الإثنين 25 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

نينوى : الزيارات المكثفة التي يقوم بها الساسة قبيل الانتخابات لكسب الأصوات ، لم تعد تجدي نفعا ، لاسيما بعد أن فطن المواطنون حقيقة الساسة ، وتكشفت لهم أكاذيبهم خلال فترة ما بعد الاحتلال ، وفي هذا السياق ، استنكر مواطنون من الموصل ، الزيارات المكثفة التي بدأها بعض البرلمانيين للمدينة خلال الأيام القليلة الماضية ، معتبرين أن هدفها شراء أصوات المواطنين للانتخابات المقبلة ، مقابل وعود كاذبة.

الإجراءات الحكومية التعسفية التي من شأنها التضييق على المواطنين في مدينة الموصل مستمرة ، وتستمر معها معاناة المواطنين المتفاقمة ، وفي هذا الإطار ، ذكر شهود عيان بحسب القدس العربي أن القوات الحكومية فرضت حظرًا على التجوال في الساحل الأيمن من مدينة الموصل.

الأنبار : انهار القطاع التعليمي في مناطق غربي محافظة الأنبار كغيره من القطاعات ، نتيجة الدمار الذي حل بالمدارس ، وتقاعس الحكومة عن إعادة تأهيلها ، فبعد الهجمات الشرسة خلال العمليات العسكرية التي نفذتها القوات المشتركة وميليشياتها وبإسناد طائرات التحالف الدولي ، والتي خلّفت دمارًا هائلًا في الابنية السكنية والبنى التحتية والطرق والجسور ، تشهد المناطق الغربية بمحافظة الانبار دمارًا هائلًا ، أثر سلبًا على حياة المواطنين وعودة النازحين، وللمدارس نصيب كبير من هذا الدمار.
تقترب الانتخابات البرلمانية، الأمر الذي يجعل الكثير من الأحزاب تسعى لتحقيق أكبر قدر من المكاسب في هذه الانتخابات بغض النظر عن مشروعية تلك المكاسب، وفي هذا السياق أقرت اللجنة الأمنية بمجلس محافظة الأنبار، اليوم الخميس، بأنه تم فقدان العديد من البطاقات الانتخابية غرب المحافظة دون أي تحرك من قبل مكتب مفوضية الانتخابات في الأنبار، ويؤكد ذلك عدم نزاهة الانتخابات البرلمانية المقبلة وارتفاع نسب احتمالات تزويرها والتلاعب في نتائجها.

بغداد : أصيب أربعة أشخاص ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء المحمودية جنوبي بغداد ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

أدى انفجار عبوة ناسفة، اليوم الخميس، في منطقة بوب الشام شمالي بغداد، لإصابة شخصين اثنين، بما يؤكد عجز الحكومة عن ضبط الأوضاع الأمنية المنفلتة في البلاد.

في إطار الانفلات الأمني وتفشي جرائم الميليشيات في معظم المحافظات العراقية، أقدمت تلك الميليشيات ، اليوم الخميس، على سرقة مبلغ مالي ومصوغات ذهبية بعملية سطو مسلح على منزل شمالي بغداد.

ديالى : تواصل الميليشيات جرائمها المنظمة بحق المدنيين مستغلة حالة الانفلات الأمني التي تعيشها البلاد ، وفي هذا الإطار ، أقدمت ميليشيات مسلحة على اختطاف اثنين من مخلّصي البضائع بمنفذ الصفرة على طريق بغداد – كركوك.
مع عجز الحكومة عن دعم المواطنين وإعادة إعمار ما دمرته العمليات العسكرية التي أمرت بشنها على العديد من المناطق والمدن، تتدخل المنظمات الدولية والإنسانية للمساهمة في ترميم المنازل التي خلفتها الألة العسكرية التابعة للقوات المشتركة، وفي هذا السياق أقر رئيس قضاء المقدادية في محافظة ديالى “عدنان التميمي”، بتبني منظمتين دوليتين إعمار وتأهيل 400 منزل في المناطق التي شهدت عمليات عسكرية شمال شرق المحافظة.

يعاني العراقيون من ضعف الرقابة على المواد الغذائية، التي تضر بصحة المواطنين، وفي هذا السياق أقرت دائرة صحة محافظة ديالى، اليوم الخميس، بضبط أكثر من ثلاثة أطنان من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري في ب‍عقوبة.

صلاح الدين : يبدو أن أزمة المياه الخانقة التي تعاني منها الكثير من المحافظات العراقية ستستمر طويلا وستمتد إلى محافظات جديدة ، لاسيما في ظل توقف مشاريع المياه وعجز الحكومة عن إكمالها ، وفي هذا الصدد ، توقفت مشاريع الماء من قضاء بيجي نزولا إلى قضاء سامراء في محافظة صلاح الدين لوجود بقعة زيتية في نهر دجلة.

البصرة: تناقل ناشطون على مواقع التواصل مقطع فيديو ، يظهر مَجموعةٌ مِنْ الصيادين يُطلِقونَ النَّار على “دولفين ” ، أثناء دُخولِه إلى “شط العَرب”، في محافظة البَصرة.
تسبب الإهمال الحكومي في تراكم النفايات في محافظة البصرة والتي ينتج عنها التلوث البيئي وانتشار الأمراض.

ذي قار : انتهاكات صارخة تمارسها الحكومة بحق المعتقلين في السجون ، والذين يعانون الإهمال الشديد لاسيما في الرعاية الصحية ، فضلا عن عمليات التعذيب والتصفية الجسدية ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر طبي ، اليوم الخميس ، بوفاة معتقل في سجن الناصرية بمحافظة ذي قار.

دهوك : انتشرت ظاهرة استخدام السلاح في حفلات الزفاف في العراق ، والتي تؤدي في كثير من الأحيان لسقوط ضحايا ، في ظل عجز الحكومة عن التصدي لهذه الظاهرة ، وفي هذا الصدد ، لقي شاب لم يتجاوز عمره الثلاثين عاما حتفه برصاصة طائشة أثناء حفل زفاف شقيقه داخل مخيم للنازحين في دهوك في إقليم كردستان.

سياسي : الخلافات الحادة والصراعات بين الكتل والأحزاب ، والتي رافقت جميع جلسات التصويت على الموازنة الجديدة ، وإصرار بعض الأطراف على تمريرها رغم وجود اعتراض عليها لاسيما من قبل الأكراد الذين قاطعوا جلسات التصويت عليها ، كل ذلك نتج عنه وجود أخطاء في هذه الموازنة ، حيث أكد النائب عن كتلة التغيير “مسعود حيدر” ، اليوم الخميس ، أن الحكومة الحالية لن تقدم مشروعا جديدا لتعديل قانون الموازنة العامة الاتحادية 2018 ، مبينا أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” أقر بوجود خطأ ورد سهوا في الموازنة بشأن تخصيص 3 تريليون دينار من احتياطي الطوارئ لتعويضات الموظفين وتم تصحيحه.

بعد أيام من إصدار هيئة المساءلة والعدالة ، قوائم محدثة بمصادرة أملاك أكثر من 4 آلاف شخص اعتبروا من رموز نظام الرئيس الراحل “صدام حسين” ظهرت مساع سياسية واسعة لمراجعة هذه القضية ، حيث تحوّل ملف مصادرة أملاك العديد من العراقيين إلى ملف حساس قبل الانتخابات التشريعية ، المقررة في 12 مايو/أيار المقبل. وبات الملف مرجحاً للتفاعل أكثر في الأوساط العراقية قريباً، ومن شأن ذلك أن يفضي إلى حراك سلبي بين السلطات السياسية والأمنية في البلاد مع عشرات آلاف المواطنين.

يدين ساسة العراق بالولاء لإيران التي كانت سببا رئيسا في تصدرهم للمشهد السياسي في البلاد بعد الاحتلال ، وباتوا يتفاخرون بذلك ، وفي هذا السياق ، أثارت صورة لمحافظ التأميم الذي نصبته ميليشيا الحشد الشعبي بعد 16 اكتوبر/تشرين الاول الماضي ، بأحد مقرات ميليشيا الحشد بالمدينة تعلوها صور المرشدين الايرانيين السابق الخميني ، والحالي خامنئي ، ردود أفعال واسعة بين العراقيين.

في يومها العالمي ، تستذكر المرأة العراقية ما عانته من انتهاكات وظلم وضياع للحقوق خلال الفترات العصيبة التي مرت بها البلاد عقب الاحتلال ، في غضون ذلك أعربت عضو لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب “ريزان شيخ دلير” ، اليوم الخميس ، عن خشيتها من استمرار تدني مستوى حقوق المرأة في العراق ، مؤكدة أن حقوق النساء تأتي في آخر اهتمامات الحكومة.

تقف إيران وراء الانتشار غير المسبوق لتجارة وتعاطي المخدرات في العراق منذ الاحتلال ، حيث يتم الكشف بين الحين والآخر عن عمليات تهريب مواد مخدرة من إيران إلى العراق عبر المنافذ الحدودية ، وفي هذا السياق ، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية ، اليوم الخميس ، اعتقال مسافر ايراني بحوزته مواد مخدرة في منفذ الشيب الحدودي.
شهد العراق منذ عام 2003، انهيارا كبيرا وتراجعا في الخدمات الصحية نتيجة للإهمال الحكومي لهذا القطاع وشيوع الفساد والمحسوبية وسوء الإدارة فيه، حيث تعاني أغلب مستشفيات البلاد من الفساد المالي والإداري مما انعكس على تردي الأوضاع على جميع المستويات من ناحية النظافة والخدمة المقدمة للمريض، وساعد على انتشار العديد من الاوبئة والأمراض التي اختفت من العراق والعالم منذ عقود مثل:الملاريا والطاعون والكوليرا .
أعلنت تركيا، اليوم الخميس، عزمها شن حملة عسكرية برية ضد حزب العمال الكردستاني شمال العراق بالتعاون مع بغداد.
أكد الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أن معدل البطالة في العراق في عمر 15 سنة قد بلغ 10.8 % وأن ما نسبته 22% من النساء عاطلات عن العمل .
مرر البرلمان قانون لمجلسه أثار استغراب وغضب الكثير من المتابعين والناشطين والمراقبين للشأن العراقي بسبب تضمنه امتيازات كبيرة لأعضا البرلمان في وقت يتم فيه عرقلة قوانين أخرى تمس المواطن بشكل مباشر وتأخذ وقت طويلا حتى ترى النور.

استشرى الفساد في جميع المؤسسات التابعة للحكومة، وباتت الأحزاب المتنفذة تباشر الاستفادة من مناصبها في تحقيق أرباح مالية بشكل غير مشروع، وفي هذا السياق اقر عضو البرلمان “محمد الصهيود” بوجود فساد منقطع النظير في المنافذ الحدودية العراقية والتي أكد أن الأحزاب تسيطر عليها.
في وقت يعاني في العراق من أزمة مالية خانقة، وارتفاع مستوى الفقر والبطالة تهدر الحكومة الأموال في تحقيق أهدافها السياسية الخاصة ومكاسب أعضائها الشخصية، وفي هذا السياق أكد تقرير بريطاني، اليوم الخميس، أن العراق من الدول التي تشتري أجهزة تجسس بملايين الدولارات لملاحقة الناشطين السياسيين.
اتبعت الحكومة سياسة في الزراعة همشت من خلالها المنتجات الوطنية على حساب الاستيراد من الخارج، وفي هذا السياق خرج المئات من فلاحي محافظة البصرة وقاموا بإغلاق منفذ سفوان الحدودي، احتجاجا على إهمال الطماطم العراقية المنتجة محليا، وتهريب واستيراد الطماطم من عدة بلدان كإيران وسوريا.

اقتصادي : أعلنت دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة التجارة ، اليوم الخميس ، إلغائها 52 وكالة غذائية وطحين خلال شهر كانون الاول الماضي لمخالفتهم الضوابط والتعليمات.
بعد أن تسببت السياسات الاقتصادية الفاشلة للحكومة واستشراء الفساد وسوء الإدارة في عجز مالي كبير في موازنة العراق، كشفت أرقام الموازنة الاتحادية، وجود عجز مالي في عام 2018، بلغ 12 ترليون دينار عراقي، ومن المقرر تغطيته من الإيرادات والقروض الدولية، والتي من المتوقع أن تثقل كاهل الأجيال القادمة بالديون.

رياضي : تنطلق ثلاث مباريات كروية بين الاندية المتنافسة ، اليوم الخميس ، ضمن الجولة 18 بمرحلتها الاولى للدوري الممتاز.
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، تأجيل مباراة نادي الميناء والنفط ضمن الجولة 18 من الدوري الممتاز والتي كان من المقرر إقامتها اليوم الخميس، وذلك بعد تمرد لاعبي الميناء وامتناعهم عن أداء تمريناتهم اليومية بسبب تأخر استلام مستحقاتهم المالية.

فاز فريق النجف على مستضيفه بغداد، بثلاثة أهداف نظيفة، في المباراة التي جرت بين الفريقين، اليوم الخميس، على ملعب بغداد ضمن الأسبوع 18 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

عربي : ارتفع عدد قتلى القصف المتواصل على الغوطة الشرقية ، من قبل قوات النظام وروسيا ، خلال الـ24 ساعة الماضية إلى أكثر من 100 قتيل.
دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، اليوم الخميس، إلى تنظيم جمعة غضب غدا، استنكارًا لما يحدث من “جرائم بشعة” في غوطة دمشق الشرقية بسوريا.

عالمي : أفادت وسائل إعلام إيرانية ، بأن زلزالاً شدته 5.4 درجة هز جنوب شرقي البلاد ، ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر مادية أو سقوط قتلى ومصابين.

أثرت العاصفة الثلجية، والرياح التي تضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، بشكل كبير على كافة مناحي الحياة، ما دفع ولايات نيويورك ونيوجيرسي وماساتشوستس لإعلان حالة الطوارئ.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات