الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 17° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : واصل القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق ، دعمه للعائلات الكريمة النازحة من المدن والمحافظات التي تشهد معارك وقصف انتقامي ، وتعاني من اوضاع انسانية صعبة في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم ، حيث قدم القسم وبالتعاون مع فرع الهيئة في قضاء الحويجة ، مساعدات للعائلات النازحة من القضاء الى مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

عودة الاحتلال : كشف وزير الدفاع البريطاني “مايكل فالون” ، اليوم الاربعاء  عن وجود نحو 350 عسكريا بريطانيا في قاعدة عسكرية بمحافظة الانبار ، بذريعة تدريب القوات الحكومية المشتركة وميليشاتها ، ليؤكد بتصريحه عودة الاحتلال البريطاني للعراق مرة اخرى .

كما تواترت انباء صحفية مطلعة ، عن قيام طائرات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الامريكية بالهبوط في صحراء محافظة كربلاء جنوب غربي العراق ، فجر اليوم الاربعاء ، وبقائها لاكثر من ساعة لتغادر بعد ذلك ، من دون معرفة التفاضيل الداعية للهبوط الذي تكرر لاكثر من مرة خلال الفترة الماضية .

واعلن الجيش الفرنسي، خلال الساعات القليلة الماضية ، أن حاملة الطائرات الفرنسية “شارل ديغول” ، أبحرت باتجاه الشرق الأوسط ، للمشاركة في الحملة العسكرية الكبيرة لاقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى في العراق ، الى جانب القوات الحكومية وميليشياتها وقوات الاحتلال الامريكية وطيران التحالف الدولي .

نينوى : قتل واصيب 50 مدنيا ، بقصف انتقامي مكثف للطيران الحربي التابع للتحاف الدولي ، استهدف مناطق عدة من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، فجر اليوم الاربعاء.

صلاح الدين : اقتحمت القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، فيما قامت بقطع الطريق الرابط بين القضاء المذكور ومدينة الموصل ، اليوم الاربعاء.

من ناحية اخرى اقدمت ميليشيات حكومية طائفية تابعة لما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم لاربعاء ، على خطف معاون مدير مستشفى سامراء العام بمحافظة صلاح الدين من داخل المستشفى المذكور ، واقتادته الى جهة مجهولة .

بغداد : قتل واصيب نحو 15 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين احداهما من النوع اللاصق في مكانين منفصلين من منطقتي بغداد الجديدة والمشتل شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

وقتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الشعب شمال شرق العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو عشرة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، بتفجير استهدفهم في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.

وقتل موظف حكومي ، ظهر اليوم الاربعاء ، بهجوم مسلح بالاسلحة الكاتمة من قبل مسلحين مجهولين جنوب غربي العاصمة بغداد .

كما خلف حريق كبير اندلع في محال تجارية في سوق جميلة الصناعية شرقي العاصمة بغداد ، خلف اضرار مادية كبرى بعد ان التهم عدد منها ، فجر اليوم الاربعاء .

ديالى : أعترف رئيس المجلس البلدي الحالي لقضاء المقدادية في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، بتعليق عضوية وأعمال المجلس لمدة سبعة أيام، بسبب تهديدات بالقتل تلقاها أعضائه على خلفية تأجيل انتخاب قائممقام جديد للقضاء، مؤكدا الضعف الكبير لدور القوات الحكومية في بسط الامن وتوفير الحماية للمواطنين .

البصرة : اصيب خمسة اشخاص ، فجر اليوم الاربعاء ، اثر اصطدام المركبة التي كانت تقلهم بحاجز احد الجسور في محافظة البصرة بجنوب العراق .

كما اقتحمت ميليشيات حكومية طائفية ، اليوم الاربعاء ، منزلا سكنيا في احدى مناطق محافظة البصرة بجنوب العراق ، وسرقت بسطو مسلح مبالغ مالية ومصوغات ذهبية .

ذي قار : قتل واصيب خمسة اشخاص بينهم طفلة ، اثر اندلاع نزاع عشائري بين عشيرتين على قطعة ارض سكنية جنوب مدينة الناصرية محافظة ذي قار ، اليوم الاربعاء.

انتهاكات حكومية : اقر اتحاد مايعرف بالقوى العراقية ، اليوم اﻷربعاء، باستمرار ابتزاز المواطنين من قبل القوات الحكومية وميليشياتها عبر معبر بزيبز في محافظة اﻷنبار ، على الرغم من كل الوعود الحكومية بانهاء هذه الانتهاكات الانسانية .

