الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | بغداد 20° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين ، في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم الاثنين ، أن القسم السياسي في الهيئة عقد يوم السبت الماضي ؛ لقاءًا تشاوريًا في مكتب الهيئة في اسطنبول ، مع بعض ممثلي القوى العراقية المقيمين في تركيا ، ضمن سلسلة المشاورات واللقاءات التي تقوم بها الهيئة في سياق الدعوة لإعداد (الميثاق الوطني).

فيما قام فرع هيئة علماء المسلمين في بيجي بمحافظة صلاح الدين ؛ بتوزيع وجبات جديدة من المساعدات الإنسانية للأسر الكريمة التي نزحت من القضاء في أوقات سابقة ؛ إلى مدينتي تكريت وكركوك ، في بادرة تأتي ضمن سياق عمل الهيئة في هذا المجال.

بغداد : ارتفعت حصيلة التفجير الذي استهدف حي العامل جنوب غربي العاصمة بغداد بحزام ناسف ، اليوم الاثنين ، إلى 21 قتيلا وجريحا.

وكانت الحصيلة الأولية للتفجير الذي وقع قرب سوق شعبية في منطقة حي العامل ، جنوب غربي العاصمة بغداد 13 قتيلا وجريحا.

في السياق نفسه ارتفعت حصيلة التفجير الذي وقع ، اليوم الاثنين ، بحزام ناسف في منطقة بغداد الجديدة ، شرقي العاصمة بغداد ، إلى 25 قتيلاً وجريحاً.

وكانت الحصيلة الأولية للتفجير الذي وقع في منطقة بغداد الجديدة ، شرقي العاصمة بغداد 13 قتيلا وجريحا في ثاني تفجير من نوعه شهدته العاصمة اليوم.

كما قتل وأصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين ، أحدهما في تقاطع النهروان جنوب شرقي بغداد ، والآخر في منطقة الامين شرقي العاصمة.

وقتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور ، شمالي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب ثمانية من الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، بتفجير بحزام ناسف استهدف سيطرة لهم في الرضوانية ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

فيما قتل موظف بمجلس الوزراء الحالي ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في منطقة الحرية ، شمال غربي العاصمة بغداد.

التأميم : أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، على اقتحام محلا للصرافة وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم وقامت بسرقة مبلغا ماليا يقدر بـ70 الف دولار بعد أن أصابوا عاملا في الصرافة بإطلاق النار عليه.

فيما قتل نجل نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق “عبد مطلك الجبوري” ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح ، وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

السليمانية : واصل موظفو محافظة السليمانية ، اليوم الاثنين ، تظاهراتهم المنددة بتأخر صرف رواتبهم بسبب الإفلاس الحكومي والأزمة المالية الخانقة التي تمر بها حكومة كردستان بسبب سياساتها الفاشلة.

معاناة النازحين : قتلت امرأة نازحة وابنها ، يوم أمس الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفتهما قرب قرية المرة في قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

فيما نزح نحو 600 شخص غالبيتهم من النساء والأطفال ، يوم أمس الأحد ، من قضاء الحويجة في محافظة التأميم ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي والميليشياوي ) المتواصل على القضاء.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، نحو 90 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق مختلفة من محافظات واسط وصلاح الدين وديالى.

تدخلات إيرانية :أكدت مصادر صحفية أن إيران أرسلت وفدا إلى العراق ، للضغط لإيقاف عملية استجواب الوزراء الحاليين المتورطين في ملفات فساد وهدر للمال العام ، خشية الإطاحة بأذنابها في حكومة “حيدر العبادي” الحالية.

إهمال حكومي : أعلنت رابطة الفنادق والمطاعم بالنجف إغلاق جميع فنادق المحافظة ، اليوم الاثنين ، احتجاجا على الزيادة الكبيرة في أسعار الكهرباء.

فساد حكومي : كشفت لجنة ما تعرف بالخدمات والإعمار البرلمانية ، اليوم الاثنين ، عن وجود ملفات فساد وهدر للمال العام في عقد أبرمته مؤخرا وزارة النقل الحالية مع شركة سيركو ، مؤكدة أن هذه الشركة مجهولة الجنسية ، وتسيطر حاليا على عمل الخطوط الجوية العراقية.

كما كشف مصدر مطلع ، اليوم الاثنين ، عن تقاضي زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون ونائب رئيس الجمهورية المقال “نوري المالكي” مخصصات شهرية كاملة بواقع 125 مليون دينار رغم إقالته من منصبه.

فيما أقر النائب الحالي عن محافظة البصرة “جمال المحمداوي” ، اليوم الاثنين ، بتفشي الفساد داخل المنافذ الحدودية في المحافظة ، والذي تسبب في هدر أموالا طائلة.

في سياق متصل أقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بوجود فساد كبير في المنافذ الحدودية البرية والبحرية ، مؤكدة أن أموالاً طائلة تجبى في تلك المنافذ وتذهب إلى جيوب الفاسدين من الساسة الحاليين.

سياسي : كشفت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاثنين ، عن وجود جدول لاستجواب وزراء حاليين آخرين في حكومة “حيدر العبادي” على خلفية تورطهم في ملفات فساد ، مؤكدة أنه لا توجد رمزية أو خطوط حمراء لصالح أشخاص بعينهم.

كما أكد المتحدث باسم لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاثنين ، مضيه بعملية استجواب وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” في البرلمان الحالي تمهيدا لسحب الثقة عنه ، رغم اصطدامه بموقف التحالف الوطني الحالي الرافض لاستجواب الجعفري الذي اعتبره خطا احمر ، رغم ثبوت فساد الأخير.

بينما هاجم تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمه بتجاهل مرشحي التحالف لشغل منصب وزير الدفاع الحالية ، وهو ما يعكس حجم الصراعات بين الساسة الحاليين لشغل الوزارات الشاغرة في حكومة العبادي الحالية.

فيما ردت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر”، اليوم الاثنين ، على تصريحات زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” واصفة إياها بالزائدة ، فيما أكدت أن الجميع يعلم أن المالكي هو من ضيع العراق.

اقتصادي : أقرت وزارة التجارة الحالية ، اليوم الاثنين ، بوجود حشرة داخل كمية من الأرز المستورد تبلغ نحو سبعة الاف طن ، مؤكدة أن الشحنة فرغت وتم توزيعها على الأسر ضمن مفردات البطاقة التموينية منذ 12 يوما.

رياضي : تعادل منتخب شباب العراق مع نظيره البحريني بهدف لكل منهما ، في المباراة التجريبية التي جمعت الفريقين على استاد مدينة خليفة ، ضمن تحضيرات الفريقين لنهائيات كأس آسيا تحت 19 عاماً ، والتي ستقام في البحرين خلال الفترة من 13 – 30 تشرين الاول الحالي.

عربي : قررت المحكمة العليا الفلسطينية ، اليوم الاثنين ، إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية دون إجرائها في قطاع غزة ، وذلك بدعوى عدم شرعية المحاكم في القطاع ، بينما وصفت حركة حماس قرار المحكمة بأنه مسيس ويكرس الانقسام بين غزة والضفة الغربية.

عالمي : قررت السلطات التركية ، اليوم الاثنين ، مد حالة الطوارئ في البلاد ثلاثة أشهر أخرى ، بعد محاولة الإنقلاب الفاشلة التي تعرضت لها أنقرة في منتصف يوليو تموز الماضي.

يقين نت

م.ع

تعليقات