الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 5° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

منظمات : حذرت الامم المتحدة ،امس الخميس ، من دمار هائل وموجة نزوح لاكثر من مليون مدني من مدينة الموصل في حال بدء العمليات العسرية عليها، ماينذر بكارثة انسانية حقيقية  .

معاناة النازحين : انفجرت عبوة ناسفة على عدد من النساء النازحات مااسفر عن مقتل ثلاثة منهن ،اليوم الجمعة ،اثناء محاولتهن النزوح من قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، جراء مايتعرض له القضاء من قصف انتقامي ومعارك متواصلة .

تدخلات خارجية : اقرت وزارة الدفاع الفرنسية ، اليوم الجمعة ، شن طائرات تابعة لها غارات عدة على مواقع في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، في اطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن .

بغداد : قتل واصيب 11 شخصا ، مساء اليوم الجمعة،بانفجار عبوتين ناسفتين بشكل مزدوج، في مدينة الصدر، شرقي بغداد.

كما قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية الواقعة في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد .

قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة سويب الواقعة جنوبي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسف بالقرب من محال تجارية تقع في قضاء المدائن ،جنوبي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ستة اشخاص ، مساء اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة لاصقة اسفل باص في منطقة حسينية الراشدية الواقعة شمالي بغداد.

بينما قتل ضابط في الشرطة الحكومية ، اليوم الجمعة ، بهجوم مسلح استهدفه في منطقة جرف النداف ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

واقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس الخميس ، على مهاجمة عدد من المنازل في قرية ابو حويش التابعة لناحية الرشيد جنوبي بغداد، ماتسبب بمقتل وإصابة عدد من المدنيين العزل واحراق عدد من المنازل.

كما اقدمت ميليشيات حكومية ، اليوم الجمعة ، على اقتحام احد المنازل الواقعة في منطقة حي الاعلام جنوبي العاصمة بغداد ، وقامت بسرقة مبالغ مالية ومصوغات ذهبية بقيمة 60 مليون دينار تحت تهديد السلاح.

كما اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة،على قطع جسري الجمهورية والسنك باتجاه المنطقة الخضراء، والطرق الأربعة المؤدية الى ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد،ماتسبب بزحام مروري شديد وتذمر المواطنين من هذه الاجراءات التي لاجدوى منها.

وتظاهر المئات، اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد مطالبين بإجراء إصلاحات في المؤسسات الحكومية ومكافحة الفساد وتقديم المسؤولين عنه إلى القضاء.

واقر المرصد العراقي للحريات الصحفية بقيام ميليشيات حكومية بإقتحام مقر منظمة تعنى بالثقافة والعمل الصحفي ومكافحة الفساد في العاصمة بغداد والعبث بمحتوياتها وسرقة بعض الملفات والأقراص المدمجة وأجهزة حاسوب .

الأنبار : قتل واصيب نحو 60 من القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، مساء امس الخميس ، بهجمات متفرقة استهدفت تجمعات لهم بمناطق عدة بمحافظة الأنبار.

كما قتل واصيب عدد من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، جراء هجوم استهدفهم بمحافظة الأنبار .

وقتل أحد عناصر الشرطة الحكومية ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الفلاحات غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار .

صلاح الدين : اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا،مساء امس الخميس،على اعتقال اكثر من 30 نازحا من اهالي محافظة صلاح الدين عقب عودتهم اليها ،والذي يندرج في اطار محاولات التغيير الديمغرافي الذي تمارسه هذه الميليشيات.

البصرة : اقدمت الميليشيات الحكومية ، مساء امس الخميس ،على سرقة نحو 60 مليون دينار بعمليتي سطو مسلح منفصلتين على مدرستين بمحافظة البصرة.

بينما انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الجمعة، وضعها مجهولون أمام دار احد عناصر الشرطة الحكومية وسط محافظة البصرة، وتسبب انفجارها بأضرار مادية فقط.

سياسي : جدد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني دعواته المطالبة بانفصال كردستان العراق ، زاعما انها حق طبيعي ،على الرغم من تأكيد الأحزاب الكردية بأن زيارته لبغداد ليست بصفته رئيسا لكردستان كونه فاقد للشرعية .

واقرت كتلة مايعرف بالمواطن ، اليوم الجمعة ، بوجود اتفاقات سرية بين رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” و”مسعود البارزاني” ،من ضمنها انفصال كردستان عن العراق .

بينما شنت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الجمعة ، هجوما على زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني “، مؤكدة انه فقد صفته كرئيس لكردستان واي اتفاق حكومي يبرم معه يعد غير شرعي.

كما اقر تحالف مايعرف بالقوى ،اليوم الجمعة،بان اغلبية اعضاء مجلس النواب الحالي ذاهبة باتجاه اقالة وزير الخارجية الحالي “ابراهيم الجعفري”، بسبب فساده وفشله.

فساد الحكومي : اقرت هيئة النزاهة الحالية ، اليوم الجمعة،بتسجيل المنافذ الحدودية في محافظة البصرة سجلت اعلى نسب الفساد المالي والاداري .

افلاس حكومي : اقر مايعرف بالمستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة الحالية “مظهر محمد صالح”،اليوم الجمعة، البنك الدولي منح العراق مليار دولار لسد العجز الكبير الذي تعانيه الحكومة الحالية ، جراء الفساد المستشري في مؤسساتها التذي ادى الى افراغ خزينة البلاد .

اقتصادي :اتلف ، اليوم الجمعة ، ثلاثة أطنان من المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك البشري، والتي دخلت للبلاد جراء الاهمال الحكومي وعدم وجود رقابة صحية على المواد الغذائية المستوردة للبلاد .

رياضي : خاض المنتخب الوطني لكرة القدم ، اليوم الجمعة ،تدريبه الأول في ماليزيا على ملعب أكاديمية القوة الجوية بحضور 15 لاعبًا، استعدادًا لاستئناف تصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال روسيا عام 2018.

عربي : اكدت منظمة الصحة العالمية ، اليوم الجمعة ،مقتل وإصابة نحو 1200 مدني سوري غالبيتهم من الأطفال في حلب ،جراء الغارات الانتقامية التي نفذها طيران النظام وروسيا،في الاسابيع القليلة الماضية .

عالمي  : طالبت الأمم المتحدة ، اليوم الجمعة ،بإجراء تحقيق مستقل في واقعة مقتل 15 مدنيا أفغانيا فجر الأربعاء الماضي، بسبب ضربة جوية للاحتلال الأميركي استهدفت ولاية ننغرهار جنوبي أفغانستان.

يقين نت

م

تعليقات