الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : تسلمت مئات العائلات النازحة في احد مخيمات النازحين في محافظة ديالى ، اضافة الى عشرات الطلبة من الايتام وابناء الاسر المتعففة في قضاء الطارمية شمال بغداد ،  وضمن مراحل حملة العراق الجامع بنسختها الثالثة ، مساعدات انسانية واغاثية ، مقدمة من قبل القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق .

الانبار : اقتحمت قوات حكومية مشتركة من الجيش وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، ومدعومة بطيران التحالف الدولي ، جزيرة الدولاب الواقعة غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، صباح اليوم الاربعاء.

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوة ناسفة واسطوانة لغاز الطعام ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في منطقتي الكريعات وجسر ديالى ، شمال العاصمة بغداد وجنوب شرقها ، مساء اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو 15 شخصا ، عصر اليوم الأربعاء، بسقوط قذائف هاون على منازل سكنية في الرضوانية جنوب غربي العاصمة بغداد.

وقتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الشعلة شمالي غربي بغداد ، صباح اليوم الاربعاء .

وايضا قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الصليخ شمال العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق داخل باص صغير في منطقة الحرية الثانية شمال غرب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

و اصيب خمسة اشخاص بجروح متفاوتة ، مساء اليوم الاربعاء ، اثر القاء قنبلة يدوية على احد المنازل السكنية في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

التاميم : شهدت مناطق جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، نزوح جماعي لاكثر من 500 عائلة ، بسبب تزايد وتيرة القصف الانتقامي الحكومي على مناطق قضاء الحويجة وناحية الرياض جنوب كركوك قبيل اقتحامها .

كما اكد زعيم ميليشيا بدر “هادي العامري” ، اليوم الاربعاء ، ان الاستعدادات القادمة من قبل قيادات وافراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، هي اقتحام قضاء الحويجة بمحافظة التاميم ، قبيل تحديد موعد نهائي لاقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

التاميم وذي قار : اقدم شاب وفتاة على الانتحار ، الاول برمي نفسه من اعلى عمارة سكنية ، والثانية بشنق نفسها داخل منزلها ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في محافظتي التأميم وذي قار ، امس الثلاثاء.

ديالى : اسفر حادث سير مروري اعتبر هو الاعنف خلال العام الحالي في محافظة ديالى ، اسفر عن مصرع واصابة اكثر من عشرة اشخاص بينهم نساء واطفال ، شرقي مدينة بعقوبة مركز المحافظة ، امس الثلاثاء.

البصرة : أفاد شهود عيان في محافظة البصرة، اليوم الأربعاء، بأن مسلحين من ميليشيات معروفة يرتدون الزي الاسود استولوا بسطو مسلح على رواتب مدرسة حكومية للبنات تقع في مركز محافظة البصرة ، ولاذوا بالفرار الى جهة مجهولة .

ميسان : اقرت قيادة قوات مايعرف بالرد السريع الحكومية ، اليوم الأربعاء ، باعتقال نحو 200 شخص بحملات دهم وتفتيش حكومية تعسفية ، شملت مناطق عدة من محافظة ميسان بجنوب العراق .

اذناب الاحتلال : طالب رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ، اليوم الاربعاء، الرئيس الامريكي “باراك اوباما” ، بزيادة التواجد العسكري لقوات الاحتلال الامريكية في العراق ، للمشاركة في عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

انتهاكات حكومية : اقر البرلماني “كامل نواف الغريري ” ، اليوم الأربعاء، بوجود مساع حكومية لاجراء تغيير ديمغرافي لمناطق ناحية جرف الصخر من خلال تسجيل اراضي الناحية باسماء اشخاص من خارجها ، وذلك عن طريق لجنة مكلفة من قبل من زراعة بابل لمنع اهلها من العودة اليها .

و دان المرصد العراقي للحريات الصحفية ، اليوم الأربعاء ، قيام السلطات الحكومية الكردية في محافظتي السليمانية وأربيل بالإعتداء على الصحفيين والمراسلين والمصورين الذين كانوا يغطون إحتجاجات وتظاهرات سلمية ، يقوم بها موظفون حكوميون للمطالبة بصرف رواتبهم.

اهمال حكومي : اقر مدير قسم التربية في قضاء القرنة الواقع شمال محافظة البصرة بجنوب العراق “علي تفاك المالكي” ، اليوم الاربعاء ، بارتفاع نسبة الأمية في المناطق الواقعة الى الشمال من القضاء المذكور ، بسبب الاهمال الحكومي وعدم المتابعة .

افلاس حكومي : اقرت عضو اللجنة المالية في البرلمان الحالي “ماجدة التميمي”، اليوم الاربعاء، بأن حجم الديون المالية المترتبة على العراق ، تجاوزت الـ 100 مليار دولار ، وذلك بسبب السياسات الحكومية الخاطئة المعتمدة على بيع النفط الخام واهمال الجوانب الاقتصادية والزراعية والصناعية في العراق.

فساد حكومي : كشف عضو جبهة ماتعرف بالاصلاح “عادل نوري”، اليوم الاربعاء، ان جبهته اعدت نحو 20 سؤالا لاستجواب وزير الخارجية الحالية “ابراهيم الجعفري”، بشأن ملفات فساد وهدر مالي كبير ، اثبت تورطه بها .

سياسي : اتهم البرلماني السابق “محمد كياني” ، اليوم الاربعاء، حكومة العبادي الحالية بالسلبية والعجز على مواجهة الزحف التركي تجاه العراق ، من خلال ضم مايعرف بـ”ولاية الموصل” التي تضم محافظات كردستان الى تركيا ، وذلك بالتواطئ مع بعض الساسة الحاليين من خلال اتفاقات بين الجانبين لتقسيم مناطق شمال العراق .

كما أكد رئيس كتلة التغيير الكردية في البرلمان الحالي ” هوشيار عبدالله” ، اليوم الاربعاء، أن زيارة “مسعود البارزاني” والوفد المرافق له الى العاصمة بغداد ، هي زيارة حزبية بحتة، لكونه الآن يمثل شخصه وحزبه فقط بعد أن انتهت ولايته كرئيس لكردستان .

وفي سياق متصل اقر عضو التحالف الديمقراطي الكردستاني “إسلام حسين” ، اليوم الأربعاء ، بأن الزيارة التي سيجريها رئيس كردستان العراق ” مسعود البارزاني ” الى بغداد سببها الاوضاع الاقتصادية الحرجة التي يعانيها كردستان .

وايضا انتقدت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “حنان الفتلاوي”، اليوم الاربعاء الإجراءات البرتكولية التي يجري الاعداد لها لاستقبال “مسعود بارزاني”، مهاجمة الحكومة الحالية وواصفة اياها بـ”الحكومة الانبطاحية” ، كما تساءلت عن سبب هذه الاستعدادات لشخص انتهت ولايته وحزبه يمتلك 25 مقعدا في البرلمان الحالي فقط.

و انتقد زعيم ائتلاف مايعرف بالوطنية “اياد علاوي” ، اليوم الأربعاء ، رئاسة مجلس النواب الحالي متمثلة بـ”سليم الجبوري” ، في اسلوب وطريقة اجراء عملية الاستجواب الاخيرة لوزراء الحكومة الحالية ، مطالبا اياها بالابتعاد عن تصفية الحسابات الشخصية والتمسك بما اسماها المسببات المقرونة بالملموسات التي تثبت الفساد .

معاناة اللاجئين : قتلت الشرطة الألمانية لاجئا عراقيا في سكن للاجئين في العاصمة برلين، فجر اليوم الاربعاء وذلك بعد أن هاجم بسكين شخصا باكستانيا  شك في قيامه بالاعتداء على ابنته الصغيرة.

اقتصادي : تجتمع الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، مساء اليوم الأربعاء، بشكل غير رسمي في محاولة للتوصل إلى اتفاق يسمح برفع الأسعار المنهارة منذ منتصف 2014، فيما تتضاءل فرص التوصل إلى اتفاق بين الدول النفطية بسبب التعنت الإيراني.

رياضي : يخوض منتخب الشباب العراقي وديتين أمام نظيره البحريني، استعدادا للمشاركة في النهائيات الآسيوية التي تستضيفها العاصمة البحرينية المنامة شهر أكتوبر / تشرين أول المقبل.

عربي : قتل نحو 20 جنديا صوماليا على الاقل واصيب اخرون ، باشتباكات وقعت فجر اليوم الاربعاء بين إقليمي بلاد بنط وجلمدج شمال الصومال ، على الرغم من ان الاقليمين يتمتعان بحكم شبه ذاتي.

عالمي : هدد المستشار العسكري الخاص للمرشد الإيراني، اللواء “فيروز آبادي”، اليوم الاربعاء ، مجددا المملكة العربية السعودية بمهاجمتها في حال تطلب الأمر ، مؤكدا أن إيران في حال نفذ صبرها ستمحي السعودية من الخارطة .

يقين نت

ب ر

تعليقات