الثلاثاء 19 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

مواقف: أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم  (1315) والصادر اليوم الأربعاء، بمناسبة الذكرى السابعة لثورة الشعب السوري، أن ما جرى ويجري في سورية على مدى هذه السنوات ولاسيما ما تشهده ـ مؤخرًا ـ مناطق الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق من جرائم إبادة ممنهجة ترتكبها قوّات نظام بشار الأسد وروسيا وإيران مذبحة تاريخية غير مسبوقة، سيدفع مرتكبوها الثمن ويبوؤون بإثمها، ولن يفلتوا من القصاص مهما طال الزمن محملة المسؤولية القانونية، والأخلاقية، والتاريخية؛ على المجتمع الدولي برمته وفي طليعته الولايات المتحدة وروسيا، وعلى القوى الأقليمية بدءًا من إيران وانتهاءًا بالساكتين عليها.4

الأنبار: في استمرار لحالة الانفلات الأمني المتفشية في جميع المحافظات، تعرض مدنيون، اليوم الأربعاء، بهجوم مسلح برمانة يدوية في ناحية الدولاب غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار ما تسبب في إصابة شخصين اثنين بجروح.

بغداد : الجرائم المنظمة التي تمارسها الميليشيات بتواطؤ حكومي في مناطق حزام بغداد ، مستمرة بغية تهجير الأهالي وتغيير ديمغرافية هذه المناطق ، حيث يعاني قضاء الطارمية منذ الموجة الطائفية التي عمت العراق وتركزت في مناطق حزام بغداد؛ من بطش الميليشيات وممارسة القوات الحكومية الجرائم الممنهجة بحق أبناء القضاء ، والمتمثلة بالتضييق والاعتقالات التعسفية والاهانة في السيطرات، وقال أحد أبناء القضاء إن الأهالي يعيشون بمكان يمكن أن نقول عليه أنه سجن خصوصا بعد السور الذي بنته القوات الحكومية بحجة الحفاظ على أمن المنطقة ، إضافة إلى الإجراءات التعسفية في السيطرات الحكومية وصعوبة التنقل بين المناطق خصوصا في القرى والريف.

أفاد مصدر مطلع في بغداد ، بأن مدنيا أصيب بهجوم برمانة يدوية استهدف مقهى شعبي شرقي العاصمة ، مساء أمس الثلاثاء ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة ، نتيجة فشل الحكومة في السيطرة على الأوضاع.
مع استشراء الفساد بين جميع المسؤولين في الحكومة، بات المواطنون يتعرضون لابتزاز من هؤلاء الفاسدين دون وجه حق، وفي هذا السياق أقر مكتب المفتش العام بوزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، باعتقال مدير استخبارات منطقة الصالحية وسط العاصمة بغداد متلبسا بمساومة احد أصحاب المقاهي بالمال.
يتعرض الكثير من المواطنين لتهم كيدية وقضايا ملفقة يتم اعتقالهم بها دون وجه حق، ومع تفشي الفساد بين المسؤولين في العراق بشكل غير مسبوق بات التزوير شائعا في الكثير من المؤسسات، وفي هذا السياق اعتقلت القوات المشتركة شخصا انتحل صفة عميد بالاستخبارات ويزور مذكرات قبض “4 ارهاب”، وذلك في المنصور ببغداد.
واصل أهالي منطقة جسر ديالى جنوب شرق بغداد، اعتصامهم لليوم السادس على التوالي مهددين بقطع الطريق الذي يربط بغداد بالمحافظات الجنوبية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم بشأن أحوالهم المعيشية والخدماتية.

تزداد المخاوف بين اهالي قضاء الطارمية شمالي بغداد بسبب تسلم قوات اللواء الثامن في ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الأربعاء، لمهام حماية القضاء من القوات المشتركة.

بعد أن خرج أهالي منطقة الحسينية في بغداد احتجاجا على تردي الخدمات والفساد الذي تسبب في سرقة أموال المشاريع، أصبحت هذه الاحتجاجات محط الحديث في الشارع العراقي للخروج بتظاهرات عارمة قد تصل لثورة تعم البلاد خصوصا في المحافظات الجنوبية؛ لما يعانوه من إهمال وتردي الخدمات وغياب الحكومة عن معاناتهم.

ديالى : يعاني أهالي ديالى من الأوضاع الأمنية المتردية التي تعيشها المحافظة ، نتيجة تنامي جرائم الميليشيات الطائفية المنتشرة بكثافة في مختلف المناطق بتواطؤ حكومي ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر محلي في ديالى ، بأن مدنيين اثنين قتلا بهجوم مسلح نفذه مجهولون شمال شرق ب‍عقوبة مركز المحافظة.

تعيش محافظة ديالى وضعا أمنيا متدهورا جدا ، حيث تنشط الميليشيات بجرائمها المنظمة ضد المدنيين ، بتواطؤ حكومي ، وارتفعت بشكل كبير في المحافظة ، جرائم الخطف والقتل والسرقة في الآونة الأخيرة على أيدي هذه الميليشيات ، وفي هذا الصدد ، أفاد مسؤول محلي في محافظة ديالى ، اليوم الاربعاء ، بالعثور على جثتي شخصين مقتولين بعد فقدان أثرهما خلال رحلة جمع نبات الفطر البري شرقي المحافظة.

