السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف :اصدرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الثلاثاء ، بيانا حول الإبادة التي تتعرض لها مدينة حلب وتواطؤ القوى العظمى على تدميرها ، مؤكدة ان هذه الجرائم البشرية تفضي إلى إفراغ المنطقة من قواها الأصيلة واعتماد مجاميع القتل المنظم والعشوائي.

عودة الاحتلال : اقر التحالف الدولي الذي تتزعمه واشنطن ، اليوم الثلاثاء ، بتواجد 8000 من جنود الاحتلال وبجنسيات مختلفة،مايمثل اعترافا صريحا بعودة الاحتلال ،وتكذيبا لمزاعم السيادة التي يدعيها الساسة الحاليون .

بغداد: ارتفعت حصيلة التفجير الذي استهدف منطقة البياع الواقعة جنوب غربي العاصمة بغداد ، اليوم الثلاثاء ، الى نحو 50 قتيلا وجريحا .

وقتل واصيب 30 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار بحزام ناسف استهدف سوقا شعبية في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة .

كما قتل واصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الثلاثاء، اثر انفجارين منفصلين ، وقع الاول في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد ، بينما وقع الانفجار الاخر في قضاء المدائن جنوبي العاصمة .

بينما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء،بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة الدورة جنوبي بغداد.

وقتل واصيب سبعة اشخاص، اليوم الثلاثاء،بانفجار عبوة ناسفة،في الحي الصناعي بمنطقة البياع الواقعة جنوب غربي بغداد.

كما تعرض منزل مدير صحة بغداد الكرخ الحالي” جاسب لطيف الحجامي”،اليوم الثلاثاء، لهجوم بقنبلة يدوية،اسفر عن أضرار مادية بالمنزل .

بينما اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الثلاثاء ، على اغتيال مدني في منطقة الغدير ، بينما اختطفت تاجرا من علوة جميلة شرقي العاصمة بغداد .

وعثر ،اليوم الثلاثاء،على جثة مدني بعد ساعات من اختطافه في منطقة الحسينية ، بينما اقدمت الميليشيات الحكومية على سرقة رواتب مدرسة ابتدائية في منطقة البنوك، بحادثين منفصلين ،شرقي بغداد.

كما عثر ، اليوم الثلاثاء ، على جثة رجل في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة ، بينما اصيب ثلاثة اشخاص بانفجار  في منطقة الطوبجي غربي بغداد .

واندلع ، اليوم الثلاثاء،حريق وصف بالهائل في مذخر ادوية مستشفى ابو غريب العام، غربي العاصمة بغداد،ماتسبب باضرار مادية بالمذخر.

بابل :اقرت جبهة مايعرف بالإصلاح ، اليوم الثلاثاء ، ان هناك معلومات تفيد بقيام لجنة من زراعة بابل بالكشف عن الأراضي الموجودة في جرف الصخر ومسحها لتسجيلها بأسماء آخرين لإجراء تغيير ديموغرافي.

ديالى : اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الثلاثاء، رجلا وابنه من أهالي بغداد قتلا بهجوم مسلح استهدفهما شمال شرق قضاء ب‍عقوبة بمحافظة ديالى .

نينوى : قتل واصيب 40 من القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، اثر هجوم استهدف تجمعا لهم جنوب القيارة بمحافظة نينوى .

الأنبار: قتل واصيب نحو 20 من القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، اثر اشتباكات وقعت مع مسلحي “التنظيم” في جزيرة الرمادي بمحافظة الأنبار.

و اقر تحالف مايعرف بالقوى ، اليوم الثلاثاء ، بأن مصير أكثر من سبعمئة مدني من اهالي محافظة الانبار كانت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي قد اختطفتهم في وقت سابق لازال مجهولا ، مايعد دليلا واضحا على تستر الحكومة على هذه الميليشيات ودعمها لهم .

السليمانية : شهدت محافظة السليمانية ، اليوم الثلاثاء ، خروج تظاهرات حاشدة للمواطنين للمطالبة بالقضاء المستشري في المؤسسات الحكومية في كردستان العراق ، الذي ادى بدوره الى تأخر صرف رواتب الموظفين الحكوميين .

وتعرض مقر تابع للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” بمحافظة السليمانية ،اليوم الثلاثاء،لهجوم مسلح من دون وقوع اي إصابات .

التأميم : عثر ،مساء امس الاثنين ، على جثة رجل مقطوعة الرأس كانت مرمية في مشروع ماء كركوك جنوب غربي محافظة التأميم.

اهمال حكومي :  اقرت لجنة مايعرف بالمشاريع في مجلس محافظة بغداد ، اليوم الثلاثاء ، ان هناك اهمالا واضحا من قبل أمانة بغداد في اصلاح الطرق والحفريات الصغيرة التي تتسبب بشكل تدريجي في تدمير شوارع العاصمة .

فشل حكومي : اقر وزير الكهرباء الحالي “قاسم الفهداوي”،بأن نسبة الدمار في قطاعات الوزارة الثلاثة (الانتاج والنقل والتوزيع)، جراء العمليات العسكرية والتخريب في محافظات عراقية عدة ،بلغت 90% والخسائر المالية وصلت الى 3.5 مليار دولار.

كما اقرت الحكومة الحالية ،امس الاثنين ،بحاجتها إلى 14 مليار دولار، لإعادة إعمار المحافظات العراقية التي شهدت عمليات عسكرية وقصفا انتقاميا متواصلا تسبب بدمار شبه تام في هذه المحافظات .

سياسي : اقر مصدر برلماني حالي ،اليوم الثلاثاء ، بأن البرلمان الحالي سلم أعضائه 40 مليون دينار كفروقات مالية عن اجراءات الاستقطاعات من رواتبهم والتي تم العمل بها في وقت سابق.

واقرت جبهة مايعرف بالاصلاح ،اليوم الثلاثاء،عزمها المضي قدما في سلسلة استجوابات جديدة  لوزاراء حكوميين اخرين بعد طرح اسماء مرشحي الوزارت الشاغرة بحكومة العبادي.

كما اقرت وزارة التربية بكردستان العراق،امس الاثنين، بتأجيل الدوام الرسمي للمدارس إلى يوم 1-10-2016، عازية القرار الى الازمة المالية التي يعيشها ، والناتجة عن الفساد المستشري في مفاصل المؤسسات الحكومية.

واقر ائتلاف مايعرف بالوطنية ، اليوم الثلاثاء ، بجمع تواقيع أكثر من 70 نائبا حاليا لتقديمها الى رئاسة مجلس النواب الحالي بغية استجواب وزير الكهرباء في حكومة العبادي “قاسم الفهداوي” ،على خلفية قضايا فساد.

بينما اقدم اعضاء بمجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم الثلاثاء ، على جمع تواقيع لاستجواب المحافظة الحالي “نوفل العاكوب ” على خلفية قضاء فساد مالي واداري .

وشنت كتلة مايعرف بالاحرار التابع للتيار الصدري ، اليوم الثلاثاء ،هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”، منتقدة تأخره بتقديم مرشحيه للوزرات الأمنية والخدمية.

اقتصادي :اقرت دائرة صحة بغداد الكرخ الحالية ، اليوم الثلاثاء ، باتلاف أكثر من 18 طنا من الجبن المستورد غير الصالح للاستهلاك البشري ،تم العثور عليها في احد المخازن جنوبي العاصمة .

رياضي : أعلنت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة الحالي ،اليوم الثلاثاء، عن إصدار عقوبات بحق نادي أربيل على خلفية أحداث مباراته الأخيرة مع نادي الحدود في دوري الكرة الممتاز، مبينة أنها قررت حرمان جمهور الفريق من الحضور لثلاث مباريات متتالية فضلا عن غرامة مالية قدرها خمسة ملايين دينار.

عربي : قتل واصيب عدد من المدنيين السوريين ، اليوم الثلاثاء ، جراء تواصل القصف الانتقامي الروسي على حيي الشعار والمشهد في حلب ، بينما تمكنت قوات المعارضة من صد محاولات لقوات النظام للتقدم في محاور داخل مدينة حلب.

عالمي : قالت الشرطة الالمانية إن عبوتين ناسفتين بدائيتي الصنع انفجرت إحداهما في مسجد وأخرى بمركز دولي للمؤتمرات في مدينة دريسدن بشرق ألمانيا ، من دون وقوع أي إصابات.

يقين نت

م

 

تعليقات