الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 41° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

صفقة الارز التالف دخلت الموانىء العراقية بطلب من التجارة الحالية وتم تسديد اغلب ثمنها

صفقة الارز التالف دخلت الموانىء العراقية بطلب من التجارة الحالية وتم تسديد اغلب ثمنها

اقرت لجنة ماتعرف بالبطاقة التموينية في مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الخميس ، بأن اسباب دخول شحنة الرز الهندية “التالفة” عبر موانئ البصرة بجنوب العراق ، الى آليات التعاقد المعتمدة بين وزارة التجارة الحالية ، والشركات المجهزة للمواد والبضائع الداخلة الى البلاد، مؤكدة ان التجارة الحالية سددت 90% من ثمن الشحنة المذكورة .

وقال رئيس اللجنة “فؤاد علي اكبر” إن “ملف مفردات البطاقة التموينية يعاني الفساد منذ فترة طويلة من حيث التجهيز السيئ واعتماد مناشئ رديئة ، مبيناً ان تم مخاطبة وزارة التجارة بضرورة تحسين تلك المفردات وخصوصا مادة الرز غير ان الوزارة لم تلق الاهتمام اللازم وبقي الوضع على ما هو عليه”.

واضاف ان “شحنة الرز الهندي التي دخلت الموانئ العراقية تعد الاسوء ما بين المواد المجهزة لغاية الان ، مبيناً ان هنالك خللاً في طبيعة الصفقات المبرمة بين التجارة والشركة المجهزة والتي يعتقد انها هندية”.

وكشف عن ان “صيغة التعاقد تنص على اعتماد طرف ثالث اجنبي لفحص المواد الغذائية قبل وصولها الى الموانئ العراقية وهي من تحدد صلاحيتها من عدمها دون وجود اي سلطة رقابية للجهات العراقية ، مشيراً الى ان 90% من اموال شحنة الرز الهندية تم تسليمها الى الشركة المجهزة قبل دخولها العراق”.

يقين نت

ب ر

تعليقات