الإثنين 25 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

مواقف : في اطار جهودها المتواصلة لدعم العراقيين، والمسلمين في كافة انحاء العالم ، نظمت هيئة علماء المسلمين في العراق ؛ لقاءًا لعلماء الأمة تحت شعار (علماء لنصرة الغوطة) للتضامن مع أبناء الشعب السوري الشقيق عامة، وأهالي الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق خاصة، استضافت فيه نخبة من العلماء والمفكرين، وممثلي المؤسسات العلمية والشرعية.
و اعتبر المركز العراقي لدعم حرية التعبير في بيان جديد صدر عنه ، اليوم الأحد، محاولات ترهيب الصحفيين من قبل جهات مجهولة او اخرى مسلحة مرتبطة بالدولة ، ماهي الا محاولات ستزيد من الفوضى في المجتمع العراقي ، معلنا تضامنه مع صحفية تعمل لدى احدى القنوات الفضائية في مواجهة التهديد والضغوط التي تتعرض له خلال هذه الفترة .
كما كشفت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في احصاءات جديدة صدرت عنها ، اليوم الأحد، أعداد المفقودين في العراق من مختلف الطوائف في مختلف محافظات البلاد ، داعية الحكومة في العراق الى الايفاء بالتزاماتها ووعودها المتكررة بحماية ابناء العراق على بمختلف مكوناته.

دمار المدن : اتهم مراقبون ومحللون للشأن العراقي ، حكومة العبادي بتحويل قوانين “المدن المنكوبة” إلى “حبر على ورق” ، لاسيما وان عدد المدن العراقية التي اعتُبرت رسمياً مناطق منكوبة بعد استعادتها بعمليات عسكرية وقصف عشوائي مكثف بلغ 20 مدينة وبلدة، وذلك خلال تصويت علني تم في مجلس النواب في بغداد ، في فترات متفاوتة خلال عام 2017، ما يلزم الحكومة بمنح هذه المدن الأولوية في المساعدات والمشاريع والإنفاق المالي المباشر ، الا ان الواقع يثبت عكس ذلك.

نينوى : اقرت بلدية مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مساء اليوم الاحد، بانتشال اكثر من 3300 جثة لمدنيين سقطوا خلال العمليات العسكرية والقصف العشوائي ، اضافة الى المعارك البرية الشرسة التي شهدتها مناطق الجانب الايمن غربي الموصل ، ماخلفت الاف القتلى وتدمير كبير في بنى المدينة الذي وصل حد الـ90% ، ما دعا الامر لاعتبارها منطقة منكوبة ومدمرة .
وتعيث في الارض الفساد ، هو الهدف الابرز والواضح ، خلف اقتحام ميليشيات الحشد الشعبي لمختلف المدن والمحافظات العراقية التي تحولت الى ركام وانقاض بسبب العمليات العسكرية والقصف العشوائي الذي طالها ، وان الامر لم ينه عند هذا الحد ، بل ان الجرائم المنظمة والانتهاكات الحكومية مستمرة بحق ابناء تلك المدن حتى بعد اقتحامها ، حيث كشف مصدر صحفي مطلع نقلا عن شهود عيان من مدينة الموصل قولهم ، اليوم الاحد ، عن اعتقال ميليشيات الحشد الشعبي لنحو 15 مدنيا ، دون وجود أية مذكرة قضائية تفيد بتورطهم مع الارهاب .
وايضا فهناك توتر ملحوظ يعيشه قضاء سنجار شمال غربي محافظة نينوى ، في ظل وجود عسكرية مختلفة تابعة لميليشيات محلية او لحزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من شمال العراق مقرا له ، حيث أمهل رئيس مجلس محافظة نينوى “بشار الكيكي”، امس الاحد، حزب العمال الكردستاني “PPK” مدة عشرة ايام للخروج من قضاء سنجار، وسط رفض الاخير ترك القضاء والخروج منه ، مايثير قلق المدنيين وخوفهم من امكانية حدوث مواجهات عسكرية دامية .

صلاح الدين : ميليشيا الحشد الشعبي وضمن سياستها العدوانية والاجرامية بحق المواطنين في محافظة صلاح الدين وباقي مدن ومحافظات العراق ، ومع قرب اجراء الانتخابات التي سيكون قادتها من ضمن المرشحين فيها ، لاسيما بعد ان حصولهم على الضوء الاخضر بصفقة برلمانية رخيصة ، اضفت الشرعية على مجموعات مسلحة طائفية ، واعتبرتها ضمن الاجهزة التابعة للدولة ، بدأ افراد ميليشيا الحشد بالتضييق على المواطنين واجبارهم على انتخاب شخصيات معينة ينتمون اليها ، حيث اقر رئيس تحالف صلاح الدين هويتنا “شعلان الكريم” ، الاحد ، في تصريح صحفي بإن “كرامة الانسان اصبحت مهانة في صلاح الدين بسبب السياسيين السذج” ، في اشارة لما يحصل في المحافظة الان من قبل افراد العصابات الاجرامية المسلحة .

الانبار : رغم مرور عامين كاملين على انتهاء العمليات العسكرية في قضاء هيث الواقع غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، الا ان دمار تلك العمليات لازال منتشر في عموم القضاء ، لاسيما في المرافق الحيوية والمؤسسات والدوائر الخدمية الحكومية ، مازاد في معاناة المواطنين ، الذين وقعوا بين مرارة النزوح وصعوبة العيش في ديارهم المدمرة بعد العودة اليها.

التاميم : بعد اقتحام القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي المعروفة بسجل “حافل بالانتهاكات”؛ لمحافظة التأميم سواء لمدينة كركوك أو قضاء الحويجة، فإن ممارسات متشابهة وجرائم منظمة كانت ترتكب بحق ابناء مدن التاميم ، تمثلت بحملات الاعتقال الواسعة التي تطال ابناء مكون معين من دون غيره ، ومايعقبها من تغييب قسري للمعتقلين ، حيث تشن القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي حاليا حملات منظمة ضد ابناء المحافظة وسط مناشدات الاهالي لمنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية لانقاذهم من بسط الميليشيات المستمر ، لاسيما بعد الحملات الاخير التي طالت العشرات من ابنائهم .
و في اطار العملية العسكرية التي انطلقت ، صباح اليوم الاحد ، من قبل ميليشيات الحشد الشعبي وقوات الشرطة وباسناد من طيران الجيش ، على مناطق قصاء الحويجة جنوب غربي كركوك بمحافظة التاميم ، بحجة تطهيرها من الارهاب ، اقتحمت ميليشيا الحشد مجمع “صدام” التابع لناحية الرياض بقضاء الحويجة ، وسط مخاوف من ارتكاب جرائم منظمة بحق المواطنين مثلما حصل في اقتحام الميليشيات لكركوك والموصل وغيرها من مدن العراق .
وفي حادث جديد تعرضت له ميليشيات الحشد الشعبي في اطراف مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، خلال الساعات القليلة الماضية ، قتل واصيب نحو عشرة من افراد تلك الميليشيات بانفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لها جنوب غرب كركوك مركز المحافظة ، وسط توتر امني دائم اعقب اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها للمدينة والمناطق المتنازع عليها شمال العراق منتصف اكتوبر / تشرين الاول الماضي .

بغداد : هاجمت ميليشيات مسلحة احد المحلات التجارية في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد ، واطلقت النار من اسلحة كاتمة للصوت ، على صاحب المحل وابنه ، مااسفر الهجوم عن مقتل صاحب الاب واصابة الابن بجروح بليغة ، ومن ثم فرت تلك العناصر الارهابية الضالة الى جهة مجهولة عقب تنفيذ الهجوم الذي يسلط الضوء على الواقع المرير الذي تعيشه مناطق بغداد في ظل غياب تام للقانون .
كما قتل واصيب نحو خمسة اشخاص ، عصر اليوم الاحد ، بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة اليوسفية التابعة لقضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد ، وذلك بعد ساعات قليلة من هجوم للميليشيات على محل تجاري شرق بغداد وقتل صاحب المحل واصابة ابنه بهجوم مسلح باسلحة كاتمة للصوت ، في ظل وضع امني هش وغياب تام للامن والقانون .
و في حادثة جديدة تشير الى الوضع الامني المتردي في بغداد ، عثر على جثة رجل مجهولة الهوية وعليها اثار طعنات سكين في احدى مناطق شمالي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاحد .

ديالى : ضمن اجراءات تمييزية معروفة هدفها التفريق بين مكونات الشعب ، والتزوير في نتائج الانتخابات المقبلة لاجل خدمة اجندات خارجية ، حيث تواجه مفوضية الانتخابات التي يفترض ان تكون مستقلة ، تهما بحرمان أكثر من 6 آلاف نازح من أهالي محافظة ديالى من المشاركة في الانتخابات المقرر إجراؤها في مايو/ أيار المقبل ، وسط مطالبات لها بـ”إثبات حسن النية واتخاذ إجراءات تكفل مشاركة جميع النازحين”.
وبحجج جاهزة من اجل تنفيذ الانتهاكات الانسانية والتعسفية بحق اباء العراق على يد القوات المشتركة من الشرطة والجيش وميليشيات الحشد الشعبي ، تستمر الاعتقالات العشوائية في مختلف المدن والمحافظات العراقية ، حتى تحول العراق الى اشبه بسجن كبير يضم الابرياء من المدنيين الذين تم اعتقالهم دون مبررات او اسباب تستوجب ذلك ، حيث أعلنت مديرية شرطة ديالى، اليوم الأحد، القبض على تسعة مطلوبين بقضايا ارهابية وجنائية في المحافظة.
كما ان افلات المذنبين من جرائم الاعتداءات المتكررة على الكوادر التعليمية في مدارس العراق ، يجعلها تكرر ، لاسيما في ظل مايعيشه العراق من انفلات امني وسطوة للميليشيات والاحزاب السياسية المتحكمة بكل شيء وصولا الى القضاء والقانون ، حتى اصبح العراق غابة يعيش فيها الاقوى وصاحب النفوذ ، حيث طالبت نقابة معلمي محافظة ديالى، الاحد، بالتحقيق في اعتداء على معلم بمدرسة في قضاء خانقين، داعية الى توفير الحماية لشريحة المعلمين .

المثنى : قتل احد المدنيين ، في وقت متاخر من مساء امس السبت ، اثر وقوع اشتباكات مسلحة على خلفية نزاع عشائري شمال محافظة المثنى بجنوب العراق ، وذلك في استمرار للنزاعات العشائرية التي باتت تؤثر بشكل كبير على المواطنين وحياتهم والتي تصل احيانا الى مرحلة الشلل التام ، وسط عجز حكومي على انهاء ظاهرة النزاعات هذه وحماية المواطنين من خطرها .

ذي قار : اهمال قطاع الزراعة من قبل حكومتي بغداد و ذي قار تسبب في تجريف بساتين الاخيرة ، وتحولها الى اراض جرداء ، ماساهم بدوره في زيادة هجرة الفلاحين لاراضيهم متجهين نحو المدن بعد ترك القرى الزراعية ، ماينذر بكارثة مستقبلية كبيرة ، حيث طالب رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ذي قار “مقداد الياسري”، اليوم الاحد ، الحكومة المركزية الى اعتماد سياسة جديدة لدعم اصحاب بساتين النخيل للحد من ظاهرة التجريف التي طالت ما نسبته 30 بالمئة من مساحات البساتين والتي تقدر بـ 42 الف دونم في عموم المحافظة.
و لاسباب توعزها الجهات الحكومية الى السرعة الفائقة وعدم الالتزام بقوانين السير والمرور ، وتغض الطرف عن تهالك شبكات الطرق الخارجية واهمال صيانتها ، ماساهم في تزايد وقوع حوادث السير في مختلف مدن العراق ، والتي يذهب ضحيتها المواطنون في كل يوم ، حيث شهدت محافظة ذي قار بجنوب العراق ، وقوع حادث سير تسبب بمصرع واصابة خمسة اشخاص .

البصرة : بحجة انهم من المطلوبين ، شنت قوات الشرطة والقوات المرافقة لها حملة دهم وتفتيش واسعة جنوب غرب مدينة البصرة بجنوب العراق ، اسفرت عن اعتقال عشرة اشخاص ، وتم نقلهم الى احد مراكز الاحتجاز للتحقيق معهم ، في وقت تتخذ فيه السلطات الحكومية والاحزاب الحاكمة الاعتقالات وسيلة لتصفية الحسابات مع خصومها قبيل الانتخابات القادمة من خلال اعتقال مناصري الاحزاب المنافسة .
تعبيرا عن غضبهم وامتعاضهم من الاهمال الحكومي المتعمد لملف خدمات التنظيف وجمع القمامة ، شهدت محافظة البصرة بجنوب العراق، اليوم الاحد، تظاهرة احتجاجية على تردي الخدمات ، إلا أنها جاءت مغايرة تماماً لهذا النوع من التظاهرات التي تنطلق بين الحين والاخر في عدد من المحافظات والمدن العراقية، فبدلاً من أن يحمل المتظاهرين لافتات تتضمن مطالبهم، حمل البصريون هذه المرة أكياساً للنفايات.
كما كشفت مديرية بلدية قضاء المدينة شمال محافظة البصرة بجنوب العراق ، الاحد ، عن قيام اكثر من 280 عامل بنظام الاجر اليومي باعلان الاضراب العام عن العمل ، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم منذ 3 اشهر ، مطالبة ادارة المحافظة الى الاسراع بصرف مخصصات العاملين ، خوفا من تطور الامر .

سياسي : لتشكيل حكومة أغلبية سياسية، وقطع الطريق أمام رئيس الحكومة “حيدر العبادي” لتشكيل تحالف واسع يؤمن له الوصول لهرم السلطة والاستحواذ عليها ، يسعى نائب رئيس الجكهورية وزعيم حزب الدعوة “نوري المالكي”، استمالة القائد في مليشيا الحشد الشعبي “هادي العامري” ، للتحالف معه، بعد الانتخابات البرلمانية المقررة في مايو/أيار المقبل ، رغم شدة الخلافات والصراعات السياسية التي كانت بين الجانبين خلال السنوات الماضية .
و ثمة حدثان بارزان جددا إثارة قلق العراقيين من عودة أجواء التوتر الطائفي والاجتماعي، وهما صدور قوائم جديدة لعقوبات «هيئة المساءلة» ضد رجال النظام السابق ، وتصاعد الشحن الطائفي بعد دعوة رجل دين “شيعي” إلى قتل “العلمانيين” ، مااثار غضب واستهجان الجميع وسط تسارع تداعيات المشهد العراقي هذه الأيام المثيرة للقلق والخوف .
سواء كانت الانتخابات محلية أو تشريعية ، فأن هناك مبالغ ضخمة تنفقها أحزاب وشخصيات سياسية لخوض الانتخابات في العراق، وهذا ما يتضح في كل دورة انتخابية تسبق الدورة المرتقبة خلال أقل من شهرين ، فالإعلانات المكثفة التي تبثها وسائل الإعلام بشكل مستمر، والحملة الدعائية في الشوارع، وتوزيع هدايا ثمينة لوجهاء وزعماء قبليين سعياً لكسب ودهم، وتنظيم مبادرات واحتفالات ومباريات رياضية ومهرجانات وغيرها العديد من الفعاليات التي تصب في الدعاية الانتخابية للحزب أو المرشح، جميعها تنفَق عليها مبالغ طائلة، وتنتشر في جميع مدن البلاد.

اقتصادي : وردت أنباء بشأن رفض “صندوق النقد الدولي” موازنة العراق المالية العامة للسنة الجارية 2018 ، لأنها جاءت منافية للاتفاق الموقع بين العراق والصندوق، لاسيما وأنّ الاتفاق بين الجانبين يُلزم العراق بتنفيذ مجموعة من الشروط، منها إلغاء الوظائف، وعدم إضافة أعباء مالية على الموازنة ، في وقت حض مراقبون ومختصون في الشأن الاقتصادي على تلبية العراق شروط الصندوق، نظراً إلى أنها تصب في الصالح العام .
و يمثل وزير التجارة وكالة “سلمان الجميلي ” يوم غد الاثنين ، امام لجنة النزاهة البرلمانية بشان قضايا وشبهات فساد مالي واداري كبيرة ، اغلبها تتمثل في عقـود تجهيز الحنطة والرز التالفين على مدار الاشهر الماضية ، ضمن مفردات البطاقة التموينية ، وسط شكوك بمحاسبة الجميلي الذي لم يحاسب من قبل على قضايا فساد مماثلة وعليها دلائل وبراهين كثيرة .

رياضي : كشف المدير الفني لنادي القوة الجوية “راضي شنيشل” ، اليوم الاحد ، أن مباراة “الديربي” أمام الشرطة في الدوري العراقي، والتي انتهت بفوز فريقه بهدف دون رد، مساء امس السبت، لم ترتق إلى المستوى المطلوب، مشيرا إلى أن أخطاء الحكم طالت طرفي اللقاء.

و عقد ، مساء اليوم الاحد ، المؤتمر التنسيقي لمباراة كل من فريقي المنامة والزوراء ، ضمن الجولة الرابعة لمباريات كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم .

عربي : اقدمت قوات الاحتلال الصهيوني ، في وقت متاخر من مساء امس السبت على قتل شاب فلسطيني باطلاق النار عليه ، ليفارق الحياة بعدها متأثرا بإصابته ، في قرية عوريف، جنوبي نابلس، شمالي الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة، كما اصابت شابا اخرا بجروح بليغة في الهجوم نفسه .
و اقرت وزارة الصحة والسكان الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في صنعاء ، اليوم الاحد ، إن عدد حالات الإصابة بمرض الحصبة في عموم المحافظات اليمنية بلغ 1280 حالة، منها 101 حالة في محافظة البيضاء وسط البلاد ، مؤكدة في الوقت نفسه تسجيل اكثر من 20 حالة وفاة نتيجة المرض نفسه وامراض اخرى منتشرة في البلاد .

عالمي : لقي 11 شخصا مصرعهم ، مساء اليوم الاحد ، اثر تحطم طائرة تركية خاصة ، جنوب غربي ايران ، اثناء توجهها من امارة الشارقة الى مدينة اسطنبول التركية ، بحسب مااعلنت وسائل اعلام ايرانية نقلا عن هيئة الملاحة الجوية في ايران.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات