الأربعاء 20 سبتمبر 2017 |بغداد 43° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

ديالى : قتل وأصيب نحو 70 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار سيارة ملغمة بالقرب من مطعم شعبي شرقي قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى.

فيما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، على حرق العديد من منازل المدنيين في قرية نوفل شمال شرقي مدينة المقدادية بمحافظة ديالى.

بغداد : قتل وأصيب 14 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة الطوبجي شمال غربي بغداد ، والآخر في منطقة الشعب ، شمال شرقي العاصمة.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة سبع البور شمالي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب عدد من المحال التجارية ، في حي الصحة بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ثلاثة أشخاص ، يوم أمس الأحد ، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة لدى مرورها في منطقة حي الجامعة غربي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب 14 من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بتفجير مزدوج استهدف رتلا لهم في منطقة اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد.

وشهدت منطقة الطارمية شمالي العاصمة بغداد ، يوم أمس الأحد ، اشتباكات بين الجيش والشرطة الحكوميين ، على خلفية محاولة قوة من الجيش الحكومي تابعة للفوج الأول ، اعتقال شرطي حكومي تابع لمديرية شرطة قضاء الطارمية.

فيما قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، صاحب سيارة أجرة بهجوم مسلح في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد ، وقامت بسرقة سيارته.

وقتل موظفان حكوميان ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين بعبوتين لاصقتين ، انفجرت احداهما في منطقة الزعفرانية ، جنوب شرقي بغداد ، والأخرى في منطقة سبع البور شمالي العاصمة.

في السياق نفسه قتل موظف حكومي في وزارة الصناعة الحالية ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح في منطقة الكمالية شرقي العاصمة بغداد.

الأنبار : ارتفعت الحصيلة الكلية لقتلى وجرحى مدينة الفلوجة منذ ثمانية وعشرين شهرا ولغاية الان الى تسعة الاف وثلاثمئة وستة وستين قتيلا وجريحا.

البصرة : أصيب زعيم في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح قرب منزله في منطقة الطويسة وسط مدينة البصرة مركز المحافظة.

بينما عثر ، اليوم الاثنين ، على جثة شاب قضى رميا بالرصاص ملقاة على قارعة الطريق في منطقة الموفقية وسط مدينة البصرة مركز المحافظة ، وعليها آثار اطلاقات نارية.

التأميم : قتل آمر سرية في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح في حي الأسرى والمفقودين جنوبي كركوك بمحافظة التأميم.

ميسان : تظاهر عشرات الأطباء ، اليوم الاثنين ، في محافظة ميسان امام مبنى المحافظة ، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة لأكثر من ثلاثة أشهر.

سياسي : أقرت النائبة عن اتحاد ما يعرف بالقوى “جميلة العبيدي” ، اليوم الاثنين ، بوجود مشاورات مكثفة داخل الاتحاد لاستبدال رئيس مجلس النواب المقال “سليم الجبوري”.

كما أقر اتحاد ما يعرف بالقوى ، اليوم الاثنين ، بجرائم قوات البيشمركة الكردية ، وشنها حملات تهجير وتطهير عرقي ، ضد سكان المناطق القريبة من محافظة التأميم ، لإحداث تغيير ديموغرافي في المنطقة.

فيما هاجم التحالف الكردستاني ، اليوم الاثنين ، رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” وانتقد مبادراته لحل الأزمة الراهنة في البلاد ، ووصفها بالترقيعية والوقتية.

وهاجمت كتلة الأحرار التابعة لزعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” واتهمته بالرعونة.

كما انتقد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون ، اليوم الاثنين ، كتلة ما تعرف بالعابرة للطائفية ، التي دعا لها رئيس المجلس الأعلى الحالي “عمار الحكيم” ، ورفض المشاركة فيها ، واصفا إياها بالأحلام الوردية.

وانتقد رئيس المجلس الأعلى الحالي “عمار الحكيم” ، اليوم الاثنين ، ضعف التحالف الوطني الحالي ، واتهمه بانه السبب في الأزمة السياسية الراهنة في العراق ، مهددا باتخاذ إجراءات من جانب واحد ، حالما استمر ذلك الضعف.

فيما هاجم التحالف الكردستاني ، اليوم الاثنين ، التحالف الوطني الحالي ، منتقدا الانقسامات والصراعات داخله ، كما أكد أن التحالف الوطني الحالي لم يعد موجودا.

واشترط التحالف الكردستاني ، اليوم الاثنين ، اعتذار زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” عن اقتحام أنصاره للبرلمان الحالي ، وضمانات أمنية بعدم تكرار اقتحام البرلمان ، مقابل عودة نوابه في البرلمان الحالي ووزرائه إلى بغداد.

بينما اعترفت وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الاثنين ، بوجود 206 حالة فساد مالي وإداري في دوائر ومفاصل الوزارة المختلفة بالعاصمة بغداد ، خلال شهر نيسان الماضي فقط.

تدخلات خارجية : تعهد قائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني” لزعماء الميليشيات التابعة لإيران في العراق ، بإرسال قوات من الباسيج الإيرانية لمنع التظاهرات في العراق وقمعها.

اقتصادي : أقرت وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم الاثنين ، بعجزها عن توفير الطاقة اللازمة للمواطنين بسبب الأزمة المالية التي تمر بها الحكومة الحالية.

رياضي : رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رفع الحظر الرياضي المفروض على العراق منذ سنوات ، بسبب الوضع الأمني الذي وصفه بغير المستقر ، وذلك بعد تقدم الاتحاد العراقي بكرة القدم بطلب رسمي.

عربي : كثفت طائرات تابعة للنظام السوري وأخرى روسية غاراتها على ريف حلب ، اليوم الاثنين ، كما قصفت مدينة إدلب وريفها ، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

عالمي : قتل خمسة أشخاص وأصيب عشرة آخرون ، اليوم الاثنين ، في تفجير بسيارة ملغمة ، استهدف مقرّ شرطة المرور في العاصمة الصومالية مقديشو.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات