السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 21° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : حملت هيئة علماء المسلمين في العراق ، خلال بيانها المرقم (1204) ، والصادر اليوم الاربعاء، والذي رصدت فيه حملات الاعتقال الحكومية الظالمة التي طالت اكثر من 600 مواطن خلال الشهر الماضي ، حملت الحكومة الحالية المسؤولية المباشرة عن تلك الحملات التعسفية ، مطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء، كما طالبت الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، بالتدخل السريع لوقف هذه الانتهاكات وفضح مرتكبيها في العراق.

تدخلات خارجية : كشفت دراسة اميركية جديدة اعدها باحثون مهتمون بالشأن الايراني ، اليوم الاربعاء ، عن زيادة باعداد القوات المنتشرة في البلدان العربية التي تعمل لصالح طهران ، لاسيما العراق وسوريا الى ثلاثة اضعاف ، مؤكدة ان الحرس الثوري الايراني يدعم ويشرف على عمل نحو 80 الف فرد من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في العراق.

واعتبر قائد الحرس الثوري الإيراني “محمد علي جعفري” ، اليوم الاربعاء ، تشكيل ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي الطائفية في العراق ، اعتبرها ضرورة ملحة لمكافحة الارهاب ، مؤكدا دعم بلاده الكامل لهذه الميليشيات وتقديم كل مايساهم بوجودها .

كما اكد رئیس مجلس الشوری الايراني “علي لاریجاني” ، اليوم الاربعاء ، بقاء بلاده عسكريا في العراق ، بذريعة دعمه وحمايته ، مبينا ان ايران تنتهج سیاسة مااسماها الدفاع عن سلامة تراب العراق وتعزیز الوحدة بین مكوناته من خلال استمرار تواجدها عسكريا على ارضه .

من ناحية اخرى أشار تقرير صحفي بريطاني ، اليوم الاربعاء ، إلى أن وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) ، انفقت اكثر من نصف مليار دولار ، بين الاعوام (2006 و 2011 ) في إطار حملة دعائية هدفها انتاج افلام حربية تبيح لها احتلال العراق وبقائها على ارضه بعد العام 2003 .

منظمات : كشفت صحيفة الواشنطن بوت الامريكية ، في عددها الاخير ، أن منظمة الأمم المتحدة اعلنت عدم استعدادها بعد لاستقبال موجة نزوج جديدة تضم أكثر من مليون شخص خلال عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ،لاسيما أنها تعاني نقصاً ماليا قيمته 165 مليون دولار يمنعها من توفير أغلب احتياجات حالات الطوارئ.

كما تذيل العراق تقرير لمنظمة الامم المتحدة في التنمية البشرية ، ليحتل المراتب المتأخرة من بين الدول العربية ، في تقرير التنمية الذي حمل عنوان “التنمية في كل عمل”.

نينوى : قتل واصيب نحو 30 فردا من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، بقصف جوي لطيران التحالف الدولي جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اليوم الاربعاء.

بغداد : قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب احد المعامل الصناعية في ناحية الراشدية الواقعة شمال شرق العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

وقتل واصيب نحو عشرة اشخاص ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الأربعاء.

كما قتل واصيب 11 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد ، وذلك في ثاني حادث يستهدف سوقا شعبية ، اليوم الاربعاء.

وقتل واصيب خمسة من عناصر الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

كما عثر على اربع جثث مجهولة الهوية ، تعود احدها لامراة ، وعليها اثار خنق وتعذيب ومرمية على قارعة الطريق الرابط بين العاصمة بغداد ومدينة سامراء جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الاربعاء ، وسط مخاوف المواطنين من عودة الجرائم الطائفية المنظمة من قبل الاجهزة الحكومية وميليشياتها بحق المدنيين الابرياء ، كما شهدت سنوات 2006 -2007.

وايضا عثر على جثة امرأة مقتولة بالة حادة داخل منزلها في احد احياء منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، مساء امس الثلاثاء ، وفي تفاقم كبير وازدياد لهذه الظاهرة التي تدل على الامن المفقود في العراق عموما والعاصمة خصوصا وعجز الحكومة الحالية على توفيره.

صلاح الدين  : قتل واصيب ثلاثة من العناصر الحكومية التابعة للشرطة ، بانفجار عبوة ناسفة غربي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، عصر اليوم الاربعاء.

كما لقي شخصان مصرعهما بحادث اصطدام الدراجة النارية التي كانت تقلهما بحاجز كونكريتي في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، مساء امس الثلاثاء.

المثنى : أقدم شاب في العشرين من عمره على الانتحار باطلاق النار على نفسه ، وسط مدينة السماوة مركز محافظة المثنى ، وذلك بعد إطلاقه النار على والدته بسلاح ناري ، مااسفر عن مقتلها في الحال ، اليوم الاربعاء.

انتهاكات حكومية : نفذت القوات الحكومية حملات دهم وتفتيش ظالمة شملت مناطق عدة من محافظات التاميم وبابل وميسان ، واسفرت عن اعتقال نحو 100 مدني ، خلال الساعات القليلة الماضية .

فشل حكومي : اقرت عضو اللجنة القانونية في البرلمان الحالي “حمدية الحسيني” ، اليوم الاربعاء،ان نسبة التعيين بالوكالة بلغت 80% في مؤسسات الدولة الحالية ، وامتدادا من رؤساء الهيئات والقادة الحكوميين وصولا الى وكلاء الوزارات الحالية .

فساد حكومي : اكدت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون وعضو لجنة النزاهة البرلمانية الحالية “عالية نصيف “، اعتزام اللجنة المذكورة الشروع بإجراءات استجواب وزير التخطيط الحالي “سلمان الجميلي” ، بصفته وزير التجارة وكالة، بسبب قضايا وملفات فساد ومنها ما يتعلق بصفقة الرز الفاسد.

كما كشفت مصادر برلمانية مسربة ، اليوم الاربعاء ، تورط ساسة حاليين وسابقين في صفقة الرز الفاسد الذي استوردته وزارة التجارة الحالية ، ضمن مفردات البطاقة التموينية ، وتم اكتشافه في موانئ محافظة البصرة بجنوب العراق ، والتي تدار من قبل وزارة النقل الحالية .

وايضا كشفت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “حنان الفتلاوي” ، اليوم الأربعاء، عن هدر مدير عام شرطة نفط الوسط الحكومية ، مبلغ يقدر بنحو 150 مليون دولار خلافا للضوابط المتبعة في العمل بالمؤسسات الحكومية ، وذلك تاكيدا للفساد المالي والاداري المستشرين في العراق.

اهمال حكومي : أعترفت مصادر في السلطة القضائية الحالية ، اليوم الاربعاء ، ان معدل حالات الطلاق بين الازواج في العراق ، ارتفع لاعلى معدلاته خلال العام الحالي، حيث أظهرت احصاءات رسمية تسجيل نحو 6 الاف حالة طلاق خلال شهر واحد ، وبما يعادل نحو 200 حالة يوميا ،  وذلك لاسباب اقتصادية واجتماعية كثيرة .

سياسي : استدعت وزارة الخارجية الحالية ، صباح اليوم الاربعاء ، السفير التركي في بغداد ، على خلفية التصريحات الاخيرة للرئيس التركي “رجب طيب اردوغان ” ، بشأن تواجد القوات العسكرية التركية على الأراضي العراقية ومشاركتها في معركة الموصل مهما كلف الامر ، متناسية في الوقت نفسه تواجد الميليشيات الايرانية وقواتها العسكرية وميليشيات حزب الله اللبناني على ارض العراق .

وفي سياق متصل أعربت وزارة الخارجية التركية عن رفضها لقرار مجلس النواب الحالي في العراق ، الذي اعتبر وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة قرب مدينة الموصل شمالي العراق ، “قوات محتلة معادية” ، كما وصفت اتهاماته للرئيس التركي بـ”القبيحة ” ، كما قامت باستدعاء سفير حكومة العبادي لديها ردا على استدعاء السفير التركي في بغداد.

كما اكد رئيس مجلس محافظة الانبار الحالي “صباح كرحوت” ، اليوم الاربعاء، بمصادقة محكمة مايعرف بالقضاء الاداري ، على اقالة المحافظ الحالي “صهيب الراوي”.

اقتصادي : اقر قضاة متخصصون بقضايا غسل الأموال ، اليوم الاربعاء ، بأن ملايين الدولارات تم ويتم تهريبها خارج البلاد بواسطة تجار وصيارفة وهميين وشركات تحويل مالي ، عبر مزادات البنك المركزي العراقي اليومية، وان بعض هؤلاء هم على صلة بساسة حاليين في الحكومة .

رياضي : اكد رئيس وفد المنتخب الوطني العراقي عضو الاتحاد “يحيى زغير”، اليوم الاربعاء ، بان خمسة من لاعبي المنتخب الوطني سيغيبون عن مواجهة اليابان ، في المباراة التي ستجرى ، غدا الخميس.

عربي : أفاد مصدر صحفي من ميناء أسدود الصهيوني ، اليوم الاربعاء ، بأن زوارق حربية صهيوينة  انطلقت لاعتراض سفينة زيتونة المتجهة لقطاع غزة المحاصر، وعلى متنها ناشطات من عدة دول أجنبية.

كما تواصلت غارات روسيا والنظام السوري على مناطق مختلفة من مدينة حلب (شمالي سوريا)؛ متسببة في سقوط نحو 20 قتيلا وعشرات الجرحى، إضافة إلى إلحاق دمار واسع بالمباني والممتلكات.

يقين نت

ب ر

تعليقات