الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

مواقف: تسببت الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على العراق عام 2003 في سقوطِ خسائرَ بشريّةٍ كانت الأكبر في تاريخِ العراق الحديث، حتى واشنطن لم تتجرأ على إعلان أي أرقام حقيقةٍ لتلك الخسائر إلى الآن، كما تسببت الحربُ في دمارٍ كبيرٍ في البنيةِ التحتيّة والخدميّة، حيث أفاد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب بأن الحملة العسكرية على العراق لم تلتزم فيها واشنطن وحلفاؤها بقواعدِ القانونِ الدَّوليّ الإنسانيّ، واتفاقية جنيف الرابعةِ، ولائحةِ لاهاي لعام 1907، وتمّ توثيقُ جرائمَ كثيرةٍ وبشعةٍ، وانتهاكاتٍ بحقِّ المدنيينَ ومنها ارتفاعُ أعدادِ القتلى في صفوفِ المدنيين، واستخدامُ الأسلحة المحرمةِ دوليًا مثلَ اليورانيوم المنضب، فضلًا عن استخدامِ الفسفورِ الأبيض ضدَّ المدنيين، وغيرها من الجرائم.
نينوى: تواصل الميليشيات الطائفية جرائمها البشعة التي ترتكبها في حق أبناء مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وكان أحدثها قيامها باعتقال مواطن ونحره بدم بارد.

الأنبار: بعد ان تعرضت المناطق الغربية للدمار والخراب نتيجة العمليات العسكرية، أجبرت القوات الحكومية أغلبية النازحين على العودة  وذلك بدوافع سياسية وخدمة لمصالح حزبية وشخصية، في ظل غياب الأمن والدمار إضافة إلى المخلفات الحربية والألغام التي تهدد حياة العائدين من النزوح إلى مناطقهم، حيث شهد قضائي القائم وراوة غرب الأنبار عدة حوادث تتمثل بانفجار الغام داخل منازل وبنايات اضافة في الطرقات، سقط على اثرها مدنيين وعسكريين من القوات المشتركة.

بغداد : تنشط الميليشيات بجرائمها وانتهاكاتها في بغداد ، بتواطؤ حكومي ، مستغلة الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة ، وفي هذا الإطار ، أقدمت ميليشيات ، اليوم الاربعاء ، على قتل صاحب برج للانترنت بهجوم مسلح في منطقة الشعلة غربي بغداد.

اندلاع الحرائق في العاصمة بغداد والمحافظات ، بات حدثا يوميا تقريبا ، في ظل الإهمال الحكومي في توفير سبل الأمن والسلامة للمواطنين ، وفي هذا الصدد ، لقي شخص مصرعه وأصيب شخصان آخران ، باندلاع حريق في أحد المنازل جنوب غربي بغداد.

صلاح الدين : تعجز الحكومة بقواتها المشتركة وميليشياتها عن السيطرة على الأوضاع الأمنية بالمحافظات ، لاسيما التي تعرضت لعمليات عسكرية ، حتى أن القوات المشتركة تتعرض لهجمات مسلحة بين الحين والآخر ، فضلا عن الهجمات والتفجيرات التي تستهدف المدنيين ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر مطلع في صلاح الدين ، بأن أربعة عناصر من الجيش الحكومي أصيبوا بهجوم مسلح جنوب المحافظة.

في أعقاب الاستفتاء اقتحمت القوات المشتركة وميليشياتها ، قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، ومنذ ذلك الحين والقضاء يعيش وضعا أمنيا متدهورا جدا ، وفي هذا الصدد ، أقرت ميليشيا الحشد الشعبي ، بتعرض عناصرها لهجوم مسلح ثاني خلال ، ليلة أمس الثلاثاء ، في قضاء طوزخورماتو.

أفاد مصدر مطلع ، اليوم الأربعاء ، بأن اشتباكات “عنيفة” اندلعت بين مسلحين ، وقوات الشرطة الاتحادية في أطراف قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي يشهده القضاء ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

بابل : المواقع الأثرية والتراثية في العراق ، عانت كثيرا من الإهمال الحكومي بعد الاحتلال ، حتى أن العديد منها بات عرضة للاندثار ، فضلا عن السرقات التي شهدتها هذه المواقع نتيجة الإهمال والفساد ، وفي هذا السياق ، انتقد عضو اللجنة الامنية في مجلس محافظة بابل “حسن فدعم” ترك 400 موقع أثري في محافظة بابل بشكل وصفه بالمهمل ودون حماية ، وفيما أشار إلى أن تلك المواقع عرضة للتجاوزات والبناء العشوائي ، وصف مديرية شرطة الاثار بالفقيرة وغير القادرة على ردع تلك التجاوزات.

