الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 |بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

عودة الاحتلال : وصلت قوات احتلال اميركية برية مزودة بالاسلحة والآليات،امس الاثنين، الى قاعدة القيارة الجوية جنوب الموصل، قادمة من مطار اربيل، والذي يعد دليلا جديدا على عودة الاحتلال الاميركي للبلاد .

و اقر مجلس محافظة نينوى الحالي،اليوم الثلاثاء،بمشاركة قوة من الاحتلال الاميركي مكونة من 200 جندي في معركة الموصل المزمع البدء بها .

صلاح الدين : شنت القوات الحكومية وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي فجر ، اليوم الثلاثاء ، هجوما من 3 محاور على قضاء الشرقاط الواقع شمالي محافظة صلاح الدين .

و قتل واصيب اربعة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة في قصبة بشير جنوبي محافظة صلاح الدين  .

كما كشفت مصادر إعلامية كردية باندلاع إشتباكات بالأسلحة الخفيفة بين قوات الاسايش من جهة ومايعرف بعناصرالأمن الوطني في حاجز بين قضاء طوزخورماتو وسليمان بك مما أدى إلى سقوط جرحى من الطرفين تم نقلهم إلى المشافي.

الأنبار : قتل وأصيب نحو 25 من أفراد الجيش والشرطة الحكوميين، اليوم الثلاثاء ،جرّاء انفجارسيارة ملغمة على مقر عسكري تابع لهم في محيط قضاء الرطبة غربي محافظة الأنبار .

بغداد : قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مقهى شعبي،فيمنطقة الدورة جنوبي بغداد.

و قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة البياع الواقعة ، جنوبي غرب بغداد.

كما قتل واصيب خمسة من الشرطة الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة على دورية لهم في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد.

وعثر ، اليوم الثلاثاء، على جثة تعود لشابة مجهولة الهوية قضت رميا بالرصاص،في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد.

بينما اقدمت مليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء، على اقتحام مكتب مايعرف بمكافحة الاجرام في منطقة الحسينية  شمالي بغداد واختطفت احد المعتقلين في المكتب.

كما شهدت العاصمة بغداد ، اليوم الثلاثاء ،وقوع انفجارين منفصلين الاول في منطقة المنصور غربها ، بينما وقع الانفجار الثاني في منطقة الحرية شمال غربها.

نينوى : قتل واصيب مالايقل عن 15 من الجيش الحكومي، اليوم الثلاثاء ، جراء تعرض رتل تابع لهم لقصف اثناء مروره في محيط مخمور جنوب شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

المثنى :افاد مصدر مطلع في محافظة المثنى، اليوم الثلاثاء، بوفاة حاج من اهالي مدينة السماوة في احدى مستشفيات مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية .

القادسية :سقط اربعة اشخاص بين قتيل وجريح ، اليوم الثلاثاء ، اثر وقوع حادث مروري على الطريق الرابط بين القادسية وقضاء الحمزء الشرقي بمحافظة القادسية .

واسط : انتشلت القوات الحكومية، مساء امس الاثنين ، جثة طفل لقي مصرعه غرقا في احد الانهر بمحافظة واسط.

ميسان : أفادت مصادر صحفية في محافظة ميسان ،اليوم الثلاثاء ، بتصاعد حدة التوتر بين القوّات الحكومية وعشائر من المحافظة على خلفية حملات دهم وتفتيش رافقتها مواجهات بين الطرفين.

دولة الميليشيات : كشفت مصادر مطلعة عن معلومات تتعلق بتشكيل جهاز حكومي جديد تابع لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي يشرف على إنشائه قائد ميليشيا فليق القدس الإيراني “قاسم سليماني”.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية 80 شخصا ، مساء امس الاثنين ، خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في محافظات ميسان وبابل وواسط.

فشل حكومي : حذرت محافظة التأميم ، اليوم الثلاثاء، من نفاذ ادوية التخدير الموجودة في مستشفيات المحافظة خلال اسبوع، داعية وزارة الصحة الى زيادة كمية الادوية المخصصة لها .

سياسي : اقر ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الثلاثاء ، أن سيناريو التعديل الوزاري الذي سيقدمه رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” الى مجلس النواب في الجلسات المقبلة، مبني على المحاصصة السياسية وبعيد كل البعد عن مرشحين تكنوقراط.

واكد التحالف الوطني الحالي ،اليوم الثلاثاء ،ان البرلمان الحالي ماض في اجراءات سحب الثقة من وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”.

كما اقرت كتلة ماتعرف بالمواطن التي يتزعمها”عمار الحكيم”، اليوم الثلاثاء،بان الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة البارزاني يمارس الضغوط على الكتل السياسية الحالية من اجل عدم التصويت على سحب الثقة من وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”.

بينما أكد التحالف الكردستاني، اليوم الثلاثاء ،أن الخلافات لازالت قائمة بشأن إدراج فقرة التصويت على إقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” بجلسة الاربعاء من عدمه، مبينا ان الفقرة لم تدرج بشكل رسمي حتى الان.

كما اقرت جبهة ماتعرف بالاصلاح البرلمانية ،اليوم الثلاثاء، بان الإصلاحات التي تنادي بها الكتل السياسية الحالية وتعديل الوزراء ،ماهي في حقيقة الامر إلا استبدال للاسماء فقط .

وكشفت وكالة أنباء كردية مقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البرزاني”، عن قيام وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري”بتعيين عناصر مخابراتية إيرانية في السفارات العراقية الحالية في بلدان مختلفة، بعد منحها الجنسية.

 فساد حكومي : اقرت السلطة القضائية الحالية، اليوم الثلاثاء، بان الحكومة الحلية غير متعاونة مع القضاء في ملف مكافحة الفساد،مايعد اعترافا صريحا بتواطىء المسؤوليين الحكوميين والاحزاب الحالية بقضايا الفساد.

واقر مفتش وزارة الداخلية الحالي ،اليوم الثلاثاء، بوجود 16 حالة فساد اداري ومالي في دوائر الوزارة المختلفة بالمحافظات .

افلاس حكومي : اقرت وزارة التخطيط الحالية ،اليوم الثلاثاء، عن قرب بدء المفاوضات مع بريطانيا حول منح العراق قرض بقيمة 10 مليارات جنيه أسترليني ، بسبب سعيها لسد عجزها المالي الناتج من الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية .

اقتصادي: اقرت لجنة مايعرف بالمالية البرلمانية، اليوم الثلاثاء، أن احتياطي البنك المركزي تناقص الى أقل من 50 مليار دولار، وأن البنك لا يتحدث عن احتياطاته “خوفاً من خلق أزمات جديدة”.

رياضي : انطلقت على ملاعب بغداد والمحافظات، اليوم الثلاثاء، منافسات الجولة الثانية من دوري الكرة الممتاز للموسم الحالي، بلقاء يجمع فريقي الزوراء والطلبة على ملعب الشعب الدولي في أبرز مواجهات الجولة، فيما تشهد الملاعب الأخرى إقامة أربع مباريات.

عربي : قتل شاب فلسطيني،صباح اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الصهيوني قرب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وذلك بزعم محاولته طعن جندي، ليرتفع عدد القتلى خلال أيام إلى سبعة، في حين شنت إسرائيل حملة اعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة.

عالمي : أعلنت المفوضية العليا للاجئين،اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 300 ألف لاجئ عبروا المتوسط إلى أوروبا خلال عام 2016، محذرة بأن هذا العام قد يكون السنة التي يسجل فيها أكبر عدد من القتلى في حال استمرت حوادث الغرق بالوتيرة الحالية.

يقين نت

م

تعليقات