الجمعة 25 مايو 2018 | بغداد 16° C
الرئيسية » أرامل وأيتام العراق »

تقرير أممي يكشف تفاصيل الضحايا العراقيين منذ 2014

تقرير أممي يكشف تفاصيل الضحايا العراقيين منذ 2014

في احدث التقارير الصادرة عنها ، كشفت المنظمة الدولية للأمم المتحدة، عن تفاصيل “آلة القتل المروعة بحق المدنيين في العراق”، مبينة في تقريرها الجديد الصادر ، الاحد ، بأن نحو 19 ألف عراقي مدني قتل منذ اوائل عام 2014 في العراق، وتهجير 3.2 مليون و”استرقاق” 3500 عراقي، لا يزالون حتى اللحظة مغيبون ، بحسب المنظمة الدولية .

وأظهر تقرير مشترك لمبعوث حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وبعثة المنظمة في العراق (يونامي)  أن “السنوات القليلة الماضية شهدت الكثير من الانتهاكات والفضائع التي عاثت سوءاً في البلاد، منذ مطلع عام 2014 حتى تشرين الأول 2017″، موضحة أن “عدد خسائر المدنيين بلغ إلى 55047، 18802 منهم قتلى، و36245 جريحاً”.

وأضاف التقرير المشتركة أن “3500 عراقي ممن استرققهم الارهاب لا يزالون في أسره، مبيناً أن من بين المسترققين نساء وفتيات وعدد من ذوي الديانة الإيزيدية”.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان “زيد رعد الحسين ” ضمن التقرير انه “ وحتى الان حصيلة الخسائر الفاضحة فشلت أن تعكس بدقة كيف يعاني المدنيون في العراق، هذه الحصيلة هي لمن قتل وأصيب بشكل بالغ بسبب العنف، لكن حالات الموت بسبب نقص المواد الغذائية الأساسية أو الماء، أو الرعاية الطبيعة فإنها لا تحصى”.

يشار الى ان صحيفة الواشنطن بوست كانت قد اكدت تقرير المنظمة الدولية ، مبينة ان “التقرير كتب وفقاً لإحصائيات حكومية وإحصائيات منظمات غير حكومية وشهادات عراقيين، بشكل يرسم صورة قاتمة عن أمة تتفككت بانتظام وسط صراع طائفي مرير”.

 

المصدر:وكالة يقين      

تعليقات