الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 19° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف :اكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور “مثنى حارث الضاري “بمداخلته التي جاءت في ندوة نظمها مركز الجزيرة للدراسات على مدى يومين في العاصمة القطرية الدوحة، ان الثورة في العراق مستمرة منذ الاحتلال في عام 2003، وتشكلت بأشكال مختلفة.

بغداد : قتل واصيب نحو ثلاثين شخصا ، اليوم الاحد ، اثر انفجار بحزام ناسف استهدف تجمعا للمواطنين في منطقة الاسكان غربي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية ،تقع في قضاء سبع البور شمالي بغداد.

بينما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية تقع في منطقة حي الفرات، غربي بغداد.

كما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مرآب للسيارات يقع بحي الوحدة ،جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل واصيب ثلاثة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل باص في منطقة السنك وسط العاصمة بغداد .

فيما قتل واصيب اربعة اشخاص ،اليوم الاحد ، بهجوم مسلح جنوب شرقي العاصمة ،بينما عثر على  جثتي رجلين مجهولي الهوية، قضيا رمياً بالرصاص، شرقي بغداد.

بينما قتل ضابط في الجيش الحكومي ، اليوم الأحد،بنيران قناص استهدف نقطة تفتيش كان متمركزا بها ،تقع في منطقة الدورة جنوبي بغداد.

وافادت مصادر صحفية ، اليوم الاحد، بأن امرأتين قتلتا بهجوم مسلح نفذته ميليشيات حكومية ،في منطقة زيونة شرقي بغداد.

كما اقدمت القوات الحكومية ، مساء امس السبت ، على قطع الطرق واتخاذ اجراءات أمنية مكثفة وسط العاصمة بغداد، ماتسبب بتذمر اهالي العاصمة جراء هذه الاجراءات الروتينية التي تتسبب بزحام شديد .

وشهدت العاصمة بغداد، اليوم الاحد، اختناقات مرورية في اغلب شوارعها الرئيسة في جانبي الكرخ والرصافة بعد قطع الطرق والاجراءات الحكومية في عدة مناطق من العاصمة.

بينما اقرت لجنة ماتعرف بحقوق الانسان النيابية،اليوم الاحد، بوجود 149 جثة مجهولة الهوية لم يتم التعرف عليها من ضحايا التفجير الذي ضرب منطقة الكرادة وسط بغداد شهر تموز الماضي.

الأنبار : قتل واصيب أكثر نحو 35 من القوات الحكومية ، مساء امس السبت ، بهجومين منفصلين استهدفهم في جزيرة الخالدية وقضاء الرطبة بمحافظة الأنبار .

و تعرضت مواقع تابع للقوات الحكومية ، اليوم الاحد ، لهجومين منفصلين بمناطق متفرقة بمحافظة الأنبار  .

البصرة : اقدمت الميليشيات الحكومية ، مساء امس السبت ، على تنفيذ عملية سطو مسلح على مكتب صيرفة وسط محافظة البصرة .

وقتل شاب ،اليوم الاحد، داخل محطة وقود بقضاء القرنة شمال البصرة، على يد مسلحين بسبب خلاف عشائري.

القادسية : لقي خمسة اشخاص من عائلة واحدة مصرعهم ، اليوم الاحد ،بحادث مروري على الطريق الرابط بين قضاء عفك وناحية آل بدير شرقي محافظة القادسية .

انتهاكات حكومية : اقرت القوات الحكومية ، مساء امس السبت ، باعتقالها أكثر من 30 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش تعسفية نفذتها في محافظتي بابل وديالى .

اهمال حكومي : اقرت مديرية إدارة مشاريع الاهوار في محافظة ذي قار الحالية ، اليوم الاحد ، بتسجيل ظهور زهرة النيل في بداية نهر البدعة الذي يغذي أجزاء من محافظة البصرة بمياه الإسالة ، جراء الاهمال الحكومي لهذه النبتة التي تتسبب بجفاف الانهر .

كما حذّرت مصادر مطلعة ،اليوم الاحد ، من أزمة مائية وبيئية جراء ما تقوم به تركيا من انشاء مشاريع تنعكس بالسلب على العراق، بسبب تأثير هذا السد السلبي على حصته المائية.

سياسي : اقرت لجنة ماتعرف بالقانونية البرلمانية،اليوم الاحد ،بجمع تواقيع لالغاء مراسيم جمهورية بتعيين سفراء العراق في الخارج، مشيرة الى ان هذه المراسيم غير قانونية.

وحمل البرلمان الحالي ، اليوم الاحد ، رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”مسؤولية تأخير ارسال وعرض الاسماء المرشحة لشغل الوزارات الحكومية الشاغرة .

كما شن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني”،اليوم الاحد ، هجوما شديد اللهجة على ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، مؤكدا ان الائتلاف يحاول “إرباك”الامور  .

بينما شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي”،اليوم الاحد ، هجوما على حكومة كردستان العراق، مطالبا بكشف ملفات الفساد التي تتكتم عليها .

فساد حكومي : كشفت مصادر مطلعة،اليوم الاحد ، عن استيلاء زعيم التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم”على أراضي تابعة لوزارتي الموارد المائية والنفط الحاليتين،واستثمارها بمبالغ تتجاوز المليار والنصف في السنة.

و اقر برلماني حالي ، اليوم الاحد ، ان رئيس كتلة الدعوة النيابية الحالية “خلف عبد الصمد ” هو في واقع الحال عراب للفساد في محافظة البصرة، ويعقد صفقات وهمية لصالح رئيسه “نوري المالكي”.

كما اقرت محكمةُ الجنح الحالية المُختصَّة بقضايا النزاهة،اليوم الأحد، باصدارها حكماً يقضي بحبس رئيس جمعيَّة الهلال الأحمر العراقيِّ ومدير حساباتها السابقين، على خلفية قضايا فساد متورطين بها.

اقتصادي : كشفت وسائل اعلام غيرانية ، اليوم الاحد ، عن توقيع حكومة العبادي وطهران اتفاق اسثنى بموجبه استثناء عشر سلع إيرانية من إجراءات التفتيش والتقييس والسيطرة النوعية لهذه السلع التي ستدخل البلاد .

رياضي : شهد افتتاح ملعب نادي الكهرباء الرياضي،اليوم الأحد، إقامة أول مباراة رسمية، حيث ضيف فريق الكهرباء فريق كربلاء ضمن منافسات الجولة الثالثة لدوري الكرة الممتاز وتعادلا بهدفين لكل منهما، فيما فاز فريق الشرطة على البحري والطلبة على فريق الحسين.

عربي : شن الطيران الروسي والسوري أكثر من ثلاثين غارة على أحياء مدينة حلب منذ ،فجر اليوم الأحد ،ما أدى إلى مقتل 29 مدنيا واصابة اخرين، وسط صعوبات تواجه الدفاع المدني في انتشال الضحايا منذ أيام، وحصار يطبق على المدينة.

عالمي : اكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “ستفان دي ميستورا”،اليوم الاحد ،ان مايجري في مدينة حلب يرقى لجرائم حرب، في حين اتهمت الولايات المتحدة روسيا بارتكاب أعمال “وحشية”.

يقين نت

م

تعليقات