الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 34° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : قدم فرع هيئة علماء المسلمين في القائم ، مساعدات مالية لعشرات العائلات النازحة من القضاء ، التي تقطن الان في مخيمات بالعاصمة بغداد.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في قرية الحماميات التابعة لقضاء التاجي ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت في باص في منطقة الحسينية ، شمالي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من الشرطة الحكومية ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في ناحية اليوسفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، امرأتين بهجوم مسلح على باص بمنطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد.

وقتل طبيب أسنان ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارته في منطقة بغداد الجديدة ، شرقي العاصمة بغداد.

صلاح الدين : قتل وأصيب أكثر من 30 معظمهم من القوات الحكومية ، اليوم السبت ، بهجمات بالمفخخات والأحزمة الناسفة ، استهدفت موكب قائد شرطة صلاح الدين ومسؤول محلي قرب نقطة تفتيش ، شمالي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

بينما قتل وأصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح نفذته ميليشيات طائفية حكومية استهدف منزلا شمالي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

دهوك : لقي عاملان مصرعهما وأصيب 13 آخرون ، اليوم السبت ، جراء انهيار مبنى قيد الإنشاء وسط محافظة دهوك.

التأميم : قتل أحد أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح وسط قضاء داقوق جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

ديالى : عثر ، اليوم السبت ، على جثة موظف في وزارة الصناعة والمعادن الحالية ، قضى رميا بالرصاص بعد يومين على خطفه ، شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

من ناحية أخرى أقر مجلس ديالى الحالي ، اليوم السبت ، باستمرار الاشتباكات المسلحة بين العشائر في ناحية ابي صيدا شرق بعقوبة مركز المحافظة ، مشيرا إلى انتشار للقناصين على أسطح المنازل في الناحية.

القادسية : أصيب ثلاثة أشخاص ، يوم أمس الجمعة ، إثر اندلاع حريق خلف دور الأساتذة التابعة لجامعة القادسية ، كما تضررت أربعة منازل جراء الحريق.

المثنى : لقي خمسة أشخاص مصرعهم ، يوم أمس الجمعة ، إثر حادث مروري على الطريق الدولي الرابط بين محافظتي ذي قار والمثنى.

معاناة النازحين : أقر مجلس ناحية العظيم الحالي بمحافظة ديالى ، اليوم السبت ، بوصول 30 أسرة نازحة تم طردها من مخيمات محافظة التأميم الى حدود الناحية ، مؤكدا أن هذه الأسر تجلس بالعراء بالوقت الحالي ، وتعيش أوضاعا صعبة.

في السياق نفسه أقرت لجنة ما تعرف بالمرحلين والمهجرين البرلمانية ، اليوم السبت ، بإجبار القوات الحكومية العائلات النازحية على ترك مخيمات محافظة التأميم ، والعودة لمناطقهم التي دمرتها الحملات الحكومية.

أذناب إيران : أشاد رئيس المجلس الأعلى الحالي “عمار الحكيم” ، اليوم السبت ، بالدور الإيراني في العراق ، الذي وصفه بالكبير ، والدعم الذي تقدمه طهران للحكومة الحالية.

جرائم الاحتلال : كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية ، عن استخدام القوات الأميركية مادة الفوسفور الأبيض السامة المحرمة دوليا في قصف المدن العراقية ، وذلك استنادا إلى صور ومقاطع فيديو نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاغون ).

فساد حكومي : طالبت كتلة ما تعرف بالمواطن البرلمانية ، يوم أمس الجمعة ، المؤسسات الحكومية المعنية ، بفتح ملفات الفساد الحقيقية ، قبل فتحها من قبل الجهات الدولية ، الأمر الذي يعكس حجم الفساد الكبير المستشري في كافة أركان الحكومة الحالية.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم السبت ، بأنها تعتزم جمع تواقيع أعضاء في البرلمان الحالي ، لاستجواب وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” ، على خلفية تورط الأخير بملفات فساد في وزارة الخارجية الحالية.

وكشفت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم السبت ، عن وجود ملفات فساد مالي وإداري في وزارة التربية الحالية ، مؤكدة أنها تعمل على تدقيقها تمهيدا لإحالة ملفاتها لهيئة النزاهة الحالية.

إفلاس حكومي : أقرت كتلة التغيير المعارضة ، اليوم السبت ، بأن تأخر الرواتب على الموظفين بسبب الإفلاس الحكومي سيؤدي إلى توقف قطاعي الصحة والتعليم في كردستان العراق ، مؤكدة أن الاوضاع في كردستان تتجه إلى انفجار الوضع المجتمعي.

سياسي : رفض رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اتهامات وزير المالية المقال “هوشيار زيباري” له بالتواطؤ مع ائتلاف ما يعرف بدولة القانون لإقالته ، مؤكدا أن تصريحات زيباري حملت الكثير من المغالطات.

فيما أقرت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم السبت ، بجمع تواقيع في البرلمان الحالي لسحب الثقة من وزيري الخارجية الحالي “ابراهيم الجعفري” والزراعة الحالي “حسن زيدان” وبعض المحافظين الحاليين.

وأكدت كتلة ما تعرف بالمواطن ، اليوم السبت ، أن الوزيرين المقالين “هوشيار زيباري” و”خالد العبيدي” لا يحق لهما الترشح إلى الانتخابات المقبلة أو تسنم أية مناصب وزارية جديدة بعد سحب الثقة منهما داخل البرلمان الحالي ، وفقا للدستور الحالي.

بينما كشفت لجنة ما تعرف بالثقافة والإعلام البرلمانية ، اليوم السبت ، عن جمع وثائق تثبت إدانة رئيس شبكة الإعلام السابق “محمد عبد الجبار الشبوط” ، ليتم بعدها رفعها الى هيئة النزاهة الحالية ثم الى القضاء الحالي.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة بغداد الحالية ، اليوم السبت ، بإغلاق معمل للجبن المعلب وإتلاف 80 كغم غير صالح للاستهلاك البشري في منطقة عويريج الصناعية في العاصمة.

رياضي : عبر مدرب منتخب الناشئين “قحطان جثير” ، اليوم السبت ، عن رضاه على مستوى لاعبيه في مباراتهم الأخيرة أمام عمان التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله ، معتبرا أن التأهل لربع النهائي غير كاف للمنتخب ، فيما تعهد بان تكون مباراة أوزبكستان نقطة الانطلاق نحو كأس العالم.

عربي : قتل أكثر من 60 مدنيا بينهم نساء وأطفال وأصيب عشرات آخرون ، اليوم السبت ، بتواصل القصف السوري والروسي على مدينة حلب شمالي سوريا ، بينما سيطرت قوات النظام على مخيم حندرات شمالي حلب بدعم جوي روسي.

عالمي : أعيد انتخاب “جيرمي كوربن” زعيما لحزب العمال أكبر أحزاب المعارضة في بريطانيا ، اليوم السبت ، مسجلا تفوقا على منافسه الوحيد “أوين سميث”.

يقين نت

م.ع

تعليقات