الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

إقرار حكومي بإجبار النازحين على ترك مخيماتهم في التأميم والعودة لمناطقهم المدمرة

إقرار حكومي بإجبار النازحين على ترك مخيماتهم في التأميم والعودة لمناطقهم المدمرة

 

أقرت لجنة ما تعرف بالمرحلين والمهجرين البرلمانية ، اليوم السبت ، بإجبار القوات الحكومية العائلات النازحية على ترك مخيمات محافظة التأميم ، والعودة لمناطقهم التي دمرتها الحملات الحكومية.

وقالت عضو اللجنة “لقاء وردي” في بيان إن “الإجراءات التي باشرت بها الاجهزة في محافظة التأميم من خلال اجبار النازحين بالرحيل فورا من المحافظة تعسفية ، حيث يتم الدخول الى المخيمات وأماكن تواجد النازحين ويتم سحب مستمسكاتهم الرسمية وإبلاغهم بالرحيل قسرا في خطوة مخالفة للقانون والدستور الذي كفل للمواطن باختيار مكان السكن والتنقل وحسب رغبته والمكان الذي يختاره فضلا عن مخالفتها لقيم المواطنة وحقوق الانسان”.

وأضافت وردي أن “التوقيت غير مناسب كون الكثير من المدن المقتحمة لم يتم تأهيلها وهناك أضرار كبيرة في المنازل والبنى التحتية التي تحتاج الى وقت من اجل تأهيلها فضلا عن ان هناك مناطق كثيرة لم يتم اقتحامها في غرب الانبار ومحافظة نينوى بالاضافة الى أن هناك مدن تم اقتحامها ويمنع عودة اَهلها اليها في شمالي بابل”.

وتابعت وردي أن “النازحين في المحافظة لم يثبت عليهم اي مخالفة للقانون ، وفي حال قيام اي شخص منهم بأعمال مخالفة للقانون فانه يتم محاسبته وفق القانون”.

وطالبت وردي “الرئاسات الثلاثة بتحملهم مسؤولياتهم الشرعية والوطنية والقانونية لمنع ترحيل مئات الآلاف من المواطنيين والتدخل الفوري والمباشر اتجاه الازمة الكبيرة التي تهدد حياة النازحين وتجعلهم مشردين بدون ماوى ، ما يعرض حياة الكثير للخطر وخاصة الاطفال والشيوخ والمرضى ، 
وكما ناشدت السيد يان كوبيش رئيس بعثة الامم في العراق والمنظمات الدولية الضغط على محافظة التأميم ومنع ترحيل النازحين ، لما له من اثار كارثية عليهم”.

يشار إلى أن اتهامات وجهت في وقت سابق لمحافظ التأميم الحالي “نجم الدين كريم” بإجبار النازحين على ترك المخيمات في المحافظة والعودة إلى مناطقهم المدمرة.

يقين نت

م.ع

تعليقات