فساد حكومي : اقرت اللجنة المالية في البرلمان الحالي ، اليوم الأربعاء، بان مباحثات العراق مع صندوق النقد الدولي لن تتأثربغياب وزير المالية المقال “هوشيار زيباري” ، وذلك في اول تصريح عقب اقالة “زيباري” ، بعد ان تم التصويت بالاجماع داخل البرلمان الحالي.

سياسي : استبعد عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” ، اقالة او سحب الثقة عن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” في جلسة مجلس النواب الحالي ، اليوم الاربعاء ، بما يؤكد مواصلة المساعي المحمومة من زمر الفساد في الحكومة الحالية لمنع اقلة زيباري على الرغم من ثبوت تورطه بالفساد.

كما أقرت جبهة مايعرف بالإصلاح، اليوم الاربعاء ، أن موضع سحب الثقة عن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” لن تحصل ، نتيجة الاتفاقات السياسية والمساومات على إتلاف ملفات فساد هدد بها الأخير ، وتنفيذا لاوامر امريكية طالبت ببقاء زيباري في منصبه ، مثلما حصل مع ابقاء رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” واقالة وزير الدفاع “خالد العبيدي” على الرغم من ثبوت تهم الفساد على الجبوري .

وايضا هاجمت عضو كتلة التغيير الكردية المعارضة “شيرين رضا” ، رئيس كردستان العراق ” مسعود بارزاني ” ، متهما اياه انه سبب الأزمة الاقتصادية والسياسية في كردستان ، ومؤكدة انه اثبت فشله السياسي من خلال تجويع شعب كردستان وتفرده بالقرارات .

وفي سياق متصل اقر عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عبد السلام المالكي” ، اليوم الاربعاء، عن ارسال نحو 30 دولة خطابات رسمية الى رئيس كردستان “مسعود بارزاني” ، تبلغه رفضها انفصال كردستان عن العراق، منتقدا في الوقت نفسه مضي بارزاني في سياسته الرامية لتقسيم العراق ، داعيا الاحزاب والكتل الكردية للعمل على التخلص منه .

و اقر رئيس مجلس النواب الحالي ” سليم الجبوري” ، اليوم الاربعاء، بمطالبة رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، عبر مكالمة هاتفية بتاجيل البرلمان التصويت على اقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”.

كما صوت مجلس النواب الحالي ، ظهر اليوم الاربعاء، وخلال جلسته الـ17 من الفصل الحالي، على سحب الثقة من وزير المالية “هوشيار زيباري” ، لثبوت تورطه لقضايا فساد مالي واداري ، وبعد فترة طويلة من الجدل والاتهامات بين الساسة الحاليين .

وايضا عدت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان الحالي ، اليوم الأربعاء، سحب الثقة عن وزير المالية المقال “هوشيار زيباري” ، مخالفة واضحة للقانون والدستور الحاليين ، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن استجواب “زيباري” سياسي ويحمل في طياته نوايا ضد جهة سياسية معينة.

و انتقد زعيم ائتلاف مايعرف بمتحدون “أسامة النجيفي” ، اليوم الأربعاء، الأسلوب الذي اتبعه مجلس النواب الحالي ، خلال جلسة سحب الثقة من وزير المالية “هوشيار زيباري”، مؤكدا ان مايجري في البرلمان هو امر مرتب للاطاحة بالحكومة الحالية .

اقتصادي : اقرت وزارة الصحة والبيئة الحالية ، اليوم الأربعاء، بايقاف العمل في إنشاء 19 مستشفى في عدد من المحافظات ، بسبب الازمة المالية الخانقة التي يمر بها العراق ، بسبب السياسات الاقتصادية الخاطئة التي اوصلت العراق هذا الحد من التدهور .

رياضي : أكد مدرب فريق القوة الجوية “باسم قاسم”، اليوم الأربعاء، أن فريقه قدم مباراة رائعة أمام الجيش السوري واستحق الفوز والتأهل لنصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مبينا أن فريق الجوية نجح بمعالجة أخطاء المباراة السابقة وهو ما ساعد على تحقيق الفوز برباعية نظيفة.

عربي : كشف تقرير جديد صدر عن المنظمة العالمية للأمم المتحدة ، اليوم الاربعاء ، عن وجود خمسة  ملايين شخص يعانون من نقص الغذاء وبحاجة للمساعدات العاجلة في الصومال، بينهم 200 الف طفل ، بسبب ندرة الأمطار وشحتها .

عالمي : نظمت القوات العسكرية الايرانية من شتى مدن والمحافظات الايرانية وبمشاركة جميع الوحدات ، استعراضا عسكريا كبيرا في ميناء بندر عباس المطل على الخليج العربي ، اليوم الاربعاء .

يقين نت

ب ر

تعليقات