الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 8° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الاسكان ، غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في قرية سطيح التابعة لقضاء المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة ، كانت مثبتة اسفل عجلة لبيع الغاز ، في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

بينما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، على قتل نازح وزوجته ، في مخيم المنصور الكشفي للنازحين في منطقة الغزالية بالعاصمة بغداد.

وقتل موظف في الوقف السني ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في منطقة الاعظمية ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل أحد أفراد الجيش الحكومي وأصيب آخر ، يوم أمس الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للجيش الحكومي في قرية الزمبرانية في منطقة الرشيد الجنوبي جنوبي العاصمة بغداد.

فيما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الأحد ، على سرقة مبلغ 70 مليون دينار عراقي من مدني بعد اعتراضه في منطقة المدائن شرقي العاصمة بغداد.

الأنبار : اعتقلت القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية ، نحو 15 شخصا من أهالي ناحية الكرمة جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، بعد عودتهم إلى الناحية عقب رحلة نزوح قاسية استمرت لأشهر.

ديالى : أقرت رئيس لجنة البيئة في مجلس محافظة ديالى الحالي “نجاة الطائي” ، اليوم الاثنين ، عن إصابة نحو 70 مدنيا بحالات اختناق نتيجة تسرب غاز الكلور بأكبر محطات الإسالة في بعقوبة مركز المحافظة.

المثنى : توفيت طفلة بلدغة أفعى ، يوم أمس الأحد ، في بادية السماوة الجنوبية بمحافظة المثنى ، وذلك في ظل الاهمال الحكومي بعدم توفير الأمصال المضادة للدغات الأفاعي في المستشفيات.

التأميم : قتل وأصيب نحو 25 شخصا من النازحين من قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك مركز محافظة التأميم ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفتهم أثناء فرارهم من القصف الانتقامي ( الحكومي والميليشياوي ).

فيما عثر ، اليوم الاثنين ، على جثة رجل مقطوعة الرأس في منطقة سيكانيان ، شمالي كركوك مركز محافظة التأميم.

بابل : تواصل الميليشيات الطائفية الحكومية ، ممارسة عمليات القتل والخطف والسلب والنهب في مناطق متفرقة من محافظة بابل ، حيث نفذت تلك الميليشيات عمليتي خطف في أقل من أربعة وعشرين ساعة في المحافظة.

السليمانية : أضرب منتسبو دائرة ضريبة محافظة السليمانية ، اليوم الاثنين ، عن الدوام احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم لأكثر من ثلاثة أشهر.

فساد حكومي : أقر محافظ صلاح الدين الحالي “أحمد الجبوري” ، اليوم الاثنين ، باختفاء ١٢ مليار دينار من تخصيصات صحة المحافظة ، مؤكدا أن مستشفيات المحافظة تفتقر إلى أبسط احتياجات المرضى ولا يوجد بها أدوية.

سياسي : أقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “زينب البصري” ، بوجود صراع سياسي بين الكتل الحالية على منصب رئيس لجنة ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في البرلمان الحالي.

كما أقر النائب عن جبهة ما تعرف بالإصلاح “اسكندر وتوت” ، بأن الاكراد هددوا النواب الحاليين الساكنين في كردستان ، بالطرد حال تصويتهم على إقالة وزيرالمالية الحالي “هوشيار زيباري” في البرلمان الحالي.

فيما رد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” على هجوم زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” الذي اتهم فيه المالكي ببيع العراق ، وأكد أن تصريحات الصدر أصبحت مستهلكة وأوراقه احترقت أمام الشعب.

وطالبت النائبة عن كتلة التغيير المعارضة “تافكة أحمد” ، اليوم الاثنين ، رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني” بترك منصبه بعد أن فقد شرعيته في رئاسة كردستان منذ 19 اب 2015 ، مؤكدة أن الحوار السياسي بين الاطراف السياسية الحالية المزمع عقده لن يجدي نفعا ولن يغير الوضع السياسي القائم في كردستان.

بينما جدد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” هجومه ، اليوم الاثنين ، على زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، منتقدا دعواته للإضراب عن الدوام بذريعة مكافحة الفساد ، معتبرا إياها تأتي بنتائج عكسية وتهدد بنسف العملية السياسية الحالية.

كما أكدت النائبة عن جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية “عالية نصيف” ، اليوم الاثنين ، ان وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” يسير على خطى وزير الدفاع السابق “خالد العبيدي” , موضحة ان سحب الثقة عن زيباري بات وشيكا.

وأقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بجمع تواقيع من النواب الحاليين لإقرار قانون يمنح الحصانة لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي من الملاحقات القانونية تمنع محاسبتهم على الجرائم المرتكبة بحق المدنيين.

في السياق نفسه أقر التحالف الكردستاني ، اليوم الاثنين ، بوجود خلافات بشأن إدراج فقرة التصويت على إقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” بجلسة الاربعاء المقبل من البرلمان الحالي من عدمه.

فيما دعت حركة التغييرالمعارضة ، حكومة كردستان العراق إلى الاعتراف بفشلها في السياسات الاقتصادية والمالية التي اتبعتها خلال المدة الماضية ، والاعتذار للمواطنين.

وأكد التحالف الكردستاني ، اليوم الاثنين ، أنه لن يسمح بسحب الثقة عن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” مشيرا الى ان الاخير يعد الشعرة الاخيرة التي تربط العلاقة بين اربيل وبغداد.

كما أقر ما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الاثنين ، بأن قانون العفو العام مرر في البرلمان الحالي بضغط أمريكي على الكتل السياسية الحالية ، متهما ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” بإدراج المفسدين ضمن هذا قانون.

اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالنفط والطاقة البرلمانية ، عن عدم توصل حكومتي بغداد وأربيل إلى اتفاق نهائي لاقرار مشروع قانون النفط والغاز لإقراره في البرلمان الحالي ، بسبب الخلافات بين الحكومتين.

رياضي : تعادل المنتخب الوطني للناشئين ، اليوم الاثنين ، مع نظيره الماليزي بهدف لكل فريق ، في مباراتهما التي جرت ضمن منافسات بطولة آسيا المقامة حاليا في الهند ، ليؤجل المنتخب حسم تأهله للدور الثاني من البطولة.

عربي : شن الطيران الروسي غارات بالقنابل العنقودية على ريف دير الزور شرقي سوريا ، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة العشرات ، كما شن غارات مماثلة على حماة وحلب ، بينما اندلعت اشتباكات بين المعارضة المسلحة وقوات النظام في حي جوبر بدمشق ، رافقها قصف بمدفعية النظام على الحي.

عالمي : قتل ثمانية من أفراد الشرطة الأفغانية ، اليوم الاثنين ، بضربتين جويتين أمريكيتين خارج عاصمة إقليم أرزكان بوسط البلاد.

يقين نت

م.ع

 

تعليقات