الثلاثاء 19 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

معاناة النازحين : من سئ لأسوء تمضي أوضاع النازحين في المخيمات المنتشرة في مختلف أنحاء العراق ، والتي تفتقر إلى أبسط مقومات العيش الكريم ، بسبب الإهمال الحكومي المتعمد ، في غضون ذلك ، أعلن مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة ديالى ، اليوم الاربعاء ، عن رصد أبرز المشاكل التي تواجه العوائل النازحة في مخيمات خانقين ، مشيرا إلى أن معاناة النازحين في هذه المخيمات في تزايد مستمر.

يرفض الكثير من النازحين العودة إلى مناطقهم بسبب شيوع الانفلات الأمني وتردي الخدمات بها، لكن الملاحظ هو أن العديد من النازحين يعودون إلى المخيمات مرة أخرى بعد أن جربوا الرجوع إلى مناطقهم وعانوا من الانفلات الأمني وظروف الفقر الشديد والإهمال والبيوت المدمرة والمتضررة حيث لا يوجد كهرباء أو ماء.

نينوى : التضييق على المواطنين في محافظة نينوى ، مستمر من قبل القوات المشتركة ، التي تقوم بفرض اتاوات عليهم وابتزازهم في السيطرات ونقاط التفتيش ، وفي هذا السياق ، أكدت النائبة “جميلة العبيدي” ، اليوم الأربعاء ، أن القوات المشتركة بمحافظة نينوى تفرض أتاوات على رعاة الغنم عند عبورهم على جسر القيارة جنوب الموصل.
لا تزال القوات المشتركة تقوم بإجراءات تعسفية ضد أهالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، برغم انتهاء العمليات العسكرية في المدينة، وفي ضوء ذلك فرضت تلك القوات اليوم الأربعاء إجراءات مشددة في عموم أيسر الموصل، بذريعة البحث عن متسللين.

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الأربعاء، في بلدة “بادوش” شمال مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة آخر بجروح.

الأنبار : ظاهرة الاعتداء على الكوادر الطبية تزايدت بشكل لافت في مختلف المحافظات العراقية في الآونة الأخيرة ، لاسيما في ظل عجز الحكومة عن توفير الحماية لهذه الكوادر وإهمالها للقطاع الصحي بشكل عام ، وفي هذا الصدد ، أقدم مواطن في محافظة الانبار ، على الاعتداء على الكادر الصحي في مستشفى حديثة.

بغداد : فشلت الحكومة في التصدي لظاهرة النزاعات العشائرية أو حتى الحد منها ، والتي باتت مصدر قلق للمواطنين ، وتتسبب بين الحين والآخر في سقوط قتلى وجرحى ، في غضون ذلك ، أفاد مصدر مطلع ، بمقتل وإصابة 9 أشخاص بنزاع عشائري جنوب العاصمة بغداد ، فيما أشار الى إصابة اثنين من عناصر الجيش الحكومي.
صلاح الدين: اندلعت اشتباكات عنيفة، اليوم الأربعاء بين ميليشيا الحشد الشعبي ومسلحين في جزيرة الإسحاقي بمحافظة صلاح الدين، بما يؤكد عجز الميليشيا والقوات المشتركة عن بسط كامل سيطرتها في المناطق التي تنتشر بها.

اندلع حريق، اليوم الأربعاء، في أحد الطوابق ببناية مستشفى الطفل العربي سابقا وسط العاصمة بغداد، ويأتي هذا الحادث في استمرار للحرائق التي تندلع من وقت لآخر في العديد من المؤسسات والدوائر وسط إهمال حكومي للبحث عن أسباب تلك الحرائق وعدم اهتمام بمعالجتها لمنع تكرارها.

أقدمت الميليشيات الطائفية المسلحة، مساء اليوم الأربعاء، على مهاجمة مدني بأسلحة كاتمة للصوت في منطقة حي أور ما أدى لإصابته بجروح، في وقت تتزايد فيه جرائم هذه الميليشيات وسط صمت حكومي تام وتواطؤ مع جرائمها.

البصرة : لم تكتف الحكومة بإهمال ملف التعليم ، الذي تراجع بشكل غير مسبوق منذ الاحتلال ، وإنما لم توفر كذلك الحماية اللازمة للكوادر التدريسية ، وجعلتهم عرضة للاعتداءات المتكررة ، وفي هذا السياق ، كشف مدير العلاقات والإعلام في تربية البصرة “باسم القطراني” عن اتخاذ مديريته إجراءات على خلفية الاعتداء الذي تعرض له الكادر التدريسي لمدرسة القدس في منطقة ابي صخير شمال المحافظة.

الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها الشعب العراقي ، تدفع بعض المواطنين في مختلف المحافظات إلى الانتحار ، حيث أفادت اللجنة الامنية في مجلس محافظة البصرة بتسجيل حالة انتحار لشاب عشريني داخل منزله الواقع وسط المدينة.

تشهد مدينة البصرة مركز محافظة البصرة تراكم النفايات والمياه الآسنة في الكثير من أحياءها إضافة إلى مشاكل كبيرة في مياه المجاري وتراكم المياه الآسنة، ما سببت باستياء شعبي لدى أهالي المدينة من الإهمال الواضح والتقصير الحكومي.

ذي قار : ترتفع معدلات الجريمة وعمليات السرقة في محافظة ذي قار ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع في المحافظة ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر بقضاء الشطرة شمالي محافظة ذي قار ، اليوم الاربعاء ، بأن الشرطة المحلية تمكنت من القبض على لص سرق دراجتين في القضاء.

في ظل السياسات الخاطئة التي تدار بها البلاد منذ الاحتلال ، من قبل ثلة من الساسة الفاشلين الفاسدين ، لابد أن ترتفع معدلات البطالة والفقر في العراق ، وفي هذا الصدد ، كشف رئيس فرع نقابة المهندسين في محافظة ذي قار “احمد شهد عواد” ، اليوم الاربعاء ، عن وجود 2000 مهندس عاطل عن العمل بحاجة الى خطط ومشاريع حكومية للاستفادة من خبراتها في عملية الاعمار.
خرج المئات من المتظاهرين الغاضبين، اليوم الأربعاء، ونظموا وقفة احتجاجية لمطالبة الحكومة بإكمال المرحلة الثانية من من الممر الثاني للطريق الرابط بين القضاء ومدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، في ظل معاناتهم مما يعرف بطريق الموت.

وقع حادث مروري مروع، اليوم الأربعاء، على الطريق الرابط بين قضائي الجبايش والإصلاح جنوب شرق محافظة ذي قار ما تسبب في مقتل ثلاثة أشخاص، ويأتي ذلك في ظل الإهمال الحكومي لتعبيد الطرق والاهتمام بها وإصلاحها ما تسبب في ارتفاع مستوى الحوادث في العراق بشكل غير مسبوق.

المثنى : مئات المشاريع لا تزال متوقفة في محافظة المثنى ، بسبب الأزمة المالية الناتجة عن الفساد المستشري في كافة أركان الحكومة ، وفي هذا السياق ، أعلنت الحكومة المحلية في المثنى ، اليوم الأربعاء ، أنها حددت أولوياتها لتنفيذ المشاريع المتوقفة بسبب الأزمة المالية التي يمر بها البلد ، مشيرة إلى أن عدد تلك المشاريع يصل إلى 400 مشروع في مختلف القطاعات.

تزايدت حالات الانتحار في العراق منذ عام 2003، بسبب فشل حكومات ما بعد الاحتلال في حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية في البلاد، وفي هذا السياق أقر مصدر طبي بمحافظة المثنى، اليوم الاربعاء، بأن المحافظة شهدت تسجيل خمس حالات انتحار منذ مطلع عام 2018.

القادسية : السجون الحكومية باتت تعج بالمعتقلين الأبرياء ، نتيجة حملات الاعتقالات التعسفية التي لا تتوقف في مختلف أنحاء العراق من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، وفي هذا الصدد ، أعلنت مديرية شرطة القادسية ، اليوم الاربعاء ، إلقاء القبض على 12 شخصا في المحافظة.

تستمر معاناة المواطنين في جميع المحافظات في ظل التردي الكبير لهذه الخدمة، وفي هذا السياق طالب أهالي منطقة (الهبرة) التابعة لناحية السوير شمال شرق المثنى، اليوم الأربعاء، بإعادة التيار الكهربائي في مناطقهم وإيصال الماء الصالح للشرب، مشيرين إلى أن منطقتهم تشهد انقطاعا منذ 12 يوما.

السليمانية : لقي شقيقان ، مصرعهما غرقاً في ناحية بنكرد التابعة لقضاء دوكان بمحافظة السليمانية ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي ، اليوم الأربعاء .
التأميم: خرج العشرات من المواطنين في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم، اليوم الأربعاء، في تظاهرات احتجاجا على هدم بنايات قاموا بإنشائها على أراض عليها نزاعات ملكية، فيما قطعوا طريقا رئيسيا جنوبي المحافظة.

سياسي : لم يعد المواطن العراقي يصدق وعود الساسة الكاذبة خلال حملاتهم الانتخابية التي لا يبغون من ورائها سوى المزيد من المكاسب السياسية والحفاظ على مناصبهم ، فعلى الرغم من أن الزمن المتبقي لبدء الحملة الانتخابية للمرشحين في العراق ما زال مبكراً ، إلا أن الأحزاب والكتل السياسية والمرشحين باشروا فعلاً حملاتهم ، منطلقين من مناطق العشوائيات والأرياف والبلدات الفقيرة ، فضلاً عن دواوين العشائر ومكاتب رجال الدين ومساجدهم بمختلف طوائفهم ودياناتهم ، وكذلك تعليق الصور والشعارات الدينية والوطنية والمناطقية في بعض الأحيان ، أملاً باحتكار سكان هذه المنطقة أو تلك.

مع اقتراب الانتخابات تطفو الخلافات الحادة بين قادة ميليشيا الحشد الشعبي على السطح ، حيث تبدي قيادات في ميليشيا الحشد ، كانت قدمت أوراق ترشيحها للبرلمان عبر تحالف الفتح ، انزعاجا متزايدا من تحركات زعيم ميليشيا بدر “هادي العامري” لتقديم نفسه مرشحا ، منذ الآن ، إلى منصب رئيس الوزراء في الدورة المقبلة.
أقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، اليوم الأربعاء، بالعثور على “قادر قادري” وهو أحد القياديين البارزين في الحزب مقتولا في منطقة بكردستان العراق قرب الحدود الإيرانية.

اقتصادي : أكدت وكالة الطاقة الدولية أن السوق بحاجة لمزيد من الاستثمارات لتعويض تراجع آبار النفط، مؤكدة ضرورة تأمين ثلاثة ملايين برميل من النفط يومياً، في الوقت نفسه تلبية طلب قوي متنام.

لا تزال إيران تهيمن على مقاليد الاقتصاد العراقي منذ الاحتلال، وفي هذا السياق اتفقت وزارة الكهرباء مع وزارة الصناعة والتجارة الإيرانية، اليوم الأربعاء، على تجديد عقد استيراد الكهرباء من إيران عاما إضافيا.

رياضي : كشف أمين سر نادي الشرطة “علاء بحر العلوم” ، اليوم الاربعاء ، عن رفع إدارته دعوى قضائية ضد اتحاد السلة ، بسبب منع محترف فريقها بكرة السلة الاميركي “فري مان” من تمثيل الفريق خلال مواجهة الكرخ في الجولة الماضية من ممتاز السلة.

تبدأ، اليوم الأربعاء، مباريات الجولة 18 من الدوري الممتاز بإجراء مبارتين على ملعبي التاجي ونفط ميسان.

فاز فريق الزوراء، بنتيجة 2-1 على مستضيفه نفط ميسان، في المباراة التي أقيمت اليوم الأربعاء، على ملعب ميسان في إطار منافسات الأسبوع الثامن عشر من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

عربي : أكد المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “ينس لاركيه” أن النظام السوري استهدف قافلة المساعدات الإنسانية المرسلة إلى الغوطة الشرقية قرب دمشق.

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير لها، اليوم الأربعاء، بأنها وثّقت مقتل 329 مدنياً في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بينهم 57 طفلاً، خلال 10 أيام من صدور قرار الهدنة الأممي.

عالمي : أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية ، أن العقوبات الجديدة على كوريا الشمالية ، بسبب استخدامها أسلحة كيميائية في اغتيال “كيم جونغ نام” الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية “كيم جونغ أون” العام الماضي ، دخلت حيز التنفيذ.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات