الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف :تقدمت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاحد ، بأزكى التهاني وأطيب التبريكات إلى أبناء العراق الصابرين الصامدين، وإلى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بمناسبة العام الهجري الجديد.

واصدر المكتب السياسي في كتائب ثورة العشرين ،اليوم الاحد ،رسالة له بعنوان “الهجرة والتهجير “، تطرق فيها الى هجرة النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة،والواقع اليوم الذي يشهد تهجيرًا قسريًا لملايين من المسلمين.

كما قام فرع هيئة علماء المسلمين في الموصل ،بتقديم المساعدات الانسانية والدعم المالي للعائلات الكريمة من أهالي المدينة الذين نزحوا الى محافظتي أربيل والتأميم .

معاناة النازحين : اقرت قائممقامية قضاء خانقين الحالية بمحافظة ديالى،مساء امس السبت، بمصرع طفل نازح بعد سقوطه بالوعة للصرف الصحي داخل مخيم للنازحين شمال شرق ب‍عقوبة، جراء الاهمال الحكومي للمخيم وعدم ملائمته لظروف العيش الكريم.

منظمات : أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، مساء امس السبت ،عن مقتل وإصابة نحو 2200 شخص  بحوادث عنف شهدتها مناطق متفرقة من البلاد خلال شهر ايلول الماضي ، جراء استمرار انعدام الامن في العراق وفشل الحكومة الحالية بحفظ دماء العراقيين.

وأعلنت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في كردستان ، مساء امس السبت ،عن مقتل 12 شخصا على الاقل خلال شهر أيلول المنصرم معظمهم قتلوا نتيجة هجمات مسلحة.

بغداد : قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة في الحي الصناعي بمنطقة بسماية الواقعة جنوبي شرق العاصمة بغداد.

وقتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاحد ، اثر وقوع انفجارين منفصلين ، الاول في منطقة الدورة جنوبي العاصمة ، بينما وقع الانفجار الثاني في منطقة حسينية الراشدية شمالي بغداد .

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية تقع في حي أور ، شمال شرقي بغداد.

بينما قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة ، اليوم الاحد ، بالقرب من شوق شعبي بقضاء الطارمية الواقع شمالي العاصمة بغداد ، بحسب ماافاد به مصدر حكومي .

في حين قتل واصيب سبعة اشخاص، اليوم الاحد،اثر انفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة حي الفرات التي تقع ،غربي العاصمة بغداد.

واغتالت الميليشيات الحكومية ، اليوم الاحد ،مدنيا بهجوم مسلح استهدفه بمدينة الصدر الواقعة شرقي العاصمة بغداد .

الأنبار : قتل واصيب ثلاثة من الشرطة الحكومية ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة في أحد الطرق الرئيسة بمنطقة النساف غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار .

صلاح الدين : قتل واصيب ستة نازحين من عائلة واحدة ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عوائل نازحة من قضاء الحويجة الى محافظة صلاح الدين جراء القصف الانتقامي والمعارك الدائرة في القضاء .

ديالى : انفجرت عبوة ناسفة ، مساء امس السبت ، على منزل اسرة نازحة في قرية الخيلانية بمحافظة ديالى ، دون تسجيل اصابات بشرية.

نينوى : أعلن قائد عمليات نينوى الحالي اللواء “نجم الجبوري”، وصول تعزيزات عسكرية وصفها بـ”الضخمة” قرب مدينة الموصل، تمهيدا لانطلاق عملية عسكرية مرتقبة على المدينة .

الأمن المفقود :عثر ، اليوم الاحد ، على جثث خمسة اشخاص مجهولي الهوية ،بدت على غالبيتها اثار تعذيب وخنق ،كانت مرمية في محافظات التأميم ونينوى وبغداد.

دولة الميليشيات : اقرت مصادر برلمانية حالية ، اليوم الاحد ، بوجود صراع بين افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي على المناصب الحكومية المهمة بمحافظة ديالى ، عقب سيطرتها على المحافظة امنيا وسياسيا .

كما اقرت مصادر حكومية ، اليوم الاحد ، ان ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي الذين عادوا من المعارك واستحوذوا على الاسلحة يستخدمونها في النزاعات العشائرية الدائرة بالمحافظات الجنوبية ، وهذه الاسلحة هي اقوى من اسلحة القوات الحكومية .

تدخلات خارجية : وصف العميد “عبد الله عراقي “نائب قائد القوات البرية في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، الحرب في العراق وسوريا كالحرب التي دارت مع الجيش العراقي ، والذي يوضح مدى الحقد الدفين التي تكنه طهران للعراقيين الذين دافعوا عن ارضهم في حرب الثمان سنوات  .

وأكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، ان قوات بلاده سيكون لها دور في العمليات العسكرية المزمع انطلاقها على مدينة الموصل ، مشيراً الى أنه لا يمكن لأي جهة منع ذلك.

اهمال حكومي :قرر أصحاب 450 فندقا سياحيا في كربلاء،اليوم الاحد، اغلاق فنادقهم قبيل شهر محرم وتسريح نحو 6 آلاف موظف فيها احتجاجا على ارتفاع أجور الطاقة الكهربائية، وعجزهم عن أداء تلك الرسوم التي باتت تفوق ايراداتهم.

سياسي :اكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الاحد ، ان خليفة وزير المالية المقال “هوشيار زيباري”، في حكومة العبادي الحالية، سيكون من صفوف الحزب حصراً،تكريسا من الحزب للمحاصصة الطائفية والحزبية التي جلبت الويلات والخراب للبلاد.

وجددت كتلة التغيير المعارضة، اليوم الاحد، تاكيدها على أن المباحثات التي اجراها زعيم الحزب الديمقراطي “مسعود البارزاني” في بغداد هي حزبية وليست رسمية، وانها مرفوضة كون البارزاني بات فاقدا للشرعية .

كما شن  وزير الكهرباء الحالي “قاسم الفهداوي “،اليوم الاحد ،هجوما لاذعا على السياسيين الحاليين بمحافظة الانبار، متهما اياهم بسرقة الاموال العامة ،وفشلهم في تلبية احتياجات المواطنين في المحافظة .

في حين اقر مقرر مجلس النواب الحالي النائب “عماد يوخنا”،اليوم الاحد، عن استكمال اجراءات الشكلية والقانونية لاستجواب وزير الخارجية الحالية “ابراهيم الجعفري”،مؤكدا عدم ربط الاستجوابات بأقرار القوانين.

بينما اقرت جبهة مايعرف بجبهة الاصلاح ، اليوم الاحد ، بسيطرة قيادات فاسدة من الكتل السياسية على الدوائر والمؤسسات الحكومية ، والذي اسهم بدوره في تفشي الفساد في هذه المؤسسات .

فساد حكومي : اقر نواب حاليون عن محافظة البصرة ، اليوم الاحد ، ان الفساد في منفذ حدودي واحد بالمحافظة بلغ نحو اربعة مليارات دينار شهريا ، مايكشف حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية الذي ادى الى افلاس خزينة البلاد.

واقرت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الاحد ، بان محافظ القادسية الحالي “سامي الحسناوي”، يتستر على الفاسدين في المؤسسات الحكومية ويكافئهم على فسادهم .

اقتصادي : أُحبط الكونغرس الأمريكي خطط الحكومة الحالية لجمع ملياري دولار من أسواق الدين العالمية لسد فجوة الميزانية الناجمة عن الفساد الحكومي المستشري وانخفاض أسعار النفط.

رياضي : فاز المنتخب الوطني للناشئين بكرة القدم، اليوم الاحد، بنهائي كأس آسيا بركلات الجزاء الترجيحية امام نظيره الايراني في مباراة مارثوانية.

عربي : طالبت دول مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية ، اليوم الاحد ،بوقف الحملة العسكرية التي تشنها روسيا وقوات النظام على مدينة حلب والتي خلفت مئات الضحايا المدنيين خلال الأسبوعين الماضيين.

عالمي :صادق البرلمان البلغاري على قانون حظر ارتداء البرقع في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية والمدارس، ما أثار جدلا وإدانات حقوقية.

يقين نت

م

تعليقات