الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

مواقف : استنكرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم الجمعة ، إجبار القوات الحكومية في محافظة التأميم النازحين من محافظتي صلاح الدين والأنبار على ترك مخيم ليلان ؛ لإعادتهم قسرا الى مناطقهم التي دمرتها الحملات الحكومية الغاشمة ولاتزال تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي في منطقة جسر ديالى القديم ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة النهروان ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بسقوط قذيفتي هاون أطلقتهما الميليشيات الطائفية على قرية النصر والسلام التابعة الى قضاء ابو غريب ، غربي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في سوق شلال بمنطقة الشعب ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل صاحب مكتب عقار ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في منطقة البلديات ، شرقي العاصمة بغداد.

وقتل شخص بانفجار عبوة ناسفة ، اليوم الجمعة ، فيما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا بحادثين منفصلين جنوب وشرقي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى جدد مئات المتظاهرين ، اليوم الجمعة ، تظاهراتهم المنددة بالفساد والفشل الحكومي في جميع المجالات ، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

ديالى : قتل أحد أفراد الجيش الحكومي ، يوم أمس الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة ، استهدفت إحدى آليات الجيش شمالي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

فيما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الخميس ، على إطلاق النار على سيارة مدنية بهجوم مسلح شمال شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى ، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين.

التأميم : نزح نحو 250 شخصا ، اليوم الجمعة ، من قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي والميليشياوي ) على القضاء.

البصرة : أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الجمعة ، على اقتحام منزل في منطقة الدواجن غربي محافظة البصرة ، وقامت بسرقة مبلغا ماليا يقدر بمليون ونصف المليون دينار ، ومصوغات ذهبية.

ميسان : سحب مجلس محافظة ميسان الحالي ، يوم أمس الخميس ، صلاحيات المحافظ الحالي “علي دواي” ومنحها لمدراء الدوائر الحكومية في المحافظة.

نينوى : أكد النائب الحالي عن محافظة نينوى “عبد الرحمن اللويزي” أن رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” يحاول استغلال أعضاء مجلس محافظة نينوى الحالي للاستحواذ على أراض بالمحافظة ، معتبرا ذلك غير دستوري ، فيما أشار إلى أن سياسة حكومة كردستان مع العراق استحواذية.

معاناة النازحين : اتهم عضو قائممقام قضاء الفلوجة الحالي بمحافظة الأنبار “عبد القادر الجميلي” ، يوم أمس الخميس ، محافظ التأميم الحالي “نجم الدين كريم” بطرد نازحي الانبار من محافظته وإخراجهم عنوة وبالإكراه.

عودة الاحتلال : يعتزم جيش الاحتلال الأمريكي إرسال 500 جندي إلى العراق ، قبيل اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، ما يؤكد عودة الاحتلال مرة أخرى لاسيما وأن هناك تقارير تشير إلى وجود أكثر من ستة آلاف جندي أمريكي على أرض العراق.

تدخلات خارجية : أقرت وزيرة الدفاع الألمانية “اورسولا فوندر لاين” ، اليوم الجمعة ، أن بلادها قدمت أسلحة بقيمة 90 مليون يورو لكردستان العراق ، ودربت 10 آلاف عنصر من قوات البيشمركة الكردية ، قبيل اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

إهمال حكومي : تعطلت جميع أجهزة تفتيت الحصى بالليزر في جميع المستشفيات الحكومية بجانب الرصافة من العاصمة بغداد ، ولم يتم إصلاح هذه الأجهزة بسبب الإهمال الحكومي ، الأمر الذي جعل العديد من المرضى المصابين بحصى الكلى والحالب في بغداد متذمرون من ذلك الإهمال ، وأجبرهم على الذهاب الى المستشفيات في المحافظات.

فساد حكومي : أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بأن وزارة المالية الحالية ودوائرها تعج بالفساد والمفسدين ، مؤكدة أن “البيروقراطية المفرطة” هي التي فتحت الباب لمافيات الفساد بالوزارة للنمو والتكاثر.

كما أقرت لجنة النزاهة في مجلس محافظة ميسان الحالي ، اليوم الجمعة ، بأنها تحقق في ملفات هدر للمال العام بقيمة مليار و700 مليون دينار من قبل بلدية العمارة.

سياسي : اتهم وزير المالية المقال “هوشيار زيباري” ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” بالوقوف وراء إقالته بالتواطؤ مع رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري”.

في المقابل اعتبر ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اتهامات وزير المالية المقال “هوشيار زيباري” للإئتلاف بالوقوف وراء إقالته ، دليل على إفلاس الكرد الداخلي ، مؤكدا أن الائتلاف لم يوجه نوابه الحاليين بالتصويت مع او ضد اقالة زيباري.

بينما أقر ائتلاف ما يعرف بدولة القانون ، اليوم الجمعة ، بأن دعوات تقسيم محافظة نينوى لعدة محافظات ، بداية لصراع جديد بين مكونات الشعب العراقي.

فيما وصف زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الجمعة ، قانون الانتخابات الحالي بالمجحف ومفوضية الانتخابات الحالية بالمسيسة ، فيما اشترط تغيير مفوضية وقانون الانتخابات للمشاركة فيها ، والحصول على مكاسب سياسية.

وأقر تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم الجمعة ، بأن أهالي ناحية جرف الصخر بمحافظة بابل ، يعيشون مأساة إنسانية بعد خطف الميليشيات الطائفية الحكومية للناحية وتحويلها لسجن سري تحتجز فيه آلاف النازحين من محافظة الأنبار.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالعلاقات الخارجية البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بأن وزارة الخارجية الحالية أفسدت العلاقات مع الدول العربية ، لأنها محسوبة على محور إيران.

بينما أقرت كتلة التغيير المعارضة ، اليوم الجمعة ، بأن عملية استجواب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ووزيري الخارجية “إبراهيم الجعفري” والصحة “عديلة حمود” مازالت موجودة ضمن أجندة بعض النواب الحاليين ، ويعتزمون استكمال المراحل القانونية للاستجواب.

اقتصادي : أقرت وزارة النفط الحالية ، اليوم الجمعة ، باندلاع حريق ضخم في بئر نفطي ضمن حقل باي حسن في محافظة التأميم ، إثر استهدافه بتفجير.

رياضي : أقرت لحنة ما تعرف بالشباب والرياضة البرلمانية ، بأن الفساد في المؤسسات الحكومية بشكل عام ، أثر على أداء المنتخب الوطني والرياضة العراقية بشكل عام.

عربي : قتل أكثر من 80 شخصا وأصيب العشرات ، اليوم الجمعة ، بالقصف الروسي المستمر على حلب وريفها شمالي سوريا ، كما استهدفت الغارات مراكز الدفاع المدني في حلب ما أدى إلى خروج مركزين عن الخدمة ، وقطع معظم شوارع المدينة.

عالمي : نزل مئات الأشخاص إلى الشوارع مجددا لليلة الثالثة على التوالي بمدينة شارلوت الأميركية ، لتحدي حظر التجول الذي دخل حيز التنفيذ منتصف الليلة الماضية ، وذلك تنديدا بمقتل رجل أسود على يد شرطي.

يقين نت

م.ع

 

 

 

تعليقات