بات الانفلات الأمني أزمة كبيرة تواجه أهالي ناحية أبي صيدا بمحافظة ديالى، وفي ضوء ذلك حذر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “رعد الماس”، اليوم الأربعاء، من انفجار الوضع في ناحية أبي صيدا شمال شرقي المحافظة بعد مقتل مدنيين اثنين في الناحية أمس، داعياً إلى عقد اجتماع طارئ بشأن ذلك.

صلاح الدين: شاعت انتهاكات ميليشيا الحشد الشعبي في جميع المحافظات ما أثار غضبا واستياءا بين المواطنين، وفي هذا السياق طالب تحالف صلاح الدين هويتنا من ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الأربعاء، الانسحاب من مناطق صلاح الدين.

قتل خمسة من عناصر الشرطة بعد تعرضهم لهجوم مسلح، اليوم الأربعاء، جنوب قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين، بما يؤكد عجز القوات المشتركة التام عن بسط كامل سيطرتها في المناطق التي تنتشر بها.

ذي قار : لقي شخصان مصرعهما وأصيب ثلاثة آخرون بإصابات بليغة ، إثر تصادم مركبتين على الطريق الرابط بين قضاء الجبايش ومدينة الناصرية ، في ذي قار.

القادسية : الحوادث المرورية في العراق ارتفعت وتيرتها بشكل كبير في الآونة الأخيرة ، حيث يسقط على أثرها العديد من المواطنين ، بين قيتل وجريح ، نتيجة إهمال الحكومة للطرق السريعة وصيانتها ، وفي هذا الإطار ، أصيب ثلاثة أشخاص بجروح خطيرة إثر حادث مروري وقع على الطريق الرابط بين مركز محافظة القادسية وناحية السنية شمالي المحافظة.

النجف : تندلع الحرائق بين الحين والآخر في مختلف المحافظات لاسيما في الأسواق ، في ظل عجز الحكومة عن توفير سبل الأمن والسلامة للمواطنين ، وفي هذا الإطار ، التهم حريق هائل إحدى البنايات الواقعة وسط المدينة القديمة في محافظة النجف ، ولم ترد معلومات عن وقوع خسائر بشرية بسبب الحريق.

مع التنافس بين الأحزاب على تحقيق أكبر قدر من المكسب السياسية في الانتخابات البرلمانية المقبلة تتواصل حملات التسقيط الانتخابية على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت حذر فيه أكاديمييون في النجف من هذه الحملات مطالبين المرشحين بتقديم برامجهم بدلا من اللجوء إلى إلغاء الآخر.

أربيل: أصدرت شرطة أربيل، اليوم الأربعاء، أمرا باعتقال عضو البرلمان “سروة عبد الواحد”، بتهمة تحقير دور البيشمركة الكردية.

التأميم: أهملت الحكومة الجانب الخدمي في جميع المحافظات ما تسبب في معاناة المواطنين بشكل كبير من هذه الأوضاع المتردية، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن محافظة التأميم “محمد عثمان” اليوم الأربعاء، بأن المحافظة تكدست فيها النفايات بعد توقف الشركة المختصة بعمليات التنظيف.

سياسي : في ظل الصراعات المستمرة بين مختلف الأطراف السياسية في العراق ، فإن التراشق وتبادل الاتهامات لايتوقفان بين تلك الأطراف ، وتتصاعد حدتهما مع اقتراب الانتخابات ، وفي هذا السياق ، أكد النائب عن التحالف الوطني “علي البديري” ، اليوم الاربعاء ، أن رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” يعمل اليوم بنفس قومي كردي ، تاركاً الشعب العراقي خلفه ، راكضاً خلف مصالح كردستان وطموحاتهم.

جميع الوزارات في حكومات الاحتلال المتعاقبة تعج بملفات الفساد ، التي تتكشف بين الحين والآخر ، وتكشف عن حجم ذلك الفساد الكبير في المؤسسات الحكومية والذي من شأنه إسقاط أي دولة ، وفي هذا السياق ، دعت النائب عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الأربعاء ، هيئة النزاهة والقضاء إلى استكمال التحقيق في 25 ملف فساد في وزارة الدفاع في عهد الوزير المقال “خالد العبيدي” ، مبينة أن هناك ملف واحد انتهى التحقيق فيه من بين هذه الملفات التي تمت إحالتها.

بعد الاستفتاء عانى إقليم كردستان كثيرا من الإجراءات العقابية التي اتخذتها بغداد بحقه ، والتي من بينها فرض الحظر الجوي على مطارات الإقليم ، وأصبح الأكراد لا يمتلكون وسائل للضغط على بغداد ، إلا أن الولايات المتحدة تدخلت للضغط على حكومة “حيدر العبادي” لرفع الحظر عن مطارات كردستان ، في غضون ذلك ، أكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “ماجد شنكالي” ، اليوم الأربعاء ، أن وساطة أميركية وضغوطا دولية أخرى ، دفعت رئيس الوزراء “حيدر العبادي” لاتخاذ قرار برفع الحظر عن مطاري إقليم كردستان في أربيل والسليمانية.

