاء الأزمة ، وفي هذا السياق ، كشفت وزيرة الدفاع الألمانية “أورسولا فون دير لاين” أن جيش بلادها يمكن أن يلعب دور الوساطة بين بغداد وأربيل.

بينما تطفو على السطح قبيل الانتخابات ، الكثير من الملفات التي تم إغلاقها ، في محاولة من الحكومة لاستغلالها انتخابيا ، حيث أصدرت حكومة بغداد قائمة محدثة بمصادرة أملاك 4257 شخصا اعتبروا من رموز نظام الرئيس الراحل صدام حسين كانت أموال معظمهم صودرت بعد عام 2003.

وساسة حكومات الاحتلال المتعاقبة ، اتخذوا من مناصبهم وسيلة لتحقيق المصالح الشخصية والحزبية ، ولم يلتفتوا يوما إلى معاناة الشعب وما وصلت إليه أوضاع البلاد نتيجة فسادهم وفشلهم ، وفي هذا السياق ، أعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون “كاظم الصيادي” انسحابه من جلسة البرلمان التي عقدت ، اليوم الاثنين ، احتجاجاً على تضمين قانون مجلس النواب امتيازات غير مستحقة لأعضائه.

هذا والتوافق والانسجام بين المؤسسات الحكومية ومجالس المحافظات ، غائب تماما ، والخلافات والصراعات هي الحاضرة بقوة ، في غضون ذلك ، دعا رئيس مجلس محافظة المثنى “حاكم الياسري” ، اليوم الاثنين ، الحكومة المحلية في ذي قار إلى الكف عن التحركات التي تهدف للسيطرة على الرقعة النفطية المشتركة بين المحافظتين ، وفيما أكد رفض تلك التحركات التي قال إنها تؤثر على السلم المجتمعي في المناطق المحيطة بآبار النفط ، أشار أن حصة المثنى حددت سابقاً من قبل وزارة النفط بواقع 76 %  وليس كما ادعت ذي قار بتقسيم الرقعة الى 50 % لكل محافظة.

فيما أعلنت وزارة الخارجية ، اليوم الإثنين ، عن تسمية الجامعة العربية لوزير التجارة العراقي بالوكالة خلال حكومة “نوري المالكي” السابقة “صفاء الدين الصافي” المتهم بقضايا فساد ، لمنصب الأمين العام المساعد للجامعة ، فيما أكد قيادي بارز في التحالف الوطني الحاكم بالبلاد أن ملف الوزير الصافي لم يغلق قضائياً بقضيتي صفقة الشاي الفاسدة وتلاعب بسلف مالية تخصُّ موظفي وزارة التجارة، وتغيير جنس الأراضي من زراعية الى سكنية.

بينما أزمة المياه الخانقة بتداعياتها الخطيرة ، مستمرة في العديد من المحافظات العراقية لاسيما الجنوبية ، وسط عجز حكومي تام عن إيجاد حل لها ، وفي هذا السياق ، أكدت لجنة الخدمات والإعمار النيابية ، اليوم الاثنين ، أن محافظة بغداد وواسط وميسان تأخذ الحصص المائية لمحافظة البصرة وترفع نسبة الملوحة في المحافظة.

وبذريعة مكافحة الارهاب وتدريب القوات المشتركة ، تتواجد الكثير من القوات الأجنبية ومن جنسيات مختلفة على أرض العراق وتسعى بعض الدول إلى تعزيز تواجد قواتها واستمرار تدخلها في الشأن العراقي ، وفي هذا الإطار ، أفادت مصادر مطلعة في العاصمة بغداد ، اليوم الاثنين ، أن أمين عام حلف الناتو “ينس ستونتلبيرغ” من المؤمل أن يصل إلى بغداد في زيارة رسمية ليوم واحد فقط للقاء كبار المسؤولين .

كما عاد الاحتلال إلى العراق من جديد ولكن تحت غطاء قوات التحالف الدولي، التي باتت العمليات الاستخباراتية لها جزء لا يتجزأ من مهامها في العراق، وفي هذا السياق كشف تقرير لموقع فايس نيوز الامريكي أن كندا استخدمت متعاقدي الاستخبارات الخاصة لمرافقة القوات الكندية الخاصة في عملياتها السرية في العراق وفي مناطق اخرى من العالم.

ورفض قائد سلاح الجو الملكي البريطاني المارشال “ستيفن هيلير” سحب قواته المتواجدة في العراق برغم انتهاء العمليات العسكرية، بما يؤكد بأن قوات التحالف ما هي إلا قوات احتلال أتت بذريعة محاربة مسلحي (تنظيم الدولة).

اقتصادي: تراجعت مبيعات البنك المركزي من العملة الأجنبية، اليوم الاثنين، إلى 147.93 مليون دولار، مقابل بيع 155.78 مليون دولار بمزاد يوم الأحد، بانخفاض 7.85 مليون دولار.

بينما مساعي إيران للسيطرة على الاقتصاد العراقي مستمرة ، بمباركة أذنابها في العملية السياسية ، وفي هذا السياق ، وصل وزير التجارة والصناعة الإيراني “محمد شريعتمداري” ، اليوم الإثنين ، إلى العاصمة بغداد ، في إطار دعوة رسمية من وزير التخطيط ، وزير التجارة وكالة “سلمان الجميلي” ، من أجل تفعيل مذكرات تفاهم واتفاقيات كانت قد أبرمت سابقاً ، إضافة إلى بحث فرص زيادة حجم المبادلات التجارية.

رياضي: تقام اليوم الاثنين، مباريات الجولة التاسعة من المرحلة الثانية للدوري الممتاز لكرة السلة بإقامة لقاء واحد، يجمع بين الشرطة مع الخطوط.

فيما أكمل حامل لقب بطولة كأس الاتحاد الآسيوي فريق القوة الجوية، تحضيراته لمواجهة المالكية البحريني ، مساء اليوم الإثنين ، على ملعب البحرين بالعاصمة المنامة في إطار الجولة الثالثة من دور المجموعات.

وأعلن الاتحاد الآسيوي، اليوم الاثنين، تأجيل مباراتين في كأس الاتحاد، كان من المقرر إقامتهما في العراق، حتى نيسان المقبل، في انتظار قرار نظيره الدولي (الفيفا)، برفع الحظر عن خوض المباريات الدولية الرسمية في البلاد.

عربي: أفاد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان “غير حكومي”، بأن الاحتلال الصهيوني يستخدم القوة المميتة ضد المدنيين الفلسطينيين”.

كما شاركت العشرات من النساء الفلسطينيات بمدينة غزة ، الاثنين ، في وقفة احتجاجية ، رفضًا لقرارات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الخاصة بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، وتقليص الدعم المالي المقدمة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

بينما تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، الإثنين ، مشروع قرار يدعو لإجراء تحقيق عاجل ومستقل في أحداث العنف الأخيرة بالغوطة الشرقية.

عالمي : أكد المرصد الإيرانى لحقوق الإنسان ، أن أحد المتظاهرين المعتقلين توفى فى السجن نتيجة للتعذيب، ليرتفع بذلك عدد الذين قتلوا تحت التعذيب فى السجون الإيرانية جراء مشاركتهم فى الاحتجاجات الشعبية مطلع العام إلى 14 شخصا على الأقل.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات