الإثنين 25 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

منظمات: عجزت الحكومة عن دعم القطاعات الخدمية في جميع المحافظات، ما تسبب في قيام المنظمات الدولية والإنسانية بمحاولة تعويض ذلك، وفي هذا السياق أعلن مدير مكتب اليونسيف في العراق “بيتر هوكنز”، اليوم الجمعة، عن تخصيص ستة ملايين دولار أميركي ضمن خطة عمل المنظمة لعامي 2018 و2019 في مجالات الصحة والتعليم وحماية الطفولة ومياه الشرب والصرف الصحي في محافظة ذي قار.
أهملت الحكومة أوضاع النازحين في جميع المحافظات والذين تركوا مناطقهم بسبب العمليات العسكرية للقوات المشتركة والميليشيات، الأمر الذي دفع المنظمات الدولية لمحاولة ملء الفراغ وسد العجز الناتج عن عدم اهتمام الحكومة بأوضاع هؤلاء النازحين الذين بلغت أعدادهم ما يزيد عن 2.3 مليون، ما دفع منظمة الهجرة الدولية لاعتبار أن الاستجابة لإحتياجات هذه الفئات المتضررة هي من بين الأولويات الرئيسية للمنظمة الدولية.

نينوى: أهملت الحكومة الاهتمام بمصادر المياه وتأهيلها وتطوريها، وترتب على ذلك حدوث أزمة كبيرة في المياه وشح فيها، وفي هذا السياق اعترف مدير مشروع سد الموصل “رياض عز الدين”، اليوم الجمعة، بانخفاض مستويات المياه التخزينية في السد إلى أكثر من مليار ونصف المليار متر/ مكعب، لافتا إلى أن تساقط الأمطار خلال الشهر الماضي لم تنفع السد، موضحا أن واردات سد الموصل الواقع بمحافظة نينوى تأتي من جنوب تركيا.

الأنبار: تكتظ السجون في العراق بآلاف المعتقلين المتهمين بما يمسى بالإرهاب، وذلك برغم إعلان الحكومة استعادة السيطرة على المدن كافة، حيث يزج بالمعتقلين إلى السجون من دون أدلة، ويوجد في محافظة الأنبار وحدها 2500 متهم بالإرهاب، دون سند قانوني.
تواصل القوات المشتركة حملاتها التي تقوم بها في المحافظات المختلفة والتي تنفذ خلالها عمليات دهم للمنازل واعتقال للمواطنين دون سند قانوني، وفي هذا السياق أقدمت شرطة محافظة الأنبار، اليوم الجمعة، على تنفيذ حملة اعتقالات واسعة في أطراف مدينة الرمادي مركز المحافظة.
قصفت الطائرات الحربية الأمريكية، اليوم الجمعة، مناطق جنوب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، بذريعة تواجد مسلحين، بما يؤكد عودة الاحتلال الأمريكي للعراق وتواجده في ظل تواطؤ حكومي معه، بعد أن كان لهذا الاحتلال الفضل بعد عام 2003 في تولي تلك الحكومات مقاليد الأمور في البلاد.

واصلت القوات المشتركة إجراءاتها التعسفية في محافظة الأنبار حيث فرضت، اليوم الجمعة، حظرا للتجوال على بعض أحياء مدينة الرمادي مركز المحافظة.

بغداد: تستمر الأوضاع المنفلتة أمنيا في جميع المحافظات، في وقت تقترب فيه الانتخابات البرلمانية، وتسعى الأحزاب المتنفذة لتصفية حساباتها قبل الانتخابات عبر استغلال هذا الانفلات في تنفيذ اغتيالات سياسية، وفي هذا السياق اقر المكتب الإعلامي لعضو البرلمان “كامل الغريري”، بتعرض موكبه لهجوم مسلح في بغداد واختطاف اثنين من أفراد حمايته.

يعاني المواطنون العراقيون من سوء الخدمات في ظل الإهمال الحكومي لها لا سيما في بغداد، وفي هذا السياق أعلن أهالي منطقة جسر ديالى جنوب العاصمة، أمس الخميس، اعتصامهم لحين تنفيذ مطالبهم المتعلقة بتوفير الخدمات.