ذي قار : ارتفعت حالات الانتحار في معظم المحافظات العراقية ، نتيجة سوء الأوضاع المعيشية الناجمة عن السياسات الحكومية الخاطئة ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر مطلع بمحافظة ذي قار ، اليوم الاربعاء ، بأن فتاة أقدمت على الانتحار بقضاء سوق الشيوخ جنوبي المحافظة.

أقرت شرطة محافظة ذي قار، اليوم الاربعاء، بانتشال جثتي شخصين قضيا غرقا في نهر الفرات في حادثين منفصلين، وذلك في ظل الفشل الحكومي في توفير الأمن قرب مصادر المياه التي تكثر فيها حالات الغرق.

دهوك : أوضاع معيشية صعبة تعيشها محافظات إقليم كردستان ، لاسيما بعد الاستفتاء ، أدت بدورها لارتفاع معدلات الجريمة وحالات الانتحار ، حيث أكد المتحدث باسم مديرية شرطة محافظة دهوك “هيمن سليمان” ، أن شخصا قتل والدا زوجته داخل منزلهما شمال المحافظة.

السليمانية : أعلن المنبيء الجوي في إقليم كردستان “سيروان صالح” ، اليوم الاربعاء ، أن هزة أرضية ضربت قضاء كلار جنوب السليمانية ، مشيرا إلى أن قوة الهزة بلغت 4 درجات على مقياس ريختر ، من دون وقوع خسائر بشرية أو مادية.

سياسي : “حيدر العبادي” ومنذ أن شغل منصب رئاسة الوزراء ، وَعَدَ مرارا بمحاربة الفساد والقضاء عليه ، إلا أنه عجز عن ذلك خلال الأربع سنوات الماضية ، وتبين للشعب العراقي بأن وعود العبادي كاذبة ولا تتعدى كونها دعاية له ، في غضون ذلك ، شكّك مسؤولون ومراقبون في قدرة العبادي على الوقوف في وجه هذه الجهات ، أو محاولة كشف ملفاتها ، وقد بات مجبراً على غضّ الطرف عنها ، إذ أنّ ارتباط هذه الجهات وقوّتها ، لا تقل عن قوة الدولة ، الأمر الذي أجبر العبادي على عدم الصدام معها ، والسكوت على فسادها.

المصالح الحزبية والشخصية هي التي تحرك الساسة نحو التوافق ، عدا ذلك فهم على خلاف دائم وصراعاتهم لا تنتهي ، وفي هذا السياق ، عزت صحيفة العرب اللندنية ، اليوم الأربعاء ، أسباب تحالف التيارات المدنية والعلمانية مع التيار الصدري إلى عدة أسباب ، جاء في مقدمتها الافتقار إلى برامج بديلة واضحة ، إضافة إلى عجزهم عن صياغة بديلهم المستقل وفق رؤاهم الخاصة وتبعا لأفكارهم وتوجّهاتهم.

استياء وغضب شعبي في كردستان ، نتيجة عجز حكومة الإقليم عن دفع رواتب الموظفين ، وصعوبة الأوضاع المعيشية بسبب الإجراءات العقابية التي اتخذتها بغداد ضد كردستان عقب الاستفتاء ، حيث شهدت مدن السليمانية وحلبجة وكرميان ورانية ، أمس الثلاثاء ، تظاهرات حاشدة للمعلمين ومنتسبي الدوائر الصحية ، احتجاجاً على استمرار حكومة إقليم كردستان قطع رواتبهم وعدم صرفها كاملة.

