الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : واصل القسم السياسي في هيئة علماء المسلمين في العراق ، جهوده الحثيثة ومشاوراته المستمرة بشأن كتابة (ميثاق وطني) ينظّم عمل القوى المناهضة للعملية السياسية ويمهّد لعمل جبهوي ناضج ، وذلك من خلال لقاءات تشاورية متواصلة للامين العام للهيئة الدكتور (مثنى حارث الضاري ) ، وعدد من مسؤولي القسم ، بنخبة من الشخصيات العراقية الوطنية.

منظمات : كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ، اليوم الخميس ، عن حاجة نحو خمسة ملايين طفل عراقي لمساعدات انسانية عاجلة ، بسبب الظروف المتدهورة التي يعيشها العراق ، مبينة في الوقت نفسه ان الحروب واعمال العنف والاضطهاد في عدد من دول العالم اجبرت نحو 50 مليون طفل على مغادرة منازلهم وأوطانهم.

نينوى : اندلعت اشتباكات عنيفة مجددا ، اليوم الخميس ، في مناطق تقع الى الجنوب من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بين القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات من جهة ومسلحي (التنظيم) من جهة اخرى ، عقب هجوم كبير شنه الاخير .

بغداد : قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة قرب سوق لبيع  الخضار والفواكة بالجملة في منطقة ابو دشير جنوب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

و قتل واصيب تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محالا تجارية في منطقة المهدية جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين من منطقتي الراشدية والطوبجي شمال شرق العاصمة بغداد وغربها ، مساء اليوم الخميس.

وفي سياق متصل قتل واصيب نحو عشرة من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدفتهم في ناحية الرشيد جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

و قتل واصيب خمسة من عناصر الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في احدى القرى التابعة لمنطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس.

وايضا اصيب خمسة من عناصر الجيش الحكومي بجروح متفاوتة ، بتفجير عبوة ناسفة استهدف دورية تابعة لهم في منطقة عرب جبور جنوب العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء.

كما قتل واصيب خمسة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محل للحلاقة ، فيما عثر على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية ، وذلك بحادثين منفصلين في منطقتي الحسينية والبنوك شمال شرق العاصمة بغداد ، في وقت متاخر من مساء امس الاربعاء.

كما اصيب شخصان بجروح خطيرة ، اثر تعرضهما لهجوم مسلح من قبل مجهولين ، فيما تم العثور على جثة مجهولة الهوية ، وذلك بحادثين منفصلين شرقي العاصمة بغداد وشمالها ، مساء امس الاربعاء.

ديالى : انفجرت سيارة مفخخة يقودها شخص على تجمع للجيش الحكومي في منطقة تقع على الحدود الفاصلة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين ، فجر اليوم الخميس.

كما قتل شخص واصيب اخرون بتجدد النزاعات العشائرية في ناحية ابي صيدا شمال شرق مدينة بعقوبة في محافظة ديالى ، وسط توتر كبير للاوضاع داخل الناحية المذكورة ، اليوم الخميس.

التأميم : قتل عنصر في البيشمركة الكردية بنيران قناص ، فيما اصيب نازح بانفجار عبوة ناسفة ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم وغربها ، فجر اليوم الخميس.

انتهاكات حكومية : شنت القوات الحكومية التابعة للشرطة حملات دهم وتفتيش شملت مناطق عدة من محافظتي ميسان وذي قار بجنوب العراق ، مااسفرت عن اعتقال 100 مدني ، اليوم الخميس.

من ناحية اخرى أعترفت كتلة اتحاد مايعرف بالقوى العراقية في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس، بوجود عمليات تغيير ديمغرافي في مناطق حزام بغداد الغربية والجنوبية ، وذلك من خلال منع اهالي تلك المناطق من العودة الى مناطقهم ، على الرغم من مرور اكثر من سنة على انتهاء المعارك فيها .

تدخلات خارجية : وصل وزير الدفاع البريطاني “مايكل فالون” ، مساء امس الاربعاء، الى مدينة أربيل قادماً من العاصمة بغداد ، في زيارة لم ينوه عنها مسبقا .

كما اكد الرئيس الايراني “حسن روحاني” ، من مدينة نيويورك الامريكية ، دعمه لحكومة العبادي الحالية ، اضافة الى استمرار التواجد العسكري الايراني في العراق ، بذريعة محاربة الارهاب ومكافحته ، اضافة الى استمرار تعزيز العلاقات التجاريجة والاقتصادية والسياحية بين البلدين.

وايضا وصلت وزيرة الدفاع الالمانية “أورسولا فون دير لاين” ، اليوم الخميس، إلى العاصمة بغداد ، في زيارة رسمية ، حيث التقت رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم” وبحث معه اخر التحضيرات والاستعدادات الخاصة بمعركة الموصل ، مطالبة بتعميق التعاون العسكري بين البلدين ، بذريعة محاربة الارهاب .

كما اكدت وكالة انباء  ايرانية، اليوم الخميس، عن وصول “احمد جنتي”، رئيس مجلس خبراء القيادة الايرانية الى العراق ، في زيارة غير معلنة ، بدأها الى مدينة النجف ، والتقى خلالها عدد من رجال الدين هناك .

فساد حكومي : اقرت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” عالية نصيف” ، اليوم الخميس، بوجود مخالفات وشبهات فساد حكومية كبيرة ، بصفقة تسليح مع شركة صينية، وذلك استمرارا لمسلسل الفساد المالي والاداري الحكومي المستشري في العراق منذ اكثر من 13 عاما في العراق.

كما اكدت جبهة مايعرف بالاصلاح، اليوم الخميس، تقديم طلبين لرئاسة البرلمان الحالي ، لإستجواب رئيس هيئة الاعلام والاتصالات الحالي “صفاء الدين ربيع، لثبوت تورطه بتهم تتعلق بفساد إداري ومالي كبيرة ، لافتة إلى وجود مخالفات مالية وادارية بحق الهيئة المذكورة .

و اقر عضو جبهة ماتعرف بالاصلاح البرلمانية “هيثم الجبوري” ، اليوم الخميس، ان تطهير وزارة المالية الحالية لم ينتهي باقالة وزيرها “هوشيار زيباري” ، كاشفا عن وجود وثائق وادلة تثبت تورط جزء كبير من قيادات وزارة المالية الحالية ، بملفات فساد مالي واداري كبيرة.

سياسي : اكد عضو جبهة مايعرف بالاصلاح “هيثم الجبوري”، اليوم الخميس ، انه سيكشف عن ملفات الفساد المالي والاداري الخاصة بوزير المالية المقال “هوشيار زيباري” ، امام هيئة النزاهة الحالية لتكون مكشوفة للجميع .

كما غادر وزير المالية المُقال “هوشيار زيباري”، صباح اليوم الخميس، العاصمة بغداد عائداً الى مدينة أربيل بكردستان ، وذلك بعد يوم من اقالته في جلسة البرلمان الحالي ، امس الاربعاء ، وبتصويت الاغلبية من الحاضرين الجلسة المذكورة  .

وايضا انتقد عضو جبهة ماتعرف بالاصلاح “عبد الرحيم الشمري”، اليوم الخميس، تلويح الحزب الديمقراطي الكردستاني بالطعن لدى “المحكمة الاتحادية” على قرار مجلس النواب الحالي سحب الثقة عن وزير المالية المقال “هوشيار زيباري” ، مستهزءا بهده التصريحات واصفا اياها بـ”خيار المفلس”.

و كشف عضو كتلة التغيير البرلمانية “امين بكر” ، اليوم الخميس، عن عزم جميع الكتل الكردية الانسحاب من حكومة كردستان خلال الفترة المقبلة ، لسحب الشرعية عن “مسعود بارزاني” .

اقتصادي : اقرت وزارة التجارة الحالية ، اليوم الخميس ، بضبط اكثر من 125 مخالفة في عدد من المطاحن ولدى الوكلاء المعتمدين من الوزارة ، اضافة الى عدد من الافران ، وذلك بسبب غياب المتابعة والرقابة الحكومية .

رياضي : حصد خمسة رياضيين عراقيين، على الرغم من إعاقاتهم والظروف المادية الصعبة المحيطة بهم ، حصدوا خمس ميداليات بينها ذهبيتان في منافسات دورة الألعاب البارالمبية التي أختتمت في ريو دي جانيرو في البرازيل.

عربي : كشفت منظمة العفو الدولية ، اليوم الخميس ، عن شريط فيديو وصوراً بالأقمار الصناعية لمواقع قبور مؤقتة ومدافن تظهر مشهداً نادراً في عمق المنطقة الصحراوية المحايدة بين الأردن وسوريا، حيث تم عزل آلاف اللاجئين العالقين بصورة شبه تامة عن المساعدات الإنسانية لمدة شهرين.

عالمي : أعلن حاكم ولاية نورث كارولاينا ، اليوم الخميس ، حالة الطوارئ في تشارلوت بسبب الاضطرابات العنيفة التي تشهدها المدينة لليوم الثاني على التوالي ، وذلك بحسب بيان صادر عن بلدية تشارلوت.

يقين نت

ب ر

تعليقات