الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 24° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

منظمات : طالبت منظمة هيومين رايتش ووتش ، اليوم الخميس ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، بمنع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي من المشاركة في عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى المزمع اجرائها قريبا ، لمنع تكرار الجرائم المنظمة لتلك الميليشيات الطائفية والتي حدثت في مدن الانبار وصلاح الدين .

الانبار : طالبت شخصيات عشائرية من عشائر محافظة الانبار الكبرى ، اليوم الخميس ، طالبت رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” ، باخراج ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي من مناطق المحافظة ، من اجل وضع حد للجرائم المرتكبة من قبل هذه الميليشيات الطائفية بحق ابناء المحافظة ومناطقها .

بغداد : قتل واصيب 12 شخصا بانفجار عبوة ناسفة في احدى مناطق قضاء النهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الاسكان غربي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

و قتل واصيب ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب اربعة من الصحوة بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلة تابعة لهم في منطقة بقضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

وايضا عثر على جثتين مجهولتي الهوية وعليهما اثار اطلاقات نارية ومرميتين في ساحة متروكة في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس.

نينوى : اكدت قيادة ماتعرف بعمليات نينوى ، اليوم الخميس ، عن وصول قطعات كبيرة من قوات الشرطة الحكومية الى قاعدة القيارة جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، استعدادا لعملية الاقتحام الكبرى التي ستشهدها المدينة .

من ناحية اخرى تعرضت ناحية القيارة جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، لقصف بعدد من الصواريخ المحملة بمادة غاز الكلور السام ، مساء اليوم الخميس، من دون معرفة الاضرار التي خلفها القصف.

صلاح الدين : عثر على جثة شاب قضى غرقا ، بعد محاولته الهروب من القصف الانتقامي الحكومي على مناطق واحياء شرقي قضاء الشرقاط شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، مساء امس الاربعاء.

التأميم : تعرضت قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الخميس ، لهجوم كبير من قبل مسلحي (التنظيم) في احدى القرى الواقعة جنوب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، اعقبها اندلاع اشتباكات اوقعت خسائر مادية وبشرية بين الجانبين .

السليمانية : خرج المئات من الموظفين الحكوميين في الدوائر والمؤسسات التابعة لمحافظة السليمانية في كردستان العراق ، صباح اليوم الخميس، بتظاهرة غاضبة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية  المتاخرة منذ اشهر .

البصرة : اندلعت خلافات عشائرية ، مساء امس الاربعاء ، على اثر مطالبات مادية بين احد ائمة الجوامع وآخرين من عشيرة اخرى ، ما تسببت وعقب تطورها الى إغلاق المتنازعين للجامع في البصرة وتدوين عليه عبارات (مطلوب عشائريا) ، وذلك في مشهد لم يمر على العراق منذ تاسيسه وحتى الان ، مما يدل على حجم الانفلات الامني الذي وصلت اليه المحافظات الجنوبية في العراق والاهمال الحكومي المتعمد ، اضافة الى العجز الحكومي على توفير الامن والامان.

تدخلات خارجية : أعلنت الحكومة التشيكية، في وقت متاخر من مساء امس الاربعاء ، موافقتها على إرسال فريق جديد من العسكريين التابعين لها الى العراق، مبينة أن الفريق الجديد الذي يضم نحو 20 عسكريا سيرسل الى قاعدة تابعة لقوات الاحتلال الأميركية قرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ،والتي انشئت منذ مدة قصيرة ، بذريعة دعم التحالف الدولي الذي يحارب الارهاب في العراق.

من ناحية اخرى اكد رئيس الوزراء التركي ” يلدريم بن علي” ، اليوم الخميس ، ان القوات العسكرية التركية ستبقى موجودة على الاراضية العراقية في شمال البلاد ، لضمان عدم تغيير ديمغرافية المنطقة ، عقب اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وتقسيمها الى خمس محافظات مقسمة على اساس طائفي وقومي .

الى ذلك اقر المتحدث الرسمي بإسم حكومة كردستان “سفين دزي” ، اليوم الخميس، بأن إفتتاح قاعدتين عسكريتين للجيش التركي في العراق ، تم بعلم وزارة الدفاع الحالية وموافقتها ، مشيرا الى ان حكومة كردستان قدمت التسهيلات اللازمة لهذه العملية ، وباتفاق مع وزارة الدفاع في بغداد.

فساد حكومي : اقرت لجنة ماتعرف بالبطاقة التموينية في مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الخميس ، بأن اسباب دخول شحنة الرز الهندية “التالفة” عبر موانئ البصرة بجنوب العراق ، الى آليات التعاقد المعتمدة بين وزارة التجارة الحالية ، والشركات المجهزة للمواد والبضائع الداخلة الى البلاد، مؤكدة ان التجارة الحالية سددت 90% من ثمن الشحنة المذكورة .

كما اقر وزير الخارجية الحالي “ابراهيم الجعفري ” ، اليوم الخميس، بوجود 32 سفيراً للعراق في دول عديدة خارج البلاد ، من اصل 66 سفيرا ، يحملون الجنسية المزدوجة بمعنى (عراقية واخرى اجنبية).

سياسي : أكد عضو التحالف الوطني الحالي “موفق الربيعي” ، اليوم الخميس ، ان الأزمتين السياسية والمالية التي يمر بها رئيس كردستان “مسعود البارزاني” ، اجبرته على التنازل وزيارة بغداد لاجراء مفاوضات تنقذه من الازمة الخانقة التي يعيشها كردستان .

و اكد رئيس كتلة ائتلاف مايعرف بالوطنية “كاظم الشمري”، اليوم الخميس ، رفض ائتلافه الذي يتزعمه “اياد علاوي” تسلم حقيبة وزارة التجارة الحالية ، مؤكدا ان ائتلافه ابلغ رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” مطالبة وشروطه بالحصول على وزارة سيادية في الكابينة الوزارية الجديدة .

كما قدمت وزارة الخارجية الحالية ، اليوم الخميس ، طلبا رسميا الى مجلس الامن الدولي ، تطالبه بعقد جلسة طارئة ، لمناقشة موضوع التواجد العسكري التركي على الاراضي العراقية في شمال البلاد .

و طالبت لجنة مايعرف بالامن والدفاع البرلمانية ، اليوم الخميس ، مجلس الوزراء الحالي ، للتصويت على قرار ايقاف استيراد وادخال البضائع التركية الى العراق ، تماشيا مع التطورات المتصاعدة ، على خلفية رفض السلطات التركية سحب قواتها العسكرية من مناطق شمال العراق.

ومن ناحية اخرى اعتبر مستشار مجلس امن  كردستان العراق “مسرور بارزاني” ، اليوم الخميس ، المناطق التي تسيطر عليها قوات الپيشمرگة وتتواجد عليها حاليا هي مناطق كردستانية ، ولن تنسحب منها ، حتى وان كانت خارج حدود كردستان .

و رفع وزير النقل السابق وعضو مايعرف بالمجلس الاعلى “باقر جبر صولاغ ” ، اليوم الخميس، دعوى قضائية ضد عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عواطف نعمة ” ، ردا على ما اسماها تهم “التعريض والتشهير” ، التي تعرض لها من قبل الاخيرة ، اضافة الى تهم فساد مالي واداري نسبت اليه خلال تعاقده مع شركة “سيركو” المنظمة لتنظيم عمل الأجواء العراقية.

ايضا اكد وزير الدفاع المقال “خالد العبيدي” ، اليوم الخميس، رفعه دعوى قضائية ضد ، عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، وعضو جبهة ماتعرف بالاصلاح “عالية نصيف” ، بشأن ماوصفها بالادعاءات والافتراءات عليه من قبلها ، ومنها دفع أموال لوسيط من اجل التأثير على قرار القضاء الحالي بموضوع إقالته من منصبه.

كما اقر زعيم ائتلاف مايعرف بالوطنية “اياد علاوي” ، اليوم الخميس، ان تواتر الازمات في العراق ، مرتبط بغياب المؤسسات المهنية الناجزة ، اضافة الى تفكك المؤسسات الحكومية الحالية ، بسبب اعتماد الاجتثاث السياسي وتنامي النفوذ الاجنبي ، بالإضافة الى تغييب المصالحة الحقيقية بين الاطراف السياسية الحالية ، متهما في الوقت ذاته فصائل في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بالانفلات وتخريب مؤسسات الدولة ومنع النازحين من العودة الى مناطقهم.

من ناحية اخرى طالب تحالف مايعرف بالقوى العراقية ، اليوم الخميس ، حكومة العبادي الحالية ، باتخاذ موقف ثابت من جميع التدخلات الخارجية السافرة في شؤون العراق ، مؤكدا ان على الحكومة اخذ موقف من التدخلات الايرانية وتواجدها الدائم في العراق وليس من الوجود التركي في البلاد.

اقتصادي : اكد الوكيل الفني لوزارة الزراعة الحالية “مهدي ضمد القيسي ” ، اليوم الخميس ، أن انشاء تركيا لسدها الجديد (أليسو ) ، له اضرار كبيرة على العراق ، حيث انه سيقلل من حجم الاطلاقات المائية الواردة لنهر دجلة ، وسيؤثر سلبا على القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وكذلك الخدمي.

رياضي : اعترف المدير الفني الأسبق للمنتخب الوطني “حكيم شاكر”، اليوم الخميس ، بأن فرصة العراق في بلوغ مونديال روسيا المقبل، لا تزال قائمة لكنها صعبة جدا .

عربي : اكد مصدر عسكرى روسي ، اليوم الخميس، إن سفينة صاروخية صغيرة “ميراج” ، توجهت من أسطول البحر الأسود الروسي، من “سيفاستوبول” إلى شواطئ سوريا، وهي ثالث سفنية صاروخية تبعث خلال الفترة الأخيرة.

عالمي : اتجه الإعصار ماثيو صوب جزر البهاما والساحل الشرقي لفلوريدا بالولايات المتحدة، اليوم الخميس ، بعد أن تسبب في مقتل 26 شخصاً على الأقل وألحق أضراراً بغالبية المنازل في جنوب هايتي، ما دفع الدولة التي تضررت بشدة لتأجيل انتخابات رئاسية طال انتظارها.

يقين نت

ب ر

تعليقات