الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : اصدر المكتب الإعلامي في كتائب ثورة العشرين ، العدد الجديد من (مجلة الكتائب) ، وهو العدد الحادي عشر بعد المائة من المجلة، والتي تعنى بشؤون المقاومة في العراق.

عودة الاحتلال : كشف وزير الدفاع الأميركي “آشتون كارتر” ، اليوم الخميس ، أن الولايات المتحدة سترسل اكثر من 600 جندي إضافي إلى العراق ، بعد مطالبة رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ذلك ، بذريعة مساعدة القوات الحكومية وميليشياتها وتقديم المشورة لها بشأن عملية اقتحام مدينة الموصل ، اضافة الى مشاركة تلك القوات في عملية الاقتحام ، بما يؤكد عودة الاحتلال الامريكي من جديد للعراق.

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين من منطقتي النعيرية وابو دشير ، شرقي العاصمة بغداد وجنوبها ، اليوم الخميس.

و قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبية في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب اربعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة البكرية غربي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

من ناحية اخرى اختطفت ميليشيات حكومية معروفة ، مساء اليوم الخميس، منتسبا حكوميا في مجهاز المخابرات الحالي واثنين من اشقاءه واحد اقاربهم ، تحت تهديد السلاح عقب اقتحام منزلهم  ، في احدى مناطق شرقي العاصمة بغداد ، واقتادوهم الى جهة مجهولة .

واقدمت ميليشيات حكومية طائفية ، اليوم الخميس، على اغتيال مدنيين اثنين ، باطلاق النار عليهما داخل سوق جميلة بمدينة الصدر ، شرقي العاصمة بغداد.

كما عثرت قوة حكومية تابعة للشرطة على جثتي رجلين مجهولي الهوية وعليهما اثار اطلاقات نارية في احدى مناطق جنوب العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء.

ديالى : اقرت مديرية ناحية العظيم الحالية في محافظة ديالى، اليوم الخميس، ان إجمالي الأسر النازحة المبعدة قسرا من مخيمات مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، بلغ نحو 200 أسرة لغاية الآن، مشيرة إلى أن الاسر المبعدة تعاني اوضاعا انسانية صعبة بسبب استمرار نزوحها.

الانبار : اصيب مدير مدرسة واحد المدنيين الذي كان برفقته بجروح ، جراء انفجار عبوة ناسفة في ناحية البغدادي غرب مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، اليوم الخميس.

نينوى : قتل واصيب نحو عشرة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في ناحية حمام العليل الواقعة جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مساء امس الاربعاء.

السليمانية : تظاهر آلاف المعلمين والموظفين في مدينة السليمانية ، اليوم الخميس ، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة ، منذ أكثر من ثمانية أشهر، مطالبين بإيجاد حل لتلك الأزمة الخانقة منذ اشهر ، مهددين في الوقت نفسه الى تحويل المظاهرة الغاضبة الحاشدة الى اعتصام مفتوح ومن ثم اعلان العصيان المدني .

التاميم : قتل واصيب نحو عشرة نازحين جميعهم من عائلة واحدة ، مساء اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفتهم اثناء نزوحهم من احدى مناطق قضاء الحويجة ، جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم .

كما أعترفت دائرة صحة كركوك الحالية ، اليوم الخميس، بضبط واتلاف سبعة اطنان من المواد الغذائية التابعة لمنظمة اليونسيف والمخصصة بتوزيعها على النازحين ، وذلك لعدم صلاحياتها للاستهلاك البشري.

من ناحية اخرى افادت مصادر اعلامية مطلعة ، مساء اليوم الخميس، بوقوع انفجارات مدوية وهائلة في مناطق تابعة لقضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، من دون معرفة اسبابها ، او الخسائر المترتبة عليها

البصرة : أقرت قائممقامية قضاء القرنة في محافظة البصرة ، اليوم الخميس، ان النزاعات العشائرية المستمرة في المحافظة عموما والقضاء خصوصا ، تخلف ضحايا من المدنيين والقوات الحكومية ، بين قتلى وجرحى ، اضافة الى احراق عدد كبير من المنازل السكنية .

واسط : أعلنت مديرية المراصد الزلزالية ، اليوم الخميس، ان هزة أرضية ضربت المناطق الحدودية لجنوب شرق قضاء بدرة التابعة الى محافظة واسط ، مؤكدة ان الهزة الارضية كانت بدرجة 2.8 غير محسوس بها.

اهمال حكومي : اقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الخميس، بأن غياب التخطيط وهدر الأموال المستمر  وراء ضعف الخدمات التي تقدمها امانة بغداد الحالية للمواطن ، مشيرا الى ان ذلك اثر حتى على الايرادات التي تحصل عليها الامانة  حاليا والتي لا تغطي حاجة الخدمات لضعفها .

فساد حكومي : كشفت مصادر في لجنة مايعرف بالعلاقات الخارجية بمجلس النواب الحالي ، مساء اليوم  الخميس، أن وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” ، قرر تقديم استقالته إلى رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” ، قبيل تحديد موعدا لاستجوابه في البرلمان على خلفية قضايا فساد مالي واداري كبيرة ستنتهي باقالته من منصبه .

سياسي : طالب عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عبد السلام المالكي” ، اليوم الخميس، الادعاء العام لتحريك دعوى قضائية واصدار مذكرة قبض بحق زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني” حال وصوله الى بغداد ، بتهم تتعلق بما اسماها “التخابر مع الاجنبي وتهريب ثروات البلد والتعامل مع الانظمة الارهابية” ، بحسب قوله.

كما انتقد سياسي كردي معارض للحزب الديمقراطي الكردستاني ، الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” تصريحات الاخير المستمرة بشأن إستقلال كردستان عن العراق ، مؤكدا ان هذه الشعارات ماهي الا للاستهلاك الداخلي، وان هدفها التشويش والتغطية على الفساد المستشري في كردستان .

وفي سياق متصل اكد الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال الطالباني ” اليوم الخميس، ان سبب زيارة “مسعود البارزاني” الى بغداد هو الاعتذار لحكومة ” العبادي” الحالية ، والاعتراف رسميا بفشل سياساته طيلة الحقبة الماضية في ادارة كردستان والتعامل مع بغداد .

كما اقرت عضو كتلة التغيير المعارضة ” سروة عبد الواحد” ، اليوم الخميس، بان اتباع “مسعود بارزاني” لسياسة الحزب الواحد ، اضر بمصلحة كردستان وبغداد والعراق اجمع ، مؤكدة ان ازمة الثقة بين اعضاء حكومة كردستان وبين حكومتي اربيل وبغداد ، اوصلت الامور الى ماهو عليه.

وايضا عقد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني ” ، اجتماعا مغلقا مع رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي” ، فور وصوله الى العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس.

من ناحية اخرى انتقدت لجنة مايعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الخميس ، مطالبة رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ، من الولايات المتحدة بزيادة عدد قواتها المحتلة وعسكريها في العراق ، بذريعة الاستعداد لعملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مؤكدة ان زيادة عدد المستشارين والعسكريين لم يقدم شي إلى المعركة ، مشيرة في الوقت نفسه الى ان تصريح “العبادي” نابع من تصرف شخصي .

اقتصادي : اقرت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الخميس، خسارة المحافظة لاكبر واحات انتاج فاكهة “العنب” ، منذ حزيران من عام 2014 ، مشيرة الى ان هذه الواحة كانت تنتج الاف الاطنان من اجود انواع الاعناب وتسد 70% من حاجة اسواق محافظة ديالى.

رياضي : يواجه منتخبنا الوطني للناشئين بكرة القدم ، اليوم الخميس، نظيره الياباني، في مباراة تجمع بينهما ضمن مبارايات الدور النصف نهائي من بطولة كأس امم اسيا تحت 16 سنة لهذا العام ، واستعدادا للوصول الى نهائي الامم .

عربي : أعلنت المملكة العربية السعودية ، اليوم الخميس ، عزمها إقامة تدريبات بحرية الأسبوع المقبل في مياه الخليج ومضيق هرمز الاستراتيجي، وعلى مقربة من سواحل خصمها الإقليمي إيران، مؤكدة ان هدف هذه المناورات هو حماية الممرات الحيوية المائية ، في ظل حالة من التوتر بين الرياض وطهران.

كما أصيب نحو 50 طالبا بجروح بعضها خطرة ، اليوم الخميس ، في حادث تصادم حافلتين مدرسيتين وحافلة نقل عام في اماراة أبوظبي بالامارات العربية المتحدة ، بسبب عدم الالتزام بقواعد السلامة والمرور .

عالمي : لقي ثلاثة أميركيين مصرعهم وأصيب نحو 100 آخرين من جراء خروج قطار عن مساره في ولاية نيوجرسي شرقي الولايات المتحدة الامريكية ، اليوم الخميس.

يقين نت

ب ر

تعليقات