الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

الأنبار:قتل واصيب نحو 20 من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، اثر اندلاع اشتباكات مع مسلحي “التنظيم” ،شمالي مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار.

واوقفت الشرطة الحكومية بمحافظة الانبار ، حماية عضو مجلس المحافظة الحالي “يحيى غازي المحمدي “عقب اعتدائهم على شرطي مرور.

كما تعرض موكب احد اعضاء مجلس محافظة الانبار الحالي ، اليوم الثلاثاء، لمحاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة بجانب أحد الطرق الرئيسة القريبة من قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد .

معاناة النازحين : نزح أكثر من 800 مدني من قضاء الحويجة ونواحي اخرى بمحافظة التأميم الى مناطق اكثر امنا في المحافظة ، جراء تواصل القصف الانتقامي “الحكومي والدولي “على هذه المناطق.

بغداد : قتل واصيب عشرة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر تقع في ناحية اليوسفية ، جنوبي بغداد.

وقتل واصيب ثمانية اشخاص ،اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من منطقة الصليخ الواقعة، شمالي العاصمة بغداد.

بينما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في حي الفرات غربي العاصمة بغداد .

كما عثر ، اليوم الثلاثاء ، على نحو 10 جثث مجهولة الهوية تعود لرجال ونساء بمناطق متفرقة من العاصمة بغداد .

واصيب اربعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة لاصقة اسفل سيارة تعود لمنتسب في وزارة الداخلية الحالية في منطقة البياع الواقعة جنوب غربي العاصمة بغداد .

فيما أقدم شخص على الانتحار، اليوم الثلاثاء،وذلك بإلقاء نفسه في نهر دجلة من فوق جسر السنك، وسط العاصمة بغداد.

واقدمت ميليشيات حكومية ، مساء امس الاثنين ، على اغتيال مدني في منطقة حي الامين ، بينما قامت ميليشيا اخرى باختطاف طفلة في منطقة بغداد الجديدة بحادثين منفصلين شرقي العاصمة .

كما شيع أهالي مدينة الأعظمية في بغداد ، اليوم الثلاثاء ،جثامين اثنين من أبنائهم عذبوا وقتلوا على يد عناصر ميليشيات متنفذة في محافظة ديالى.

بابل : سقط خمسة اشخاص بين قتيل وجريح ، اليوم الثلاثاء ،بحادث سير وقع على طريق دولي ، جنوب غرب الحلة،بمحافظة بابل .

ديالى : اصيب ثلاثة مدنيين بينهم طفل بجروح ، مساء امس الاثنين ،جراء انفجار عبوة ناسفة على جانب الطريق في احدى القرى الواقعة شمال شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى .

صلاح الدين : قتل واصيب 14 مدنيا ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في جبال حمرين شمال محافظة صلاح الدين ،استهدفت العوائل النازحة من قضاء الحويجة جراء مايتعرض له من قصف انتقامي ومعارك.

التأميم : قتل واصيب سبعة نازحين من اسرة واحدة ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة لدى هروبهم من قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ،جراء مايتعرض له من قصف انتقامي وعمليات عسكرية .

السليمانية : اعتصم اساتذة وموظفو جامعة السليمانية والمعلمون ،اليوم الثلاثاء، في مناطق متفرقة من المحافظة،احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم، فيما أكدوا أن استمرار الأوضاع الحالية سيهدد عمل مؤسسات كردستان العراق .

البصرة : تشهد محافظة البصرة جنوب العراق ارتفاعا ملحوظا في عمليات السرقة التي تمارسها الميليشيات الحكومية للسيارات الحديثة في المحافظة ، والذي يعد دليلا واضحا على مدى الفشل الحكومي في حماية ممتلكات المواطنيين بسبب سيطرة الميليشيات على المشهد في المحافظة .

النجف : اندلع حريق ، اليوم الثلاثاء ،في احدى العمارات السكنية قرب مرقد الامام علي”رضي الله عنه”، وسط محافظة النجف جنوب العراق .

تدخلات خارجية : قتل واصيب ستة مدنيين ، اليوم الثلاثاء ،بقصف بمدفعية القوات التركية المتمركزة في معسكر زليكان استهدف قرية، شمال الموصل بمحافظة نينوى.

جرائم الميليشيات : اقرت اللجنة الامنية بمجلس محافظة بغداد الحالي ، بوجود عمليات تهجير تمارسها الميليشيات الطائفية في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة بغداد، والذي يندرج في اطار مساع هذه الميليشيات تغيير واقع العاصمة ديمغرافيا .

سياسي : شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، اليوم الثلاثاء ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” ، مؤكدا انه بات لايمكنه قيادة البلاد ، بينما وصف زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر “بالمتخبط .

واقرت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الثلاثاء ، ان رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”، لم يقدم مرشحيه للوزرات الحكومية، وذلك “لمحاباة” الكتل السياسية الحالية التي ترفض شغل هذه الوزارات من قبل شخصيات مستقلة.

كما انتقد النائب عن التحالف الكردستاني “عادل نوري”، اليوم الثلاثاء ، تصريحات وزير النقل الحالي “كاظم فنجان” الاخيرة ،التي ادلى بها من محافظة ذي قار، واصفا اياه بــ ” رائد الفضاء “.

وصوت مجلس النواب الحالي ،اليوم الثلاثاء، على رفض قرار البرلمان التركي القاضي بتمديد مهمة القوات التركية في العراق وسوريا لعام واحد، فيما قرر استدعاء السفير التركي في العراق وتسليمه مذكرة احتجاج.

افلاس حكومي : اقرت لجنة ماتعرف بالصحة والبيئة بمجلس محافظة ميسان الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بتوقف العمل بمشروع المستشفى التركي نتيجة عدم دفع مستحقات الشركة المنفذة بسبب الافلاس الحكومي .

فساد حكومي : اقر ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي “، اليوم الثلاثاء ،بان دفاع وزارة التجارة الحالية عن عقد الرز الفاسد “تسويفا ومماطلة” من اجل التغطية على فساد هذا العقد.

كما اقرت لجنة مايعرف بالخدمات والاعمار البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بوجود ملفات تدين وزير النقل الحالي “كاظم فنجان الحمامي”،من بين هذه الملفات ما يتعلق بالخدمات المقدمة بسلطة الطيران المدني.

وتظاهر العشرات من المواطنين ،اليوم الثلاثاء، امام ديوان الوقف الشيعي للمطالبة بإقالة رئيسه ومحاربة الفساد المستشري فيه.

اقتصادي :ضبط ، اليوم الثلاثاء ، اكثر من 10 اطنان من الادوية الفاسدة في احد المذاخر وسط مدينة كركوك ، بمحافظة التأميم ، دخلت البلاد جراء الاهمال الحكومي وعدم وجود رقابة على الادوية الداخلة للبلاد.

رياضي : اكد المدير الفني للمنتخب الوطني “راضي شنيشل”، اليوم الثلاثاء ،ان  مباراة اليابان لا تخلو من الصعوبة ونأمل الخروج بنتيجة ايجابية امام صاحب الارض والجمهور.

عربي : بدأت قوات البحرية الملكية السعودية ، اليوم الثلاثاء ،تمرين “درع الخليج واحد” في مياه الخليج ومضيق هرمز وبحر عُمان بمشاركة سفن وطائرات ومشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة التابعة للبحرية السعودية.

عالمي :قالت وزارة الدفاع الروسية ، اليوم الثلاثاء، إنها نشرت نظام صواريخ إس 300 في قاعدتها البحرية في طرطوس في سوريا.

يقين نت

م

تعليقات