عمليات تهريب المواد المخدرة إلى داخل العراق عبر المنافذ الحدودية مع إيران ، والتي تتم بإشراف جهات متنفذة وميليشيات ، أدت إلى انتشار وتنامي ظاهرة تعاطي وتجارة المخدرات في البلاد ، وفي هذا السياق ، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية ، اليوم الأربعاء ، ضبط أربعة مسافرين إيرانيين بحوزتهم مادة مخدرة في منفذ زرباطية الحدودي.

بات تساقط الأمطار ، شيئا يثير قلق المواطنين ، لما يمكن أن تتسبب فيه من غرق الشوارع وتوقف الحياة ، بسبب تدهور الواقع الخدمي نتيجة الإهمال الحكومي ، وفي هذا السياق ، توقع متنبيء جوي، هطول أمطار خفيفة ، يوم غد الخميس ، تزداد يوم الجمعة المقبل ويصحبها برق ورعد احيانا.
شاع التعذيب والاختفاء القسري في العراق بدوافع طائفية في ظل تواطؤ الحكومة مع هذه الجرائم وفي هذا السياق أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب أن القوات المشتركة اعتقلت مواطنا في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وقامت بتعذيبه حتى الموت بذريعة العمل لصالح قوات الأسايش الكردية والترويج لاستفتاء انفصال كردستان العراق، مشددا على أن الحكومة في بغداد والمجتمع الدّوليّ تقع عليهم مسؤوليات كبيرة أهمها إيقاف التعامل مع سكان الموصل بهذه الطرق اللا إنسانية وفتح تحقيق مستقل بشأن ضحايا التعذيب على يد القوّات الحكوميّة ومليشيا الحشد الشعبيّ والتوقف عن الاعتقالات بصورة عشوائية، والتي تعد جميعها جرائم يعاقب عليها القانون.
يعاني الجيش الأمريكي من نقص حاد في القوى العاملة لديه نتيجة انخفاض معدل البطالة ما دفعه للسعي لضم 80 ألف عنصر جديد من أجمل ضمان انتشاره العسكري في العراق وأفغانستان بحسب ما كشفت صحيفة “ذي هيل”، الأمريكية، في تقرير لها صدر اليوم الأربعاء.

اقتصادي : انخفض سعر النفط خلال تعاملات ، اليوم الأربعاء ، إلى 64 دولارا للبرميل الواحد ، وسط ترقب تقرير “أوبك” الشهري ، وبيانات المخزونات الأمريكية.

رياضي : أعلن مدرب المنتخب الوطني “باسم قاسم” ، اليوم الاربعاء ، عن القائمة الرسمية للمنتخب الوطني التي ستشارك في بطولة الصداقة الدولية المقرر إقامتها على ملعب البصرة الدولي للفترة من 21-27 آذار الجاري.

فاز فريق الميناء لكرة القدم، على نظيره الصناعات الكهربائية بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي أقيمت بينهما، اليوم الأربعاء ضمن الأسبوع التاسع عشر من الدوري الممتاز والتي جرت على ملعب الصناعة.

تغلب نادي الحسين على ضيفه كربلاء بهدفين نظيفين في المباراة التي أقيمت بينهما، اليوم الأربعاء، على ملعب كربلاء الدولي ضمن منافسات الأسبوع التاسع عشر من الدوري الممتاز لكرة القدم.

عربي : قتل تسعة مدنيين، وأصيب العشرات، نتيجة قصف جوي وصاروخي وبالبراميل المتفجرة، نفّذته قوات النظام السوري وروسيا على مدن وبلدات في الغوطة الشرقية المحاصرة.

امتنعت نيابة الاحتلال الصهيوني عن تقديم لوائح اتهام في جريمة قتل أسفرت عن استشهاد فلسطينيين اثنين  بنيران جيش الاحتلال منذ عام 2013.

عالمي : أطلق الإيرانيون ، مساء أمس الثلاثاء ، أول طقوس احتفالات استقبال “عيد النوروز” المعروف باسم “ليلة الأربعاء الأحمر” أو أربعاء النار ، فأشعلوا النيران ، وأطلقوا المفرقعات والألعاب النارية بكثافة ، وهي طقوس تستمر طيلة ساعات الليل حتى فجر الأربعاء ، ما تسبب بمقتل أربعة أشخاص وإصابة 1799 آخرين بحروق مختلفة في عموم إيران.

أمهلت رئيسة الوزراء البريطانية، اليوم الأربعاء، “تريزا ماي” 23 ديبلوماسيا روسيا أسبوعا لمغادرة بلادها، على خلفية اتهام موسكو بالضلوع في محاولة اغتيال العميل السابق “سيرغي ساكريبال”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات