الثلاثاء 27 يونيو 2017 | بغداد 41° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف :اصدر المكتب السياسي في كتائب ثورة العشرين ،اليوم الاحد ،رسالة له بعنوان “السلم المنشود “، تطرق فيه الى الاوضاع الحالية في العراق ومدى تاثيرها على المنطقة .

واختتم القسم الاجتماعي في “هيئة علماء المسلمين” ، امس السبت ،حملة إغاثية جديدة للعائلات العائدة إلى مدنهم والتي نزحت إلى منطقة (هور رجب) جنوبي العاصمة بغداد.

عودة الاحتلال :اقر جيش الإحتلال الأميركي ، مساء امس السبت ، بمقتل أحد جنوده التابعين لقوات المهام المشتركة في العراق ، متأثراً بإصابة تعرض لها في مهمة غير قتالية بحسب ادعاء قوات الاحتلال .

كما ارسلت واشنطن المزيد من قواتها المحتلة الى العراق بحجة حماية سفارتها في المنطقة الخضراء ، وهو مايمثل عودة صريحة للاحتلال الأميركي للبلاد وتكذيب مزاعم السيادة التي يطلقها الساسة الحاليون وعدم وجود قوات احتلال داخل العراق .

الأنبار :قتل واصيب عدد كبير من الجيش الحكومي ومليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عجلتي ملغمتين استهدفتا تجمعات تابعة لهم شمالي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

بينما قتل واصيب نحو 15 مدنيا غالبيتهم نساء وأطفال ،اليوم الاحد ،جراء تواصل القصف الانتقامي “الحكومي والدولي ” على مناطق عدة في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار.

بغداد : سقط أحد عشر شخصا بين قتيل وجريح كحصيلة أولية لانفجار استهدف ، اليوم الاحد ، مجلس عزاء في  قضاء ابو غريب، غربي العاصمة بغداد.

وسقط تسعة اشخاص بين قتيل وجريح ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة تقع شرقي العاصمة بغداد، بحسب مصدر حكومي.

كماقتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة اسفل باص لنقل الركاب اثناء مروره في منطقة تقع شمالي العاصمة بغداد .

واختطفت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ،مهندسين اثنين يعملان بشركة للنفط ن اختطفا بمنطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد.

ديالى :سقط عدد من القتلى والجرحى من المدنيين إثرَ هجومٍ شنته ميليشياتٌ طائفية وقصف بقذائف الهاون على قرية زاغنية الكبيرة القريبةِ من مدينةِ بعقوبة في محافظة ديالى .

كما جددت الميليشيات الطائفية ،اليوم الاحد، قصفها الانتقامي العشوائي الذي استهدف احدى النواحي الواقعة جنوبي بعقوبة بمحافظة ديالى .

واقدمت الميليشيات الطائفية ، اليوم الاحد ، على اغتيال مدني بهجوم مسلح نفذته اثناء مروره في طريق زراعي يقع شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى .

انتهاكات حكومية :توفي احد المعتقلين ، عصر اليوم الاحد ، اثر اصابته في فايروس الكبد جراء الاهمال الصحي المتعمد من قبل ادارة أحد سجون وزارة الداخلية الحالية، نتيجة الاهمال الحكومي المتعمد لجميع المعتقلين في السجون الحكومية في العراق.

سياسي :اكد النواب المعارضون الحاليون ،امس السبت ، عزمهم رفع عشرات الدعاوى القضائية ضد رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري ” ، في إطار الصراع السياسي المحتدم بين الفرقاء السياسيين .

كما شنت حركة التغيير المعارضة ، امس السبت ، هجوما لاذعا على الأحزاب الحاكمة في كردستان العراق واكدت انها تسرق الموارد النفطية وتضعها في حساباتها الخاصة .

بينما جددت كتلة ماتعرف بالاحرار التابعة لزعيم مايعرف بالتيار” مقتدى الصدر ” ، امس السبت ، هجومها على زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي ” ، مؤكدة أنه يجب ايداعه السجن .

كما قال النائب عن اتحاد مايعرف بالقوى” خالد المفرجي” ،امس السبت ،إن بعض الكتل السياسية الحالية حاولت ركوب موجة الإصلاح للسيطرة على المكاسب السياسية والاستحواذ على المزيد منها .

واكد النواب المعارضون الحاليون ،امس السبت،ان رجوع رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري “لرئاسة جلسات البرلمان الحالي تمت وفق صفقة سياسية بين الفرقاء الحاليين.

بينما أكدت كتلة مايعرف بالاصلاح البرلمانية أن الأكراد يقومون باستغلال حادثة اقتحام المنطقة الخضراء والاعتداء على نوابهم في البرلمان لرفع سقف مطالبهم والحصول على مكتسبات اضافية .

فيما اقر مايعرف بالمجلس الأعلى ، امس السبت ،بان وضع الكتل السياسية أصبح أكثر تعقيداً مما كان قبل الأزمة السياسية الحالية ، بسبب محاولة كل طرف الحفاظ على مصالحه وزيادته وتجاهل الشعب العراقي .

بينما اقر الاتحاد الوطني الكردستاني ، اليوم الاحد ،بان الوضع السياسي والبرلماني والإداري في بغداد “سيء”، مبيناً أن الكرد سيراجعون سياساتهم وإتفاقياتهم مع بغداد.

كما اقر النائب عن التحالف الوطني الحالي “عباس البياتي”،اليوم الاحد، وجود “ضعف” داخل التحالف، مشيرا الى ان وضع التحالف يحتاج لمراجعة وتقييم للاداء لمواجهة تحديات المرحلة.

واكد رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري”، اليوم الأحد، إنه لا يجوز عقد جلسات البرلمان دون مشاركة النواب الأكراد”، الذين أعلنوا في وقت سابق، عدم العودة إلى بغداد، للمشاركة في الجلسات، على خلفية الاعتداء عليهم اثناء اقتحام المنطقة الخضراء ،والذي يندرج في اطار الصراع الدائر بين الفرقاء السياسيين ومحاولتهم جمع مكاسب اكثر .

في حين هاجم رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية الحالي “حاكم الزاملي”،اليوم الأحد، وزارة الداخلية الحالية ، واتهمها بـ”التحزب”.

بينما جدد التحالف الكردستاني ،اليوم الاحد ، هجومه على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي “مؤكدا في الوقت نفسه ان اصلاحاته المزعومة جاءت لاشغال المواطنين .

صحافة دولية :اكدت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية إن إيران تضغط على زعيم مايعرف بالتيار الصدري ” مقتدى الصدر “من أجل وقف تظاهرات أنصاره ،التي تندرج ضمن الصراع السياسي الدائر بينه وبين اقرانه من السياسيين الحاليين في إطار محاولة كل طرف الحصول على مكاسب أكثر من الاخر .

اقتصادي :اقرت مديرية مجمع إبراهيم الخليل الحدودي الحالية ، اليوم الاحد،بتراجع الحركة في المعبر بنسبة 60%، بسبب الاهمال الحكومي المتمثل برسوم اضافية على البضائع الداخلة .

رياضي :تغلب فريق الطلبة على فريق الميناء بهدف نظيف في مباراتهما التي جرت، اليوم الاحد ،على ملعب الشعب الدولي في ختام الجولة الخامسة من دوري النخبة الكروي ليحيي آماله بالمنافسة على اللقب.

عربي :يعاني اهالي قطاع غزة في الاراضي الفلسطينية من تفاقم أزمة المياه الصالحة للشرب ، منذ سنوات بشكل متواصل، في ظل عدم توفر حلول عملية وجذرية لها، ما يزيد من قسوة الظروف الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون في القطاع.

عالمي :ارتفعت حصيلة وفيات حادث السير، الذي وقع، اليوم الأحد، بولاية “غزني”، شرقي أفغانستان، إلى 73 شخصًا فضلا عن اصابة اخرين .

يقين نت + وكالات

م

تعليقات