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الجمعة، في منطقة الرضوانية غربي بغداد، ما تسبب في إصابة شخصين اثنين بجروح، ويؤكد ذلك استمرار حالة الانفلات الأمني وعجز الحكومة التام عن السيطرة عليه.
ترتكب الميليشيات المتنفذة في العراق جرائم شتى وانتهاكات عديدة، وسط عجز حكومي عن وضع حد لهذه الجرائم وتواطؤ معها، وفي هذا السياق أقدمت الميليشيات على قتل طبيب واثنين من أفراد عائلته طعنا بالسكاكين بعد اقتحام منزله في منطقة المشتل شرقي بغداد.
باتت مظاهر الاحتجاجات في العراق شبه يومية بسبب فشل الحكومة في تحقيق أي تقدم في جميع المجالات، وشيوع الفساد وسوء الإدارة بها، وتتخذ القوات المشتركة إجراءات احترازية خوفا من تصاعد حدة المظاهرات الغاضبة ضد الحكومة، وفي هذا السياق باشرت تلك القوات بغلق الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.
شنت القوات المشتركة، اليوم الجمعة، حملة دهم وتفتيش بذريعة البحث عن مطلوبين شمال شرقي العاصمة بغداد، وذلك في استمرار لحالة القمع والإجراءات التعسفية التي تقوم بها تلك القوات بحق المواطنين دون سند قانوني.

صلاح الدين: تواصل الميليشيات الطائفية سياسة التغيير الديموغرافي في جميع المحافظات التي تنتشر بها والتي تتخذ صورا مختلفة، وفي ضوء ذلك تقوم تلك الميليشيات بشراء العقارات بالقوة في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين، وذلك باتباع أساليب الابتزاز والتهديد.
ديالى: تعرض أهالي قضاء المقدادية في محافظة ديالى، اليوم الجمعة، لهجوم شرس من ملايين البعوض في ظروف غريبة وغامضة، اضطرت الأهالي لمواجهته بالبخور في ظل الإهمال الحكومي الشديد لمكافحة الحشرات الضارة.

البصرة: في إطار التجاوزات والانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات المتنفذة في جميع المحافظات العراقية، قتل مواطن، مساء أمس الخميس، على يد تلك الميليشيات في منطقة الأمن الداخلي وسط محافظة البصرة.

ذي قار: لا يكاد يمر يوم في المحافظات الجنوبية إلا وتقع فيه حوادث لها علاقة بالانفلات الأمني وفوضى انتشار السلاح والنزاعات بين العشائر، في ظل فشل الحكومة التام في ضبط تلك الأوضاع والسيطرة عليها، وفي هذا السياق أقرت الإدارة المحلية بقضاء الغراف شمال محافظة ذي قار باتخاذها إجراءات داخل القضاء، بسبب انفلات سلاح العشائر، وارتفاع حالات السرقات.
لا يزال مرض الانفلونزا الوبائية متفشيا في بعض المحافظات العراقية، في ظل عجز الحكومة التام عن مكافحته، وفي هذا السياق اعترف مدير المستشفى البيطري في محافظة ذي قار “عماد ذياب حسين”، اليوم الجمعة، باستمرار منع دخول الدواجن المصابة بمرض انفلونزا الطيور من مناطق ديالى وبغداد.

واسط: وقع حادث مروري مروع، اليوم الجمعة، في محافظة واسط، أسفر عن مقتل وإصابة شخصا وذلك على الطريق الرابط بين مدينة الكوت وناحية شيخ سعد جنوبي المحافظة، ويأتي هذا بسبب إهمال الحكومة تعبيد الطرق والعناية بها وإصلاحها، الأمر الذي ترتب عليه احتلال العراق مركزا متقدما ضمن أكثر الدول التي تقع بها حوادث طرق في العالم.
كربلاء: استغلت إيران الاحتلال الأمريكي للعراق، في الهيمنة على البلاد سياسيا واستغلاله كسوق لتفريغ منتجاتها اقتصاديا، ودأبت طهران على تصدير منتجات رديئة وغير صالحة للاستخدام الآدمي في كثير من الأوقات للأسواق العراقية، وفي هذا السياق أقرت دائرة صحة كربلاء، اليوم الجمعة، بضبط وإتلاف طن من مادة اللبن، إيراني المنشأ علامة (ماك) لعدم صلاحيته للاستهلاك البشري.

التأميم: اندلعت اشتباكات مسلحة غرب محافظة التأميم بين ميليشيات الحشد الشعبي ومسلحين ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.
دهوك: ازدادت ظاهرة العنف في المجتمع العراقي، مع فشل الحكومة في تحقيق أي إنجاز يذكر على جميع المستويات، وشيوع استخدام السلاح دون رقابة وعسكرة المجتمع، وفي هذا السياق أقدم رجل في محافظة دهوك، اليوم الجمعة، على قتل إبنه وإصابة إبنته بجروح بعد إطلاقه النار عليهما على خلفية مشاكل اجتماعية.

سياسي: تسعى حكومة “حيدر العبادي”، إلى دمج الميليشيات الطائفية المتنفذة مع الجيش الحكومي، حيث أصدر العبادي مرسوما يضفي الصفة الرسمية على ضم ميليشيات طائفية مسلحة إلى القوات المشتركة في البلاد.

تسبب إجراء استفتاء انفصال كردستان العراق في الخامس والعشرين من أيلول / سبتمبر الماضي في أزمة بين بغداد وأربيل، اتخذت على إثرها الأولى إجراءات عقابية بحق الثانية، كان أبرزها اقتحام القوات المشتركة للمناطق المتنازع عليها بين الجانبين، وفرض حظر على الطيران من وإلى كردستان وتقليص حصة الإقليم من الموازنة، وغيرها من الإجراءات التي تمت بالتنسيق مع كل من تركيا وإيران، وبرغم اتخاذ الخطاب الكردي نبرة تصعيدية في البداية إلا أن الاتجاه العام بدأ يلهث نحو التهدئة بشكل كشف الضعف الذي يعاني منه الإقليم.

يقترب موعد الانتخابات البرلمانية، وسط تساؤلات وتكهنات عن من يتولى رئاسة الحكومة خلال الأعوام الأربعة المقبلة، إلا أن سيطرة اصحاب السجل الأسود على إدارة الدولة وانعدام نزاهة العملية الانتخابية رفع نسبة تكرار نفس الوجوه السابقة في الحكومة المقبلة.

تستمر الحكومة في إجراءاتها العقابية بحق كردستان العراق على خلفية إجراء الأخير استفتاء الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول / سبتمبر الماضي، وكان آخر مظاهر تلك الإجراءات تمرير الموازنة بعد تقليص حصة كردستان منها وبالاغلبية دون توافق، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن التحالف الكردستاني “زانا سعيد”، اليوم الجمعة، بأن الكرد قد ينتهجوا سياسة جديدة مختلفة بشأن طبيعة التحالفات المستقبلية، مشددا على عدم نسيان هذا الموقف والاحتياط له مستقبلا.

أعلنت هيئة الآثار والتراث في محافظة البصرة المطلة على مياه الخليج العربي جنوبي العراق اليوم الجمعة، عزمها البدء بالبحث عن سفينة بريطانية محملة بالآثار العراقية، غرقت في المياه الإقليمية العراقية بالخليج العربي، بعد استهدافها من قبل الجيش العثماني خلال الحرب العالمية الأولى.

يستشري الفساد بين المسؤولين في حكومات مع بعد الاحتلال بلا استثاء، وتتواطأ الحكومات مع هذا الفساد وتتغاضى عنه، وفي هذا السياق كشف تقرير أميركي، اليوم الجمعة، تفاصيل مشاركة “أحمد”، نجل رئيس الوزراء السابق “نوري المالكي”، في إبرام صفقة السلاح الروسي العام 2012، من خلال الاستعانة بخدمات رجل أعمال أميركي من أصل لبناني، للقيام بوساطات سرية في موسكو.
اقتصادي : بعد شد وجذب ونقاشات حادة أقر البرلمان موازنة عام 2018 وفقا للأغلبية وليس مبدأ التوافق وذلك للمرة الأولى منذ الاحتلال الأمريكي للبلاد بعد أن تم تخفيض حصة الأكراد من الموازنة، إلا أن هذا التخفيض لم يخف الأزمة المالية التي تعاني منها البلاد.

منذ أن وطأت أقدام الاحتلال الأمريكي أرض العراق عام 2003، وتم تسليم مقاليد الحكم فيه إلى الفاسدين وسارقي المال العام والمتآمرين عليه، وفي هذا السياق وصف مدير عام الجمارك والمناطق الحرة في العراق “منذر الأسدي”، اليوم الجمعة، حجم الفساد الموجود في منافذ البصرة بالمشكلة المزمنة منذ عام 2003 والسابقة النوعية غير الموجودة على مستوى أية مؤسسة في العراق.

رياضي: كشفت الهيئة الإدارية لنادي أمانة بغداد، اليوم الجمعة، عن تسمية مدرب جديد لقيادة الفريق خلفا للمدرب السابق “أحمد خلف”.
قرر اتحاد كرة السلة ، اليوم الجمعة، إقامة بطولة المنطقة الجنوبية لأندية الدرجة الاولى المؤهلة للدوري الممتاز في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

عربي: أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن الغوطة الشرقية المحاصرة في سوريا باتت حجيما للأطفال وتحتاج للمساعدة بشكل عاجل.
تظاهر العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة ، اليوم الجمعة، في مسيرات، نصرة لمدينة القدس؛ ضد الاعتراف الأمريكي بالمدينة عاصمة للكيان الصهيوني معلنين رفضهم اعتزام واشنطن نقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس، منتصف أيار مايو المقبل.
عالمي: أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان “زيد بن رعد الحسين”، أنه لا يمكن تصديق مزاعم حكومة ميانمار حول عدم ارتكابها إبادة جماعية أو تطهير عرقي بحق مسلمي الروهنغيا في ظل منعهم من الوصول إلى المنطقة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات