الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : وزع فرعا هيئة علماء المسلمين في تكريت والحويجة ، القرطاسية واللوازم المدرسية على عشرات الطلبة من أبناء الأسر النازحة في المدينتين ، وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في حي ابو دشير بمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من أفراد الشرطة الحكومية ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في قضاء التاجي ، شمالي العاصمة بغداد.

فيما قتل مهندس في وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح في منطقة حي العدل ، غربي العاصمة بغداد.

وعثر ، اليوم السبت ، على ثلاث جثث لرجال مجهولي الهوية قضوا رميا بالرصاص ، في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد.

بينما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، على اقتحام منزل استاذ جامعي في منطقة الغزالية ، غربي العاصمة بغداد ، وقامت بسرقة مبالغ مالية ومصوغات ذهبية من المنزل.

الأنبار : قتل عشرة من القوات الحكومية بينهم ضابط برتبه نقيب واصيب 14 آخرون ، اليوم السبت بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) غربي محافظة الأنبار.

من ناحية أخرى لقيت فتاة مصرعها غرقا ، اليوم السبت ، جراء سقوطها وطفلا صغيرا في نهر الفرات من فوق جسر بزيبز جنوبي الفلوجة بمحافظة الأنبار.

واسط : دعت لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة واسط الحالي ، يوم أمس الجمعة ، فلاحي ومزارعي المحافظة إلى الاعتصام ، يوم الثلاثاء المقبل ، للمطالبة بإلغاء قرار تخفيض أسعار الحنطة الصادر عن مجلس الوزراء الحالي ، مؤكدة أن التخفيض لا يتناسب مع تكاليف الزراعة.

السليمانية : أعلن العشرات من معلمي محافظة السليمانية ، اليوم السبت ، إضرابهم عن الدوام ، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم لشهور ، فيما هددوا بمقاطعة العملية التعليمية حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

معاناة النازحين : أقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، باستمرار ترحيل العائلات النازحة قسرا على يد القوات الحكومية من محافظة التأميم إلى ديالى ، مؤكدا أن أكثر من 150 عائلة تم إجبارهم مؤخرا على ترك المخيمات في مدينة كركوك بالتأميم.

انتهاكات حكومية : كشف مركز بغداد لحقوق الإنسان ، اليوم السبت ، عن تعرض المعتقلين من النساء والرجال بسجن مديرية الاستخبارات والتحقيقات في مدينة الكوت مركز محافظة واسط ، لصور متعدد من الانتهاكات الخطيرة على يد قاضي التحقيق “صابر الفهداوي” ومدير مديرية التحقيقات والاستخبارات الحالي العقيد “حيدر الوحيلي” ومسؤول سجن المديرية الحالي النقيب “خالد إبراهيم”.

في السياق نفسه اعتقلت القوات الحكومية ، أكثر من 120 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظات واسط وبابل والبصرة.

عودة الاحتلال : وصلت قوات أمريكية وطائرات ( اباتشي وشينوك ) ، اليوم السبت ، إلى قاعدة عين الأسد ، بمحافظة الأنبار ، بذريعة الاستعداد للمشاركة في عملية اقتحام الموصل مركز محافظة نينوى ، في الأيام المقبلة ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال إلى البلاد مرة أخرى لاسيما وأن هناك تقارير تتحدث عن وجود نحو 7000 جندي أمريكي في العراق.  

فساد حكومي : أقر النائب عن جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية “عادل نوري” ، اليوم السبت ، بأن جمع التواقيع لطلب استجواب وزيري الخارجية الحالية “إبراهيم الجعفري” والكهرباء الحالية “قاسم الفهداوي” جاءت بعد وجود ملفات فساد ووثائق تدين الوزيرين الحاليين.

سياسي : انتقد رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” استجوابات الوزراء الفاسدين في الحكومة الحالية داخل البرلمان الحالي ، مؤكدا أن بعض هذه الاستجوابات لم تمر بالسياقات الطبيعية المطلوبة في مجلس النواب الحالي ، فيما أشار إلى أن كثرة الاستجوابات تجعل الشارع العراقي مشدود بشكل مستمر ومؤسسات الحكومة الحالية في حالة من عدم الاستقرار السياسي.

فيما أقر رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، بعدم قدرته على إدارة جميع الوزارات الحالية الشاغرة بنفسه وبوقت واحد ، فيما أكد عزمه على تقديم مرشحين جدد إلى البرلمان الحالي لشغل هذه الوزارات الشاغرة.

بينما اتهم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم السبت ، حكومة كردستان العراق ببيع النفط بأقل الأسعار وبشكل غير قانوني.

وكشفت مصادر صحفية ، اليوم السبت ، عن تلقي ساسة حاليين مبالغ مالية من الكيان الصهيوني خلال السنوات الماضية ، مؤكدة أن هذا الملف بات ورقة ضغط جديدة بين الأحزاب الحالية المتصارعة على المناصب والكراسي.

فيما أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، بعزمها جمع تواقيع في البرلمان الحالي لاستجواب وزير التربية الحالي “محمد إقبال” على خلفية تورطه في ملفات فساد ، مرجحة أن يتم جمع هذه التواقيع ، يوم الثلاثاء المقبل،.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن سياسات الحكومة الحالية المالية والنقدية الفاشلة ، جعلت البلاد تغرق في الديون وتطلب القروض من أكثر من جهة لمواجهة الإفلاس الحكومي.

بينما اشترط زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم السبت ، طرد الفاسدين من التحالف الوطني الحالي بعد ثبوت الأدلة عليهم ، ودعم ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، وزجه في الأجهزة الرسمية الحالية وفتح ممثليات للتحالف في المحافظات ، للدخول في تحاور مع التحالف المذكور.

فيما أقر النائب عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني “شوان داوودي” ، اليوم السبت ، عن قيام رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” بقطع علاقته مع رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” عبر إبلاغه خلال اتصال هاتفي ، عقب إقالة “هوشيار زيباري”.

ورفض التحالف الوطني الحالي رفضا قاطعا ، اليوم السبت ، استجواب وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” ، مؤكدا أن التحالف سيدافع عن الجعفري , ولن يسمح لعملية الاستجواب أن تتم.

كما أكد الأمين العام لحركة التنمية والاصلاح الكردية “محمد بازياني” ، اليوم السبت ، أنه من غير المستبعد تشكيل تحالف بين الأطراف الكردية الرئيسة ورئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مستقبلاً ، مبيناً أن العبادي يحاول ضمان البقاء في منصبه بدعم من الكرد.

اقتصادي : أقرت وزارة النفط الحالية ، اليوم السبت ، بانخفاض مجموع الكميات المصدرة لشهر ايلول الماضي ، التي بلغت أكثر من 98 مليون و285 الف و239 مليون برميل ، مقارنة مع مجموع الكمية المصدرة لشهر اب الماضي والتي بلغت 100,1 مليون برميل.

رياضي : أكد نادي الزوراء الرياضي ، اليوم السبت ، أن فريقه سيخوض مباراتين وديتين تحضيرا لمنافسات دوري كرة القدم الممتاز ، مبينا أن الفريق سيواجه فريقي الطلبة والكهرباء الاسبوع الجاري.

عربي : قتل عشرات المدنيين ، اليوم السبت ، جراء تواصل القصف الروسي والسوري على مدينة حلب شمالي سوريا ، فيما طال القصف أكبر مستشفى في الأحياء الشرقية في المدينة ما أدى إلى خروجها من الخدمة.

عالمي : تبادلت القوات الهندية والباكستانية ، اليوم السبت ، القصف المدفعي عبر خط الهدنة الوهمي الفاصل بين شطري إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين ، في حين تتواصل عمليات إجلاء قرويين في الجانب الهندي بسبب الاشتباكات.

يقين نت

م.ع

تعليقات