أوضاع مأساوية يعيشها آلاف المعتقلين في السجون الحكومية ، بسبب الانتهاكات التي تمارس بحقهم من تعذيب وحشي وإهمال طبي وتصفية جسدية في كثير من الأحيان ، حيث تحتجز الحكومة أو تسجن ما لا يقل عن 19 ألف شخص بتهم تتعلق بالانتماء لـ (تنظيم الدولة) أو غيرها من الجرائم ذات الصلة بالإرهاب ، وحكمت على أكثر من 3000 متهم بالإعدام، وفقا لتحليل أجرته وكالة “أسوشيتد برس”.
رافق الاحتلال الأمريكي للعراق جرائم وانتهاكات عديدة ارتكبت بحق المدنيين دون الالتزام بأي معايير أخلاقية أو إنسانية، وتعتبر الصورة الشهيرة لأحد معتقلي سجن أبي غريب والذي يدعى “علي القيسي”، وما لاقاه على يد الأمريكان خلال مدة اعتقاله، شاهدة على حجم ما تم من جرائم بشعة.
تقترب الانتخابات البرلمانية ويسعى كل كيان لتحقيق أكبر قدر من المكاسب بغض النظر عن وسائله في تحقيق ذلك، وتشوب الانتخابات شبهات التزوير ودفع الرشاوي الأمر الذي ينزع عنها المصداقية والنزاهة، وفي هذا السياق كشف المرصد العراقي لحقوق الانسان، اليوم الاربعاء، عن قيام بعض الاحزاب السياسية في محافظة الأنبار بشراء البطاقة الانتخابية للمواطنين مقابل مبلغ زهيد، معتبرا أن بعض الأحزاب “تهين كرامة” المواطنين بتصرفاتها.
قال الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني، اليوم الأربعاء، إن تهديدات الدولة التركية للهجوم على جبال قنديل تهدف القضاء على الكيان السياسي لإقليم كردستان.
تطمع إيران في فرض سيطرتها التامة على العراق مستغلة وجود حكومات ومسؤولين تابعين لها، وفي هذا السياق أقر مدير مشروع سكك الحديد في غرب إيران، أن طهران تطمح لربط شبكة السكك الحديد الإيرانية مع العراق.

بالرغم من مرور 15 عاما على احتلال الولايات المتحدة للعراق إلا أن واشنطن تؤكد من وقت لآخر نيتها البقاء في العراق واستمرار انتشار قواتها هناك، حيث أقر المتحدث باسم العمليات الامريكية في غرب العراق الكولونيل “سيث دبليو بي فولسوم” أنه وعلى الرغم من مرور 15 عاما على بدء الولايات المتحدة لعملياتها في العراق فانه لا تزال هناك حاجة إلى استمرار انتشار القوات في البلاد.

أقر قائد القوات الأمريكية الأسبق في العراق الجنرال “ديفيد بترايوس” بأن الولايات المتحدة ارتكبت اخطاءً خطيرة في العراق ، أدت إلى تصاعد العنف فيه.

لا يزال الصراع السياسي بين بغداد وكردستان العراق مستمرا على خلفية تداعيات استفتاء الانفصال، حيث اتهمت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم الأربعاء، إن إقليم كردستان يسعى إلى إعادة التواجد العسكري في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم بذريعة حماية أعياد نوروز.

يقترب موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في أيار مايو المقبل، في وقت ترتفع فيه فرص تزويرها، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن محافظة نينوى “عبد الباري محمد زيباري”، اليوم الأربعاء، بسعي بعض المرشحين شراء الأصوات الانتخابية من مواطني الساحل الأيمن المتواجدين في مخيمات النزوح بكردستان.

اقتصادي: تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة على مختلف المدن والمحافظات العراقية في تعطيل العديد من المرافق الحيوية في البلاد، وفي ضوء ذلك أعلنت شركة كوكاز الكورية الجنوبية، استعدادها لاستئناف العمل بأكبر حقل للغاز في العراق وهو حقل عكاس بمحافظة الأنبار والذي توقف العمل فيه بسبب تلك العمليات.

صعدت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، متأثرة بتوترات في منطقة الشرق الأوسط وقوة الطلب على الرغم من أن زيادة الإنتاج الأمريكي ما زالت تلقي بظلالها على الأسواق.

رياضي : كشفت مصادر مطلعة، اليوم الأربعاء، عن تشكيلة منتخب العراق في مواجهة قطر ضمن بطولة الصداقة في البصرة.
انطلقت اليوم الأربعاء، مباريات بطولة الصداقة الدولية لكرة القدم في العراق بمشاركة منتخبات سوريا والعراق وقطر على ملعب مدينة البصرة الدولي استعدادا لنهائيات كأس أمم أسيا في الإمارات العربية المتحدة 2019.

عربي : يواجه قطاع غزة أزمة مياه خانقة بسبب قطع الاحتلال الإسرائيلي توريد مياه لتغذية بعض المناطق في القطاع.

عالمي : سقط ثلاثون قتيلا و18 جريحا ، اليوم الأربعاء ، جراء هجوم وقع أمام مستشفى بوسط العاصمة الأفغانية كابل وبالقرب من مزار شيعي تزامنا مع احتفالات الشيعة بعيد (النيروز) الذي يمثل بداية السنة الفارسية الجديدة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات