الإثنين 16 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الكشف عن 574 حالة فساد في وزارة الداخلية

الكشف عن 574 حالة فساد في وزارة الداخلية

يستشري الفساد بين المسؤولين في العراق وتتواطؤ الحكومة مع هذا الفساد الذي  ينعكس على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وفي هذا السياق أقرت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، بأن مكاتبها في عموم المحافظات باستثناء بغداد تمكنت خلال الفصل الأول من العام الحالي 2018 من كشف 574 حالة فساد ‘داري ومالي في دوائر ومفاصل الوزارة.

وأفادت مديرية تفتيش المحافظات في مفتشية الداخلية في تقرير لها بأن “مكاتبها تمكنت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2018 من اكتشاف 514 حالة فساد اداري و 60 حالة فساد مالي”.

وأضاف التقرير أن “نتائج حالات الفساد المكتشفة كانت حصيلتها قسم اللجان التفتيشية في المديرية تمكن من اكتشاف 16 حالة فساد إداري و 3 حالات فساد مالي، فيما تمكن مكتب تفتيش محافظة البصرة تمكن من اكتشاف 51 حالة فساد إداري و 8 حالات فساد مالي”.

وأوضح التقرير أن “مكتب تفتيش محافظة ميسان تمكن من اكتشاف 29 حالة فساد إداري، ومكتب تفتيش محافظة ذي قار تمكن من اكتشاف 34 حالة فساد اداري وحالتي فساد مالي”.

وبين التقرير أن “مكتب تفتيش محافظة المثنى تمكن من اكتشاف 26 حالة فساد إداري، ومكتب تفتيش الديوانية تمكن من اكتشاف 30 حالة فساد إداري و حالتي فساد مالي، إلى ذلك مكتب تفتيش محافظة النجف تمكن من اكتشاف 61 حالة فساد ‘داري و 3 حالات فساد مالي”.

وتابع التقرير أن “”مكتب تفتيش محافظة كربلاء تمكن من اكتشاف 47 حالة فساد إداري و 16 حالة فساد مالي، مكتب تفتيش محافظة بابل تمكن من اكتشاف 55 حالة فساد إداري و 4 حالات فساد مالي، مكتب تفتيش محافظة واسط تمكن من اكتشاف 32 حالة فساد إداري و حالتي فساد مالي، أما مكتب تفتيش محافظة الأنبار تمكن من اكتشاف 25 حالة فساد إداري و 8 حالات فساد مالي”.

وأكمل التقرير أن “مكتب تفتيش محافظة صلاح الدين تمكن من اكتشاف 30 حالة فساد إداري و 5 حالات فساد مالي، مكتب تفتيش محافظة ديالى تمكن من اكتشاف 30 حالة فساد إداري، مكتب تفتيش محافظة كركوك تمكن من اكتشاف 27 حالة فساد إداري و 5 حالات فساد مالي، مكتب تفتيش نينوى تمكن من اكتشاف 10 حالات فساد إداري، مكتب تفتيش كردستان تمكن من اكتشاف 11 حالة فساد إداري و حالتي فساد مالي”.

وأردف التقرير أن “مؤشرات الفساد الإداري المكتشفة كانت: 58 حالة استغلال وظيفي، و 26 حالة سوء استخدام للسلطة، و 11 حالة تزوير، و 416 حالة إهمال، و 3 حالات ابتزاز”.

في غضون ذلك لفت التقرير إلى أن “مؤشرات الفساد المالي المكتشفة كانت 31 حالة هدر بالمال العام، و 16 حالة اختلاس، و 8 حالات إخفاء مواد، و 4 حالات سرقة، و حالة رشوة واحدة”.

وأوضح التقرير أن “مفارز ولجان مديرية تفتيش المحافظات نفذت خلال الفصل 95 لجنة تدقيقية و 493 لجنة وزيارة تفتيشية”.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات