الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : قام فرع هيئة علماء المسلمين في جانب الرصافة من العاصمة بغداد ؛ بتوزيع قرطاسية ولوازم مدرسية لأكثر من مائة تلميذ من أسر النازحين من محافظة الأنبار.

الأنبار : قتل وأصيب نحو 25 من القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف مقرا لهم شمالي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب سبعة من الشرطة الحكومية ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار.

صلاح الدين : قتل 20 من أفراد الجيش الحكومي وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم جنوب غربي قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين.

فيما أقر محافظ صلاح الدين الحالي “أحمد الجبوري” ، اليوم الاثنين ، بوجود أكثر من17 ألف منزل تم تدميره في المحافظة ، جراء الحملات الحكومية والميليشياوية الإجرامية على مدن بالمحافظة.

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة العامرية ، غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم للمأكولات في شارع الشيخ عمر ، وسط العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في قضاء الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

فيما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، على اقتحام منزل بمنطقة المعامل شرقي العاصمة بغداد ، وقاموا بقتل خمسة أشخاص من ساكنيه.

في السياق نفسه قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، صائغا للذهب بهجوم مسلح في منطقة الحسينية ، شمالي العاصمة بغداد ، وقامت بسرقة 200 ألف دولار كانت بحوزته.

كما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الأحد ، على قتل امرأة بعد محاولة خطف زوجها في منطقة التاجي شمالي العاصمة بغداد.

وانتشلت ، يوم أمس الأحد ، جثة رجل مجهول الهوية ، من نهر دجلة قرب منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة بغداد.

بينما أصيب شخصان ، اليوم الاثنين ، باندلاع حريق في محال تجارية في سوق جميلة ، شرقي العاصمة بغداد.

ديالى : قتل راعي أغنام ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في أرض زراعية شمال شرقي قضاء ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

ذي قار : لقي ضابط في الجيش الحكومي برتبة مقدم مصرعه وأصيب اثنان آخران ، يوم أمس الأحد ، بحادث مروري على الطريق السريع في محافظة ذي قار.

معاناة النازحين : أقرت لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الاثنين ، بطرد أكثر من 100عائلة نازحة من مخيمات محافظة التأميم بشكل غير إنساني ، مؤكدة أن أغلب هذه العائلات تسكن في العراء شمالي بعقوبة بمحافظة ديالى ، ويعيشون أوضاعا إنسانية صعبة.

عودة الاحتلال : نفذت قوات الاحتلال الامريكي ، عملية إنزال جوي في المناطق الصحراوية غربي محافظة الأنبار ، بذريعة نقل أفراد من مسلحي ( التنظيم ) ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال الأمريكي للعراق مرة أخرى.

تدخلات إيرانية : كشفت مصادر صحفية ، أن إقالة “هوشيار زيباري” من منصب وزير المالية الحالية تمت بأوامر من النظام الإيراني ، بهدف تسليم وزارة المالية الحالية للتحالف الوطني الحالي.

فساد حكومي : أقرت السلطة القضائية الحالية ، اليوم الاثنين ، بأن جهاز الادعاء العام كلف اثنين من أعضائه بزيارات رسمية مستمرة إلى الوزارات الحالية ومقرات المفتشين العامين والدوائر غير التابعة لوزارة ، للوقوف على أسباب تلكؤ تلك الجهات في إجراءات من شأنها حسم قضايا الفساد المتفشي في هذه الوزارات والدوائر الحالية.

سياسي : أقر ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” بوجود مشروع لتقسيم العراق لعدة دويلات ، متهما رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” بأنه الأداه لتنفيذ هكذا مشروعات.

فيما أكدت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية ، أن زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” يسعى للعودة إلى رئاسة الحكومة الحالية مجددا ، بعد الانقلاب على حكومة العبادي الحالية ، من خلال سحب الثقة من وزرائه الواحد تلو الآخر في البرلمان الحالي.

وطالبت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بسحب يد أي وزير حالي من وزارته ، في حال تم تقديم طلب باستجوابه في البرلمان الحالي ، لكي لا يتم التلاعب بملفات الفساد التي تدينه.

بينما أقر عضو لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية “عادل نوري” ، اليوم الاثنين ، بتقديم طلب إلى رئاسة البرلمان الحالي ، موقع من 65 نائبا حاليا ، لاستجواب وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” على خلفية تورط الأخير في ملفات فساد.

فيما اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” ، اليوم الاثنين ، زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” باللجوء الى عمليات استجواب الوزراء في البرلمان الحالي للعودة إلى السلطة بعد فشل وصوله الى الولاية الثالثة ، مؤكدا أن المالكي يسعى لاعاقة عمل الحكومة الحالية.

كما هاجم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، التحالف الوطني الحالي ، مؤكدا أنه ولد ميتا ، فيما أشار إلى أن اجتماعه الأخير الذي عقد ، يوم أمس الأحد ، لم يأت بجديد وأغلب الذين حضروه هم من موظفي المجلس الاعلى الحالي وليس نوابا.

في السياق نفسه انتقد ائتلاف ما يعرف بالقوى ، اليوم الاثنين ، اعتماد التحالف الوطني الحالي الأغلبية العددية باتخاذ القرارات في مفاصل الحكومة الحالية ، خلال الاجتماع الذي عقد ، يوم أمس الأحد ، برئاسة “عمار الحكيم”.

اقتصادي : اقرت دائرة صحة محافظة التأميم الحالية ، اليوم الاثنين ، بإتلاف نحو ثلاثة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك ، والتي قدم منها إلى نازحي محافظة الانبار في المحافظة.

رياضي : يغادر وفد المنتخب الوطني ، يوم غد الثلاثاء ، إلى ماليزيا لدخول معسكر قبل مباراته أمام نظيره الياباني في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم المقبلة في روسيا ، وسيستمر المعسكر التدريبي للمنتخب حتى موعد المباراة.

عربي : أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، اليوم الاثنين ، أن 70 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية سلمت إلى أربع بلدات محاصرة في سوريا للمرة الأولى منذ نحو ستة أشهر.

عالمي : أصيب ستة أشخاص ، اليوم الاثنين ، في حادث إطلاق نار على مركز تجاري في هيوستون بولاية تكساس الأمريكية ، فيما أكدت الشرطة أنها أصابت المشتبه فيه بتنفيذ الهجوم.

يقين نت

م.ع

تعليقات